العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > ابحاث علميه و دراسات

ابحاث علميه و دراسات Research , analysis, funding and data for the academic research and policy community , ابحاث , مواضيع للطلبة والطالبات،أبحاث عامة ،بحوث تربوية جاهزة ،مكتبة دراسية، مناهج تعليم متوسط ثانوي ابتدائي ، أبحاث طبية ،اختبارات، مواد دراسيه , عروض بوربوينت

الإهداءات
ندى الورد من أرض الله : " جمعه مباركه " وكل جمعه ونحن الى الله أقرب وجمعنا الله واياكم في الفردوس الاعلى أحبتي أذكركم ونفسي بقراءة سورة " الكهف "     ندى الورد من أرض الله : مساء الورد مساء الطيبه مساء يعوّد كل غائب مساء يشفي كل مريض مساء يفرح كل مهموم مساء يعطي كل محروم مساء يرسم أحلام مساء يجمعني و اياكم لكل خير و صلاح    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 04-23-2010, 05:07 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي انواع المواسير المستخدمة في شبكات المياه

انواع المواسير المستخدمة في شبكات المياه




تستخدم عدة انواع من المواسير في اعمال مياه الشرب والصرف الصحي وتصنع المواسير بأقطار مختلفة ومواد مختلفة حسب الغرض منها وموضع استعمالها وتورد الي مكان العمل بأطوال مختلفة مما يدعو إلى قطعها وثنيها ووصلها لتكون شبكات التغذية أو الصرف ويجب ان تتوافر في المواسير ثلاثة شروط وهي المتانة وطول فترة الاستخدام والاقتصاد في التكاليف ويجب ايضا الاهتمام بحماية اسطح المواسير الداخلية والخارجية حتي لا تتعرض للتآكل





























اهم انواع المواسير المستخدمة في مصر






أ - مواسير الفخار:



ويعتبر هذا النوع من افضل المواسير الحاملة لمياه الصرف الصحي علي الاطلاق وهي تستخدم في خطوط الانحدار لاعمال الننصرف الصحي فقط حيث انها لا تتحمل اي ضغط مائي وتنتج باقطار من 5` الي 50` وتصنع من الفخار الحجري القليل المسام المتماسك الحبيبات ذي الرنين المعدني الحاد.



ومن اهم خواص مواسير الفخار:


1-العمر الافتراضي طويل يبلغ عشرات السنين.
2-مقاومة ممتازة للاحماض والغازات المتولدة من مياه الصرف الصحي كما انها تقاوم التربة العدوانية من الخارج لذلك فهي لا تحتاج الي عزل داخلي او خارجى.
3-رخيصة الثمن.
4-سهولة في التركيب والصيانة.
5-يمكن تصنيعها بمصر لوجود المواد الخام.



ب – مواسير الخرسانة العادية والمسلحة:



تنتج هذه المواسير بمصر ويستخدم فيها الاسمنت المقاوم للكبريتات وتنتج بوصلات مرنة وتعمل في خطوط الانحدار فقط لمياه الصرف الصحي وتصنع بطريقة الضغط أو الطرد والمواسير التي يقل قطرها عن 5 بوصات يصعب تسليحها.



الخرسانة اللازمة للمواسير تحتوي علي جزء واحد أسمنت و 1.75 جزء رمل حرش نظيف و2.5 جزء زلط نظيف مغسول مقاس 0.5 بوصة لمواسير 20 بوصةفأقل و0.75 بوصة لمواسير أكثر من 20 بوصة.


ومن اهم مميزاتها:


1-تنتج حتي قطر 300 مم وفي الخرسانة المسلحة تصل الأقطار الي 3000 مم.
2-ذات وصلات مرنة – مما يتيح لها ميزة كبرى – فعند حدوث هبوط للتربة فإن خط المواسير يعيد ترتيب أوضاعه دون حدوث اي كسر او شرخ بالماسورة.
3-أقل ثمنا من المواسير المعدنية.
4-يمكن انتاجها محليا.
5-يلتصق اللحام الاسمنتي بها اكثر من التصاقه بالمواسير الفخار.


عيوب المواسير الخراسانية:


1-لا تتحمل تفاعل غازات المجاري ويخشي عليها من التآكل اذا كانت غير ممتلئة (مياه المجاري).
2-أثقل وزنا من مواسير الفخار او الزهر او الصلب.
3-عدم الجودة في صنعها في المصانع الصغيرة.
4-تحتاج لعناية في صنعها لإمكان مطابقتها للمواصفات القياسية.
5-ليس من السهل معرفة عيوب ماسورة من الخرسانة بدون اجراء اختبارات خاصة.




ج – مواسير الفييبر جلاس:



وهي مواسير تتميز بخفة الوزن حيث يمكن تنزيلها بالعمال حتي قطر 800 مم وتركيبها يدويا ما يوفر الكثير وتستخدم معدات ذات قدرات بسيطة للتركيب أو التنزيل داخل الحفر للأقطار أكبر من 800 مم.



ومن اهم خواصها:


1-خفة الوزن.
2-لا تحتاج لعزل داخلي او خارجي.
3-وصلات مرنة.
4-إنتاج مصري متميز.
5-عمر أفتراضي كبير – تدوم عشرات السنين.
6-سهولة كبيرة في التركيب.
7-تستخدم لشبكة الصرف وشبكة التغذية.
8-غالية الثمن.



ه – المواسير الزهر:



وتتميز عن باقي انواع المواسير بالعمر الطويل جدا حيث انه يوجد خـط من مواسير الزهر في فرنسا لا يزال يعمل منذ 1614 وتصنع مواسير الزهر بصب الحديد الزهر في قوالب رأسية بحيث يكون رأس الماسورة لأعلي وذيلها لأسفل وبعد الصب يقطع جزء من طرفها العلوي بطول حوالي 10 سم لاحتوائه علي ترسيب مواد غريبة والاوساخ الموجودة بالزهر نفسه وتغمس المواسير بعد صبها في حمام من مركب البيتومين الساخن لتكسيتها من الداخل و من الخارج لوقايتها من التآكل.



ومن اهم مميزاتها:


1-يمكن تصنيعها بمصر.
2-اسعارها مقبولة.
3-لا تحتاج الي عزل داخلي او خارجي.
4-سهولة في التركيب.
5-يمكن استخدامها في خطوط الطرد وشبكات الانحدار.
6-تعيش عمرا طويلا.


عيوب المواسير الزهر:


1-سهلة الكسر وتحتاج لحرص شديد في النقل والتركيب.
2-ثقيلة الوزن.
3-تنتج في مصر بأقطار صغيرة 300 مم.



و – المواسير الصلب:


وهناك عدة طرق لصناعة هذه المواسيرومنهاطريقة Fritz Moon Process وهي المتبعة في كوربي بإنجلترا وتبدأ هذه الطريقة بفرد ألواح الصلب بواسطة آلات خاصة وتقطيعها إلي أشرطة بعرض يساوي القطر المطلوب ويعمل منها لفات يعاد فردها علي بكرات خاصة لتمر الأشرطة علي آلات لتسوية أسطحها وقص نهايتها وتلحم أطراف الأشرطة مع بعضها لتكوين شريط طويل لا نهاية له يمر في أتون وقوده فحم الكوك وغاز الأستصباح لرفع درجة حرارة شريط الصلب إلي 1400 درجة مئوية وتنظيف أسطحه بواسطة الهواء المضغوط ثم يمر علي اسطوانتين للف الشريط حتي يكون أسطوانة بقطر الماسورة المرغوب صنعها وبعد تنظيف طرفي الشريط الاسطواني مرة اخري بالهواء المضغوط يلحم بالكهرباء آليا أثناء مرور هذه الاسطوانة مكونا ماسورة ملحومة تقطع أطوالا متساوية حسب المطلوب وتسوي الاطراف من الرايش ثم تختبر الماسورة بالضغط المائي وتنقل الي ورش الجلفنة.


ما تمتاز به مواسير الزهر عن مواسير الصلب:


1-لمواسير الزهر سمك يزيد عن مواسير الصلب ومادته تتحمل تانآكل لمدة أطول وخصوصا القشرة الخارجية لماسورة الزهر ولذلك يزيد عمر مواسير الزهر كثيرا عن مواسير الصلب.
2-يمكن أخذ فروع لتغذية المنازل بالماء بسهولة من المواسير الزهر عن أخذها من مواسير الصلب.


ما تمتاز به مواسير الصلب عن مواسير الزهر:


1-يسهل نقل وتركيب المواسير لخفة وزنها ولا يحدث بها كسر بسبب النقل كما يحدث في مواسير الزهر التي ينكسر منها حوالي 10% بسبب النقل.
2-تتحمل مواسير الصلب تأثير المطرقة المائية أكثر من مواسير الزهر كما انها تصنع لتتحمل الضغوط العالية.
3-تكاليف مواسير الصلب أقل من الزهر في الأقطار التي تزيد علي 18 بوصة.
4-نظرا لزيادة طول مواسير الصلب عن مواسير الزهر فإن عدد اللحامات في الأولي يقل عنها في الثانية مما يوفر في تكاليف التركيب.
5-يسهل عمل مواسير الصلب بأقطار كبيرة لا تتيسر في صناعة المواسير الزهر لزيادة سمك مواسير الزهر لتحتمل الضغوط الكبيرة.



ز – المواسير الأسبستوس الاسمنتية:


كان المتبع في مصر تفضيل المواسير الزهر حتي في الأقطار التي لا تتجاوز 18 بوصة لقوة احتمالها للتآكل في التربة المسبخة والكبريتية أو المردومة بينما مواسير الاسبستوس الاسمنتية دلت في الخارج علي احتمالها لهذا التآكل لدرجة كبيرة مع تحملها للضغوط المطلوبة للتشغيل احتمالا مأمونا فضلا عن مزاحمة أثمانها للزهر والصلب في حدود هذه الأقطار وأكبر منها أحيانا في الضغوط المتوسطة. وحيث توجد في التربة تيارات كهربائية شاردة في التربة تتحمل المواسير الأسمنتية تأثيرها بينما يكون التلف سريعا في المواسير المعدنية.



طريقة صناعة مواسير الأسبستوس الاسمنتي بمصر


تصنع مواسير الأسبستوس الاسمنتي بمصانع سيجوارت بالمعصرة بطريقة مانياتي الايطالية وهي اضافة الأسمنت البورتلاندي الخالص وخيوط الأسبستوس النقي بنسبة 150 كيلوجرام علي طن الاسمنت علي أربع درجات تجرب علي نفس الضغوط المقررة لمواسير الزهر.
ويخلط الأسمنت بالاسبستوس خلطا ميكانيكيا وتصنع منها المواسير بالأسماك المناسبة حسب البيان الوارد سابقا و بأطوال 3 متر لأقطار 3 بوصات فأقل و 4متر لما زاد عن ذلك ويستعان بالخلخلة داخل الماسورة والضغط خارجها لتخليص جسم الماسورة من جميع الفقاقيع عقب ذلك ويخرج القالب صلبا لدرجة كبيرة وبعد أربع ساعات تقريبا يوضع في أحواض الماء لمدة أسبوعين.


ويجب أن لا تقل قوة الشد الناتجة من الضغط المائي لانفجار الماسورة عن 2440 رطلا علي البوصة المربعة بإستعمال القانون الآتي:


T=DxP/2t




حيث:
T : الشد بالرطل علي البوصة المربع.
D : القطر الداخلي بالبوصة.
P : الضغط الهيدروليكي بالرطل علي البوصة المربعة.
t : سمك الماسورة بالبوصة.



ح – المواسير البلاستيك UPVC:


يتم تركيب مواسير البلاستيك بإستخدام حلقات مطاط أو بإستخدام المواد اللاصقة للحصول على وصل قوى وسريع لا يسمح بأى تسرب وتميز مواسير البلاستيك المصنوعة من مادة عديد كلوريد الفينيل غير الملدن بالنعومة الهيدروليكية نتيجة صغر معامل الاحتكاك للمواسير مما يؤدي الي سرعة السوائل داخل المواسير فيحدث لها تنظيف ذاتي.



أهم مميزات مواسير البلاستيك:


1-سهلة التركيب – سهلة التقل – سهلة الإصلاح و تتحمل الصدمات.
2-تتميز بالمرونة و تكيفها مع تحركات التربة مما يجعلها مقاومة للكسر.
3-تقاوم الأملاح و الأحماض و القلويات ولا تصدأ.
4-سطحها الداخلى يتميز بالنعومة الهيدروليكية مما يؤدى إلى سرعة
تدفق السوائل داخل المواسير و عدم ترسيب الفطريات والاملاح و غيرها.
5-تكلفة إنشاء و تركيب الشبكة أرخص من مثيلاتها من الأنواع الأخرىمع السرعة فى تنفيذ الشبكات.
6-العمر التصميمي الأفتراضى لهذة المواسير أكثر من خمسون عاماً.
7-كثرة المصانع التي تنتجها في مصر.



المقاومة الكميائية لمواسير البلاستيك :


و تم تأكيد هذا عملياً بعد الكشف عن أول خط مواسير بى فى سى تم تركيبة فى ألمانيا عام 1932 حيث تم الكشف عنه فى عام 1983 و وجدت المواسير محتفظة بنفس خواصها كما أكدتها الأختبارات المعملية التى يتم إجراؤها بصفة دائمة.



حماية خطوط المواسير


تختلف طرق وقاية المواسير للسطح الخارجي لانواع المواسير المختلفة وقطعها الخاصة تبعا لدرجة عدوانية التربة ونوع المواسير فمثلا هناك انواع من المواسير لا تحتاج الي حماية سواء كان السائل المنقول مياه شرب او مياه الصرف الصحي مثل مواسير الفخار ومواسير البوليستر المسلح بالالياف الزجاجية ومواسير البلاستيك بولي كلوريد الفينيل غير الملدن اما بالنسبة الي مواسير الخرسانة العادية او المسلحة فتتم الوقاية بها كالاتي:



اولا السطح الخارجي:



-اذا كانت التربة غير عدوانية او متوسطة العدوانية: يدهن السطح الخارجي للماسورة ووصلاتها وقطعها الخاصة بطبقتين من طلاء البيتومين P.E.4 بسمك لا يقل عن 350 ميكرون بعد الجفاف ولا يسمح باستعمال مخفف من اي نوع.


-اذا كانت التربة عدوانية: يصنع جسم الماسورة باستعمال الاسمنت المقاوم للكبريتات ثم يدهن السطح الخارجي بالبلاستيك (بولي كلوريد الفينيل)بسمك لا يقل عن 375 ميكرون بعد الجفاف ولا يسمح بإستخدام مخفف من اي نوع.


-اذا كانت التربة شديدة العدوانية: يصنع جسم الماسورة باستعمال الاسمنت المقاوم للكبريتات ثم يتبع احدي طريقتين اما ان يغلف السطح الخارجي بألياف الزجاج المشبعة بالايبوكسي بسمك لا يقل عن 500 ميكرون بعد الجفاف او يدهن السطح الخارجي بالبلاستيك (بولي كلوريد الفينيل)بسمك لا يقل عن 450 ميكرون بعد الجفاف و في كلا الحالتين لا يسمح بإستخدام اي مخفف.



ملاحظة هامة:


*في حالات التربة متوسطة العدوانية والعدوانية وشديدة العدوانية يتم استبدال ناتج حفر الخندق بمواد ردم منقولة من خارج المنطقة علي ان تكون من مواد ناعمة ونظيفة وخالية من المواد الضارة وبقايا الصخور والانقاض والمواد العضوية.


ثانيا السطح الداخلي:


لا تستخدم مواسير الخرسانة في نقل مياه الشرب. اما بالنسبة للوقاية من مياه الصرف الصحي فيتم صناعة المواسير والوصلات والقطع الخاصة من الاسمنت المقاوم للكبريتات وتتبع احدي الطريقتين التاليتين في وقاية السطح الداخلي تبعا لخصائص السائل المنقول:


1-تتم تكسية السطح الداخلي بشرائح رقيقة من البلاستيك (بولي كلوريد الفينيل) سمكها لا يقل عن 2.0 ميلليمتر مثبتة علي كامل المحيط الداخلي للماسورة بنظام t-lock.


2-يتم دهان السطح الداخلي بكامله بثلاث طبقات من ايبوكسي قطران الفحم بسمك لا يقل عن 450 ميكرون بعد الجفاف ولا يسمح بإستخدام اي مخفف من أي نوع.







آخر مواضيعي 0 اللهم اكرمنا ببلوغ تمام رمضان
0 موسوعة طبية عن امراض العيون
0 مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب
0 مجهولون يفجرون خط الغاز المغذي للمنطقة الصناعية بجنوب العريش
0 مصرع وإصابةحرس الحدود في عملية إرهابية بمركز الفرافرة في الوادي الجديد
رد مع اقتباس
قديم 04-25-2010, 02:12 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو








همس الليالي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انواع المواسير المستخدمة في شبكات المياه

الــسلام عليكم

نــــــــــــــور

يعطيكِ العافية على الطرح القيم والرااائع
تسلم الأيادي لا هنت ِوبارك الله فيك ِ
دمتِ في حفظ الرحمن ورعــايته






آخر مواضيعي 0 الجز على الأسنان
0 الطبيعه الخـــــــلابه
0 عجباً لغافلٍ والأهوال تنتظره !
0 افعى المامبا السوداء
0 صور سلق الصيد
رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011, 02:35 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انواع المواسير المستخدمة في شبكات المياه

نوور .. رائع الطرح

اسعدك الله بكل الاوقات

دعواتى لك بالصحة والعافية







آخر مواضيعي 0 القبض على أمريكى بحوزته طائرة تجسس بجنوب سيناء
0 Precautions while traveling
0 بالصور .. مقتل شاب كويتى فى المارينا مول
0 الصورة التي كانت السبب في اعتزال اشهر مصارع ثيران للعبة
0 ظهور الحوت الأبيض "ميجالو" أمام سواحل أستراليا
رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011, 05:44 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو







طارق سرور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انواع المواسير المستخدمة في شبكات المياه

شكرااااااا اختى نوور على المعلومات القيمة







آخر مواضيعي 0 احببتك
0 هيدرات اسماء اولاد وبنات للمسن
0 تحميل برنامج المصحف الشريف للموبايل
0 وسائط تهاني باسماء الشباب
0 قصة حب في مقبرة فرعونية
رد مع اقتباس
قديم 02-19-2011, 04:47 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو







الوعد الصادق غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انواع المواسير المستخدمة في شبكات المياه

الاخت الغالية

نــور

الله يعطيك العافيه على مجهودك
وبشكرك على معلومات القيمه
بإنتظار جديدك
دمت بخير









آخر مواضيعي 0 كن فى القمة
0 صورة نادرة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( كأنك تراه )
0 ماالذي يفقد الانسان ثقتة بنفسة؟؟
0 أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ( ما أروع اعجاز القرآن)
0 الضحك قبل النوم يخفف الوزن - فوائد الضحك
رد مع اقتباس
قديم 02-20-2011, 05:41 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إحصائية العضو







اميرة صدفة غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انواع المواسير المستخدمة في شبكات المياه

طرح قيم وهام

نوووور

عاشت الايادي على حسن الاختيار

لك جزيل الشكر







آخر مواضيعي 0 بناء اول مسجد تحت البحر
0 هنا الشجاعة فقط
0 طفل فلسطيني زعلان من العرب
0 ملابــس صيفـية للشباب
0 موت الفجأة.. الرحيل بلا مقدمات
رد مع اقتباس
قديم 02-21-2011, 07:50 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إحصائية العضو








ملكة بإحساسي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انواع المواسير المستخدمة في شبكات المياه

نووور ..تسلم الايادي على المعلومات المفيدة
و على رووعة الطرح
يعطيكـ العافيه وبارك الله فيك
دمت بحفظ الحافظ






آخر مواضيعي 0 برنامج DuDu Recorder v4.90 الافظل في تسجيل المكالمات والملاحظات
0 احدث برامج التصفح والانتى فيرس 2012 كاملة بالكراك
0 اسطوانة التعريفات الذكيه Sky Drivers xp
0 هي جنة طابت وطاب نعيمها mms
0 درس عمل قلب نآبض
رد مع اقتباس
قديم 02-21-2011, 08:05 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إحصائية العضو








ملكة بإحساسي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انواع المواسير المستخدمة في شبكات المياه

نووور ..تسلم الايادي على المعلومات المفيدة
و على رووعة الطرح
يعطيكـ العافيه وبارك الله فيك
دمت بحفظ الحافظ






آخر مواضيعي 0 برنامج DuDu Recorder v4.90 الافظل في تسجيل المكالمات والملاحظات
0 احدث برامج التصفح والانتى فيرس 2012 كاملة بالكراك
0 اسطوانة التعريفات الذكيه Sky Drivers xp
0 هي جنة طابت وطاب نعيمها mms
0 درس عمل قلب نآبض
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator