العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > ابحاث علميه و دراسات

ابحاث علميه و دراسات Research , analysis, funding and data for the academic research and policy community , ابحاث , مواضيع للطلبة والطالبات،أبحاث عامة ،بحوث تربوية جاهزة ،مكتبة دراسية، مناهج تعليم متوسط ثانوي ابتدائي ، أبحاث طبية ،اختبارات، مواد دراسيه , عروض بوربوينت

الإهداءات
محمد أحمد عبد الله من أشكركم جميعاً : ‏أشكر كل أحبابي الذين أسعدوني بتهنئتهم المباركة في هبة الله تعالى لي في مولودتي الأولى حبيبة قلبي"أديان"أسأل الله تعالى أن يفرحكم كما أفرحني،ويسعدكم جميعاً كما أسعدني    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 03-17-2010, 10:44 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي تصميم وصب السلالم Stairs

السلالم Stairs




السلالم


- هي سلسلة من الدرجات التي تكون وسيلة اتصال بين الطابق و الأخر. أو مجموعة من الدرج مكونة لمستوي مائل الغرض منه الوصول بسهولة من طابق إلي أخر. و توضع السلالم في مكان يخصص لها في المبني يعرف اصطلاحا ببئر السلم.
- و تنشأ السلالم من سلسلة من الدرجات بطريقة مستمرة أو متقطعة عن طريق ما يسمي بمنبسط الدرج أو البسطة أو الصدفة بين مجموعة من الدرجات.
- و يجب أن تصمم جميع السلالم و تنشأ بحيث تكون الحركة إلي أعلي وإلي أسفل من طابق إلي طابق بأسلوب مريح و سريع و آمن. و يمكن للسلم أن يكون من أي مادة مناسبة مثل الطوب أو الحجر أو خشب البناء أو الفولاذ أو خرسانة أسمنت قوية.







• المصطلحات الفنية الهامة




هذه هي المصطلحات الفنية المرتبطة بالسلم:



1.الدرجة:هي إحدي القطع المتكونة منها مجموعة السلم,و لكل درجة سطحين ظاهرين أحدهما أفقي و هو السطح العلوي المعد لوطء القدم, و الثاني رأسي و هو العمودي علي الأفقي.أو هي عبارة عن اتصال سطح الدرجة (النائمة) مع القائمة. تثبت الدرجة بين فخذين, أو فوق تدرج الفخذين و يسمي طرفها القريب من الحائط باسم " ذيل" و يسمي الطرف الأخر عند الدرابزين باسم "رأس".



2. النائمة: هي سطح الدرجة الأفقي التي يوضع عليها القدم. و عرض النائمة عبارة عن عرض الدرجة.



3. القائمة: الواجهة العمودية للدرجة. و هو السطح الرأسي العمودي علي النائمة و ارتفاعه هو ارتفاع الدرجة.


4. خط الدوس: المسافة الأفقية بين أي قائمتين متتاليتين.


5. Rise
: المسافة الرأسية بين أي نائمتين متتاليتين.


6. البادي: هو عبارة عن أول درجة في السلم و تأخذ أشكال مختلفة من حيث التصميم و تبعا للغرض المعد لأجله السلم و تكون درجة ذات نهاية بها تكور أو كلا من البداية و النهاية بها تكور أو جزء زائد. و تكون في أول درجة أو درجتين من الأسفل. و هذا النوع من السلالم يكون عادة في أسفل درجة.



7. أنف الدرجة:هي عبارة عن بروز في النائمة الرخامية عن القائمة الرخامية و ليست الأسمنتية.و يكون الأنف عادة حلية بارزةمن عرض السلم.




8. الانحدار أو زاوية ميل السلم: هو الزاوية بين فخذ السلم و منبسط الدرج.




9. الحصيرة: دعامة مائلة تثبت بها النائمة و القائمة.




10. الدرابزين :عبارة عن حاجز الدرجات أو الحائل المثبت عند روؤس الدرجات لحماية الصاعد أو النازل من السقوط. أو هو جزء منحدر علي ارتفاع مناسب يوضع علي السلالم ليعطي العون و الحراسة للمستخدمين.




11. عمود الدرابزين:

الجزء العمودي عند أطراف الدرجات, و يكون بين الدرجات و الدرابزين.






12. الصاري: العمود القائم في أسفل درجة و أعلي درجة و في نقطة التحول في السلم لكي يثبت به الدرابزين.



13. فخذ السلم :لوح سميك من الخشب الغرض منه حمل درجات السلم و يلزم لكل قلبة من قلبات السلم فخذين أولهما مجاور للحائط و يسمي فخذ الحائط و الثاني عند منور السلم و يسمي فخذ المنور.




14. الحمال: عبارة عن فخذ مساعد يكون قطاعه أصغر مقاسا من قطاع الفخذ الأصلي و يوضع حمال واحد علي الأقل في متوسط المسافة بين الفخذين الداخلي والخارجي ليساع في حمل الدرجات الطويلة.




15. منبسط الدرج (البسطة): عبارة عن الجزء الأفقي يكون مربع الشكل عادة و الذي يتغير عنده اتجاه السلم و هي نوعان: بسطة متوسطة و بسطة نهاية تسمي بسطة الوصول.




16. الصدفة: هي الجزء الأفقي و عادة يكون مستطيل الشكل و يفصل بين قلبتين و هي كالبسطات معدة للاستراحة عند تغير اتجاه القلبات يوجد منبسط زاوية 90 و منبسط زاوية 180.




17. القلبة: سلسلة من الدرجات موجودة في مستوي مائل واحد و يفضل ألا يقل عدد الدرجات في القلبة الواحدة عن درجتين و لا يزيد عن 12 درجة في المباني السكنية.




18. بئر السلم: عبارة عن المسطح الذي ينشأ فيه السلم ويكون علي أشكال مختلفة بالنسبة لمسقطه الأفقي.







أنواع السلالم المختلفة





1) السلالم الخشبية البسيطة: من الأجزاء المهمة فيها التراكيب الخاصة بفخذى السلم الطالع والنازل.




2) السلالم الخشبية الفارغة: تثبت الدرجات على الأفخاذ الخشبية بزوايا من الألمنيوم المصبوبى .




3) السلام الخشبية الفارغة بدون قائمة: تعتبر أقل تكلفة وأكثر استعمال فى المحال التجارية وفى هذة الحالة تكون الدرجات القائمة أكثر سمك من مثيلاتها فى السلالم الأخرى وتربط الأفخاذ عادة بجاويط من الحديد زيادة فى متانة السلم.




4) السلالم الخشبية المغربية: لها طريقة خاصة لتحديد شكل الفخذ الذى يكون غالبا غير منظم حيث ترسم قطاعات الدرج عند اتصالها بالفخذ والخط الذى يرسم مرة بروؤس الدراجات ليحدد لنا شكل الفخذ.




5) السلالم من الحجر أو الرخام.




6) السلالم الحجرية




7) السلالم الحلزونية الحجرية:السلم الحلزونى بدون محور تثبت أطراف درجاتة داخل الحائط وتحمل فوق بعضها, أما المحورى فتكون أطراف درجاتة الخارجية على أعمدة تحمل على الدرجات السفلى أو تثبت فى الحائط.




8) السلالم الخرسانية الحلزونية: يبين الرسم سلم مصنوع من درجات مسلحة مصبوبة على انفراد تثبت فوق بعضها و يصب فى الفراغ الداخلى عمود مسلح فى المركز.




9) السلالم الخارجية للحدائق:تختلف باختلاف المساحة والغرض. و أنواعها:


1-سلم بسيط. 2- سلم نصف هرمى.
3- سلم قلبة واحدة. 4-سلم قلبتين باتجاهين.
5-سلم ذو منحنيات للحدائق الكبيرة. 6-سلم ذو مدخلين لحديقة قصر.




10) السلالم من الخرسانة المسلحة: يمكن عملها بصب الدرجات وحدها وتركبها مثل السلالم الحجرية أو صب حصيرة مشكلة أو غير مشكلة الدرجات وتلصق بعد ذلك بالخامات الازمة.




11) السلالم من بلاطات الخرسانية: سلم مركب من بلاطات خرسانة مسلحة سمك 4.5 نائمة و4 سم للقائمة مثبت فى الحائط ومن الجهة الأخرى مرتكزة على زاوية حديد 8×4×0.5 سم وهو مغطى بطبقة من الكاوتشوك سمك 7 مم للنائمة و 5 مم للقائمة وتلصق على البلاطات بواسطة مادة لاصقة لبنة و الكوبستة قطر 4.5 سم من معدن اتيكروبدال ومركبة على خوص حديد 3.5×0.5 سم وهى مثبتة فى زاوية السلم الحديدية.




12) السلالم الخارجيةالبسيطة.




13) السلالم المعدنية البسيطة.




14) السلالم الحديدية.




15) السلالم للقفز بأحواض السباحة: أصبحت من أهم الأعمال المعمارية إذ أنها تعطى مظهرا خاصا للحمام ولذلك يعتنى المعماريون بدراسة تصميمها متقيدين بالمقاسات المصطلح عليها عالميا.




16) السلالم لمنحدر الانزلاق باحواض السباحة: منزلق لحوض السباحة بارتفاع 3.20 م يوصل إلية سلم من الخرسانة المسلحة مركبين على كمرة مسلحة بشكل عقد.وهذه الطريقة للإنزلاق تستعمل فى حمامات الأطفال للتسلية.




17) السلالم المتحركة للمكتبات.




18) السلالم المتخفية فى الاسقف: تستعمل عادة للوصول إلى الصندرة بالمساكن وذلك لكى لا تشغل حيز ثابت وعند استعمالها تجذب بواسطة سلسلة تحرك السلم على محور بأرضية الصندرة ويهبط السلم إلى أسفل لإستعماله.




19) السلالم المتحركة: عدة أنواع وهى تستعمل عادة فى الأماكن المكتظة بالناس لسرعة الحركة ويمكن أن تكون فى اتجاة واحد أو اتجاهين متضادين أو متوازيين.





بعض التفصيليات



1- الكوبستة:

- في حالة تصميم كوبستة المباني يفضل أن تكون عرضها 12 سم.
- يوجد تصميمات للكوبستة بحيث تكون النصف مباني و النصف الأخر الوميتال.




2- التخشيم:

- في حالة تصميم السلم و تكون الكسوة رخام. في هذه الحالة يجب تخشيم السلم حيث أن الرخام من صفاته ناعم جدا فعند النزول يتعرض الشخص للتزحلق من فوقه ففي هذه الحالة يجب تخشيمه.
- له حالتان: 1- إما عن طريق تخشين 4 سم بطول لوح الرخام.
2- أو عن طريق تدخيل لوح الرخام علي مكنة رخام و تقوم بحفر في اللوح بعمق 2/1 سم و يوضع في تلك التداخلات كاوتش.
المعايبر




- الارتفاع الأفضل من 15 إلي 17 سم و عرض من 27 إلي 30 سم.

- الارتفاع يتناسب عكسيا مع العمق فكلما زاد العمق قل الارتفاع و العكس صحيح. فمثلا درج بحديقة عمق الدرجة 120 سم فيجب اللجوء إلي الحد الأدني الذي قد يصل إلي 14 سم, و لو كان العمق 26 سم يكون الارتفاع المناسب 17 سم. و في السلالم ذات العمق الكبير يجب أن يراعي مدي اتساع الخطوة بمقاس الدرج. فمثلا لو تم تنفيذ سلم بعمق 45 سم فنجد أن مستخدم السلم سيضطر زيادة فتحة رجله أكتر من المعتاد ( و بالتالي سيشعر بعدم الراحة أو يضطر الوقوف بقدميه علي كل سلمة 3 أو 4مرات بغرض تقريب قدمه من بدايةالسلمة التالية. و هنا سيكون غير مريح.




• القياسات التالية توضح كيف تختلف مقاسات السلم تبعا للمكان:




1- مبنى سكنى: 25×16سم

2- مبنى عام: (مسرح –جامعة –بنك) 27×15سم أو 30×14سم
3- مبنى صناعى: 25×19سم
ويجب أن نلاحظ أن المقاسات السابقة فقط كدليل ولكن المقاسات الفعلية الحقيقية تعتمد على المكان المتاح وارتفاع السلم وشكلة.




• هذة القوانين يجب أن تتبع للحصول على علاقة مناسبة بين القائمة والنائمة:

أ‌- (2×القائمة)+النائمة بالسم = من 55 الى 60سم
ب‌- القائمة×النائمة بالسم =من 400الى 410سم
ج‌- عند تصميم السلم نأخد 30سم نائمة و 14 سم قائمة على أساس أنها قيمة ثابته.لكل 2.5سم أقل فى النائمة نزيد فى القائمة 1.2الى 1.3سم




• بعض النظريات الهامة التي تؤثر في شكل السلالم و أبعادها:



o بالنسبة لعرض قلبة السلم:



- يتوقف عرض قلبة السلم علي نوع الاستعمال و كمية المرور. فمثلا يكون عرض القلبة التي يمر فيها شخص واحد 60 سم علي الأقل أما التي يمر بها شخصين في اتجاه واحد لا يقل عرضها عن 115 سم, 120 سم الأفضل.


- إذا كان المرور في اتجاهين متعاكسين أو متضادين فيجوز أن يكون العرض 152 سم و القلبة التي يمر بها 3 أشخاص في اتجاه واحد 170 سم و في الاتجاهين المختلفين 185 سم.



طريقة صب السلم




• طريقة صب السلم فى الدور الأرضى:



1. يتم عمل ميدة أو سمل تحت أول السلم من أسفل. و تكون تحت منسوب الصفر.



2. تواجهنا مشكلة وهى ظهور زاوية حادة فلابد من حلها حيث أنها لا تسمح لشخص أن يقف حتى يقوم بعملية التشطيب، ولكن إذا تم حلها من الممكن أن تستغل لغرفة حارس أو غرفة للكهرباء .



ويوجد طريقتين لحلها:




أولا: إقامة ميدة تحت ثالث أو رابع درجة (تحت منسوب الصفر) لحمل الحائط الذي سيتم بناء بالطوب إلي أن يصل إلي ثالث أو رابع درجة. و هذه الطريق أفضل من الطريقة التالية.




ثانيا: و هي زيادة سمك الميدة حتي تصل إلي سمك درجتين أو ثلاثة. و هذا الحل غير عملي لأنه يستهلك حديد تسليح كثير فهو بالتالي غير موفر.




• صب السلم المتكرر:






- كيفية عمل البسطة:




1. يتم عمل شدات بسطات أو صدفات في مستوي أفقي في نصف المسافة بين الطابقين. و قد تم شرح كيفية حساب بُعد البسطة. و تكون البسطات في معظم الحالات بدون كمرات, أما الصدفات فعادة تكون ذات كمرات و كوابل و علي ذلك يتم عمل الشدة الخشبية كما في شدات الكمرات و الأسقف.

. يتم تسليح البسطة مثل تسليح السقف و لكن بسمك أكبر حيث أن بلاطة السقف العادي (من 10 سم إلي 12 سم) أما سمك البسطة يصبح من 12,5 سم إلي 15 سم. من الجديد صورة
3. يتم صب البسطة بالخرسانة المسلحة و استخدام "الزمبة" (أو زمبة هزاز و هي عبارة عن موتور حركة دائرية و يوجد به سلك ممتد داخل خرطوم طويل و السلك يتصل بنهاية الزمبة فيحدث اهتزاز) و هو يعمل علي تجانس الحبيبات مع بعضها و لتفريغ الهواء من الخرسانة.




- طريقتين لصب السلم المتكرر: ( درج مستقيم )



الطريقة الأولي:

1. إقامة حصيرة بسمك 12 سم خرسانة مسلحة.
2. نقوم بعمل شدة خشبية للدرجة و يتم تسليحها.
3. يتم صب الدرجات بالخرسانة.



الطريقة الثانية:

1. الحدادة: عند تسليح السقف نقوم بعمل حديد تسليح في مكان السلم مرتبط بحديد التسليح الموجود بالسقف و لابد من اتصاله بأعمدة. و يتم تكسيح الحديد الممتد من السقف إلي السلم.



. النجارة:

1) وضع عروق خشب جانب بعضها البعض حتي تكون عرض السلم. و يكون طول العروق مساوي للمكان المسموح به لإقامة السلم. و يجب أن تكون جيدة الالتصاق بالبسطة و ببعضها حتي لا يتسرب منها الخرسانة عند صب السلم.
) وضع عروق خشب عمودية تحت الشدات الخشبية التي تم عملها حتي ترتكز عليها. و ترتكز هذه العروق علي درجات السلم الذي تحته الذي تم عمله و الانتهاء منه.



3. تسليح الدرج:

1) إذا لم توجد كمرة تحت أول درجة من السلم (و يفضل عدم وجود كمرة حتي يكون أسفل السلم أكثر اتساعا و يسمح بالمرور المريح) يتم تكسيح حديد التسليح الخارج من السقف فيقابل حديد التسليح الخارج من البسطة فيكونوا "مقص". كما هو موضح بالشكل.




2) بعد ذلك يتم تسليح السلم فرش و غطاء. و ذلك بوضع حديد تسليح عكس بعضه بحيث يكون مربعات أو مستطيلات و يُربط ببعضه عن طريق سلك رفيع يسمي "سلك ربط". و يكون عدد أسياخ الحديد في السلم معتمد علي مساحة الدرج.




. النجارة:

- ثم يتم تحديد القوائم بعروق خشب و يتم حسابها كالأتي:
1- تحديد أول درجة مثلا و لتكن علي البسطة المتوسطة, و أخر درجة فتكون عند بسطة الوصول.
2- يتم قياس المسافة الأفقية و قسمها علي عدد الدرجات المراد إنشاءها فيتم تحديد عرض النوائم وليكن 27 سم, فيتم قياس 27 سم علي الأفقي عن طريق الميزان الموضح بالشكل.
3- نضع عرق خشب غير مثبت يصل بين أول درجة و أخر درجة تم تحديدها حتي تصبح كل الدرجات علي ارتفاع واحد و تجنب وجود درجة أعلي من الأخري.




5. حدادة: يتم وضع الكانات المثلثة المخصصة للدرج و تثبيتها جيدا بأسياخ الحديد التي تم تسليح السلم بها من قبل عن طريق سلك الربط. و يجب أن تربط الكانات جيدا بالدرج. و يراعي عدم بروزها أو غطسها عن قوائم الخشب التي تم عملها لتحديد القوائم.




6. الصب: و هي المرحلة الأخيرة لإنشاء الدرج. يتم صب السلم بعد ذلك بالخرسانة التي تكون جيدة الخلط و تكون سميكة بحيث تتماسك جيدا مع بعضها و لا تتسرب من بين الخشب. ثم استخدام الزمبة للتأكد من أن الخرسانة وصلت لكل الأجزاء الداخلية.



السلالم الخرسانية الحلزونية كيفية إنشاء السلمv الحلزوني:




1- يتم عمل شدة خشبية لها و لكن لا يستخدم العروق المستقيمة, و لكن يتم عمل شدة خشبية من الخشب الأبلكاش و تحديد الدرج عليه و قطع الزائد. و يتم عمل شدات أسفله لحمله.

2- يتم تسليح الدرج مثل الدرج العادي.
3- يتم تحديد القوائم بنفس الطريقة السابقة.
4- يستخدم في السلم الحلزوني الكانات الحلزونية مع كانات درج حيث أن الحمل عليه يكون أكثر من السلم العادي حيث أن عرض النائمة الواحدة يختلف في كل جزء.
5- يحمل السلم علي عمود في المنتصف و الذي يخرج من حديد التسليح الذي يتم تسليح السلم الحلزوني به.
6- لا تستخدم كثيرا حيث أنها لا تكون غير مريحة, و ذلك لأن عرض النائمة غير ثابت في الدرجة الواحدة. وغالبا يستخدم كسلم للخادمين.
7- لا يفضل إنشاء سلم الهروب أو السلالم الرئيسية كسلم حلزوني ( أو يطلق عليه الدرج المراوح) لأنه غير مريح و يسبب حوادث.












الأخطاء الشائعة



- من الأخطاء الشائعة في تصميم السلالم:




1. لا ينبغى استخدام درجة واحدة أبدا بسبب أن العين لا تميز فرق المنسوب والكثير قد يسقط على هذة الدرجة لذا من الأفضل اسخدام درجتين على الأقل. و إذا كان الارتفاع لا يسمح بعمل درجتين يقترح عمل( رامب) (منحدر) بسيط للنقل بين المنسوبين.



2. يجب تجنب الزاوايا الحادة بأى جزء من الدرج فى حالة استخدام سلم دائرى عندما يكون قائم الدرج ضيق من جهة المركز ومتسع من الجانب الأخر يفضل أن لا يقل أضيق جزء بالدرجة عن 25سم ويكون منتصف الدرجة بين 28:33سم .والبعد الأخر الأوسع غير مهم كم يصبح. فى حالة استخدام السلم الحلزونى أو الزاوى الذى تكون به نقاط التقاء بطرف الدرج ضيقة جدا أقل من 20سم يفضل أن يكون الضلع الأوسع (من الطرف الأخر) ذا عمق 28 سم على الأقل ويعلوه هاندريل أو درابزين على ارتفاع من 100:90 سم للإستناد عليه و التمسك به.




3. مهم جدا استخدام التشطيب المناسب للدرج حسب المكان والإستخدام. فمثلا بالحدائق والأماكن الزلقة المسابح مثلا يستخدم مواد ذات سطح خشن تمنع الإنزلاق كذلك السلالم الرخامية أو الجرانيت داخل المنزل تفضل لها عمل تخشين.




4.عدم استخدام السلالم الحديدية فى الأماكن الرطبة أو بالقرب من مصادر كهرباء.




_ متطلبات السلم الجيد



- الاشتراطات الواجب توافرها في السلم:




1. لابد أن يكون السلم ذا تصميم جيد ليحقق أعلي راحة و أمان فى الإستخدام.




2. يفضل أن يكون في منتصف المنشأ بحيث يكون قريب من كل المستخدمين داخل المنشأ.




3. لابد ان تكون الدرجات متساوية فى الارتفاع(القائمة) والعرض(النائمة).




4. الانحدار لابد ألا يكون أكثر من زاوية 35 ولا يقل عن زاويه25.




5. عرض السلم لابد أن لا يقل عن 1.20 م فى أى نوع ويثبت عرض القلبة فى الأدوار المتكررة ولكن فى الدور الأرضى يمكن تغيرها.




6.عدد الدرجات فى القلبة لابد أن لا يزيد عن 12 درجة ولا يقل عن درجتين وفى القلبة ذات عدد درجات كثير 10 مثلا لابد من وجود بسطة بعدهم لتوفير الراحة للمستخدمين.




7. ارتفاع الداربزين لابد ألا يكون اكثر من 1م ولا يقل عن 0.75م.




8. لابد أن ينشأ السلم من مواد آمنة مقاومة للأشتعال.




9. يجب توفير الإضاءه الجيدة والتهوية الجيدة.




10. يجب أن يكون مريح للإنسان فى مختلف الأعمار.




12. يتوفر فية عنصر الصلابة معنى ذلك أن حديد التسليح يزيد فى السلم ونسبة الأسمنت تزيد أيضا عن باقى المبنى نضع من 6:7 شكاير أسمنت على المتر تكعيب رمل +زلط،ولكن فى السلم يوضع من 8:9 شكاير أسمنت على المتر تكعيب رمل+زلط أى من 400:450 كجم.




13. يفضل أن يكون عدد الدرجات مشابة فى كل الأدوار لتفادى عنصر المفجأة للتغير فى عدد درجات السلم.




14. فانوس السلم لابد أن لا يقل عن 50 سم وذلك ليسمح بالتهوية والاضاءة الجيدة و ليسمح بسهولة التبيض والتشطيب.





_


احتياطات الهروب



-الإحتياط الخاص بالهروب ليس ضروري في البيوت الصغيرة مثل الفيلا, فالسلم الخشبي العادي مناسب لهذه الأغراض لأن عدد المشتغلين في الفيلا يكون قليل.

- أما عندما يصمم مبني أكبر يكون المصمم معطي عناية للرعاية بالهروب لأن عدد المستخدمين يكون أكبر.
-فيجب تزويد الممرات بوسائل مباشرة تؤدي إلي السلالم التي يجب أن تكون مناسبة في وضعها و في مكانها بالنسبة للمبني و مناسب عرضها لعدد المستخدمين و تؤدي مباشرة إلي خارج المبني.
-يجب الأخذ في الاعتبار أقل وقت لمقاومة الحريق للمواد الموجودة في المبني و السلم لأعطاء معامل أمان أكبر ليصمم المبني عليه.
- مواد صنع السلم المقاومة للحريق:
خرسانة مسلحة بسمك 18 سم تقاوم 4 ساعات.


§

خرسانة مسلحة§ بسمك 10 سم تقاوم ساعتين.

خرسانة مسلحة بسمك 7,5 سم تقاوم ساعة.


§

خرسانة§ مسلحة تحتوي علي جبس بسمك 15 سم تقاوم 4 ساعات.



- لتحميل السلم:

كمرات حديد


§ مغطاه بخرسانة سمك 15 سم تقاوم 4 ساعات.

كمرات حديد مغطاه بخرسانة سمك 10 سم


§ تقاوم 2 ساعة.

كمرات حديد مغطاه بخرسانة سمك 7,5 سم تقاوم 1 ساعة.


§بعض الملحوظات



1. في المباني السكنية يفضل أن يكون مكان السلم بجانب المدخل الرأسي و يكون غير مرئي من خارج المبني للخصوصية. أما في المباني العامة تفضل أن تكون السلالم واضحة مرئية من المدخل.

2. أول درجة من أسفل الدرج لابد أن تكون أكبر في القائمة ( أكثر ارتفاع) من باقي الدرجات التي تليها بحوالي 10 سم لمراعاة التشطيب و الطبقات العازلة.
3. في بعض الحالات يحدث فرق في المنسوب بين منسوب السلم و منسوب البلاط في حدود 15 سم (و يحدث ذلك في الدور الأخير), و يوجد لها ثلاث حلول:
1- نضع سلمة علي باب السطح.
2- نضع سلمة في الدور الأرضي أي بدل من 10 درجات تصبح 11 درجة
3- نتجاوز عن سلمة زائدة في البسطة.









آخر مواضيعي 0 قال الفبلسوف عن الحب
0 الطفولة .. لحظات الذكريات والحنين
0 بحبك بكل براءة الطفولة فى عيناك
0 سأكون أنا ممن يصنع الفارق المهم .. رددها لنفسك
0 ألف حكاية من عشق
رد مع اقتباس
قديم 03-17-2010, 10:51 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: تصميم وصب السلالم Stairs

نووور





تسلمى على الطرح القيم



اسعدك الله ويسر امورك

دعواتى لك بالصحة والعافية






آخر مواضيعي 0 القبض على أمريكى بحوزته طائرة تجسس بجنوب سيناء
0 Precautions while traveling
0 بالصور .. مقتل شاب كويتى فى المارينا مول
0 الصورة التي كانت السبب في اعتزال اشهر مصارع ثيران للعبة
0 ظهور الحوت الأبيض "ميجالو" أمام سواحل أستراليا
رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 02:48 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو








ملكة بإحساسي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: تصميم وصب السلالم Stairs

حبيبتي نور
جزاكـ الله الف خير على الطرح
ويجعله في موازين اعمالكـ

ولاحرمكـ الله من الجنه
اسال الله المولى ان يجعله في موازين حسناتكـ
نتظر بكل شوق






آخر مواضيعي 0 برنامج DuDu Recorder v4.90 الافظل في تسجيل المكالمات والملاحظات
0 احدث برامج التصفح والانتى فيرس 2012 كاملة بالكراك
0 اسطوانة التعريفات الذكيه Sky Drivers xp
0 هي جنة طابت وطاب نعيمها mms
0 درس عمل قلب نآبض
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator