العودة   شبكة صدفة > المنتديات الاسريه > الصحه والتغذيه السليمه

الصحه والتغذيه السليمه صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب طبيعية يشمل مواضيع الصحة , طب بديل , تغذية , أعشاب , رجيم , رشاقة , حمية ,انظمة و برامج الرجيم , وصفات اكلات طبية و صحية , اعشاب طبية طبيعية , مواضيع لـ مشاكل السمنة ,فوائد الخضروات و الفواكة , فوائد فيتامين الفيتامينات , حلول و نصائح طبية لـ مشاكل صحية و غيرها

الإهداءات
ندى الورد من أرض الله : ربي انها ليلة الجمعة من خير الأيام عندك فاكتب لنا الخير فيها .و اسعد فيها قلوبنا يالله     ندى الورد من أرض الله : تحية مســآء.... للانفس العزيزة ...والقلوب الجميلة    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-22-2009, 03:23 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







همس الحب غير متواجد حالياً

 

افتراضي كل المعلومات عن الكتاركت , الماء الابيض بالعين

كل المعلومات عن الكتاركت , الماء الابيض بالعين المياه البيضاء أو ألساد هو مرض شائع يظهر كقتامه أو تعتيم في عدسة العين , والتي تؤدي إلى خلل في الرؤية .العلاج للمياه البيضاء يلزم إجراء عملية. د.عنات روبينسون نشر أول 18.02.2008 أخر تحديث 09.09.2009
المياه البيضاء ( الساد) هو وضع شائع يظهر بشكل تعكر في عدسة العين , بحيث تتلون العين في النهاية باللون الأبيض يؤدي إلى نوع من التعتيم والى خلل وضعف في الرؤية يزداد سوءا كلما ازداد التكدر,أما العين السليمة, التي تجَمِع أشعة الضوء, فتكون شفافة تماما تمكننا من الحصول على صورة دقيقة وواضحة.

ما هي أسباب ظهور المياه البيضاء بالعين ؟
التقدم بالسن : هو السبب الأكثر شيوعاً .
تغييرات فسيولوجية: السكري , أمراض فسيولوجية ونظام غذائي غير سليم . أمراض فسيولوجية والتي تحدث بسبب نقص إحدى إنزيم المسؤولة عن تحليل المواد في الجسم. نقص الإنزيم يسبب على الأغلب إلى تراكم المواد بأنسجة الجسم المختلفة .
إصابات مباشرة في العين .
أسباب وراثية.
أدوية : التي استعملت كعقاقير أو نقاط مباشرة في العين , مثل الاستروئيديم.
تعرض لأشعة الشمس : التعرض الدائم لأشعة الشمس بدون وقاية ملائمة , تؤدي إلى ظهور المياه البيضاء في جيل مبكر .

ما هي ا لعوارض الخاصة بهذا المرض ؟
الشخص الذي يعاني من هذا المرض, يشكو من تعتيم ووهج بالعين, تشوش بالرؤية يزداد تدريجيا, انخفاض القدرة على الرؤية في الليل, تغيير دائم للنظارات, ازدواجية الرؤية بإحدى العينين, الحاجة لضوء قوي للقراءة, تغيير في رؤية الألوان. فحص لدى طبيب العيون يشخص انخفاض في حدة البصر, تعكر بالعدسة, وصعوبة في فحص شبكية العين.

كيف نعالج المياه البيضاء بالعين ؟
في المرحلة الأولى لهذا المرض, حيث التعتيم بسيط, يمكن تغيير عدسة النظارات. المراحل المتقدمة تستدعي إجراء عملية جراحية.

عملية جراحية ؟ في سن متقدم ؟ هذا ليس خطيرا ؟
تجرى العملية الجراحية عادة بتخدير موضعي . القرار لإجراء عملية , يكون عندما تؤدي المياه البيضاء بالعين إلى هبوط بحدة البصر وعدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية وتأتي العملية الجراحية لتساعد على الحفاظ على أسلوب حياة سليم, مستقل وآمن. ضعف البصر يسبب اصطداما بحواجز,والى السقوط والتعرض لإصابات وحوادث طرق _ سواء كنت من المشاة أو كسائق.

في حال وجود مياه بيضاء في كلتا العينين ؟
في أغلب حالات الإصابة بالمياه البيضاء تكون في كلتا العينين الأمر الذي يستدعي إجراء عملية في كلتا العينين. لكل عين تجرى عملية منفردة وعلى الأغلب تجرى الجراحة أولا في العين الأكثر إعتاما. جراحة العين الثانية تكون فقط بعد شفاء كامل للعين الأول.

ما هي الفحوصات التي يجب إجرائها قبل العملية الجراحية ؟
قبل أن يقرر إجراء عملية جراحية يجب إجراء فحص عند طبيب العائلة وطبيب عيون.
طبيب العائلة يفحص صحة المريض العامة. ويفحص إمكانيات التخدير, رغم أن95 بالمائة من هذه العمليات الجراحية يكون باستعمال التخدير الموضعي. تقرير طبيب العائلة يستعرض الحالات التالية :
1. أمراض قلب , جراحة بالقلب , سكتة دماغية أو أي عملية جراحية بالنصف سنة الأخيرة – تستدعي تأجيل العملية الجراحية للعين .
2. أمراض تمنع من الشخص الاستلقاء خلال العملية الجراحية , مثل أمراض الجهاز التنفسي , خلل بنبض القلب , أمراض المتعلقة بالأعصاب والعمود الفقري .
3. ارتفاع غير مستقر في ضغط الدم.
4. أمراض تحول دون إمكانية إجراء جراحة بمخدر موضعي, مثل أمراض نفسية أو إعاقة عقلية.
5. استعمال أدوية منع تخثر الدم مثل : الأسبرين , ميكروبيرين , كارتيا أو كوما دين .
6.حساسية معروفة لأدوية التخدير الموضعي, أو للمضادات الحيوية أو مستحضرات التعقيم مثل البولدين.

طبيب العيون يقوم بفحص كلي للعينين لاستبعاد ونفي وجود أمراض أخرى تسبب ضعف في حدة البصر وتقرير تشخيص المياه البيضاء بالعين بالإضافة لقياس انكسار العين, واستدارت القرنية, وطول العين كي يقرر قوة انكسار العدسة الصناعية التي سيتم زرعها خلال العملية الجراحية.

هل يجب القيام بفحص عند الطبيب المخدر ؟
إجراء فحص عند طبيب المخدر يتم فقط إذا تقرر القيام بتخدير كلي, والتي يوصى بها عند الرضع والأطفال وأيضا عند الكبار بالسن, الذي لا يسمح وضعهم الصحي بإجراء التخدير الموضعي.

أجريت جميع الفحوصات , كيف يتم الاستعداد للعملية ؟
علاج وقائي بمضادات حيوية
: في غالبية الحالات لا يوجد حاجة للعلاج الوقائي بمضادات حيوية قبل العملية. علاج من هذا النوع يعطى فقط إذا أوصى به طبيب العيون إذا أثبت أن تعقيم العين بواسطة قطرة البوليدين قبل العملية الجراحية أكثر نجاعة من العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية الموضعية .
التوقف عن تناول الأدوية المضادة للتخثر: غير ضروري ويتم فقط حسب تعليمات الطبيب.
توسيع البؤبؤ: يعطى المريض قطرة لتوسيع البؤبؤ في يوم العملية, ساعة أو ساعتين من إجراء العملية.

يكون التخدير الموضعي بواسطة نقاط توضع بالعين, أو جل وحقنة موضعية . تجرى العملية الجراحية في غرفة العمليات , عن طريق مجهر وفي ظروف تعقيم كاملة .
يقوم الجراح بفتح جرح صغير لا يتجاوز المليمترات, وتسحب العدسة الطبيعية من خلال هذه الفتحة ويدخل العدسة الصناعية مكان العدسة الطبيعية. تستمر العملية الجراحية ن 20-60 دقيقة ولا توجد حاجة للبقاء في المستشفى. ويتم تسريح غالبية المرضى بعد العملية الجراحية بساعات قليلة, ويتم استدعائهم في اليوم التالي لأجراء فحص تفقدي.

هل هناك عدة طرق للقيام بالعملية الجراحية ؟
هنالك 3 طرق تجرى بها هذه العملية :
الإذابة بالموجات : في هذه الطريقة يتم استعمال جهاز يقوم بتحليل وإذابة نواة العدسة بموجات فوق صوتية( اولتراساوند) ويسحب قطعها . تمكن هذه الطريقة إخراج المياه البيضاء من فتحة صغيرة جدا (1-3 ملم) , والتي تلتئم بعد العملية لوحدها دون الحاجة إلى غرز فغالبا ما يحتاج الجرح غرزه واحد أو أكثر.
جراحة: بهذه الطريقة يتم إخراج نواة العدسة كاملة وبعدها يسحب النسيج المحيط للعدسة. لا تستدعي هذه الطريقة استعمال اجهزة خاصة لكن تلزم القيام بجرح أكبر (4-5ملم) ويحتاج إلى غرز أكثر .
إخراج المياه البيضاء بطريقة خارجية وداخلية: بهذه الطرق يحتاج القيام بجرح كبير جدا وإغلاقه يحتاج إدخال غرز . هذه الوسائل نادرة الاستعمال ولكن ما زالت موجودة وتستعمل في حالات نادرة جدا.

أي عدسة تزرع بالعملية الجراحية ؟
عدسات صلبة
: مصنوعة من مواد اصطناعية صلبة , ولكي ندخلها إلى العين يضطر الجراح بفتح جرح كبير (5 ملم على الأقل) . إغلاق الجرح توجب في أغلب الأحيان غرز .
عدسات مطوية : مصنوعة من مواد اصطناعية لينة , والتي تساعد في طيها وزرعها في العين من خلال جرح صغير جدا . بعد ادخلها للعين تتخذ هذه العدسة حجمها الطبيعي وتأخذ مكانها بالعين .

غالبة العمليات الجراحية التي تجرى اليوم في العالم الغربي هي بطريقة الإذابة بالموجات فوق صوتية (أولتراساوند) ,وتستعمل بها العدسات المطوية ويتم اختيار الطريقة المناسبة للقيام بالعملية من قبل الطبيب الجراح حسب خبرته وحسب وضع العين .

هل يمكن حدوث تعقيدات خلال العملية الجراحية ؟
احتمال حدوث تعقيدات خلال عملية سحب المياه البيضاء من العين قليل جدا , وهذه التعقيدات هي : فقدان الزجاجية وعدم القدرة على زرع العدسة الصناعية في مكانها المناسب , عدم القدرة على سحب المياه البيضاء كاملة من العين أو سقوط نواة العدسة لمنطقة الزجاجية . هذه التعقيدات تستوجب إجراء عمليات إضافية .

تعقيدات بعد العملية ؟
التعقيدات الممكنة بعد العملية : تلوث , والذي يتسبب بالتهاب جميع أنسجة العين بشكل ملحوظ , وهذه منتشرة أكثر عند الأطفال وصغار السن . ارتفاع الضغط داخل العين في الأيام الأولى بعد العملية , نزيف بعد العملية , ورم القرنية , اللابورية عالي (خلل في الرؤية ) وانفصال الشبكية .

كيف نعتني بالعين بعد العملية الجراحة ؟
تشمل المتابعة ما بعد العملية فحص العين في اليوم التالي للعملية, مراجعة الطبيب بعد أسبوع من العملية ومن ثم شهر ما بعد العملية. لا يحبذ وضع نظارات قبل الانتهاء من الفحوصات الأولية . معالجة العين يكون حسب الإرشادات التالية:
ضمادات للعين – يوصى بوضعها في ال24 ساعة الأولى بعد العملية .
غطاء واقي للعين – يوصى به في الأسبوع الأول بعد العملية في ساعات النوم.مع الوقت يمكن الاكتفاء بالنظارات .
علاج بالمضادات الحيوية – وقطرة موضعية ضد الالتهاب – يستعمل لمنع التلوث و/أو التهاب واضح.يكون العلاج بواسطة دمج ما بين قطرة لعلاج طويل المدى مع قطرة ضد الالتهاب .
علاج بالقطرة للأوجاع الموضعية - للتخفيف من الأوجاع إذا وجدت .
علاج للتخفيف من الضغط داخل العين – هذا النوع من القطرة لا يعطى عادة بعد العملية , إلا إذا ارتفع في حالة ارتفع الضغط داخل العين بعد العملية . ارتفاع الضغط داخل العين بعد العملية الجراحية شائع أكثر عند المرضى المصابين بالمياه الزرقاء في العين (الجلوكوما)

هل يمكن استعادة النشاط الطبيعي بعد العملية؟
لا يوجد قيود خاصة بعد العملية ويمكن العودة لممارسة النشاطات اليومية بشكل طبيعي. ومع ذلك يجب الامتناع عن القيام بمجهود جسدي وحمل الأغراض الثقيلة لمدة أسبوعين بعد العملية لكي نمكن العين من الشفاء التام والسليم.
يجب الامتناع من ترطيب العين عند الاستحمام في الأسبوع الأول وعدم التعرض لغبار أو الأوساخ .
عدم فرك العين أو الضغط عليها .
المحافظة على نظافة الأيدي عند ملامسة العين وخاصة عند وضع القطرة .
عدم استعمال قطعة القماش أو الضمادة أكثر من مرة عند القيام بتجفيف العين .
يفضل وضع نظارات شمسية عند الخروج من المنزل .

متى يمكن ملائمة نظارات جديدة ؟
ملائمة نظارات للعين بعد العملية تكون فقط حسب الحاجة وبعد مرور أربعة أسابيع على العملية على الأقل. بعض المرضى يحتاجون نظارات للرؤية من بعيد فقط , والبعض يحتاج إلى نظارات خاصة للقراءة , والبعض الآخر للاثنين معاً . عدم القدرة على التدقيق يكون مشكلة عند الشباب الذين يخضعون للعملية, ويفقدون القدرة على التدقيق الصحيح من جراء العملية. يوجد اليوم عدسات توضع داخل العين دقيقة جدا , والتي تساعد في الرؤية من بعيد ومن قريب . التجربة في زرع مثل هذه العدسات في عمليات سحب المياه البيضاء قليل نسبيا وغير ملائم للجميع . عدسات التي توضع داخل العين والتي تمكن من التدقيق الفسيولوجي بعد العملية ما زالت موجودة وتستعمل ولكن هناك عدة أراء حول نجاحها ونتائجها .

ماذا يعني كتراكت ثانوي ؟
حوالي 20 بالمئة من المرضى الذين أجريت لهم عملية سحب المياه البيضاء من العين , يظهر عندهم بعد بضعة أشهر أو سنوات تعتيم في القسم الخلفي للعدسة , أي في النسيج الرقيق الذي وضعت عليه العدسة الصناعية . ونتيجة لهذا يحدث ضعف حدة البصر, والتي لا يمكن معالجتها بالنظارات الطبية. علاج مثل هذه الحالات بسيط جدا – إزالة التعتيم بأشعة الليزر , هذا النوع من العلاج لا يستدعي المبيت في المستشفى .

د.عنات روبينسون , طبيبة عيون مختصة , وجرَاحة ومديرة عيادة العيون في المركز الطبي رابين , من مجموعة كلاليت .
مرض الكتاركت , المياه البيضاء بالعين

مقالات اضافية في الموضوع:عسر تعليمي.. أم ضعف نظر ؟هل من الممكن ان يكون المستوى التعليمي لدى الطفل التلميذ متدن بسب مشاكل في النظر؟ دليل للاهل لمعرفة اذا كان طفلكم يعاني من ضعف في النظر عن طريق حركات عينيه عندما نرى السكر في العينينشعيرات الدم الصغيرة في شبكية العين تتضرر بسهولة نتيجة للمستويات المرتفعة للسكر في الدم . معظم المصابين بمرض السكري لمدة تزيد عن 25 عامًا سيعانون من تغييرات في أعينهم بسبب المرض.. الأوكولوبلاستيكا- ليست قضية جمالية فقط الأوكلوبلاستيكا احد الجوانب العديدة في طب العيون والذي يعني الجراحة الجمالية في منطقة العينين، ولكنه لا يقتصر على ذلك فقط، أخصائي طب العيون الدكتور عبد الحميد مقاري يوضح لنا هذا الموضوع الحَوَل – الأسباب، الحالات والعلاج هل الحَوًل هو شأن جمالي فقط؟ هل يمكن علاج الحَوَل بدون إجراء عملية؟ ما هو دور النظارات في علاج الحَوَل؟ ,ما هو دور الأهل ؟الدكتور عبد الحميد مقاري أخصائي طب العيون يجيبنا عن هذه الاسئلة الليزر هي عملية جراحية وليست، بالضرورة، ملائمة للجميع الليزر هو عملية جراحية ككل عملية جراحية ولكنها تتم بواسطة سكين دقيقة!.مشاكل النظر متعددة والعلاج كذلك!في حالات تنفع النظارات ولا تنفع العدسات اللاصقة، وفي حالات اخرى العكس هو الصحيح!






آخر مواضيعي 0 تمرينات بسيطة للاطفال الرضع لتنمية القدرات الحركية العصبية
0 عمر عبد اللات... يا بخت اللي منك يا مصر .. احتفالات اكتوبر 2013
0 فوائد البصل الاخضر و الابيض
0 التبول اللاإرادي عند الكبار ما سبب كثرة الشعور بالتبول مع قلة البول؟
0 آه يا أسمراني اللون
رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 08:54 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كل المعلومات عن الكتاركت , الماء الابيض بالعين




همس الحب



تسلمى على الطرح الرائع والقيم


اسعدك الله ويسر امورك


متعك الله بالصحة والعافية






آخر مواضيعي 0 القبض على أمريكى بحوزته طائرة تجسس بجنوب سيناء
0 Precautions while traveling
0 بالصور .. مقتل شاب كويتى فى المارينا مول
0 الصورة التي كانت السبب في اعتزال اشهر مصارع ثيران للعبة
0 ظهور الحوت الأبيض "ميجالو" أمام سواحل أستراليا
رد مع اقتباس
قديم 12-26-2009, 11:20 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو







همس الحب غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كل المعلومات عن الكتاركت , الماء الابيض بالعين

شكرا لجميل مرورك أحمد
كتب الله لك السلامه







آخر مواضيعي 0 تمرينات بسيطة للاطفال الرضع لتنمية القدرات الحركية العصبية
0 عمر عبد اللات... يا بخت اللي منك يا مصر .. احتفالات اكتوبر 2013
0 فوائد البصل الاخضر و الابيض
0 التبول اللاإرادي عند الكبار ما سبب كثرة الشعور بالتبول مع قلة البول؟
0 آه يا أسمراني اللون
رد مع اقتباس
قديم 12-30-2009, 09:30 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو







اميرة صدفة غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كل المعلومات عن الكتاركت , الماء الابيض بالعين

همس الحب
تسلمين على روعه البوح الهام
محبتي ووردي






آخر مواضيعي 0 بناء اول مسجد تحت البحر
0 هنا الشجاعة فقط
0 طفل فلسطيني زعلان من العرب
0 ملابــس صيفـية للشباب
0 موت الفجأة.. الرحيل بلا مقدمات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator