العودة   شبكة صدفة > المنتديات الاسريه > الصحه والتغذيه السليمه

الصحه والتغذيه السليمه صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب طبيعية يشمل مواضيع الصحة , طب بديل , تغذية , أعشاب , رجيم , رشاقة , حمية ,انظمة و برامج الرجيم , وصفات اكلات طبية و صحية , اعشاب طبية طبيعية , مواضيع لـ مشاكل السمنة ,فوائد الخضروات و الفواكة , فوائد فيتامين الفيتامينات , حلول و نصائح طبية لـ مشاكل صحية و غيرها

الإهداءات
نور من جمعة طيبة لكم اهل صدفة : كل جمعة و اسمكم في قائمة الأبرار الخاشعين كل جمعة و أنتم عون للضعفاء و المحتاجين كل جمعة و لسانكم يلهج بالذكر مع الذاكرين     ندى الورد من أرض الله : ربي انها ليلة الجمعة من خير الأيام عندك فاكتب لنا الخير فيها .و اسعد فيها قلوبنا يالله     ندى الورد من أرض الله : تحية مســآء.... للانفس العزيزة ...والقلوب الجميلة    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-22-2009, 01:57 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

Thumbs up فقر الدم - اسبابه..انواعه ...علاجه

فقر الدم (*اسبابه..انواعه ...علاجه
فقر الدم






هي حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء الصحية إلى ما تحت الحالة العادية وتسمى أيضا الأنيميا.







مسببات المرض




فقر الدم ليس مرضا بحد ذاته بل حالة تسببها مجموعة مختلفة من الأمراض والإعتلالات الجسدية





والأسباب الرئيسية لفقر الدم هي:



-الإنتاج غير الكافي للكريات الحمراء.



-فقدان الدم.



-التحطيم المفرط لكريات الدم الحمراء.







الأعراض




تأخذ كريات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين وتنقله إلى الأنسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الأكسجين مع الأنسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الأكسجين مع الغذاء من أجل إنتاج الطاقة. أما الشخص المصاب بفقر الدم فلا يستطيع دمه نقل الأكسجين الكافي للأنسجة وبذلك يحس بالضعف والإرهاق والغثيان وآلام الرأس والبشرة الشاحبة والباردة والنبض السريع للقلب وقصر النفس. يفرز الجسم أجساما مضادة غير عادية تسمى الأجسام المضادة الذاتية وهي تهاجم كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان نفسه.





طرق الوقاية والعلاج






-تناول الغذاء المنوع والمفيد:



فيجب المحافظة على التغذية الملائمة و الكافية، و الغنية بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد، و خصوصا تناول الخضار الخضراء، و اللحوم الحمراء و الكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني. -إذا كنتم تخططون تخطط للحمل فأستشيرو الطبيب عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .



-تناول الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .



-أكثر من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .



كثر من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك مثب الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .



-التفاح:إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء.







-الفراولة:فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً. -الحلبة:فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة.







-إستعمل هذه الخلطة للعلاج:تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء.







-الجرجير:فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2الى 3مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج، كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم.







-الشعير مع اللبن:حيث يؤخذ حوالي 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض "الرائب" ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر.








-الحلاوة الطحينية:
وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينة البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر.








-الليمون:يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة.








-جلوكونات الحديد:وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الاغذية التكميلية وهوافضل المستحضرات امتصاصاً.









-الكلوروفيل:وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم.









-الجنسنج البرازيلي:وهو جذور لنبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي.









-حمض الفوليك:وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض الكوليسترول.








-زيادة ساعات النوم و معدلات الراحة بما في ذلك النوم أثناء النهار.




-زيادة معدلات تروية الجسم والإكثار من تناول السوائل المختلفة





-تجنب القهوة و مركبات الكافيين و الأكلات الدسمة الثقيلة أثناء الليل











آخر مواضيعي 0 سُئِل حكيم
0 ما زال طعم الحلوى في فمي يا عمي !!
0 حروف مغلفة بالحكمة
0 ازهار جميلة
0 فساتين سواريه لعيون صبايا صدفة
رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 02:01 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: فقر الدم (*اسبابه..انواعه ...علاجه

أمراض فقر الدم







الفهـــــــــــــــــــــرس




1- الفصل الاول : فـــــقـــر الــــــدم



2- الفصل الثاني : فـقــر الـدم نقص الحديد



3- الفصل الثالث : فقر الدم الوراثي



4- الفصل الرابع : الأنيميا المنجلية



5- الفصل الخامس: الثلاسيميا



6- الفصل السادس : ألفا- ثالاسيميا



7- الفصل السابع : مرض الفول (نقص الخميره)



8- الفصل الثامن : نزف الدم الوراثي - الهيموفيليا



9- الفصل التاسع : عدم توافق فصيلة الدم



10- الخاتمة




المقدمة

فقر الدم كثيراً ما نسمعها عند زيارة طبيب ، كما نسمع عن الهيموجلوبين، ولكن الكلام عن فقر الدم كثير، فهناك أسباب متعددة، البعض يمكن علاجه، والآخر لا يمكن علاجه ( النوع الخلقي الوراثي )، كما أن هناك طرق للوقاية، وفي هذا البحث سنحاول التطرق للكثير من الأنواع، ولكن الطبيب هو الذي يقرر نوع الحالة المرضية.



ما هو مفهوم فقر الدم وما هو الهيموجلوبين؟



ما أنواع فقر الدم ؟



ما أعراض فقر الدم؟



ماطرق الوقاية من المرض ؟








فـــــقـــر الــــــدم

فقر الدم كثيراًما نسمعها عند زيارة طبيب الأطفال، كما نسمع عن الهيموجلوبين، ولكن الكلام عن فقرالدم كثير، فهناك أسباب متعددة، البعض يمكن علاجه، والآخر لا يمكن علاجه ( النوعالخلقي الوراثي )، كما أن هناك طرق للوقاية، وفي هذه المقالة سنحاول التطرق للكثيرمن الأنواع، ولكن الطبيب هو الذي يقرر نوع الحالة المرضية.



ما هو فقر الدم ؟
فقر الدم هو انخفاض مستــوى خضاب الدم (الهيموجلوبين) تحت المستوى الطبيعي حسب العمر والجنس، وقد يكون هذا الإنخفاضبسيطاً أو ان يكون شديداً ، مزمناً أوحاداً ، وقد يحتاج الي إعطاء دم للمريضلزيادته ومنع عواقبه الوخيـمة .



ما هو الهيموجلوبين أوخضاب الدم ؟
هو مادة موجودة في كريات الدم الحمراء ، وتكمن أهمـيتة فينقله الأكسجـين من الرئتين الي جميع اجزاء الجسم لتساعد في قيام اجزاء الجسمواعضاءه بوظائفها، وفي حالة نقـص الخضاب فان كمية الآكسجين المنقولة تنخفض ، ممايؤثر علي عمل جميع اعضاء الجسم وفشلها في أداء واجباتها ، وقد يؤدي الي اجهادالقلب وفشله في محاولته إمداد أعضاء الجسم بالاكسجين.



اسباب فقر الدم :
عند نقص الخضاب ، فإن حجم كريات الدم الحمراءينخفض ومحتواها من الخضاب يقل ، وفي مرحلة لاحقة يؤثر علي عدد كريات الدم الحمراءوتنخفض هي الآخري، فتصبح قليلة العدد أو ضعــيفة النوع أو كليهما، وهناك اسبابعديــدة لنقص الخضاب منها:

·
النقص الغذائي ( نقص الحديد ، فيتامين ب 12، حامض الفوليك
)

·
فقر الدم الوراثي: عيب خلقي وراثي يؤدي الـي تركيبةغير طبيعية للخضاب (إعتلال الخضاب – فاقة الدم البحرية – الانيميا المنجلية
)

·
زيادة تكسر الدم ( اعتلال الخضاب ، نقص بعض الخمائر
)

·
فقدان الدم (الجروح - النزيف
).

·
ضعف الأنتاج : لعيوب في مناطق الأنتاج ( السرطان ، الأشعة، العيوب الخلقية
)

يمكن معرفة المزيد عن كل نوعبالتفصيل
.



هل يمكن أن يصاب بعدة أنواع من فقرالدم؟
نعم يمكن أن يصاب الشخص بعدة أنواع من فقر الدم في وقت واحد،فالطفل الذي لديه أعتلال الخضاب المعروف بالثلاسيما مثلاً يمكن أن يصاب بفقر الدمالمنجلية، أو فقر الدم لنقص الحديد، والتحاليل الطبية تكشف ذلك، وعند تواجد أكثر مننوع واحد فإن نسبة فقر الدم تكون أعلى.



الاعراض:
هناك اختلاف كبير في ظهور أعـراض فقر الدم وسرعةحدوثهأولاً : فقر الدم الحاد:عــند حدوث نقصكبير وسريع في كمية الخضاب (الهيموجلوبين) نتيجة لحدوث نزيف أو تكسر لكريات الدمالحمراء، تكون هناك علامات واضحة وسريعة كرد فعل لهذا النقص مثل :

·
زيادة سرعة التنفس


·
زيادة دقات القلب


·
الخمول التام


·
شحوب عام


·
وقد يكون هناك فقدان للوعي
.



ثانياً : فقر الدم المزمن :
عندما يكون النقص تدريجياً ولمدةطويلة فأن أعراضه تظهر بصورة تدريجية بسيطة وقد لا تثير انتباه الوالدين اذا كانالمريض طفلاً ، ومن تلك العلامات :

·
الخمول


·
قلةالتركيز


·
كثرة النوم

·
قلة الشهية للآكل والشرب

·
الشحوب

·
قد يكون الطفل غير طبيعي في تصرفاته مع الآخرين ، عنيــف الطبعمهيّج

·
في بعض االاحيان يلاحــظ زيادة في سرعة التنفس وزيادة دقاتالقلب

·
قد لا يكون هناك علامات واضحة ويتم اكتشافه عن طريق تحليلالدم



التشخيص والعلاجيعتمد التشخيص علي الأعراضواثباتها باجراء تحليل لصورة الدم ، وقد يحتاج المريض الي إجراء العديد من التحاليللتحديد نوعيته وأسبابه ، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض الي مراجعة الطبيب عدة مرات، وتحاليل الدم المطلوبة لا تؤثر علي الطفل ولا تؤدي الي زيادة فقر الدم ، والعلاجدائما يعتمد علي السبب المؤدي اليه ومن اشهرها نقص الحديد ، وعلاجه بسيط ويحتاج اليتعاون الوالدين ، ولكن هناك اسباب أخري لا يمكن علاجها ولكن يمكن التخفيف منأعراضها مثل الأسباب الوراثية الخلقية (اعتلال الخضاب ، نقص الخمائر)



الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي




فـقــر الـدم نقصالحديدفقر الدم بسبب نقص الحديد من أكثر أنواع فقر الدم أنتشاراً فيالعالم، ومن أكثرها سهولة في العلاج، يصيب الأطفال والنساء بنسبة عالية، له أسبابمتعددة من أهمها النقص الغذائي، فالحديد موجود في بعض الأطعمة مثل اللحوم - البيض - الخضراوات - الكبدة ، ولكنه قليل جدا في بعضها الأخر مثل الأرز والبطاطس والخبز،لذى فإن العادات الغذائية من أهم مسببات نقص الحديد وفقر الدم.



ما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد؟
الحديد من أهم مكونات خضابالدم ( الهيموجلوبين) وعند وجود نقص الحديد في الجسم فإن نخاع العظام ( المصنع الذيينتج كريات الدم الحمراء ) يعجز عن اداء دوره لعدم وجود المواد الأولية، وعليه يقومبانتاج كريات الدم الحمراء أصغر حجماً وأقل نوعية، ومحتواها من خضاب الدم قليل،وخضاب الدم مسئول عن نقل الأكسجين لخلايا الجسم، مما يؤدي الى مشاكل صحية، وعادة ماتكون الأعراض تدريجية ولمدة طويلة، وقد لا تكون ملحوظة في مراحلهاالأولي.



ما هي نسبة الاصابة ؟
نسبة الإصابةبهذا المرض مختلفة من بلد لأخر، تعتمد على المستوى الصحي والعادات الغذائية، فهيقليلة في البلاد المتقدمة ذات المستوى الصحي العالي، حيث تكون نوعية الغذاء والشرابعلى مستوى عالي، وعلى العكس تكون الإصابة مرتفعة في البلاد النامية حيث المستوىالصحي المنخفض، والعادات الغذائية ونوعية الغذاء، مع انتشار الطفيليات والديدان،كما تختلف النسبة في البلد الواحد، فهي أعلى في الأطفال نتيجة النمو في الحجموالوزن ومن ثم زيادة الاحتياج للحديد مع قلة محتوى الغذاء، كما ترتفع في النساءبسبب متطلبات الطمث (العادة الشهرية) والحمل والإرضاع.



الحامل وفقر الدم
المرأة يزداد إحتياجها الي الحديد خلال الحمل - لها ولجنينها، وقد لا يكون الغذاء الذي تتناوله محتوياً على الكمية الكافية منالحديد التي تحتاجه خلال الحمل، لذى يجب عليها تناول أقراص الحديد والفيتامينات،ولكن ما نراه في مجتمعنا هو عدم تناول الحوامل للحديد والمقويات، فهناك فكرة خاطئةلدى الكثيرين منهن ان تلك المقويات تزيد من حجم الطفل ومن ثم عسر الولادة، أو انهيزيد من وزن الأم الحامل ، وتلك الفكرة الخاطئة المتداولة بين النساء يجب التنبهلها، فهي لا تزيد من وزن الطفل أو الأم ، وتلك جرعات صغيرة يمكنها منع حدوث النقصالغذائي لبعض المركبات مثل الحديد والمعادن الأخري والفيتامينات وتمنع نقصالكالسيوم لدي الأم والكساح لدي الطفل.



الطفل الوليد وفقرالدم
الأم الحامل تعطي جنينها ما يحتاجه من غذاء ومن ضمنها الحديد (حتيولو كانت هذه الام مصابة بفقر الدم) ، وبعد الولادة يعتمد الطفل علي المصدر الخارجيفي غذاءه ، فالطفل يزداد حجمًا - يتضاعف وزنه في ستة أشهر، وتزداد كمية الدم لديهومن ثم يزداد إحتياجه للحديد.

الطفل في مراحله الأولي يعتمد علي حليب الأم أوالحليب الصناعي في غذائه، وكليهما يحتوي علي كمية قليلة من الحديد قد لا تكون كافيةللطفل - وحليب الأم هو الأفضل ، وبداية من الشهر الرابع والخامس من العمر ، يبدأالطفل بتناول غذاء أخر بالاضافة الي الحليب مثل الخضار والبقوليات ، ومساحيقالأطفال المضاف لها الحديد مثل السيريلاك وغيره
.



فقر الدمعند الاطفال
فقر الدم بسبب نقص الحديد أكثر أمراض الدم شيوعا عندالأطفال, ويحدث عادة بين الشهر التاسع والسنة الثانية من العمر، وتزداد نسبة حدوثهأو حصوله في وقت مبكر في الحالات التالية:

"
الاطفال الخدج ( المولود قبل الأوان
)

"
الاعتماد الكلي على حليب الأم بعد الشهر الرابع


"
الاطفال المصابون بسوءالتغذية والامتصاص

"
فقدان الدم عن طريق امراض الجهاز الهضمي

"
سوءالتغذية

"
عدم اعطاء الحديد كعلاج وقائي



ما هي أسبابفقر الدم بسبب نقص الحديد؟النقص الغذائي للحديد من أهم أسباب فقر دم نقصالحديد، وخصوصاً في مرحلة الطفولة والنمو لدى الأطفال، ومرحلة الحمل والولادة لدىالنساء، وفي بعض الحالات القليلة التي يكون السبب فيها هو نقص الأمتصاص، ولكن النقصقد يكون ناتجاً عن بؤرة نازفة في الجسم، تؤدي إلى فقد كمية من الدم ، وغالباً ماتكون في الجهاز الهضمي، قد لا يشتكي منها المريض وقد لا يكون منتبهاً لوجودها،وتكون الأعراض الأولية لها فقر الدم، ومن هذهالأسباب:

"
الديدان


"
البواسير

"
قرحة المعدة والاثنى عشر

"
دواليالمريء.

"
سرطان القولون والمعدة




هل يمكن أن يكون هناكنوعين من فقر الدم في نفس الشخص؟فقر الدم لنقص الحديد منتشر في بلادناوخصوصاً في السنوات الأولى من العمر، كما أن هناك العديد من الأمراض الوراثية والتيتؤدي لفقر الدم وتلك لا يمكن علاجها، كما أنها تحتاج إلى تحليل خاص لمعرفة وجودهامن عدمه، وقد ينصح الطبيب بأخذ دواء الحديد لفترة من الزمن وعند فشل العلاج فقديطلب تحليل خاص، وعادة هذا النوع يكون موجوداً في أفراد العائلة.



ما هي أعراض وعلامات فقر الدم بنقص الحديد؟
عادة ما يكون فقردم نقص الحديد مزمناً ولمدة طويلة ، وتدريجياً وليس دفعة واحدة، ومن هنا فقد لايشتكي المريض من الأعراض ولكن يمكن ملاحظتها عليه، وقليلاً ما تظهر أعراض المسببالأصلي لها، وليس من الضروري أن يشكو المريض من كل الأعراض أو وجودها معتمدة علىدرجة النقص ومدته، كما عمر المصاب، ومن أهم الأعراض المصاحبة:

"
الشحوب


"
قلةالشهية

"
أكل الاشياء الغريبة كالتراب ( لدى الأطفال)




الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي


" سرعة التعب

"
ضعفالتركيز والتعلم

"
ضعف عام بالعضلات

"
الصداع

"
الدوار والدوخة مع الشعوربعدم الثبات

"
طنين الأذنين

"
ضعف نمو الاظافر واعوجاجها



علامات فقر الدم المزمن :

إذا استمر فقر الدم مدة طويلة ، فقدتظهر تغيرات في الفم واللسان والأظافر


"
الغشاء المخاطي للسان يصبح شاحبا ناعماوبراقا، وتضمر الحليمات اللسانية على الجانبين، ويكون اللسان غير مؤلم إلا إذاأصيبت بقع منه بالالتهاب

"
الغشاء المخاطي للفم والوجنتين قد يبدو بلوناحمر

"
تظهر تشققات على جانبي الفم يقال لها الصوار Cheilosis

"
الأظافرتبدو مسطحة أو مقعرة، وتتصف الأظافر بتشققها وسرعة انكسارها


"
الطحال قد يتضخمفي بعض الحالات



تشخيص فقر الدمتشخيص فقر الدمومسبباته قد يبدو بسيطاً، وقد يحتاج الى الكثير من الفحوص المخبرية، وعادة ما يتمالتشخيص من خلال:

1.
القصة المرضية : من خلال معرفة الأعراض المرضية وشكوىالمريض، والعلامات المرضية للمسبب
.

2.
الفحص الأكلينيكي : من خلال الكشف السريريعلى المريض ووجود العلامات المرضية المصاحبة
.

3.
الفحوص المخبرية : هناك العديدمن الفحوصات لمعرفة وجود فقر الدم ، ومعرفة نوعه ومسبباته، واستبعاد الأسباب الأخرىلفقر الدم، ومنها
:

"
نسبة خضاب الدم : النسبة الطبيعية لخضاب الدم ( الهيموجلوبين 13-14 غرام لكل 100 مل، وعادة ما تنخفض هذه النسبة بدرجةكبيرة
.

"
عدد كريات الدم الحمراء (الطبيعي 4-5 مليون في كل 100 مل ) في البدايةلا يتأثر العدد ، ولكن مع زيادة نقص الحديد ينخفض عدد الكريات
.

"
حجم كريات الدمالحمراء MCV: يبدأ في الأنخفاض تدريجياً


"
محتوى كريات الدم الحمراء منالخضابMCH تبدأ في الأنخفاض تدريجياً

"
اللطاخة الدموية Blood filmK وهي مشاهدةشريحة من الدم تحت المجهر، حيث تبدو فيها الكريات الحمراء صغيرة الحجم ناقصة الصبغة ( الخضاب ) ويتخذ الكثير منها أشكالاً وأحجاماً مختلفة، فبعضها تكون صغيرة الحجموالبعض الآخر كبيرة، أما عدد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية فغالباً ما تكونفي حدها الطبيعي.

"
نسبة الحديد في الدم تنخفض ، كما تتأثر حوامل الحديد في الدم
TIBC

" RDW
زيادة منحنى الكريات الحمراء ( الطبيعي 14 )، وقد تكون عاليةجداً
.

4.
البحث عن المسبب : من أصعب الأشياء البحث عن المسببات الخفية لفقر دمنقص الحديد، فهي تعتمد على القصة المرضية أولاً ، ومن ثم فقد يحتاج الأمر الى أجراءبعض الفحوصات المخبرية مثل
:

"
تحليل البراز : لأكتشاف نزف من خلال الجهازالهضمي ، وقد يحتاج الأمر الى أعادة الفحص عدة مرات، فقد تكون حالة النزف متكررةوليست ثابتة
.

"
الفحص الخبري عن الديدان في البراز


"
المنظار المعدي لمعرفةوجود دوالي المريء.


الوقاية خير من العلاج :

الوقاية خير منالعلاج وخصوصاً الأطفال والحوامل، من خلال
:

"
إستخدام الأغذية المعززة بالحديدوالفيتامينات


"
أستخدام الحديد بجرعات وقائيه ابتداء من الشهر الثاني او الثالثمن العمر،

"
يلاحظ ان الأطفال الذين لديهم نقص في الحديد يوجد لديهم نقص في بعضالفيتامينات والمعادن ، لذلك ينصح بإعطائهم الفيتامينات مع الحديد


"
ارشادالحوامل بأهمية تناول الحديد والمقويات خلال الحمل، وعدم تأثير ذلك على وزن الأم أووزن الطفل.

العلاج
:

يعتمد العلاج في معرفة السبب المؤدي لفقر الدم وعلاجة،فعدم معرفة السبب يؤدي الى استمراية النقص ومن ثم فشل العلاج، وعند معرفة السبب،وفي حالات النقص الغذائي، يتم البدء بالعلاج الدوائي من خلال مركبات الحديدوالفيتامينات الأخرى، فمن لديه فقر في مادة غذائية عادة ما يكون لديه نقص في العديدمن المعادن والفيتامينات
.



ما هي الأدويةالمستخدمة؟
سهولة علاج فقر الدم باستخدام الحديد(شراب أو أقراص) معالفيتامينات والمعادن الأخرى.

"
الجرعة العلاجية تعتمد على عمر الطفلووزنه


"
يحتاج العلاج الي جرعات صغيرة لمدة قد تطول الي عدة أشهر

"
ينصحبإعطاء الحديد قبل الطعام بساعة او ساعتين، فالإمتصاص أفضل في المعدة الخاوية

"
عدم وضعه مع الحليب فإن ذلك يقلل من الإمتصاص


"
خلطه مع الحمضياتكالبرتقال يزيد من إمتصاصه

"
الحديد كعلاج للأطفال قد يؤدي الي تلون مؤقتالأسنان، وعادة ما يزول بعد انتهاء العلاج

"
الحديد قد يجعل البراز اسوداً، وقديؤدي الى الإمساك او الإسهال في بعض الأطفال




الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي

ما هي مدةالعلاج؟الجسم غير قادر على أمتصاص كمية كبيرة من الحديد، بل كمية صغيرةيومياً تصل الى 10% مما يتناوله الفرد، لذى فإن مدة العلاج تعتمد على كمية النقصلديه، وعليه فقد يحتاج العلاج الى عدة أشهر، وبعد رجوع نسبة الخضاب الى حدهاالطبيعي، يجب أعطاء الدواء لمدة ثلاثة أشهر لاحقة لبناء مخزون للجسم يمنعالأنتكاسة.



ما هي أسباب فشل العلاج؟
يلاحظكثيراً فشل علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد، ومن أهم الأسباب:

"
عدم تناول المريضالعلاج بشكل مستمر ومنتظم


"
وجود خطأ في التشخيص ( وجود فقر الدم الوراثي )

"
إصابة المريض بحالة سوء الامتصاص ( وهي نادرة
)



طفلي يرفض تناول الحديد عن طريق الفم ، هل من علاج آخر؟
لايوجد علاج آخر يمكن عن طريقه تناول الحديد، ولكن هناك أنواع متعددة من مركباتالحديد تختلف في طعمها وتركيبتها، فهناك أنواع متعددة من النقط أو الشراب أوالأقراص أو الكبسولات.

في بعض حالات نقص الحديد بسبب سوء الأمتصاص ، يمكنأستخدام نوعية خاصة تعطى عن طريق العضل، كما أنه في بعض الحالات الحادة يمكن نقلالدم للمريض
.



هل يؤدي الحديد الى تسوسالأسنان؟
الحديد قد يؤدي الي تلون مؤقت الأسنان ولكن لا يؤدي الى تسوسها،وعادة ما يزول بعد انتهاء العلاج








الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي






فقر الدم الوراثي


هي مجموعة من أمراضالدم الوراثية ، حيث يتم توارث المرض وأنتقاله من جيل لآخر، أي ان الحالة موجودة فيالعائلة اما بصورتها المرضية الكاملة أو بحالتها المستتــــرة ( حامل أو ناقلللمرض) ، وتلك الحالات لا يمكن علاجها أو منعها حيث أنها وراثية، تزيد في حالاتالزواج من الأقارب، لذى فهي تنتشر في بعض المناطق أكثر من الأخرى، و ويمكن تشخيصهامبكراً والتخفيف من بعض مضاعفاتها.

أعتلال الخضاب Haemoglobinopathy
وهي مجموعة من أمراض الدم الوراثية، حيث يكون فيهاالخضاب ( الهيموجلوبين ) غير طبيعي في التركيب والتكوين، فتكون كريات الدم الحمراءصغيرة الحجم قليلة الخضاب ، يسهل تكسر كريات الدم الحمراء مما يؤدي الي فقر الدمواعرض أخرى ، ويمكن تشخيص بعض أنواعها بالتحليل الكهربي المغناطيسي .

فاقة الدم البحرية (أ) Alpha Thalassaemia
هو أحد أمراض الدمالوراثية، تحدث هذه الحالة نتيجة نقص المورث اللازم لأنتاج أحد مكونات الخضاب ( الهيموجلوبين ) وهو البروتين المسمى الفا جلوبيولين، وقد تظهر علي عدة اشكال :

·
الحالة المرضية الكاملة، وتلك خطيرة جدا وقد تؤدي الي وفاه الجنين، ( وهي نادرة الحدوث
).

·
حالة مستترة وفيها يحمل الشخص أحد المورثاتالمسببة للمرض ولا تظهر عليه أي أعراض مرضية ، ولكن صورة الدم يكون فيها فقر دمبسيط مع صغر حجم كريات الدم الحمراء وقلة كمية الخضاب، وهذه الحالات منتشرة في جميعالمناطق بنسب مختلفة ، وعادة بدون أعراض مرضية ، ولكن عند أجراء تحليل للدم،ولأثباتها يجب أستبعاد الأسباب الأخرى ، والتحليل الخاص لمعرفة المرض غيرمتوفر
.

فاقة الدم البحرية (ب) (فقر دم البحر الأبيض) Beta Thalassaemia:
هو أحد أمراض الدم الوراثية، تحدث هذه الحالة نتيجةنقص المورث اللازم لأنتاج أحد مكونات الخضاب ( الهيموجلوبين ) وهو البروتين المسمىبيتا جلوبيولين، وقد تظهر علي عدة اشكال :

·
حالة مرضية بصورتها الكاملةوتسمي بمرض( كولي) :حيث تتكسر كريات الدم الحمراء في الجهاز الشبكي البطاني ، وفيمحاولة من أعضاء الجسم لتلافي فقر الدم ، يقوم نخاع العظام وغيره بالعمل على زيادةأنتاج كريات الدم الحمراء مما يؤدي الي تضخم العظام ، الطحال ، والكبد وغيرها، معصورة دم يتضح فيها فقر دم ونقص لعدد كريات الدم الحمراء وحجمها ، وقد يحتاج المريضالي متابعة نقل الدم شهريا
.

·
حالة مستترة لا يكون الشخص فيها مريضا ،ولكن صورة الدم قد يكون فيها فقر دم نسبي مع صغر كريات الدم الحمراء ونقص الخضابفيها ، وتلك علاجها يحتاج الي متابعة فقط
.

الأنيمياالمنجلية : Sickle cell disease
هو أحد أمراض الدم الوراثية، تحدث هذهالحالة نتيجة وجود عيب في المورث اللازم لأنتاج أحد مكونات الخضاب ( الهيموجلوبين ) وهو البروتين المسمى بيتا جلوبيولين، فتتغير تركيبته مع وجود الكمية الكافية منالبروتين نفسه ، فالبروتين يتكون من ترابط عدد كبير من الاحماض الأمينية، وهناك عيبفي تركيب أحد تلك الأحماض، وتنتشر هذه الحالة في بعض المناطق أكثر من الأخرى، وقدتظهر علي عدة اشكال :

·
حالة مرضية بصورتها الكاملة : حيث تفقد الكرياتالحمراء شكلها الطبيعي المتكور الجوانب لتأخذ شكل المنجل ( المحّش) مما يعيق حركتهافي الأوردة والشرايين الصغيرة مما يؤدي الي انسدادها، وتنحشر في الجهاز الشبكيالبُطاني مما يؤدي الي تكسّرها ، فتظهر أعراض هذه الحالة بأشكال مختلفة منها فقرالدم، ألم في العظام، ألم في الأطراف، تكرر الإلتهابات، فشل الأعضاء، تشنج ، وغيرذلك


·
الصورة المستترة ( حامل المرض ): فان الشخص قد لا تظهر عليهالعلامات المرضية إلا في ظروف معينة مثل نقص الأكسجين و الإرتفاعات العالية (مثلالجبال ) ، ويمكن إكتشافه باجراء تحليل الدم الكهربي


·
هذه الحالات لايمكن علاجها حيث انه وراثي خلقي، ومن المهم إكتشاف الحالة مبكراً ومتابعة المريض،فقد يحتاج الى إعطائه بعض اللقاحات والمضادات الحيويه ، لإن جزء من هذه الحالة هينقص المناعة لبعض الأمراض.

نزف الدم الوراثي - الهيموفيليا


Hemophilia

نزف الدم الوراثيالمعروف بالهيموفيليا Hemophilia منتشر في كل أنحاء العالم، تنقله الأناث ليصيبالذكور، حيث تصل نسبة الإصابة به الى فرد من كل خمسون ألف مولود ذكر، والمرض عبارةعن خلل وراثي في المادة التي تمنع الدم من التخثر، وتؤدي للنزف المتكرر ، ومايصاحبه من أعراض أخرى.

هناك أنواع وأشكال متعددة لهذا المرض، كما يمكن تقسيمهاحسب شدة الحالة ، ومن أهم الأسباب
:

·
نزف الدم الوراثي – الهيموفيليا – أ Hemophilia- A :سببه نقص العامل الثامن Factor -VIII من عوامل التخثر في الدم،المورث يحمل على الصبغي الجنسي X-Linked ، لذى فهو يصيب الذكور فقط، ويشكل نسبة 85% من حالات نزف الدم الوراثي، ومن أعراضه النزيف المتكرر بدون سببواضح


·
نزف الدم الوراثي – الهيموفيليا – ب Hemophilia- B : سببه نقصالعامل التاسع Factor -IX من عوامل التخثر في الدم، المورث يحمل على الصبغي الجنسي X-Linked، لذى فهو يصيب الذكور فقط، ويشكل نسبة 15% من حالات نزف الدم الوراثي، ومنأعراضه النزيف المتكرر نتيجة لإصابة بسيطة

·
نزف الدم الوراثيالهيموفيليا – ج Hemophilia- C : سببه نقص العامل الحادي عشر Factor -XI من عواملالتخثر في الدم، والمورث ينتقل عن طريق الوراثة المتنحية فيصيب الذكور والاناث،ويشكل نسبة قليلة جداً من حالات نزف الدم الوراثي.

هل يمكنأن يصاب الفرد بعدة أنواع من فقر الدم؟
نعم يمكن أن يصاب الشخص بعدةأنواع من فقر الدم في وقت واحد، وهنا تكمن صعوبة التشخيص في بعض الحالات ، فالطفلالذي لديه أعتلال الخضاب المعروف بالثلاسيما مثلاً يمكن أن يصاب بفقر الدم بسبب نقصالحديد، كما لوحظ أن فقر الدم بأنواعه المختلفة ممكن أن تجتمع في شخص واحد،والتحاليل الطبية تكشف ذلك، وعند تواجد أكثر من نوع واحد فإن نسبة فقر الدم تكونأعلى.

هل يمكن منع فقر الدم الوراثي؟
لا يمكنمنع فقر الدم الوراثي بالأدوية، فهو نقص في قدرات كريات الدم الحمراء وتركيبتهاالداخلية، فالحديد مثلاً لا ينفع كعلاج لها، ولكن الوقاية تكون بأكتشاف حمل المرضلدى الوالدين ومعرفة نسبته، ومن ثم يمكن بالفحص قبل الزواج من معرفة أحتمالية حدوثالحالة لدى الطفل والتنبيه لذلك، وعدم الزواج في تلك الحالة، ولقد بدأ برنامج الكشفقبل الزواج في مناطق معينة من دول الخليج العربي، وأمكن عن طريقها منع الكثير منالمآسي.

ما الفرق بين السليم وحامل المرض والمصاببه؟


·
السليم: هو الشخص الذي لا يحمل صفة المرض ولا خطر علىأطفاله من الإصابة عند زواجه بشخص مصاب أو حامل للمرض أو سليم منه.

·
الحامل للمرض: هو الشخص الذي يحمل صفة المرض ولا تظهر عليه الأعراض، وهذا الشخصيمكنه الزواج من شخص سليم وإنجاب أطفال أصحاء ولكن من الخطر زواجه من شخص مصاب أوحامل للمرض مثله حيث يكون أطفاله عرضة للإصابة بهذا المرض
.

·
المصاب: هوالشخص الذي تظهر عليه أعراض المرض وهذا الشخص يمكنه الزواج من شخص سليم وإنجابأطفال أصحاء ومن الخطر زواجه من حامل للمرض أو مصاب مثله حيث يكون أطفاله عرضةللإصابة بهذا المرض
.

كيف يمكنني معرفة إن كنت حامل للمرضأم سليم حيث أن كلاهما لا تبدو عليه الأعراض؟
يمكنك معرفة إن كنت حاملاللمرض أو سليم وذلك بإجراء تحليل للدم لفحص خضاب الدم (الهيموجلوبين) بالعزلالكهربائي في المختبر الطبي، أو أجراء بعض التحاليل الأخرى مثل نزف الدم ( نسبةالعامل في الدم)


الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي






الأنيميا المنجلية


Sickle cell disease


وهي حالة مرضيةوراثية تنتقل بصورة متنحية من جيل الي جيل، وفي مناطق معينة بشكل أكبر مثل جيزانوالقنفذه والقطيف والأحساء وبعض مناطق الخليج العربي الأخرى،لماذا سميت بالمنجلية؟نتيجة لوجود العيب الخلقي في تركيبةالخضاب ( الهيموجلوبين ) ، فإن كريات الدم الحمراء تفقد شكلها الطبيعي المتكورالجوانب لتأخذ شكل المنجل ( المحّش) ، هذا التغير في الشكل يعيق حركتها في الأوردةوالشرايين الصغيرة مما يؤدي الي انسدادها، وتنحشر في الجهاز الشبكي البُطاني ( الطحال) مما يؤدي الي تكسّرها، فتظهر أعراض هذه الحالة بأشكال مختلفة.



ما هي الأسباب ؟فقر الدم المنجلي أحد أمراض الدمالوراثية المتنحية، تحدث هذه الحالة نتيجة وجود عيب في المورث اللازم لأنتاج أحدمكونات الخضاب ( الهيموجلوبين ) وهو البروتين المسمى بيتا جلوبيولين، فتتغيرتركيبته مع وجود الكمية الكافية من البروتين نفسه ، فالبروتين يتكون من ترابط عددكبير من الاحماض الأمينية، وهناك عيب في تركيب أحد تلك الأحماض، فنجد الحمض الامينيفالين(Valine ) مكان الحمض الاميني المسمى بحمض الجلوتاميك( Glutamic acid) فيالمكان رقم 6 من الاحماض الأمينية.

كيف يتم توارث المرض؟
خضاب الدم يتكون ( الهيموجلوبين ) يتكون من مادتين ، الهيم المحتوي علىالحديد والجلوبين المتكون من مجموعة من البروتينات ( الفا- بيتا- جاما- دلتا) ،والبروتين – بيتا يوجد له مورثين أثنين على الكروموسوم رقم 11، أحدهما من الأموالآخر من الأب، وفي حالة فقر الدم المنجلي يكون هناك عيب في المورث يؤدي الى أنتاجكمية كافية من البروتين – بيتا ولكن التركيبة نفسها غير سليمة، وحيث ان هناك مورثينكلاً منهما من أحد الأبوين، والمرض ينتقل بالصورة المتنحية، فتظهر الأعراض حسبالاصابة كما يلي:

·
حالة مرضية بصورتها الكاملة : عندما يكون كلاالمورثين معطوبين ( ناقلين للمرض
)

·
الصورة المستترة ( حامل المرض ) عندما يكون أحد المورثين معطوب والآخر سليم
كيف يمكننيمعرفة إن كنت حامل للمرض أم سليم حيث أن كلاهما لا تبدو عليهالأعراض؟يمكنك معرفة إن كنت حاملا للمرض أو سليم وذلك بإجراء تحليل للدملفحص خضاب الدم (الهيموجلوبين) بالعزل الكهربائي في المختبر الطبي.

هل يمكن أن يصاب الفرد بعدة أنواع من فقر الدم؟
نعم يمكن أنيصاب الشخص بعدة أنواع من فقر الدم في وقت واحد، وهنا تكمن صعوبة التشخيص في بعضالحالات ، فالطفل الذي لديه أعتلال الخضاب المعروف بالثلاسيما مثلاً يمكن أن يصاببفقر الدم بسبب نقص الحديد، كما لوحظ أن فقر الدم بأنواعه المختلفة ممكن أن تجتمعفي شخص واحد، والتحاليل الطبية تكشف ذلك، وعند تواجد أكثر من نوع واحد فإن نسبة فقرالدم تكون أعلى.



هل يمكن ان يصاب الفرد بالثلاسيما وفقر الدمالمنجلي سوياً ؟مع العلم بأن الاصابة في النوعين في تركيبة البروتينبيتا، فإن كلاً منهما اصابة مختلفة تورث بطريقة مختلفة، ففي حالة فقر الدم المنجليهناك عيب في التركيبة الخاصة للبروتين نفسه، وفي حالة الثلاسيما هناك مشكلة في كميةالانتاج، لذى فقد نرى كلا المرضين في نفس الفرد، كما لوحظ ان تلك الأمراض تنتشر فينفس المناطق.

الاعراض المرضية لحامل المرض- الصورةالمستترة :
الشخص لا تظهر عليه العلامات المرضية إلا في ظروف معينة مثلنقص الأكسجين و الإرتفاعات العالية (مثل الجبال ) ، ويمكن إكتشافه باجراء تحليلالدم الكهربي، ومن المهم إكتشاف الحالة المستترة مبكراً ومتابعة المريض، فقد يحتاجالى إعطائه بعض اللقاحات والمضادات الحيويه، لإن جزء من هذه الحالة هي نقص المناعةلبعض الأمراضالأعراض المرضية ( الحالة المرضية ) :تفقد الكريات الحمراء شكلها الطبيعي المتكور الجوانب لتأخذ شكل المنجل ( المحّش) مما يعيق حركتها في الأوردة والشرايين الصغيرة مما يؤدي الي انسدادها ،وتنحشر في الجهاز الشبكي البُطاني مما يؤدي الي تكسّرها ، فتظهر أعراض هذه الحالةبأشكال مختلفة.

لوجود أختلاف في تركيبة خضاب الدم (الهيموجلوبين) في المرحلةالجنينية ( دم الجنين ) والأطفال، لذى لا تظهر الأعراض في الستة أشهر الأولى من عمرالطفل، ولا يمكن معرفة المرض سوى بالتحليل الكهربي
.

في السنتين الأولين من عمرالطفل تظهر الأعراض كما يلي
:

·
شحوب عام نتيجة فقر الدم


·
نوبات الألم : البكاء من غير سبب واضح نتيجة آلآم الأطراف

·
تورم فيالأصابع والقدمين نتيجة انسداد في الشعيرات الدموية المغذية

·
تكررالألتهابات وخطورتها.

بعد مرحلة الطفولة، تتنوع الأعراض حسب شدة المرضوزيادة العوامل المساعدة على التكسر ، ومن أهم الأعراض
:

1.
قصر عمر خلاياالدم الحمراء ومن ثم فقر الدم المزمن


·
أزمات مفاجئة تحدث تكسر مفاجئ قيخلايا الدم

·
الشحوب


·
اليرقان – الصفار


·
فقدانالشهية

·
نقص في النمو

·
عدم القدرة على مزاولة الأنشطةالرياضية

2.
انسداد في الشعيرات الدموية ، وتؤدي إلى :

·
نوبات الالم في العظام والأطراف


·
تآكل مستمر في العظام وخاصة عظم الحوضوالركبتين

·
انسداد في الشعيرات الدموية المغذية للمخوالرئتين


·
فشل الأعضاء

·
التشنج

·
تضخم في الطحالمما قد يفقده وظيفته

·
تقرح في الساقين

3.
تكررالإلتهابات


·
زيادة القابلية للاصابة بالالتهابات البكتيرية مثل النزليةالمستديمة Hemophilus Infeluanza والرئوية Pnueomococus

·
زيادة التهاباتالجهاز التنفسي


4.
تضخم الكبد والطحال نتيجة عجز نخاع العظام عن إنتاجكريات الدم الحمراء

5.
حصوات المراراة
التشخيص:للحصول على التشخيص

·
قصة حدوث الحالة ،حيث يقوم الطبيب بطرح العديد من الأسئلة لمعرفة ما جرى للطفل

·
احتماليةالأسباب الأخرى واستبعادها

·
وجود احد أفراد العائلة مصاب بنفسالمرض

·
الأعراض المرضية ( أعراض فقر الدم مثل الشحوب، أعراض تكسر الدممثل اليرقان، تضخم الطحال، وجود ألم في الأطراف، وغيرها)

·
الفحصالسريري


·
التحاليل المخبرية لمعرفة وجود تكسر في الدمومسبباتهالفحوص المخبرية:

·
عدد كرياتالدم الحمراء يكون طبيعياً أو يقل بنسبة بسيطة في جميع الأنواعالثلاثة.

·
نسبة خضاب الدم ( الهيموجلوبين ) تنخفض لتصل إلى 7-10 جم / 100ملل ( حامل المرض مستوى الخضاب لديه طبيعي
)

·
حجم كريات الدم MCV عادة ما يكون طبيعي


·
محتوى كريات الدم الحمراء من الخضاب MCH ينخفض

· RDW
مستوى أنتشار كريات الدم الحمراء يكون مرتفعاً قليلاً ( أكثرمن 16 )

·
تحليل تمنجل الدم sickling test : و يتم هذا التحليل عن طريقتعريض عينة من الدم الى مادة مؤكسدة ، فنرى تحت الميكروسكوب أن خلايا الدم الحمراءأصبحت منجلية الشكل، هذه الحالة تظهر لدى المرضى وحاملي المرض على حدسواء
.

·
تحليل تناظرالهيموجلوبين الكهربي Electrophoresis Hemoglobin،وفيه تظهر نسبة تناضر الخضابالمنجلي Hemoglobin- S ، فإذا كانت النسبة أقل من 50% فالشخص حامل للمرض، وأذا كانت النسبة أعلى من النصف فالشخص مريض بفقر الدمالمنجلي
.

هل يمكن أكتشاف الحالة خلال الحمل؟
يمكن اكتشاف الحالة خلال الحمل من خلال اجراء بعض التحاليل، فإذا كانالأب والأم يحملان المورث بدون أعراض مرضية (الحالة المستترة ) ، ومن خلال القصةالمرضية للعائلة ومعرفة نوع الطفرة الموجودة لديها، يمكن فحص الجنين منخلال:

·
خلال الأسبوع 10-11 من الحمل يتم أخذ عينة من المشيمة Chorionic Villus وتحليل المورثات بها من حلال DNA لمعرفة أصابة الجنين، وتظهر النتيجة خلال 3-4 أسابيع، حيث يمكن الاجهاض في بعض البلدان
.

·
خلال الأسبوع 14-16 منالحمل يمكن أجراء التحليل عن طريق سحب عينة من السائل الأمينوسي والموجود حولالجنين
العلاج :الانيميا المنجلية مرض وراثي لايمكن علاجه، ولكن يمكن علاج الأعراض المرضية وتقليل تأثيرها على صحة الطفل المصاب،ومن هذه الطرق العلاجية ما يلي:

1.
العلاج الوقائي :وذلك لمنع المسببات قبل حدوثها من خلال ما يلي
:

·
أعطاء مضاد حيوي مثلالبنسلين عن طريق الفم مرتين في اليوم حتى يصل عمر المريض إلى أكثر من 6-7 سنوات،لمنع الألتهابات البكتيرية


·
أعطاء حمض الفوليك Folic Acid حبة يومياًلتقوية كرات الدم الحمراء

·
أعطاء تطعيمات أضافية مثل النزلة المستديمة Hemophilus Influanza-B، الالتهاب الرئوي Pnumococus vaccine، الحمى الشوكية meningococus

·
تناول كمية من السوائل يومياً


·
زيادة كميةالسوائل عند حدوث القيء أو الأسهال أو المرض

·
عدم أستخدام الملابسالضيقة فقد تساعد على حدوث الأزمات

·
عدم القيام بتسلق الجبال أو القيامبالرياضات العنيفة

·
المتابعة الطبية المستمرة

2.
علاج نوبات الألم

·
تناول الكثير منالسوائل

·
استخدام الأدوية المسكنة مثل البراسيتامول ( البانادول،التمبرا ، وغيره من خافضات الحرارة )

·
قد يستدعي الألم الحضور للطبيبلأعطاء مهدئات أقوى للألم مثل الكودايين والمورفين وغيرها تحت أشرافالطبيب


·
هناك دواء جديد يسمى هايدروكسي يوريا Hydroxyurea، أثبت نجاحاًفي علاج العديد من حالات الأم لدى مرضى المنجلية ، ولكن لم يصرح باستخدامه حتىالآن.

3.
علاج نوبات فقر الدم


·
نقل دم : يتم نقل الدم عندما ينخفض مستوى الخضاب (الهيموجلوبين) عن 7 غرام لكللتر

·
إزالة الطحال: من مهام الطحال التخلص من الشوائب في الدم ، فيقومبأزالة كريات الدم غير الصالحة وغير الطبيعية ، ولكن بعد فترة من الزمن فإنه قديقوم بالتخلص وتكسير كريات الدم السليمة مع كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية ،لذى فقد يحتاج الأمر لأزالته.

4.
علاج المشاكل الناتجة عنتكرار نقل الدم : تزداد نسبة الحديد نتيجة لتكرر نقل الدم وزيادة تكسره،ومن ثم تترسب في الجسم مما يؤدى إلى تعطيل وظائف الخلايا وبالتالي إلى موتها وفقدانوظائفها، في الكبد والبنكرياس والقلب والغدد، لذا يجب التخلص من الحديدالزائد


·
الديسفيرال dysferal :عبارة عن مادة ترتبط مع الحديد في الجسمعن طريق البول، وعادة ما تعطى كحقن عن طريق الجلد لفتره8-10 ساعات يوميا او عن طريقالوريد أوالحقنة العضلية.

·
الديفريبرو ن deferiprone وهو دواء يشبه فيعملة الديسفيرال ولكن يمكن تناوله عن طريق الفم، والأسم التجاري له
ferriprox

الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي




5. طرق أخرى

·
العلاجاالجيني Gene Therapy

·
زرع نخاع العظم : هي العلاج الوحيد الناجع لعلاجالمريض، وهي عملية مكلفة جداً ، كما يحتاج الأمر وجود متبرع يكون لديه تطابق فيالخلايا مع المريض بنسبة 100% )وهو لا يوجد سوى في التوائم(، كما أن رفض الأنسجةكبير، ويحتاج الطفل إلى أخذ العديد من الأدوية لمنع الطرد لسنواتكما المتابعةالدقيقة لعدة سنوات
هل يمكن علاج المرضنهائيا؟

·
المرض وراثي ومتواجد منذ ولادة المريض في نخاعالعظام

·
العلاج المتبع هو تخفيف حدة المرض ولا يعتبر علاجشافي

·
إجراء عملية استبدال نخاع العظام وهي باهظة التكاليف، و ليس منالسهل إيجاد متبرع مناسب للمريض.

ما هو طريق الوقاية منهذا المرض؟
إن طريق الوقاية الوحيد من هذا المرض هو الفحص الطبي قبلالزواج للتأكد من خلو الطرفين من صفة المرض، فسلامة أحد الطرفين تكفي لإنجاب أطفالأصحاءما الفرق بين السليم وحامل المرض والمصاببه؟

·
السليم: هو الشخص الذي لا يحمل صفة المرض ولا خطر علىأطفاله من الإصابة عند زواجه بشخص مصاب أو حامل للمرض أو سليم منه.

·
الحامل للمرض: هو الشخص الذي يحمل صفة المرض ولا تظهر عليه الأعراض، وهذا الشخصيمكنه الزواج من شخص سليم وإنجاب أطفال أصحاء ولكن من الخطر زواجه من شخص مصاب أوحامل للمرض مثله حيث يكون أطفاله عرضة للإصابة بهذا المرض
.

·
المصاب: هوالشخص الذي تظهر عليه أعراض المرض وهذا الشخص يمكنه الزواج من شخص سليم وإنجابأطفال أصحاء ومن الخطر زواجه من حامل للمرض أو مصاب مثله حيث يكون أطفاله عرضةللإصابة بهذا المرض
.

ما هي أحتمالية أنتقالالمرض؟
الأب والأم سليمين:

·
جميع الأطفال سليمين
الأبحامل للمرض- الأم سليمهالأب سليم – الأم حاملة للمرض

· 50 %
منالأطفال حاملين للمرض

· 50 %
من الأطفال سليمينالأب حامل للمرضالأم حاملة للمرض

· 50 %
من الأطفال حاملين للمرض

· 25 %
منالأطفال مصابين بالمرض

· 25%
من الأطفال سليمينالأب حامل للمرضالأم مريضةالأب مريض – الأم حاملة للمرض

· 50 %
من الأطفال مصابينبالمرض

· 50 %
من الأطفال حاملين للمرضالأب سليم - الأممريضةالأب مريض - الأم سليمه

· 100 %
من الأطفال حاملينللمرضالأب مريض - الأم مريضة ( مصابة )

· 100 %
من الأطفالمصابين بالمرض






















آخر مواضيعي 0 سُئِل حكيم
0 ما زال طعم الحلوى في فمي يا عمي !!
0 حروف مغلفة بالحكمة
0 ازهار جميلة
0 فساتين سواريه لعيون صبايا صدفة
رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 02:02 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: فقر الدم (*اسبابه..انواعه ...علاجه

الثلاسيميا -فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسطالثلاسيميا هي كلمة يونانية وتعني حوض البحر الأبيض المتوسطوبسبب إنتشار هذا المرض بشكل أكثر في هذه المنطقة يسمي مرض الثلاسيميا أيضا فقر دمحوض البحر الأبيض المتوسط وهو من أحد امراض الدم الوراثية الأكثر إنتشارا ولقد تمتشخيصه على يد الطبيب كولي عام 1925.

الثلاسيميا مرض وراثي يؤثر علي تصنيعالسلاسل البروتينية في خضاب الدم "الهيموجلوبين" وفي هذه الحالة يتم تصنيع سلاسلغير متكاملة في خلايا الدم الحمراء، فتكون مادة الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراءغير قادرة على القيام بوظيفتها ألا وهيا نقل الأكسجين الى أعضاء الجسمالمختلفة
.

ويؤدي هذا الخلل أيضا الى نقص في نضوج خلايا الدم الحمراء والذي يؤديالى تحلل وتكسر الخلايا المبكر بعد فترة قصيرة من إنتاجها في نخاع العظم (في الوضعالطبيعي تعيش خلايا الدم الحمراء لمدة 120 يوما ً) الأمر الذي يؤدي الى فقر الدمالمزمن والذي يصيب الأطفال في مراحل عمرهم المبكره
.

ولذلك يحتاج المريض الى نقلالدم الدوري كل 3-4 أسابيع ويعتمد ذلك على عمر المريض ودرجة نقص الهيموجلوبين فيالدم
.



وينتشر هذا المرض كما ذكرنا سابقا في العديد من مناطق العالم ولكنيلاحظ زيادة نسبة الإصابة في مرض البيتا ثلاسيميا في المناطق التالية
:

*
دول حوضالبحر الأبيض المتوسط مثل إيطاليا، تركيا، اليونان ومالطا


*
منطقة الشرق الأوسطومنها إيران، العراق، سوريا، الأردن وفلسطين

*
دول شمال أفريقيا وتضم مصر، تونس،الجزائر، المغرب وبعض الدول الإفريقية

*
منطقة الخليج العربي بشكل عام

*
جنوبشرق أسيا وشبه القارة الهنديةأنواع مرض الثلاسيميا:

ويقسممرض الثلاسيميا إلى نوعين هما ، ثلاسيميا ألفا و ثلاسيميا بيتا ، اعتمادا على موقعالخلل ، إن كان في المورث المسؤول عن تصنيع السلسلة البروتينية ألفا أو بيتا فيخضاب الدم "الهيموجلوبين
".

في الصفحة التالية سوف نقوم بشرح أسباب مرضالثلاسيميا وأنواعها المختلفة
أسباب الخلل في مرضالثلاسيميا:لنفهم الخلل في كريات الدم الحمراء يجب أن نأخذ فكرة عنتكوين هذه الخلايا وخاصة عن المورثات المسوؤلة عن تكوين سلاسل الهيموجلوبينالبروتينية.

خلايا الدم الحمراء تتكون في نخاع العظم ومهمتها الرئيسية نقلالأكسجين الى أعضاء الجسم المختلفة. ونقل الأكسجين يتم عن طريق ربطه علىالهيموجلوبين
.



تركيبة الهيموجلوبين
:

يتكون الهيموجلوبين من الأجزاءالتالية
:

o
الحديد


o
قطعة الهيم (تتكون من البروتين)

o
أربع قطع منالبروتين المسمى بالجلوبين اثنتان من هذا الجلوبين من نوع ألفا و اثنتان من نوعبيتا


o
قطعة الهيم وقطع الجلوبين يتم تصنيعهم في داخل الجسم عن طريق عدةمورثات (جينات) متخصصة بذلك
.

o
قطع الجلوبين من نوع ألفا يتم تصنيعها من أربعمورثات، اثنتان موجودة على كروموسوم 16 الذي ورث من الأب والاثنين الآخرين علىالنسخة الثانية من كروموسوم 16 الذي ورثة الإنسان من الأم
.

o
قطع الجلوبين مننوع بيتا يتم تصنيعها من مورثين اثنين واحد موجود على الكروموسوم 11 الذي ورثةالإنسان من الأب والأخرى على النسخة الثانية من كروموسوم 11 الذي ورثة الإنسان منالأم
.



أنواع مرض الثلاسيميا:
يصاب الإنسان بمرضألفا ثلاسيميا إذا حدث الخلل أو العطب (طفرة) في أحد مورثات الألفا جلوبين ، وإذاأصاب الخلل مورث من مورثات البيتا جلوبين يصاب الإنسان بمرض البيتا ثلاسيميا وعلىحسب عدد المورثات المصابة بالخلل تلاحظ أنواع مختلفة في كل من الألفا والبيتاثلاسيميا.



الالفا ثلاسيميا:
كما ذكرنا أعلاهتوجد أربع مورثات من الألفا جلوبين ولذلك تظهر أعراض المرض على حسب عدد المورثاتالمعطوبة:

*
الألفا ثلاسيميا الساكتة Silent Thalassemia - مورث واحد معطوب


*
حامل للصفة الألفا ثلاسيميا Alpha Thalassemia Trait - عطب في مورثين


*
مرض الهيموجلوبين اتش (Hemoglobin H ) - ثلاث مورثات معطوبة


*
إستسقاء الجنينالشديد hydrops fetalis - الأربع مورثات معطوبة




البيتاثلاسيميا:الثلاسيميا الصغرى (حامل لصفة البيتاثلاسيميا)

والتي تسمى أيضا ثلاسيميا تريت وهنا يحمل الشخص المصاب مورثالبيتا جلوبين سليم وأخر معطوب وفي هذه الحالة لا تظهر اية اعراض للمرض عند حاملهذه الصفة ولكن التغيرات في الدم قابلة الحصول
.

الثلاسيمياالمتوسطة
في حالة الثلاسيميا المتوسطة يتواجد عند الشخص المصاب عطب فيكلا من المورثين للبيتا جلوبين والنقص الذي ينتج عن ذلك يكون متوسط الشدة لمستوىالهيموجلوبين في الدم.

الثلاسيميا الكبرى
اكثر انواعالثلاسيميا بيتا شدة وتأثيرا على المريض وفي هذه الحالة يتواجد عند الشخص المصابعطب في كلا من المورثين للبيتا جلوبين والنقص الذي ينتج عن ذلك يكون أكثر شدة ويؤديالى نقص شديد في مستوى الهيموجلوبين في الدم بحيث يجتاج المريض الى نقل الدم الدوريكل 3 - 4 أسابيع للمحافظة على نسبة عالية من الهيموجلوبين في الدم.



الثلاسيميا والوراثة
:

ينتقل مرض الثلاسيميا من الوالدين الىأبنائهم عن طريق الوراثة المتنحية ومن خلال الرسوم واللوحات التالية نوضح لكم جميعالإحتملات الممكنة.


الوالد سليم والوالدة سليمة



في حالة زواج شخصين كلا شخصين سليمين من الثلاسيميا فان جميع الاطفال سليمين الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي



الوالد حامل للمرض والوالدة سليمة:في حالة زواج شخصين أحدهميحمل للثلاسيميا والأخر سليم فإن في كل مرة تحمل فيها الزوجة تكون إحتمالية أن يكونالأطفال سالمين 50% وأن يكون الأطفال حاملون للمرض أيضا 50%.





الوالد سليم والوالدة مصابة بالثلاسيميا:
في حالة زواج شخصينأحدهم مصاب بالثلاسيميا والأخر سليم فإن كل أطفال هذه العائلة تكون حاملةللمرض.



الوالد والوالدة حاملين لمرضالثلاسيميا:
في حالة زواج شخصين كلا منهم حامل لمرض الثلاسيميا فإن أمامهذه العائلة أربع إحتمالات في كل مرة تحمل فيها الزوجة. نسبة أن يكون الطفل سليم 25%، ونسبة أن يكون الطفل مصاب أيضا 25%، ونسبة الأطفال الحاملين للمرض تكون 50%.



الوالد حامل للمرض والوالدة مصابةبالثلاسيميا:
في حالة زواج شخصين أحدهم يحمل للثلاسيميا والأخر مصاب فإنفي كل مرة تحمل فيها الزوجة تكون إحتمالية أن يكون الأطفال مصابين 50% وأن يكونالأطفال حاملون للمرض أيضا 50%.



الوالد والوالدة مصابين بمرض الثلاسيميا:
في حالة زواج شخصينكلا منهم مصاب بمرض الثلاسيميا فإن جميع أطفال هذه العائلة وللأسف الشديد يكونونأيضا مصابين بالمرض.

>
الاعـــراضأعراض هذا المرض تظهر خلال السنوات الأولى منالعمر. ونتيجة لتكسر كريات الدم الحمراء المبكر تظهر أعراض فقر الدم الشديدة علىالنحو التالي :

شحوب لون البشرة ، مع إصفرار أحيانا وهى من الأعراض الأوليةالتي يلاحظها أهالي الطفل المصاب
.

أعراض فقدان الشهية للطعام
.

التأخر فيالنمو
.

تكرار الاصابة بالالتهابات
.

وفي حالة عدم التشخيص السليم للمرض أوعدم متابعة العلاج وإستمرار فقر الدم ، تظهر أعراض أخرى مثل
:

بسبب فقر الدم وعدمإمكانية نخاع العظم من تعويض هذا النقص تبداء وتقوم الأعضاء الأخرى مثل الطحالوالكبد بمحاولة تصنيع خلايا الدم الحمراء ويؤدي ذلك الى تضخم هذه الأعضاء
.



ومحاولة نخاع العظم لإنتاج الخلايا الحمراء تؤدي الى تضخم العظم الأسفنجيالذي يتم فيه تكوين الخلايا وهذا يحصل في حالة تضخم العظام نفسها مما يؤدي الي تغيرفي شكل العظام، وخصوصا عظام الوجه والوجنتين ، وتصبح ملامح الوجه مميزة لهذا المرض
.

ولمحاولة تعويض نقص الهيموجلوبين وذلك بزيادة سرعة ضخ القلب للدم تزداد سرعةضربات القلب ولذلك قد تحدث مضاعفات قلبيه مع مرور الوقت
..

ترسب الحديد بسبب نقلالدم المتكرر والذي قد يسبب في مضاعفات أعضاء مختلفة من الجسم مثل تشحم الكبد ،اسوداد لون الجلد، خلل هرموني أن لم يعطى المريض حقنة الدسفيرال والتي تؤدي إلىالتخلص من الحديد عن طريق البول
.

في الحالات البسيطة ( لدى حاملي المرض ) ، فقديحدث فقر دم بسيط بدرجة لا يكون المرض فيها باديا للعيان . ويعيش صاحبه بشكل طبيعيجدا ولا يحتاج إلى أي علاج . وقد لا تكتشف هذه الحالات إلا بالصدفة.






"
الوقاية خير من العلاج"للوقاية من امراضالدم الوراثية بشكل عام ومن مرض الثلاسيميا بشكل خاص وما يترتب عليه من المشاكلوالمضاعفات الجسدية الصحية والنفسية للمريض ولذويه ننصح جميع الأخوات والأخوانالمقبلين على الزواج القيام بإجراء الفحص الطبي قبل الزواج.

فبفضل التقدم العلميوالطبي يمكن حاليا فحص كل من يرغب لمعرفة إذا أن الشخص يحمل الجينات المسببة لبعضالأمراض الوراثية
.



حقائق مهمة في علاج مرضى الثلاسيميا :
العناية والرعاية السليمة تحت الإشراف المستمر في مراكز متخصصة.

المتابعة والإلتزام بتناول الأدوية التي تعطى تحت الإشراف الطبي المتواصل
.

بالإضافة الى المساعدة النفسية لحاملين هذا المرض حتى ينظرو لأنفسهم كأشخاصوليس كمرضى وتشجعيهم على أن يكونوا أعضاء فعالين في المجتمع وتعويدهم على الصبروقوة الاحتمال ، ليستطيعوا التغلب على التحديات التي قد تواجههم في هذه الحياة وذلكعن طريق المراكز المتخصصة التي تكون مؤهلة من الناحية الطبية والإنسانية
.

تكرارالاصابة بالالتهابات
.

وفي حالة عدم التشخيص السليم للمرض أو عدم متابعة العلاجوإستمرار فقر الدم ، تظهر أعراض أخرى مثل
:

بسبب فقر الدم وعدم إمكانية نخاعالعظم من تعويض هذا النقص تبداء وتقوم الأعضاء الأخرى مثل الطحال والكبد بمحاولةتصنيع خلايا الدم الحمراء ويؤدي ذلك الى تضخم هذه الأعضاء
.



الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي




طرق العلاج :نقل الدمبسبب تكسر الخلايا الحمراء وفقرالدم الناتج عن ذلك يحتاج المريض لنقل الدم بشكل دوري كل 3-4 أسابيع. ونقل الدمالدوري يؤدي الىالمحافظة على المستوى الطبيعي للهيموجلوبين لكي يصل الأكسجين الىاجزاء الجسم بشكل افضل مما يؤدي الى المحافظة على النمو الطبيعي للطفل، ومنعالتغيرات التي تحدث في عظام الجسم، كما يؤدي نقل الدم الدوري بمنع الأعراض الأخرىمثل حماية القلب من مضاعفات فقر الدم ومنع تضخم الكبد والطحال .

ويحتاج المريضإلى كريات الدم الحمراء فقط لذا يجب ان يرشح الدم المنقول من الكريات البيضاءوالصفائح الدموية
.



العلاج بالديسفيرال عن طريقالحقنة
الديسفرال عبارة عن مادة ترتبط مع الحديد في الجسم وتخرج مرتبطةبالحديد لخارج الجسم عن طريق البول، ومن هنا تأتى أهميه الديسفرال الذي يحقن عنطريق الجلد لفتره8-10 ساعات يوميا او عن طريق الوريد، والعضل. يؤدى ترسب الحديدالتدريجي في جسم المريض إلى تعطيل وظائف الخلايا وبالتالي إلى موتها وفقدانوظائفها، كما يؤدى إلى الكثير من اختلال الوظائف الهرمونية و القلبية و الكبدية والجلدية .

لذلك يجب التخلص من الحديد الزائد عن طريق إستخدام الديسفيرالالمنتظم




العلاج بالديسفيرال عن طريق الفميتوفرالأن دواء الدسيفيرال الطارد للحديد من الجسم و يأخذ عن طريق الفم بدل من الحقنالتحت جلدية. و الابحاث المتتالية اثبتت فعالية هذا الدواء مقارنة بالديسفيرالاالذي يؤخذ عن طريق الحقن.



زراعة نخاع العظم والخلاياالجذعية


في السنوات الأخيرة بدأت زراعة نخاع العظام والخلايا الجذعيةالتي يحصل عليها من شقيق أو متبرع في حالة التطابق النسيجي تأخذ مكاناً مهما فيمعالجة بعض أمراض الدم الوراثية مثل البيتا ثلاسيميا والأنيميا المنجلية
.

في عام 1981 أجريت وبنجاح أول عملية زراعة نخاع العظم لمريض بالثلاسيميا وكان يبلغ منالعمر 16 شهراً. وفي خلال السنوات التالية وإعتماداً على الدراسات المستمرة في مجالزراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية أصبحت زراعة نخاع العظم حاليا من أحد العلاجاتالمختارة والمتفق عليها علميا في جميع مراكز زراعة نخاع العظم العالمية
.

وتعتمدهذه العملية على وجود متبرع يفضل أن يكون من أشقاء او شقيقات المريض وفي حالةالمتبرع الغريب يجب التؤكد من وجود التطابق النسيجي والخلوي (100%) بين المتبرعوالمريض
.



معلومات وحقائق عن زراعة نخاع العظم لمرضىالبيتا ثلاسيميا:
نسبة نجاح زراعة نخاع العظم في حالة البيتا ثلاسيمياأفضل لدى المرضى الأقل من 3 سنوات من العمر والذين نقل إليهم القليل من الدم ولميتعرضو بعد للمضاعفات الهامة.

ظاهرة أو عملية رد الفعل (داء مهاجمة الطعمالمزروع للجسم) أقل شيوعاً لدى الأطفال عما هو عليه الحال عند البالغين
.

تحسينطرق تحضير المريض قبل الزراعة أدت لخفض حاد في مضاعفات زراعة نخاع العظم
.

علىالأطباء المسؤولين عن معالجة مرضى البيتا ثلاسيميا إخبار ذويهم وبشكل واضح تماماًعن إمكانيات العلاج والتطورات المتوقعة وماهو المعروف حول زراعة نخاع العظموالخلايا الجذعية
.



بالنسبة لنتائج زراعة نخاع العظم لدى المرضى الأكبر من 3سنوات فإنها تعتمد على
:

*
عدد مرات نقل الدم ونسبة الحديد في الجسم


*
مدىتأثر أعضاء الجسم وخاصة الكبد بسبب زيادة الحديد

*
إنتظام العلاج بالديسفيرالوتقبله

*
نسبة التطابق النسيجي بين المتبرع والمريضوبالنسبة للمتبرع فهولا يعاني من أي مخاطر صحية وجسمه قادر على تعويض كميه نخاع العظام أو الخلاياالجذعية التي تبرع بها في وقت قصير ولا يحتاج للبقاء في المستشفى اكثر من يوم واحدفقط.











الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي












آخر مواضيعي 0 سُئِل حكيم
0 ما زال طعم الحلوى في فمي يا عمي !!
0 حروف مغلفة بالحكمة
0 ازهار جميلة
0 فساتين سواريه لعيون صبايا صدفة
رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 02:03 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: فقر الدم (*اسبابه..انواعه ...علاجه

ألفا - ثالاسيميا


ألففاقة الدم البحرية (أ Alpha Thalassaemia(

هي أحد الأمراض الوراثية، حيث يكون فيها الخضاب ) الهيموجلوبين) غير طبيعي التركيب والتكوين فيسهل تكسر كريات الدم الحمراء، مما يؤديالي فقر الدم واعرض أخرى وقد تكون كريات الدم الحمراء صغيرة الحجم قليلة الخضاب،وهذا المرض وراثي ينتقل من جيل لآخر، لذلك نراه ينتشر في مناطق وأعراق بشرية أكثرمن الأخرى ، وتزداد نسبته مع زيادة زواج الأقارب.

ما هوالسبب ؟
خضاب الدم ( الهيموجلوبين ) يتكون من مادتين هما الهيم المحتويعلى الحديد، والجلوبين وهي مادة بروتينية، والبروتينات متنوعة سميت بحروف الهجاءمثل الألفاء – البيتا – الجاما – الدلتا، وكلاً من هذه البروتينات يورث من جيللآخر.

ينتقل المورث عن طريق الوراثة المتنحية، وهذا المورث موجود على الكروموسومرقم 16 في الخلية، وعند وجود خلل وراثي للبروتين ألفا فإنه يقل أنتاج هذه المادة ،وتسمى الحالة – الثلاسيما ألفا – وتظهر كحالة مرضية كاملة أو كحامل للمرض ( الحالةالمستترة)
.

ما الفرق بين الحالة المرضية والحالةالمستترة؟
تظهر الحالة المرضية بصورتها الكاملة عندما يكون النقص فيأنتاج المادة البروتينية ( الفا جلوبيولين) شديداً ، مما يؤدي الى تكسر كريات الدمالحمراء ومن ثم فقر الدم ( أنظر الأنواع)أما الحالة المستترة فيكون نقص أنتاجالمادة البروتينية نسبياً، ويكون نسبة تكسر الدم قليل جداً ، وعليه فقد يكون هناكفقر دم بسيط مع نقص في نسبة الخضاب.

الأعراضالمرضية:
هناك أربع مورثات موجودة على الكروموسوم رقم 16 في الخلية،أثنان من الأم وأثنان من الأب ، ووجود نقص في هذه المورثات يؤدي إلى نقص أنتاج تلكالمادة ومن ثم الأعراض، لذلك يظهر لنا أربع من صور النقص، وهي:

1.
الفا ثالاسيما – الساكنةSilent Alpha Thalassaemia


·
هناك نقص في واحد من المورثات

·
لا يمكنالتعرف على وجود النقص

·
عدد كريات الحمراء ونسبة الخضاب ( الهيموجلوبين ( سليمة وعادية

·
لا يوجد تحليل لمعرفة تلك الحالة

2.
الفاثالاسيما – الحالة المستترة Alpha Thalassaemia Trait

·
هناك نقص في أثنين من المورثات


·
يسمى حامل للمرض ، ينقل المرض بدون ظهور أعراض مرضية

·
عدد كريات الحمراءونسبة الخضاب ( الهيموجلوبين ) قد تكون ناقصة بنسبة بسيطة جداً

·
لا يوجدتحليل لمعرفة تلك الحالة ( سوى في بعض المراكز المتخصصة(

·
أكثر الحالاتالموجودة في بلادنا من هذا النوع


·
لا يحتاج الى علاج

3.
الفا ثالاسيما – مصاب بالمرض Alpha Thalassaemia Disease ( Hemoglobin-H-Disease )

·
هناك نقص في ثلاثة منالمورثات


·
عدد كريات الحمراء ونسبة الخضاب ( الهيموجلوبين ) قليلة ممايؤدي الى فقر الدم

·
يظهر فقر الدم بشكل تدريجي بعد الولادة ، وبعدأنتهاء الدم الجنيني، ويكون مستوى الخضاب 8-10 جم /100 ملل


·
عادة مايكون هناك يرقان وتضخم في الطحال

·
قد يحتاج بعض الأطفال والبالغين الىنقل الدم كعلاج للحالة

4.
الفا ثالاسيما – الاستسقاءالجنيني Hydropes Fetalis

·
هناك نقص في اربعة من المورثات ( جميعالموثات (

·
يكون هناك تكسر لدم الجنين خلال الحمل


·
تكسر الدميؤدي الى وجود استسقاء في الجسم

·
عدد كريات الحمراء ونسبة الخضاب ) الهيموجلوبين ) منخفظة جداً نتيجة للتكسر

·
هذه الحالة عادة ما يحدث لهافشل للقلب وأجهزة الجسم في المرحلة الجنينية ، ومن ثم الوفاةوالأجهاض.

الحالة المستترة لفقر الدم ثلاسيمياأ
حامل الصفة الوراثية لنقص هذا البروتين لا تظهر عليه أعراض المرض ولذلكسمي بالمستتر، وهي الأكثر أنتشاراً والأقل خطورة، يمكن الأشتباه بوجود الحالة عندأجراء تحليل لصورة الدم، حيث تظهر الصورة على شكل فقر دم بسيط مع صغر حجم كرياتالدم الحمراء وضعف محتواها من الخضاب ( الهيموجلوبين) ، في صورة تشبه فقر الدم لنقصالحديد أو الحالة المستترة للثلاسيما – ب ، ويمكن التفريق من خلالالآتي:

·
عدد كريات الدم الحمراء يكون طبيعياً أو يقل بنسبة بسيطة فيجميع الأنواع الثلاثة
.

·
نسبة خضاب الدم ( الهيموجلوبين ) تنخفض بشكلبسيط في الثلاسيما ، وتزداد في فقر دم نقص الحديد


·
حجم كريات الدم MCV يقل في الأنواع الثلاثة

·
محتوى كريات الدم الحمراء من الخضاب MCH يقل فيالأنواع الثلاثة

· RDW
مستوى أنتشار كريات الدم الحمراء يكون عالياً(أكثر من 16 ) في فقر الدم نقص الحديد، وطبيعي ( 13-14) في الثلاسيما

·
كمية الحديد في الدم منخفظة في حالة نقص الحديد

·
تحليلتناظرالهيموجلوبين الكهربي Electrophoresis Hemoglobin، وفيه تظهر وجود الثلاسيماب

·
لا يوجد تحليل خاص لأثبات وجود الفا ثلاسيما



هل هناك علاج لحالات الثلاسيما- أ ؟الحالة مرض وراثي،والوقاية خير من العلاج، والأمراض الوراثية يمكن الأقلال من مضارها بالكشف قبلالزواج، والحالات المرضية لها قليلة لأنها غالباً ما تكون قاتلة.

أما الحالاتالمستترة فهي بلا أعراض، وغير خطيرة ولا تحتاج الى علاج ، وتكمن أهمية التشخيص فيمعرفة الحالة ، وعلاج الحالات المصاحبة مثل فقر الدم لنقص الحديد
.

هل يمكن أن يصاب بعدة أنواع من فقر الدم؟
نعم يمكن أن يصابالشخص بعدة أنواع من فقر الدم في وقت واحد، فالطفل الذي لديه أعتلال الخضاب المعروفبالثلاسيما مثلاً يمكن أن يصاب بفقر الدم المنجلية أوفقر الدم لنقص الحديد، وعندتواجد أكثر من نوع واحد فإن نسبة فقر الدم تكون أعلى، والتحاليل الطبية تكشفذلك.



الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي

-




مرض الفول


مرض نقص الخميرة G6PD deficiency



مرض نقص الخميرة G6PD deficiency تم اكتشافه عام 1956، ويعتبر من أكثر الأمراض الوراثية انتشاراً فيالعالم حيث يصيب أكثر من 400 مليون فرد، وهو نقص في أحد الأنزيمات ( الخمائر ) الموجودة في كريات الدم الحمراء، والتي تعمل على أكسدة الجلوكوز اللازم لإنتاجالطاقة للإنسان في حياته اليومية، والأشخاص المصابين بنقص في هذا الإنزيم معرضونلخطر الإصابة بتكسر الدم وانحلاله، ومن ثم نقص الهيموجلوبين ( خضاب الدم ) ، ومايتبعها من اضطرابات خطيرة في أجهزة الجسم ، قد تؤدي للوفاة اذا لم يتم ملاحظتهاوعلاجها.

مرض نقص الخميرة هو أحد الأمراض الوراثية التي تنتقل من الوالدينالى طفلهم، وهو أحد الأمراض المتخفية X-Linked Reciessive disease حيث لا تكونالأعراض ظاهره على الوالدين (حاملين للمرض ) ويصيب هذا المرض الذكور أكثر منالإناث
.

المريض يكون لديه نقص في أحد الأنزيمات ( الخمائر ) الموجودة فيكريات الدم الحمراء، ويعيش الطفل طبيعيا بدون أعراض، ولكن عند أكل الفول او بعضالأدوية، أو الإصابة ببعض الألتهابات الفيروسية ، فأن كريات الدم تتكسر ، وتظهرالأعراض
.



لماذا سمي بمرض الفول ؟
تم أطلاق مسمىمرض الفول ( أنيميا الفول Favism) على نقص الخميرة تلك في منطقة البحر الأبيضالمتوسط ( الدول العربية ) لأن الأفراد المصابين بنقص هذه الخميرة لديهم حساسية منالفول تؤدي الى تكسر كريات الدم الحمراء ومن ثم فقر الدم، وان لم يكن الفول هوالسبب الوحيد.



هل هناك أنواع متعددة منه ؟
هناكأكثر من 400 سلالة أو شكل مختلف لتقص الخميرة، معتمداً على المورث لها Gene، فتختلفالطفرات من منطقة لأخرى، وحيث أنه مرض وراثي فعادة ما نرى أن سكان تلك المنطقةلديهم نفس الطفرة والنوع، كما أن نقص الخميرة ونسبة هذا النقص تختلف من شخص لآخرنتيجة نسبة انتقال المورثات من والديه ونسبة ما لديهم من نقص، ومن هنا يمكن تقسيمالأنواع حسب العرق البشري والمناطق ، ومثال على ذلك:

·
حوض البحر الأبيضالمتوسط Mediterranean variant: وهو الموجود في بلادنا، وهو الذي يتأثر بالفول،حيثيكون نقص الخمائر شديدا، وقد تظهر الأعراض منذ الولادة
.

·
الأفريقي African variant : ويوجد في أفريقيا وأمريكا ( ذوي الأصل الأفريقي )، وفيه تكوننسبة الخمائر منخفضة، وهذا النوع لا يتأثر بالفول
.

·
الصيني وغيره : ويصيب سكان جنوب شرق آسيا
Japan variant



كيف ينتقل المرض؟
كما قلنا فهو مرض وراثي لنقص الخمائر، ينتقل من الأم ليظهر على الطفلالذكر، ونادراً ما ينتقل من الأب ( المصاب ) لطفله لأنه ينتقل عن طريق مورث Gene محمول على أحد الصبغيات الجنسية ، وكل فرد لدية زوج من الصبغيات ( الكروموسوماتالجنسية ، أحدها من الأب المسمى Y والآخر من الأم والمسمى X ، هذا الجين ينتقل عنطريق الكروموسوم الأنثوي، ولكن الأب يورث بناته هذا المرض بدون ظهور علامات مرضيةعليهن، فالمرأة لديها صبغيين ، ولكي يظهر المرض تحتاج إلى وجود المرض في كلاالصبغيين، وهذا نادر الحدوث، ولكن بعض البنات قد تظهر عليهن بعض الأعراض، كما يمكناكتشاف ومعرفة حملهن للمرض.



ما هي فرص توريث نقص الخميرةللأبناء؟


1.
إذا كان الأب مصاب --- الأم غير مصابة وليست حاملاللمرض

·
نسبة إنجاب أنثى مصابه ---- صفر

·
نسبة إنجاب ذكر مصاب ----- صفر

·
نسبة إنجاب أنثى حاملا للمرض ( نقص إنزيم G6PD ) 100% --- أيلا تظهر عليها الأعراض المرضية



2.
إذا كان الأب مصاب ------- الأم حاملاللمرض

·
نسبة إنجاب أنثى مصابه – 50% (جميع الأعراض )

·
نسبةإنجاب أنثى حاملة للمرض -- 50% ( بدون الأعراض
)

·
نسبة إنجاب ذكر مصاب -- 50% (جميع الأعراض
)



3.
إذا كان الأب غير مصاب ------ الأم حاملاللجين


·
نسبة إنجاب أنثى مصابه --- صفر

·
نسبة إنجاب أنثي حاملةللمرض – 50%

·
نسبة إنجاب ذكر مصاب – 50% (جميع الأعراض
)









آخر مواضيعي 0 سُئِل حكيم
0 ما زال طعم الحلوى في فمي يا عمي !!
0 حروف مغلفة بالحكمة
0 ازهار جميلة
0 فساتين سواريه لعيون صبايا صدفة
رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 02:04 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: فقر الدم (*اسبابه..انواعه ...علاجه

ما هي أسباب ظهور الأعراض المرضية ؟سأتكلم عن النوع الموجودفي منطقتنا وهو نوع البحر المتوسط، يولد الطفل طبيعياً بدون أعراض في الغالب، ولكنعند تناوله بعض الأغذية أو الأدوية فأن كريات الدم الحمراء تتكسر ، ومن ثم تظهرالأعراض المرضية للحالة، ومن أهمها:-

·
الفول والطعمية (الطعمية الشاميةغالباً من الحمص ولا تؤدي الى التكسر
)

·
الألتهاباتالفيروسيه
.

·
نوبات مرض السكري ( للمصابين به
)

·
بعض الأدويه : مثل السبترن/ الباكترم ،نالادكسك أسيد ، السلفونامايد، ادوية الملاريا مثل) البريمكوين، الكلوروكوين )، الكلورمفينيكول، نايتروفيرونتوين ، جرعات عاليه منالأسبرين ، بعض انواع فيتامين كاف ، النفثالين ، وغيرها
.

(
للمزيد من المعلوماتاستشر الصيدلاني
).



الأم الحامل و الجنين؟
الأمالحامل لجنين لديه مرض نقص الخمائر قد يؤثر ما تتناوله من أغذية وأدوية على الجنين،فتمر تلك المكونات السامة من خلال المشيمة للجنين ومن ثم لتكسر الدم ، ولكن الأمتقوم بالتخلص من مكونات هذا التكسر، لذلك لا يتأثر الجنين ، ولكن الولادة نفسهاعملية مجهدة للجنين تؤدي إلى تكسر الدم كذلك ، لذلك فقد تظهر بعض الأعراض بعدالولادة مباشرة، وهو ما يعرف باليرقان أو الصفار، والبعض منه طبيعي، لذلك فقد يحتاجالأمر إلى مراجعة الطبيب.



الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي


الأم المرضعة وطفلها؟هل يؤثر ما تأكله المرضعة على طفلها المصاب؟سؤال تطرحه الأم،والإجابة عليه ليست بتلك البساطة، فبعض الأطفال يتأثرون معتمدة على نسبة ما تأخذهالأم المرضعة من تلك المواد ودرجة انتقالها لحليب الأم، وعادة ننصح الأم بتجنب تلكالمواد.



كيف تظهر الأعــراض:
يكون الطفل طبيعيا ---- ولكن عند وجود بعض المسببات فأن الأعراض تظهر على الطفل ، وليس كل المصابينسواسية، فقد تظهر الأعراض:

·
في أي مرحله عمريه، فالبعض منذ الولادةوآخرين بعد البلوغ
.

·
بدرجات مختلفة---- فالبعض تظهر لديه الأعراض من أول مرهباستخدام كمية صغيرة، وآخر يحتاج الى كمية كبيرة او جرعات متكررة
.

·
الأعراض قد تكون واضحة او خفيفة




ما هي تلكالأعــراض:الأعراض قد تكون واضحة او خفيفة حسب نسبة نقص الخميرة وكميةالمؤثرات ، ومن هذه الأعراض:

·
الشحوب


·
أصفرار العينين


·
تغير لون البول الىالأصفر االغامق او الأحمر


·
سرعة الأجهاد

·
عادة ما تنتهي الأعراض بعد يومين او ثلاثه ، ولكن قد تستمر اذا لميترك المريض المسببات
التشخيص:يعتمد التشخيصعلى:

¨
قصة حدوث الحالة ( يقوم الطبيب بطرح العديد من الأسئلة لمعرفةما جرى للطفل
)

¨
احتمالية الأسباب الأخرى واستبعادها
.

¨
وجود احد أفراد العائلة مصاب بنفس المرض
.

¨
الفحص السريري


¨
التحاليل المخبرية ( وجود تكسر في الدم ، وجود نقص في الخميرة)


العــلاج:

·
الوقاية خير من العلاج بالامتناع عنالمسببات

·
عند وجود أحد أفراد العائلة مصاب بهذا المرض يجب أجراء بعضالتحاليل لجميع أفراد العائلة لمعرفة احتمالية إصابتهم بنفس المرض .

·
المريضفي حالة وجود أعراض فعليه مراجعة الطبيب فورا لأجراء الفحص الطبي ، أجراء بعضالتحاليل مثل نسبة الهيموجلوبين وغيره ، وقد يحتاج المريض الى نقل للدم















آخر مواضيعي 0 سُئِل حكيم
0 ما زال طعم الحلوى في فمي يا عمي !!
0 حروف مغلفة بالحكمة
0 ازهار جميلة
0 فساتين سواريه لعيون صبايا صدفة
رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 02:04 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: فقر الدم (*اسبابه..انواعه ...علاجه

نزف الدم الوراثي - الهيموفيليا


Hemophilia

نزف الدم الوراثي المعروفبالهيموفيليا Hemophilia منتشر في كل أنحاء العالم، تنقله الاناث ليصيب الذكور، حيثتصل نسبة الإصابة به الى فرد من كل خمسون ألف مولود ذكر، وتزداد هذه النسبة فيالعالم العربي وخصوصاً بلاد الشام ، حيث تصل النسبة في فلسطين الى حالة في كل 200مولود ذكر، وهناك نسبة مشابهة من الإناث يحملن مورثات المرض، وهذه النسبة العاليةبسبب زواج الأقارب.



ما هو نزف الدم الوراثي – الهيموفيليا Hemophilia ؟
معظم الناس يتعرضون إلى تمزق الأوعية الصغيرة في أنسجةالجسم المختلفة خلال حياتهم اليومية نتيجة لضغط بسيط أو ضربة بسيطة، يتبعها نزفلهذه الأوعية غير محسوس، ولكن الله خلق للإنسان مواد تمنع هذا النزف، ومن ثم تخثرالدم بسرعة وقد لا يكون الشخص مدركا له.

الهيموفيليا أو نزيف الدم الوراثي،عبارة عن خلل وراثي في المادة التي تمنع الدم من التخثر، فتخثر الدم يحدث من خلالسلسلة من التفاعلات التي يشترك فيها العديد من المواد ، ونقص أحدها أو فقدانه يؤديإلى النزف ، سواء النزف الخارجي أو النزف تحت الجلد أو في المفاصل أو تحتالعضلات
.

مرضى نزف الدم الوراثي ليهم نقص في أحد تلك المواد المساعدة علىالتخثر، وعند تعرضهم لأي إصابة أو جرح بسيط يخدث نزفاً لا يتوقف تلقائياً ، وقديحتاج الأمر لوقت طويل حتى يتجلط الدم، وأحياناً لا يمكن أيقاف النزيف من تلقاءنفسه بل يحتاج إلى أعطاء المريض أبرة تحتوي على العامل المفقود
.



ما هي أنواع نزف الدم الوراثي – الهيموفيليا Hemophilia ؟
هناكأنواع وأشكال متعددة لهذا المرض، كما يمكن تقسيمها حسب شدة الحالة ، ومن أهمالأسباب:

1.
نزف الدم الوراثي – الهيموفيليا – أ Hemophilia- A :


·
سببه نقص العامل الثامن Factor -VIII من عوامل التخثرفي الدم

·
من أخطر أنواع نزف الدم الوراثي

·
يشكل نسبة 85% من حالات نزفالدم الوراثي

·
المورث يحمل على الصبغي الجنسي X-Linked ، لذى فهو يصيب الذكورفقط

·
من أعراضه النزيف المتكرر بدون سبب واضح



2.
نزف الدم الوراثي – الهيموفيليا – ب Hemophilia- B :

·
سببه نقص العاملالتاسع Factor -IX من عوامل التخثر في الدم

·
يشكل نسبة 15% من حالات نزف الدمالوراثي

·
أقل خطورة من النوع الأول

·
المورث يحمل على الصبغي الجنسي X-Linked ، لذى فهو يصيب الذكور فقط

·
من أعراضه النزيف المتكرر نتيجة لإصابةبسيطة



3.
نزف الدم الوراثي – الهيموفيليا – ج Hemophilia- C :

·
سببه نقص العامل الحادي عشر Factor -XI من عواملالتخثر في الدم

·
يشكل نسبة قليلة جداً من حالات نزف الدم الوراثي

·
المورث ينتقل عن طريق الوراثة المتنحية، فيصيب الذكور والاناثالاعراض المرضية :

·
يكتشف المرض بعد الطهارة، حيثيستمر الجرح في النزف لمدة طويلة

·
تكرر الكدمات ووجود العديد من البقعالزرقاء تحت الجلد في الأطفال في السنة الأولى والثانية من العمر

·
وجودالنزف بعد أعطاء الحقن العضلية أو سحب عينة من الدم

·
انتفاخ المفاصل : يمكن أن يظهر كنزيف تلقائي أو نتيجة جرح أو رضه تؤثر على المفصل، فالدم النازف منبطانة المفصل يتجمع في فراع المفصل، عندها يلتهب المفصل، ويقوم الجسم بإفرازأنزيمات ( خمائر ) إذابة وامتصاص الدم المتجمع في المفصل، لكن هذه الإنزيمات لاتتوقف مع زوال الدم، ومع كل نزيف غير معالج تستمر الإنزيمات في هضم حواف غضروفالمفصل وفي النهاية عظم المفصل، لذلك فإذا لم تعالج الحالة بشكل جيد فان ذلك يؤديالى تدمير تدريجي للمفصل

·
نزف في الأحشاء الداخلية

·
نزفالدماغ الذي قد يؤدي للوفاة




التشخيص:

·
عدد كريات الدم الحمراءونسبة الخضاب ( الهيموجلوبين ) طبيعية

·
لطخة الدم Blood smear طبيعية منحيث الحجم ومحتواها من الخضاب

·
مدة التجلط الدموي bleeding time تطول

· Thromboplastin generation test
غير طبيعية

·
نقص عاملالتخثر رقم ثمانية



الوقاية :

·
الكشفالمبكر عن الحالة

·
عدم القيام بالرياضات العنيفة

·
اعطاءالعامل المفقود قبل خلع الاسنان او العمليات الجراحية

·
عدم اعطاء حقنالتطعيم عن طريق الحقن العضلية



الدكتور عبدالله الصبي وروش في العالم العربي



العلاجأسلوبوطريقة علاج حالات النزف لدى المصابين بالهيموفيليا تعتمد على:

·
مكانالنزيف


·
كمية ومدة النزف

·
شدة الهيموفيليا – درجة النقص فيعامل التخثرنزيف الفم

·
أدوية الامكار أوسايكلوكابرن

·
مركز عامل الهيموفيليا

·
تتبع بطعام لينومثلجاتالجروح - نزف داخلي - نزف المفصل :

·
الضغط، الرباط

·
أكياس الثلج

·
إعطاء إبرة العاملنزف المفصل :

·
يتطلب علاجا فوريا للغاية

·
أكياس الثلج

·
إعطاء إبرة العامل



كيفية أعطاءالعامل المفقود ؟يمكن أعطاء العامل المفقود المستخلص كدواء علاجي لوقفحالات النزف، وهي أنواع عدة منها:

·
عامل التخثر المشتق من بلازما الدم ( قل استخدامه حديثاً
)

·
عامل التخثر المركز المصنع عن طريق الابحاثالجينية


·
عامل التخثر المركز Cryoprecipitate



ما الفرق بين السليم وحامل المرض والمصاب به؟


·
السليم : هو الشخص الذي لا يحمل صفة المرض ولا خطر على أطفاله من الإصابة عند زواجه بشخصمصاب أو حامل للمرض أو سليم منه.

·
الحامل للمرض: هو الشخص الذي يحمل صفةالمرض ولا تظهر عليه الأعراض ( عادة الأنثى
)

·
المصاب: هو الشخص الذيتظهر عليه أعراض المرض ( عادة الذكر
)



ما هي احتماليةانتقال المرض؟
في البداية لابد أن نتذكر أن مورث المرض يحمل علىالكروموسوم الجنسي X، فيصيب الذكور وتحمله الاناث، ونادراً جداً أن يصيب الأناث،وهنا يمكن ايجاد الأحتماليات التالية لأنتقال المورث والمرض:

1.
الأب سليمالأم حاملة للمرض


· 50%
من الأولاد مرضى


· 50%
من الأولادسليمين

· 50%
من البنات حاملين للمرض

· 50%
من البناتسليمات



2.
الأب مريض – الأم سليمة

·
جميع الأولادسليمين

·
جميع البنات حاملات للمرض



3.
الأب مريض - الأم حاملةللمرض

· 50%
من الأولاد مرضى

· 50%
من الأولادسليمين

·
جميع البنات حاملات للمرض

·
قد يكون هناك حالات مرضيةلدى البنات ( نادراً بسبب خطورته(















آخر مواضيعي 0 سُئِل حكيم
0 ما زال طعم الحلوى في فمي يا عمي !!
0 حروف مغلفة بالحكمة
0 ازهار جميلة
0 فساتين سواريه لعيون صبايا صدفة
رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 02:05 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: فقر الدم (*اسبابه..انواعه ...علاجه

عدم توافق فصيلة الدم - عاملالريزوس

يعتبر من أهم أسباب الأعاقة الفكرية التي يمكن منعها منالحدوث، وقد قلت نسبة حدوثه حالياً من خلال الفحص ومعرفة فصيلة دم الوالدين، وتوقعالحدث قبل وقوعه، كما أكتشاف معالج للمضادات الجسمية، والأهتمام بالمراقبة الدقيقةللأم الحامل والجنين بعد الولادة.



أنواع فصيلةالدم
:

فصيلة الدم تعرف على نوعين
:

o
النوع الأساسي لفصيلة الدم وهي A، B، AB،
O

o
عامل الريزوسRehsus وهي الموجب Rh+ أو السالب Rh- ، ولقد وجد أن 80% من الناس يحملون الصفة الموجبة + في عامل الريزوس، وتلك هي الصفة السائدة وراثياً،أي أنها تكون موجبة لدى الجنين عندما تكون موجودة لدى أحدى الوالدين ( الأم ،الأب
)

فالشخص مثلاً الذي فصيلة دمه A وعامل الريزوسRehsus الموجب Rh+، يسمى
A+

والشخص مثلاً الذي فصيلة دمه A وعامل الريزوسRehsus السالب Rh- ، يسمى
A-

وهكذا بقية الأنواع
أختلاف فصيلة الدم بين الأموالجنين:

الجنين يكتسب فصيلة الدم من والديه من خلال عوامل الوراثة، فإذاأكتسب الصفة من الأب وكانت مختلفة عن الأم ، فهناك أحتماليات متعددة
:

o
اذا كانتالأم تحمل الصفة الموجبة(Rh+)، والجنين يحمل الصفة السلبية (Rh- )، فليس هناك مشكلةعلى الجنين والطفل بعد الولادة


o
اذا كانت الأم تحمل الصفة السلبية (Rh- ) والجنين يحمل الصفة الموجبة (Rh+) فهناك مشكلة متوقعة وهي عدم توافق فصيلة الدم - عامل الريزوس

o
اذا كان هناك أختلاف في فصيلة الدم الأصلية A-B-AB-O بين الطفلوالأم ، فقد يكون هناك مشكلة بسيطة ليست بخطورة الحالة السابقةكيف تتكون المشاكل في عدم توافق فصيلة الدم - عامل الريزوس؟اذا كانت الأم تحمل الصفة السلبية (Rh- ) والجنين يحمل الصفة الموجبة (Rh+) فهناك مشكلة متوقعة وهي عدم توافق فصيلة الدم - عامل الريزوس، ولكن كرياتالدم الحمراء لا تنتقل عبر المشيمة، فكيف تتكون المشكلة ؟مع الإجهاض أو الولادةالأولى يكون هناك نزف لدم الجنين، وتنتقل بعض كريات الدم الحمراء من الجنين للأم عنطريق الجروح البسيطة والصغيرة جداً في المشيمة والجهاز التناسلي.

كريات الدمالحمراء تلك تحتوي على الصفة الموجبة(Rh+)، ومن ثم تقوم بتنشيط جهاز المناعة لدىالأم لإزالة تلك الكريات من دم الأم لأنها تعتبر غريبة - جسم غريب، وتبقى تلكالمضادات في جسم الأم وفي ذاكرة جهاز المناعة
.

عند الولادة الثانية ، جسم الأموذاكرة المناعة لديها تحتوي على تلك المضادات، وحجم تلك المضادات صغير فيمكنهاالعبور من خلال المشيمة للوصول إلى الجنين، ومن ثم تقوم تلك المضادات بمهاجمة دمالجنين _ كريات الدم الحمراء) وتكسيره، مما يؤدي إلى مشاكل متعددة مثل فقر الدم -الأستسقاء - زيادة نسبة اليرقان- تسمم الجهاز العصبي - التخلف الفكري - وغيرها
.



كيف يمكن منع المشاكل في عدم توافق فصيلة الدم - عامل الريزوس ؟
يمكن منع المشاكل في عدم توافق فصيلة الدم - عامل الريزوسمن خلال الرعاية الطبية الجيدة، والمتابعة خلال الحمل وقبل الولادة، ومن خلالالنقاط التالية:

o
متابعة الحمل


o
معرفة فصيلة الدم لدى الأم - وقد يحتاجالأمر معرفة فصيلة دم الأب

o
اذا كانت الأم تحمل الصفة السلبية (Rh- ) والجنينيحمل الصفة الموجبة (Rh+)، فيجب أعطاء الأم مضاد خاص ليقوم بالقضاء على مضاداتالأجسام التي تنتجها الأم، ويسمى Rhogam، بعد كل ولادة أو أجهاض.

o
متابعةالجنين من خلال الأشعة الصوتية لمعرفة وجود المضاعفات من عدمها


o
عند وجودمضاعفات فقد يحتاج الأمر إلى التدخل المبكر خلال الحمل في مراكز متخصصة، وقد يحتاجالأمر إلى تغيير دم الجنين

o
متابعة الطفل بعد الولادة لمعرفة نسبة الصفراء ( اليرقان ) لديه، من خلال تحليل الدم

o
عند أرتفاع نسبة الصفراء ( اليرقان ) بدرجات محددة فقد يحتاج الأمر إلى وضعه تحت المراقبة الدقيقة، مثل وضعة تحت ضوءمعين ( لمبة مخصوصة وليست عادية)، وقد يحتاج الأمر لأجراء تغيير للدم.



لماذا لا يؤدي أختلاف فصيلة الدم الأصليA-B-AB-O إلى نفس المشكلة؟
الجواب أن مضادات الأجسام التي يفرزها جهاز المناعة ضد هذا النوع حجمهاكبيرIGG، وبذلك لا تستطيع العبور من خلال المشيمة، ومن ثم لا تؤدي لمشاكل لدىالجنين، ولكن بعد الولادة يمكن أن يؤدي لتكسر الدم واليرقان، وقد يكون خطيراً،ولكنه أقل خطورة من أختلاف عامل الريهسوس.








الخاتمة

فقر الدم : فقر الدم هو انخفاض مستــوى خضاب الدم(الهيموجلوبين) تحت المستوى الطبيعي حسب العمر والجنس



الهيموجلوبين : هو مادة موجودة في كريات الدم الحمراء ، وتكمن أهمـيتة في نقله الأكسجـين من الرئتين الي جميع اجزاء الجسم لتساعد في قيام اجزاء الجسم واعضاءه بوظائفها



أنواع فقر الدم :



1- فـقــر الـدم نقص الحديد



2- فقر الدم الوراثي



3- الأنيميا المنجلية



4- الثلاسيميا



5- ألفا- ثالاسيميا



6- مرض الفول (نقص الخميره)



7- نزف الدم الوراثي – الهيموفيليا



8- عدم توافق فصيلة الدم



أعراض فقر الدم؟



· زيادة سرعة التنفس

· زيادة دقات القلب


· الخمول التام


· شحوب عام


· وقد يكون هناك فقدان للوعي
.

· الخمول


· قلة التركيز


· كثرة النوم

· قلة الشهية للآكل والشرب

· قد يكون الطفل غير طبيعي في تصرفاته مع الآخرين ، عنيــف الطبع مهيّج

· قد لا يكون هناك علامات واضحة ويتم اكتشافه عن طريق تحليل الدم



ما هي طرق الوقاية من المرض ؟



إستخدام الأغذية المعززة بالحديد والفيتامينات

أستخدام الحديد بجرعات وقائيه ابتداء من الشهر الثاني او الثالث من العمر،

يلاحظ ان الأطفال الذين لديهم نقص في الحديد يوجد لديهم نقص في بعض الفيتامينات والمعادن ، لذلك ينصح بإعطائهم الفيتامينات مع الحديد


" إرشاد الحوامل بأهمية تناول الحديد والمقويات خلال الحمل، وعدم تأثير ذلك على وزن الأم أو وزن الطفل.







قائمة المراجع التى أتيت بهم::



1- الدكتور / عبدالله محمد الصبي (28/4/2009) أطفال الخليج



2- الدكتورة شيخة سالم العريض كتيب حقائق عن مرض نقص الخميرة






آخر مواضيعي 0 سُئِل حكيم
0 ما زال طعم الحلوى في فمي يا عمي !!
0 حروف مغلفة بالحكمة
0 ازهار جميلة
0 فساتين سواريه لعيون صبايا صدفة
رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 11:41 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: فقر الدم - اسبابه..انواعه ...علاجه



نوووور




حفظك الله على الطرح الطبى الهام


تسلمى على الطرح الرائع

دعواتى لك بالصحة والعافية






آخر مواضيعي 0 القبض على أمريكى بحوزته طائرة تجسس بجنوب سيناء
0 Precautions while traveling
0 بالصور .. مقتل شاب كويتى فى المارينا مول
0 الصورة التي كانت السبب في اعتزال اشهر مصارع ثيران للعبة
0 ظهور الحوت الأبيض "ميجالو" أمام سواحل أستراليا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator