العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > ابحاث علميه و دراسات

ابحاث علميه و دراسات Research , analysis, funding and data for the academic research and policy community , ابحاث , مواضيع للطلبة والطالبات،أبحاث عامة ،بحوث تربوية جاهزة ،مكتبة دراسية، مناهج تعليم متوسط ثانوي ابتدائي ، أبحاث طبية ،اختبارات، مواد دراسيه , عروض بوربوينت

الإهداءات
همس الحب من قلبي : أسأل الله أن يجعلنا جميعاً بخير وسعادة دوما كل سنة وأنتم طيبين يا رب     نور من عيد سعيد اغلى صدفة : كل عام و أنتم بخير اغلى صدفة أعاده الله على الجميع بالخير و اليمن و البركات عيدكم سعيد     حنين الفريدي من ارض الحرم : بكل زخة مطر وبكل رشة عطر وبعدد من حج واعتمر اهنيكم بقدوم العيد قبل كل البشر ***** كل عام وأنتم بخير *****     الحب الصامت من قلـــبي : كــل عــام وأنتـم جميعــاً بألف خيــر وعيــد سعيــد علــى الجميــع     ندى الورد من أرض الله : كل عام وأنتم جميعاً بألف خير بمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله عليكم جميعاً وعلى من تحبون بالخير واليمن والبركات والصحه والعافيه وجعله عيد سعيد على الجميع     توتى العمدة من اهنئكم بعيد الفطر المبارك : عيد فطر مبارك كل سنه وانتم بخير اعضاء شبكه صدفه عاده الله علينا دائما بالخير والسعادة .    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-23-2009, 01:53 AM رقم المشاركة : 61
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: الموسوعة العلمية الكبرى بصدفة الغالية



البط المائي






البط هو الاسم الشائع لعدد من أنواع فصيلة anatidae من الطيورالمائية بط الأنهر والمياه العذبة مثل الخضير
والبط الأسود , والبط البحري مثل البط آكل السمك, والبط الداجن مثل بط بكين ذو اللون الأبيض والجسم الطويل
ويزن حوالي 4 كغم تبيض حوالي 150 بيضة سنويا حيث يربى لغرض لحمه المشهور بالصين والأستفادة

من ريشه. ومن غرائب البط أن صوت البط لا يرد الصدى.







آخر مواضيعي 0 اللهم اكرمنا ببلوغ تمام رمضان
0 موسوعة طبية عن امراض العيون
0 مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب
0 مجهولون يفجرون خط الغاز المغذي للمنطقة الصناعية بجنوب العريش
0 مصرع وإصابةحرس الحدود في عملية إرهابية بمركز الفرافرة في الوادي الجديد
رد مع اقتباس
قديم 07-23-2009, 01:53 AM رقم المشاركة : 62
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: الموسوعة العلمية الكبرى بصدفة الغالية




بسبب المناخ..الأسماك تهاجر إلى القطبين !!





حذر فريق من علماء المناخ والبيئة من أن التغيرات المناخية التي يشهدها كوكب الأرض تدفع بأكثر من ألف نوع من الأحياء البحرية، وفي مقدمتها الأسماك، إلى هجرة مواطنها الطبيعية والاتجاه نحو القطبين الشمالي أو الجنوبي، بحثاً عن مياه أكثر برودة.

ولأول مرة، نجح العلماء، باستخدام نماذج تم تصميمها على أجهزة الكمبيوتر، في وضع تصور مستقبلي تقديري، حول التأثيرات المحتملة لارتفاع درجة حرارة الأرض، الناجم عن التغيرات المناخية، على الهجرات المتوقعة للأسماك في مختلف المحيطات والبحار حول العالم.

وبحسب دراسة حديثة، شارك في إعدادها باحثون وخبراء من جامعات مختلفة، ونشرت نتائجها "سي آن آن الاخبارية" فإنه بحلول العام 2050 فإن عدد كبير من أنواع الكائنات البحرية سوف تهجر موائلها الطبيعية في المياه الاستوائية، متجهة نحو المناطق الباردة في كل من القطبين الشمالي والجنوبي.

وقدرت الدراسة أن معدل هجرة تلك الكائنات من المناطق الاستوائية، وفي مقدمتها الأسماك "التجارية" التي يعتمد عليها كثير من الصيادين كما أنها تعتبر أحد المصادر الرئيسية للغذاء في تلك المناطق، يتراوح بين 40 و45 كيلومتراً "25 و28 ميلاً" كل عشر سنوات.

وشارك باحثون من جامعتي "شرق أنغليا" البريطانية، و"برنستون" الأمريكية، ومشروع "البحر من حولنا" في جامعة "بريتيش كولومبيا"، في إعداد الدراسة التي تتضمن تقديرات مستقبلية حول التغيرات الإحيائية البحرية نتيجة تغير المناخ بحلول عام 2050، أي بعد فترة زمنية لا تتجاوز 41 عاماً.

وقال المشرف على فريق الدراسة، التي من المتوقع نشرها في عدد هذا الأسبوع من مجلة Fish and Fisheries، ويليام شيونغ، أستاذ الأحياء البحرية في جامعة "شرق أنغليا" بالمملكة المتحدة: "هذه التأثيرات خطيرة وقريبة جداً، فقد نشهد حدوثها في حياتنا أو في حياة أبنائنا."

وأضاف شيونغ قائلاً: "التغيرات المناخية توجه لنا ضربة جديدة"، وتابع محذراً: "لا يمكننا أن نفكر في تغير المناخ والتنوع البيولوجي، بدون أن نفكر في تأثير كل ذلك على البشر."

وتمكن الباحثون من وضع تلك التصورات المستقبلية لما قد يتعرض له التنوع البيولوجي في المناطق الاستوائية، من خلال مقارنة البيانات التي حصلوا عليها من شركات الصيد، والبيانات الخاصة بارتفاع درحة الحرارة، مع نماذج الكمبيوتر التي جرى إعدادها مسبقاً.

وفي إشارة إلى مدى خطورة تلك التأثيرات، قالت إيميلي بيدجيون، كبيرة المستشارين الفنيين بإدارة الاستراتيجيات البحرية الإقليمية، في مؤسسة "حماية البيئة الدولية"Conservation International: "حتى لو توقفنا عن الصيد بشكل كامل، فإننا سوف نشهد تغييراً كبيراً خلال عشر سنوات






آخر مواضيعي 0 اللهم اكرمنا ببلوغ تمام رمضان
0 موسوعة طبية عن امراض العيون
0 مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب
0 مجهولون يفجرون خط الغاز المغذي للمنطقة الصناعية بجنوب العريش
0 مصرع وإصابةحرس الحدود في عملية إرهابية بمركز الفرافرة في الوادي الجديد
رد مع اقتباس
قديم 07-23-2009, 01:54 AM رقم المشاركة : 63
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: الموسوعة العلمية الكبرى بصدفة الغالية




القاروس
القاروس اسم يطلق على أنواع متعددة من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة وفي البحر. وقاروس المياه العذبة يعيش في البحيرات والأنهار في الولايات المتحدة وفي جنوبي كندا. ويطلق الاسم في أستراليا على بعض أسماك المياه العذبة التي تنتمي إلى فصيلة مختلفة. أما قاروس المياه المالحة فيعيش في المناطق المدارية والبحار المعتدلة في جميع أنحاء العالم. وسمك القاروس من الأسماك التي يقبل عليها الصيادون. ومن المعروف عنها أنها ذات قدرة فائقة على القتال وقت صيدها. والقاروس من الأسماك المحببة في الأكل.

قاروس المياه العذبة. نوع من سمكة الشمس. وأكثر أنواع قاروس المياه العذبة شيوعا، القاروس الأسود، وهي سمكة ضخمة وطويلة. ولون سمكة القاروس الأسود الصغير السن، أصفر يميل إلى الاخضرار، مع بقع داكنة على الجانبين، وبيضاء أسفل الجسم. أما السمكة الكبيرة السن فلونها بين الأخضر الغامق والأسود. وأهم أنواع القاروس الأسود هي القاروس كبير الفم والقاروس صغير الفم. ويعيش القاروس كبير الفم في مياه البحيرات الهادئة، ويزن معظمه مابين نصف كجم إلى 1,8كجم، لكن بعضه يزن أكثر من 9كجم. وقلما يتعدى وزن القاروس صغير الفم 5كجم.
توجد أنواع أخرى من قاروس المياه العذبة مثل الكرابي الأبيض الذي يسمى أيضًا القاروس الأبيض، والكرابي الأسود الذي يعرف أيضًا باسم قاروس الكاليكو، ويتراوح طول هذه الأنواع بين 15 سم و30 سم. ويتراوح وزنها بين نصف كجم وكيلو جرام واحد، وألوانها فضية مغطاة ببقع سوداء.
ويطلق اسم القاروس الأبيض على القاروس المخطط أو القاروس الفضي ذي اللون الفضي، الذي يميل لون بطنه إلى الاصفرار، والذي تُغطيِّ جوانبه خطوط ضعيفة داكنة.
وتعيش في المياه العذبة بأستراليا سمكة شائعة تسمى قاروس مصب النهر، تعيش عادة قرب مصبات الأنهار. والزعانف الموجودة على ظهرها طويلة قوية الأشواك. ولون الظهر أخضر زيتوني مع بقع تميل إلى اللون الأحمر، أما البطن فلونه بين الأصفر والأبيض.
ويصاد القاروس عادة بصنارة وبكرة، وهو يسبح تحت سطح الماء مباشرة وبذلك يرى الطعم بسرعة. وينجذب القاروس إلى الطعم المكون من الأسماك الصغيرة أو الضفادع أو الديدان.

قاروس المياه المالحة. أكبر حجما من قاروس المياه العذبة. فهو ينمو حتى يصير طوله مترا، ويزن حوالي 15كجم. وقاروس المياه المالحة الأكثر شيوعا هو القاروس المخطط أو القاروس الصخري الذي يعيش في المحيط الأطلسي. ويتم صيد هذه الأسماك بالطرق الفردية، أو بالمعدات وسفن الصيد الكبيرة التي تصطاد كميات تجارية.



القاروس المخطط طوله 56 سم


سمك قشر وارسو المرقّط يتراوح طوله بين 60 و240سم.


القاروس كبير الفم طوله 46 سم


القاروس صغير الفم طوله 23 سم


القاروس المرقّط
طوله 18سم






م0ن
لنا عووووووووووووووووووووودة






آخر مواضيعي 0 اللهم اكرمنا ببلوغ تمام رمضان
0 موسوعة طبية عن امراض العيون
0 مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب
0 مجهولون يفجرون خط الغاز المغذي للمنطقة الصناعية بجنوب العريش
0 مصرع وإصابةحرس الحدود في عملية إرهابية بمركز الفرافرة في الوادي الجديد
رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 11:49 PM رقم المشاركة : 64
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: الموسوعة العلمية الكبرى بصدفة الغالية




هل يوجد تماثل في كائنات القطبين ؟



كائنات متماثلة في المحيطين القطبي المتجمد الشمالي والقطبي المتجمد الجنوبي






ليس هذا طريقا سريعا للسفر والانتقال عبره. وفي الواقع تستغرق الرحلة عدة قرون كي تنتقل الحيوانات من أحد طرفي العالم إلى الطرف الآخر..
هذه هي النتيجة المثيرة للدهشة التي توصل إليها علماء الحياة البحرية الذين توصلوا إلى أن 235 كائنا متماثلين في المحيطين القطبي المتجمد الشمالي والقطبي المتجمد الجنوبي رغم بعد كل منهما عن الآخر بمسافة تبلغ 11 ألف كيلومتر.
وقال رون أو دور ، العالم البارز بمنظمة "الإحصاء العالمي للحياة البحرية" هذا أكثر بكثير مما كان متوقعا".
وقال عالم الأحياء روسل هوبكروفت إن الطريق السريع الذي تستخدمه فراشات البحر وهي رخويات تشبه القواقع وكذلك الديدان و القشريات يتكون من تيارات ثلجية ضخمة بطيئة الحركة للغاية تنتشر عبر العالم في الطبقات السفلى من المحيطات التي تصل بين القطبين. وأو دور أستاذ في جامعة دالهوسي في كندا وهو وبكروفت عالم أحياء في جامعة الأسكا في فيربانكس وهما ضمن فريق من آلاف الباحثين الذين قاموا طيلة ثماني سنوات ونصف السنة بتجميع معلومات تفسر التنوع والتوزيع في الحياة البحرية.
ومن المقرر أن ينتهي البرنامج في تشرين أول2010 .
وكان هناك تركيز خاص على مدى العامين الماضيين على المناطق القطبية في إطار عام قطبي دولي ممتد بدأ في عام 2007 وينتهي في آذار المقبل.
وفي المنطقة القطبية الجنوبية وحدها تم تجميع عينات من مليون موقع.
وقال أو دور إن العثور على كائنات قادرة على الحياة في كلا القطبين هو " بعث لفكرة تاريخية". فقد ألتقط باحثون قدماء صورا لحيوانات من كلا القطبين وأوضحوا إنهما نفس الشيء. وقال " ولكننا لم نستطع التأكد مما إذا كانت رسوماتهم دقيقة".
فضلا عن أن العلماء تحيزوا ضد فكرة أن الكائنات متماثلة تماما بسبب الاختلافات الطبيعية بين القطبين الجنوبي والشمالي.
فبداية نجد أن مياه القطب الجنوبي أكثر اتساعا وتتعرض لمدى ضوء أكبر من القطب الشمالي. فضلا عن أن القطب الشمالي محاط بكتلة أرضية بينما تنساب مياه القطب الجنوبي حرة في المحيطات الهندي والهادي والأطلسي. وحتى إجراء هذه الدراسة، اعتقد العلماء أن الكائنات الوحيدة التي تستطيع الاحتفاظ بهويتها في القطبين المتعارضين هي القادرة على الصبر والاحتمال مثل الحيتان الرمادية والطيور التي تستطيع السفر بسرعة. والمفاجئة الحقيقية هي في تلك اللا فقاريات الصغيرة "القواقع الصغيرة والديدان والكائنات مثل سرطان البحر "الكابوريا".
ولا يستطيع أيا من هذه الكائنات السباحة بسرعة بنفسها. وتعيش أجيال منها وتموت أثناء انتقالها من قطب إلى آخر داخل المياه الثلجية للتيارات المائية.
وقالت جوليان جوت عالمة في معهد ألفريد فيجنر في بريمنهافن بألمانيا "إن الحيوانات القادرة على العيش في تلك المناطق النائية لا تمثل نسبة مئوية عالية".
بيد أن هناك حيوانات قليلة للغاية قد تمنح العلماء في المستقبل مفاتيح جديدة عن النشوء والارتقاء. وتحولت بعض الكائنات التي كان يعتقد في البداية إنها متشابهة إلى نوعين منفصلين من الكائنات بعد تحليل صفاتها الوراثية. ويعطي هذا أيضا العلماء رؤى جديدة متعمقة عن كيفية تطور الحياة وكوكب الأرض.
وقال هوبكروفت "نستطيع أن ننظر للوراء ونكتشف منذ متى انفصلت تلك الكائنات". وأضاف "وهذا يمكن أن يدلنا على شيء عن كيفية ارتباط العالم".
وتستطيع الكائنات القطبية العيش بشكل أكبر معا خلال العصر الجليدي الأخير قبل 18 ألف إلى 20 ألف عام عندما كانت ألواح الجليد تغطي معظم الأرض وتربط بين المناطق القطبية. وقال هوبكروفت "بيئيا ربما لا يبدو إنه من المهم للغاية أن تلك الكائنات المتشابهة في الشكل هي في الواقع عبارة عن كائنين".
ولكن هوبكروفت أضاف إنه في حالة تأثير ارتفاع درجة حرارة الأرض على كلا القطبين وقتل الكائنات المتشابهة تقريبا" وهي في الواقع عبارة عن كائنين وليس كائن واحد ستختفي".
وأشار هوبكروفت إلى أن بعض الكائنات المتشابهة التي عثر عليها في مياه القطبين الشمالي والجنوبي قد تثبت في الواقع إنها موجودة في أنحاء العالم.
" من المحتمل ألا تكون هي الوحيدة التي تعيش في كلا القطبين ولكنها تعيش أيضا في المياه العميقة للمحيطات".
وحتى الآن لا يعرف العلماء كثيرا بعد عن تلك الأعماق.
وقال هوبكروفت "ليس لدينا عينات كافية". وأضاف "المشكلة هي : أن هناك قلة قليلة من الناس ترغب في إنفاق كثيرا من الوقت على مسافة كيلومتر أو كيلومترين فيما وراء سطح المحيط لجمع عينات".








آخر مواضيعي 0 اللهم اكرمنا ببلوغ تمام رمضان
0 موسوعة طبية عن امراض العيون
0 مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب
0 مجهولون يفجرون خط الغاز المغذي للمنطقة الصناعية بجنوب العريش
0 مصرع وإصابةحرس الحدود في عملية إرهابية بمركز الفرافرة في الوادي الجديد
رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 11:49 PM رقم المشاركة : 65
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: الموسوعة العلمية الكبرى بصدفة الغالية



المذنبات وخطرها على الأرض






أطلق عالم بريطاني صيحة تحذير من المذنبات "الداكنة" غير المرصودة التي تحوم حول الأرض، قائلاً إنها قد تشكل تهديداً فتاكاً على الكوكب، وفق تقرير نشرته الشبكة الإخبارية سي ان ان.
وتهيم الآلاف من المذنبات والكويكبات في الفضاء الخارجي الفسيح، إلا أن المراصد الفلكية حول العالم ووكالات الفضاء لا تبدأ في رصد سوى تلك التي تنحرف مساراتها نحو كوكبنا.
وحذر بيل نابير، من جامعة كارديف، في ويلز بالمملكة المتحدة، من التهديدات التي تفرضها تلك المذنبات، ليس على صعيد المخاطر الجسيمة التي قد تمثلها على الأرض فحسب، بل نظراً للفشل في رصدها بسبب طبيعتها "الداكنة." ويقدر العلماء وجود قرابة 3 آلاف مذنب في نظامنا الشمسي، تم تحديد 25 منها فقط، حتى اللحظة.
وتفقد بعض المذنبات بريقها وتكتسي بلون داكن جراء تبخر المياه في سطحها مما يفقدها القدرة على عكس المزيد من الضوء.
ووفق "التلغراف" سبق وأن رصد علماء الفلك عدداً من تلك المذنبات وهي تتجه نحو الأرض قبيل أيام معدودة فقط من مرورها، من بينها حادثة المذنب IRAS-Araki-Alocock، الذي مر على مسافة 5 ملايين كيلومتر، ما جعله المذنب الأقرب للأرض خلال قرنين.
وأخفق العلماء في رصد ذلك المذنب سلفاً وحتى قبل أسبوعين من اقترابه.
وكشفت دراسات سابقة على مذنب آخر، أطلق عليه العلماء اسم "بورلي" عام 2001، عن بقع كبيرة داكنة تغطي معظم سطحه.
ويخالف كلارك شابمان، من معهد "ساوثويست للأبحاث" في كولورادو، نظرية العالم البريطاني بالإشارة إلى أن معظم تلك المذنبات يمكن رصدها عبر الحرارة التي تطلقها جراء امتصاصها الكثير من أشعة الشمس.
وبموازاة ذلك، طالبت مجموعة من العلماء الدوليين ببناء درع وقائي كأمر طارئ لحماية الأرض من الكويكبات المتساقطة، ويتضمن النظام الدفاعي نشر سفن فضائية مهامها تدمير أو تحريف مسار أي أجرام قد تنهمر على الكوكب، وفق تقرير.
ورغم أن احتمالات تصادم كويكبات بكوكبنا ضئيلة للغاية، إلا أن العلماء حذروا من العواقب المدمرة في حال حدوث ذلك.
يشار إلى أن نيزكاً هائلاً ضرب الأرض قبيل 65 مليون سنة، ما أدى لإبادة الديناصورات و70 في المائة من أشكال الحياة التي كانت تعيش على الكوكب.
ومن المعلوم أن الدمار الهائل الذي لحق بمنطقة "تونغوسكا" بسيبيريا عام 1908 قد تسببت به قوة ارتطام هائلة لجسم غريب قادم من خارج الأرض، وإن اختلف العلماء في تحديد ماهيته.
ففي 30 يونيو/حزيران 1908 لمع في سماء سيبيريا وميض قوي تبعه انفجار هائل تعادل قوته انفجار نحو ألف قنبلة ذرية، اجتاح غابات الصنوبر على مئات الكيلومترات في حوض نهر بودكامينايا تونغوسكا بمنطقة كراسنويارسك.
ولا يزال الانفجار الهائل يثير جدلاً واسعاً في الأوساط العلمية حتى الآن، وعلى مدى ما يقرب من قرن من الزمان اختلف العلماء في تفسير سبب هذا الانفجار... فمنهم من أرجعه إلى جرم سماوي،
نيزك أو مذنب، انفجر في تلك المنطقة الغير مأهولة من غابات سيبيريا، ومنهم من أرجعه إلى انفجار سفينة فضائية!!!






آخر مواضيعي 0 اللهم اكرمنا ببلوغ تمام رمضان
0 موسوعة طبية عن امراض العيون
0 مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب
0 مجهولون يفجرون خط الغاز المغذي للمنطقة الصناعية بجنوب العريش
0 مصرع وإصابةحرس الحدود في عملية إرهابية بمركز الفرافرة في الوادي الجديد
رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 11:50 PM رقم المشاركة : 66
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: الموسوعة العلمية الكبرى بصدفة الغالية

السلام عليكم ...
أعزائي ...

إنسان .. حيوان.. نبات....لم تنتهِ القائمة طبعاً.....

هنا على هذه الكرة الأرضية تشاطرنا العيش كائنات دقيقة..متناهية الصغر ...

في طعامنا ... في شرابنا..في أدواتنا الشخصية...على جلودنا و في أجوافنا...

بعضها مفيد.. وبعضها يضر و بعضها الآخر يعيش في سلام يهتم بشؤونه الخاصة و لا يؤثر علينا...

الآن هنا..في هذا الموضوع..سنصحبكم _بمشيئة الله _ في جولة مجهرية .. لنلقي الضوء على بعضها ..فنعرف أسماءها "والتي قد تكون غريبة أو صعبة اللفظ في بعض الأحيان " ..ونرى صوراً لبعضها ... و نعرف دورها في حياتنا....

البلازموديوم

طُفيلي من عائلة الأوليات Protozoa ..و هو المسبب لمرض الملاريا Malaria>
كلمة الملاريا هي كلمة لاتينية تعني الهواء الفاسد .
يصاب الإنسان بهذا المرض نتيجة للدغة من أنثى بعوضة الأنوفيليس Anopheles . المصابة ، حيث يتواجد الطور المعدي للطُفيل في لعاب اليعوضة و ينتقل إلى دم المريض بعد اللدغ . (شاهد الصورة )



مع الدم..ينتقل هذا الكائن إلى الكبد..حيث يمر بمرحلة من النمو و التكاثر لكن بدون إحداث أية اعراض تذكر على المريض .وقد تستمر هذه الفترة إلى 8 أيام.بعدها تتوجه الطُفيليات إلى كريات الدم الحمراء وتتكاثر فيها بسرعة و تؤدي إلى انفجارها.. وبدء أعراض المرض .
ما هي هذه الاعراض؟
بشكل عام تتألف من
1- الحمى و الرعشة
2- تضخم الطحال.
3- فقر دم

هناك أنواع عدة من هذا الكائن..لعل أخطرها هو Plasmodium falciparum "فالسيباروم "



Echinococcus granulosus


تلفظ "إكاينو_كوكاس- غرانيو-لوساس "


مسبب مرض الأكياس المائية أو الأكياس الكلبية .

اليوم أحببت أن اتكلم عن هذا الطفيلي..ربما لغرابة اسمه أو لاتصاله مباشرة بجانب من حياتنا..



هذا الطفيل ينمو بشكل عام في أمعاء الكلاب .. ويتكاثر و يكون بيوضاً تُطرح مع براز الكلب فتصيب الأعشاب...

كما هو متوقع تأتي الحيوانات آكلة الأعشاب لتناول وجبتها _المصابة في هذه الحالة _ وفي داخل جسمها تتحول إلى أكياس مائية تصيب الكبد أو الرئة أو الجهاز العصبي ....

شاهد صورة البيضة==>


تأثيره على الإنسان :

ربما لا نتناول نحن البشر الأعشاب بشكل مباشر ، لكن الخطورة تكمن بتناولنا لنباتات عشبية ملوثة "بقدونس..كزبرة..جرجير ...الخ (تبولة ) !"..وكم في الحيوانات تنمو هذه الطفيليات و تكون أكياس مائية في أماكن مختلفة في الجسم أهمها الكبد و الرئة وقد تصل إلى الدماغ!

ويمكن أيضاً أن ينتقل المرض عن طريق لمس الكلاب المصابة ، مثلاً الأطفال الذين يحبون اللعب مع الكلاب!!



علاج الرض يكون بالجراحة معظم الأحيان..وتبقى الوقاية خير من العلاج!

Salmonella



تُلفظ:سالمونيلا

هذا الكائن الحي الدقيق ينتمي للبكتيريا وممكن أن نقول أن هذا النوع من البكتيريا entero- ما يعني مكان تواجدها وهي الأمعاء...ومن الجدير بالذكر أن جميع أنواع هذه البكتيريا ممكن أن تكون ممرضة....

يوجد الكثير من أنواع هذه البكتيريا بتسميات مختلفة ولن يكون هذا الأمر الذي يشغل حديثنا الآن بل سنركز على أهم مرض ممكن أن يتسبب من إحدى أنواع هذه البكتيريا واللذي كان سبباً لمنع بيع الشاورما في الأردن في الفترة الأخيرة..

Salmonellosis

هذا هو اسم المرض - من الأمراض الهامة المصنفة تحت هذا النوع من البكتيريا حمى التيفؤيد...(ممكن نحكي عنّو بعدين)...-

بيهمنا الSalmonellosis المرتبطة يتلوث الطعام الي بتنتج من تلوث لحوم الدجاج بهذه البكتيريا أو نتيجةً لإستخدام البيض الني(المايونييز) الذي يعتبر وسطاً ملائماً لنمو هذا النوع من البكتيريا...ومشتقات الحليب ممكن تكون وسيلة لهذا المرض..

المشكلة بالموضوع إنو هالبكتيريا صار الها سلالات مقاومة للمضادات الحيوية...

كيف نمنعها؟؟

بالنظافة الشخصية لمقدميّ الطعام ونظافة المواد الغذائية التي ممكن تكون وسيلة لنقل المرض...وممكن استخدام عدة مواد ما راح تكون هاميتنا بالحكي هوون

أعراض المرض:

الإسهال

التقيؤ

وجع الرأس

بعض الأعراض الأخرى

العلاج:

بعض المضادات الحيوية وزي ما حكينة مشكلة المقتومة لازم نحطها بحسباننا..

Legionella pneumophila



تلفظ ليجونيلا_ نيوموفيلا



كائن صغير ( 0.7 ميكرون )..من الخيطيات يتحرك بواسطة السوط

يسبب هذا النوع نوعاً من أنواع النزلة الصدرية (Pneumonia )




تدخل إلى أجسمنا عبر رذاذ الماء الملوث أو مياه المكيفات..أو الشورات أو الخزانات المائية الملوثة...لذا يجي دوماً الانتباه إلى نظافة مصادر المياه...



تهاجم هذه الكائنات الخلايا الأكولة(جزء من الخلايا البيضاء-أي جزء من جهاز المناعة) و تؤدي إلى انفجارها وخروج المواد الكيماوية منها مما يسبب أعراض المرض.

تتمثل الأعراض ب:-

1- نزلة صدرية .

2- حرارة و تعب بالعضلات مع ضعف عام.

3- إسهال

4- استفراغ



وفي صورة الأشعة للرئتين تظهر ك مناطق بيضاء بالرئة .



لا ينتقل هذا الكائن من مريض إلى آخر و تبقى وسيلة الانتقال الوحيدة عبر المياه الملوثة.


وهذه صورة مميزة لها باستخدام صبغة LPO2



Streptococcus mutans وبعض البكتيريا الفموية

تلفظ "ستريبتو_كوكاس_ميوتانس"





strept تعني سلسلة ... Coccus تعني كروي..
هذه البكتيريا توجد على شكل سلاسل كروية كما هو واضح من اسمها...

أين توجد؟؟
تتواجد كمقيم دائم في أفواهنا..في البلاك "ممكن نحكي عنو ببوست معاً لابتسامة اردنية أجمل".. و تعتبر المسبب الأول و الرئيسي لتسوس الأسنان...


تقوم هذه الكائنات باستخدام سكر المائدة Succrose لغذائها و كمادة تساعدها على الإلتصاق بسطح الأسنان الخارجي.."المينا"..وهذه العمليات تنتج نوعاً من الأحماض القوية التي تذيب سطح الأسنان مسببة للتسوس..


كيف تصل إلى أفواهنا.."موجودة عند الكل إلى حدٍ ما "
فرحة الأهل بالمولود القادم..قد تكون هي السبب الرئيسي...
فترى الأم و الأب و الأبناء و الجدة و الجميع دون استثناء يقومون بتقبيل الرضيع..وهم بهذا يزودونه بهذه البكتيريا!!

لذا تعتبر النظافة الشخصية لأسنان الأم و الأهل بشكل عام من العوامل المقللة لفرص تسوس الأسنان...

يوجد هناك انواع اخرى مشابهة ل Streptococcus mutans مثل Streptococcus sangius تتواجد بشكل خاص في دم بعض مرضى القلب "endocaritis">> و هناك بعض أنواع الStreptococcus
التي تتواجد عمقيم مسالم في الفم دون إحداث أي أخطار..

دائماً تتبع وسائل التقيم و السلامة عند استئصال الأسنان خوفاً من أن ينتقل النوع المضر إلى المجرى الدموي...

و دمتم سالمين






آخر مواضيعي 0 اللهم اكرمنا ببلوغ تمام رمضان
0 موسوعة طبية عن امراض العيون
0 مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب
0 مجهولون يفجرون خط الغاز المغذي للمنطقة الصناعية بجنوب العريش
0 مصرع وإصابةحرس الحدود في عملية إرهابية بمركز الفرافرة في الوادي الجديد
رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 11:51 PM رقم المشاركة : 67
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: الموسوعة العلمية الكبرى بصدفة الغالية



البكتيريا







أماكن إنعدام وجود البكتيريا
تنعدم البكتيريا في :
دم الانسان و الحيوان غير المريضين .
الأنسجة الداخلية السليمة للانسان و الحيوان و النبات .
الطبقات العميقة من التربة و الصخور و كذلك الفوهات البركانية ذات الحمم المنصهرة .
:: أحجام البكتيريا :: يتراوح طولها ما بين ( 1 - 10 ) ميكرون و عرضها 0.2 ميكرون

:: أشكال البكتيريا ::
بكتيريا كروية الشكل
بعضها يوجد منفرداً و البعض الآخر ثنائياً و أخرى سبحية و بعضها يكون على شكل يشبة عنقود العنب و تسمى عنقودية .
البكتيريا عصوية الشكل
مفردة
سلسية مثل الجمرة الخبيثة
ثنائيةمزدوجة
أو تتخذ شكلا سبحي

البكتيريا الحلزونية هي بكتيريا تتميز بأنها منحنية أو ملتوية على شكل حلزوني .
حلزونية كثيرة الالتفات مثل البكتيرياالمسببة لمرض الزهري
واوية الشكل قليلة الالتفاف مثل البكتيريا المسببة لمرض الكوليرا .
:: المــزارع البكتيرية ::
يمكن أستزراع البكتيريا و خصوصاً الرمية منها على منابت بكتيرية ( محاليل أو أوساط نمو مختلفة ) بحيث تحتوي على جميع المصادر منها المصدر الكربوني و المصدر النتروجيني و الأملاح المعدنية و يستخدم عادة مادة الأجار أجار و هي مادة جيلاتينية تستخرج من الطحالب البحرية ليس لها قيمة غذائية و إنما تشجع البكتيريا على النمو و الانتشار على سطحها

الجدار الخلوي
فوائد جدار الخلية
أولاً : حماية الخلية البكتيرية من العوامل الخارجية .
ثانياُ: يحفظ لها شكلها .
ثالثاً : يمثل حاجزاً أسموزياً له القدرة الاختيارية على التحكم في الدخول المواد الخارجية المطلوبة إدخالها للخلية و خروج المواد المرغوب اخراجها من الخلية .

العلبة - Capsule

هي مادة هلامية ( مخاطية ) تحيط بجدار الخلية من الخارج . و تكمن أهميتها في :
تحديد شكل المستعمرة البكتيرية فهي إما أن تكون ناعمة ممرضة أو خشنة غير ممرضة - حماية الخلية البكتيرية من الخارج - تساعد البكتيريا على الإلتصاق في الوسط

الأسواط - Flagella

الأسواط عبارة عن زوائد خيطية تبرز من حبيبات القاعدة في سيتوبلازم الخلية و تسمى حبيبات الأسواط و يتركب السوط من مادة بروتينية تعرف باسم فلاجلين و هناك نوعان .
الأسواط القطبية *
هي الأسواط التي توجد عند طرفي أو قطبي الخلية البكتيرية
قطبية ذات سوط واحد -قطبية ذات سوطين -قطبية ذات خصلة واحدة من الأسواط -قطبية ذات خصلتين من الأسواط

الأسواط المحيطية *
هي الأسواط التي تحيط بالخلية البكتيرية

الغشاء البلازمي .. تركيبه .. و أهميته ..

هو غشاء شبة منفذ يمثل الطبقة الخارجية لسيتوبلازم الخلية البكتيرية .

أهميته
تتم فيه تحولات الطاقة و التنفس -
شبه منفذ اختياي بالتالي يتحكم في دخول و خروج المواد -
يحمي الخلية البكتيرية من العوامل الخارجية -
يلعب دورا هاما في إنقسام الخلية -

تركيبه
يتركب من فوسفوليبيدات و بروتين

الجراثيم - Spores

الجراثيم ليست من التراكيب دائمة الوجود في الخلية البكتيرية , تلجأ الخلية البكتيرية للتجرثم عندما تحدث عملية تجويع و تكون جراثيم داخلية اذا أساءت الظروف المحيطة بها .

جراثيم طرفية : حيث توجد في أحد أطراف الخلية -
جراثيم تحت طرفية : حيث توجد الى الداخل من ناحية طرف الخلية -
جراثيم مركزية : حيث تتوسط الخلية Cytoplasm
احتواءه على نسبة عالية من الأحماض النووية و النتروجين و الفوسفور - توجد فجوة كما تنتشر العديد من العضيات و التراكيب منها الرايبوسومات -
حاملات الأصباغ - في البكتيريا الملونة ذات التغذية الضوئية التي تحمل الكاروتين و اليخضور - الأجسام الدهنية الكبيرة - الحبيبات الميتاكروماتينية - و هي غنية بالأحماض النووية و البروتينات و يعتقد بأنها تستغل في التنفس -
حبيبات الأسواط - التي تثبت الأسواط و تتحكم في حركتها -
الحبيبات الكربوهيدراتية - تخزن الكربوهيدارت -

المادة النووية - Nucleotide

تتكون من الحمض النووي DNA كما يوجد الحمض النووي RNA و البروتينات النووية

أهمية الأحماض النووية :
للتكاثر - التحكم بالعمليات الحيوية

الأهداب - Pili
هي زوائد تنتشر على سطح الخلية البكتيرية أقصر من الأسواط .تساعد البكتيريا على

الحركة
الإلتصاق بالسطح
نوع آخر مجوف يساعد على نقل المادة الوراثية أثناء عملية التزاوج








آخر مواضيعي 0 اللهم اكرمنا ببلوغ تمام رمضان
0 موسوعة طبية عن امراض العيون
0 مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب
0 مجهولون يفجرون خط الغاز المغذي للمنطقة الصناعية بجنوب العريش
0 مصرع وإصابةحرس الحدود في عملية إرهابية بمركز الفرافرة في الوادي الجديد
رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 11:52 PM رقم المشاركة : 68
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: الموسوعة العلمية الكبرى بصدفة الغالية







الثدييات





الثدييات ( اللبونات ) حيوانات ذات دم حار وعظام فقرية يتغذى صغارها من حليب أمها ، وينبت لها شعر أو فرو ويولد الصغار عادة أحياء. والبلاتينوس أو منقار البط والنضناض أو قنفذ النمل هما الثدييان الوحيدان اللذان يضعان بيوضا وكلاهما يعيش في أوستراليا وهي موطن معظم الثدييات الجرابية مع أنه توجد بعض الجرابيات المنتشرة في أميركا الجنوبية. هاتان المجموعتان الأكثر بدائية بين الثدييات حل محلهما الثدييات المشيمية المنتشرة في كل بقاع العالم . فالجنين يتغذى وهو داخل جسم أمه بواسطة الدم الذي يمر عبر مصفاة هي المشيمة لذلك تولد الصغار في عمر أكثر تطورا مما هو في الأنواع الأخرى من الثدييات. والثدييات تتراوح في الحجم بين (الزبابه) وهو نوع يشبه الفأر الصغير إلى الحوت الأزرق الضخم وتختلف الطرق المعيشية للأجناس بإختلاف أنواعها فهي تعيش فوق الأرض وتحت الأرض في الشجر وفي الماء وفي الهواء . وعندما يتعلق الموضوع بالبحث عن الطعام يصبح من المهم جدا أن يكون الحيوان مكيفا على طريقة معيشية خاصة والفروق الأساسية تظهر عادة في الأطراف وفي الأسنان وفي بعض الثدييات تكون السيقان مناسبة أكثر ما يمكن للركض وفي البعض الآخر للقفز وفي سواها للحفر او التسلق او السباحة أو الطيران. وتستعمل الأسنان للقضم أو للمضغ أو لتمزيق اللحم ويظهر من نوع أسنان الثدييات ما إذا كانت آكلة لحوم أو نباتات على العموم ولأن الثدييات ذات دم حار ومكسوة بالشعر أو الفراء فبإستطاعتها أن تعيش في البلدان الباردة كما تعيش في البلدان الحارة ولكي تتفادى التجمد أو الحرارة الزائدة فإن تصرفها مختلف . فهي كثيرة النشاط والحركة في الأصقاع القطبية لأن الحركة تزيد في حرارة الجسم كما أن للحيوانات القطبية فراء أكسف أما من ناحية أخرى في المناطق الإستوائية مثلا فالثدييات الضخمة أمثال الفيل وفرس النهر فلها أجسام عارية من الشعر لكي تفقد الحرارة أسرع وبعض الثدييات تخفف من حرارة جسمها بإفراز العرق كما يفعل البشر والكلاب تمد لسانها وتلهث.


إختيار الطعام :


الثدييات قد تكون آكلة لحوم وآكلة أعشاب أو الإثنين معا . وهناك أنواع (( كناسة )) أي تقتات بالجيف والحيوانات الميتة إلا أنه بإستثناء بعض الأنواع التي تأكل طعاما خاصا مثل دب كوالا الإسترالي والدب الكسلان اللذان يأكلان نوعا معينا من أوراق الشجر فقط فإن معظم الثدييات تقتات بما تستطيع العثور عليه إذا إحتاجت إلى ذلك . والقنال الهضمي في العواشب يكون عادة أطول بكثير مما هو في اللواحم بما أن الطعام النباتي أعسر على الهضم ولبعض الثدييات معدة ذات أقسام متعددة تحلل الغذاء بسهولة أكبر .

أنواع الثدييات :

أكثر أنواع الثدييات عددا هي القواضم ذوات الأسنان القواطع المعقوفة أو الأزميلية الشكل وهي لا أنياب لها فالسنجاب والجرذ والفار والقنفذ جميعها من القواضم. والأرانب رغم انها تقضم طعامها أيضا إلا أنها تنتسب إلى مجموعة أخرى من الثدييات ولها زوج إضافي من القواضم في الفك الأعلى وأذنان طويلتان ورجلان خلفيتان طويلتان. وآكلات اللحوم تشمل الكلب والقط وأبن عرس والضبع والنمس والدب والراكون والباندا ومعظمها لا تأكل إلا اللحم ولكن بعضها مثل الدب والغرير تأكل كل ما تجده والباندا لا يأكل إلا النباتات خصوصا أغصان البامبو. وبعض الثدييات مثل الفقمة والفظ وخروف البحر ذات جسم مختص للسباحة وكذلك الحوت وعائلته وقريبه الصغير الدلفين فهي كذلك أكثر مهارة في السباحة وليس بإستطاعة الحيتان العيش خارج الماء . والثدييات بلا أسنان مثل آكل النمل والدب الكسلان والمدرع فلا توجد إلا في أميركا الجنوبية وتقتات على الحشرات والديدان . ويوجد نوعان من ذوات الأظلاف نوع ذو عدد مفرد من أصابع القدم مثل الحصان وحمار الزرد ووحيد القرن والنوع الثاني ذو أصابع قدم مزدوجة ويشمل أنواع الغزال والخنزير وفرس الماء والمواشي المختلفة من بقر وخراف وماعز كذلك الجمل والزرافة وبعض ذوات الأظلاف حيوانات مجترة. وتعيش ذوات الأظلاف بقطعان كبيرة وهي تأكل العشب ولها أضراس متينة للمضغ وأنيابها صغيرة أو غير موجودة. والخفاش من الثدييات ويبز الطيور في مقدرته على الطيران واطرافه الأمامية لها أصابع طويلة تشكل هيكلا للجناحين وتطير الخفافيش في الليل وتصطاد الحشرات.

الرئيسيات :

والمجموعة الأخيرة من الثدييات هي الرئيسيات وتتألف من الليمور أو الهبار وطفل الغابة والقرد والسعدان والإنسان وجميع هذه لها أيدي تمسك وتقبض لكي تتسلق ومع أن بعضها لا يقتات إلا بالعشب والنبات فغيرها يأكل طعاما منوعا وأسنان الرئيسيات أقل إختصاصا من أسنان سائر الثدييات.



أحاديات المسلك


أربعة أمور تجمع بين كل الثدييات : الدم الحار ، الشعر (أو الصوف أو الفرو) على جسمها ، وصغارها تولد حية ، ورابعا وأخيرا جميعها تتغذى بحليب الأم . لذلك كان إكتشاف حيوان ينبت له شعر لكنه يبيض مثل الطير مفاجأة مدهشة ووجد هذا الحيوان في أستراليا .

البلاتيبوس أو منقار البط :


أول نموذج منها أرسل إلى انكلترا سنة 1798بعد أن أمسكوا به قرب أحد الأنهار في أستراليا الشرقية ولما فحصه العلماء لاحظوا وجود فرو على جسمه مثل ثعلب الماء ومنقار مثل البط وذنب مثل القندس وكان منظره من الغرابة بحيث ظن الكثيرون أن في الأمر حيلة، أو مزاحا. فقد ظهر المنقار كأن أحدا خاط منقار بطة ضخمة على حسم لبونة. وتبين من الفحص الدقيق لجسم الحيوان أن له مخرجا خلفيا واحدا مثلما هو الحال لدى الطيور والزحافات بعد أن أمسكوا ببعض الحيوانات الإضافية من هذا النوع وجدوا أن حرارة جسمها حوالي 25 درجة مئوية أي أدنى بكثير من الثدييات الأخرى ووجدت بيضة طرية القشرة في أحد هذه الحيوانات . هذا الخليط العجيب بين المواصفات الثدية والزحافية تأكد تماما عندما وجدت أنثى من الحيوان مختبئة في جحرها ترضع صغيرها من حليبها فأطلق عليها اسم بلاتيبوس أو منقار البط ويعتقد العديد من العلماء أن هذا الحيوان هو الحلقة في سلسلة التطور بين الزحافات الأولى والثدييات المعاصرة.

كيف يعيش منقار البط :


يعيش البلاتيبوس على شواطيء البحيرات والأنهار في المناطق الشرقية من أستراليا وفي جزيرة تسمانيا ولهذا الحيوان طرق معيشية فريدة ففي الضحى وعند الغسق وفي الأيام الغائمة ينزل في الماء باحثا عن غذائه مثل القريدس أو ديدان الماء وتحت الماء تغطي عينيه وأذنيه طيات من الجلد ويدفع نفسه في الماء بيديه الأماميتين بينما رجلاه وذنبه تعمل بمثابة دفة والرجلان عريضتان مفلطحتان لها غطاء جلدي تساعده كثيرا في السباحة ويمكن هذا الغطاء أن ينحسر لتظهر البراثن فيستعملها للحفر. والمنقار العريض لحمي شديد الحساسية يستطيع أن يستشعر وجود حيوانات مائية صغيرة كالبزاق والقشريات والسمك الصغير والضفادع كذلك الديدان.

تربية الصغار :


يحفر منقار البط جحره في ضفة نهر وقد يبلغ طول النفق عشرة أمتار ويعيش الزوجان معا بعد التزاوج في فصل الخريف تترك الأم الجحر وتحفر لنفسها نفقا خاصا في آخره غرفة بيضاوية الشكل تضع فيها بيضتين أو ثلاث وتفقس البيوض بعد عشرة أيام . وتلحس الصغار نفط الحليب التي تنز من غدد الحليب على بطن الأم لأن لا حلمات لها وفي كل مرة تخرج الأم للبحث عن طعام تسد مدخل النفق بالتراب كي لا يصل الأعداء على صغارها وليظل دافئا ويغادر الصغار (( العش)) بعد حوالي أربعة أشهر. وتتزاوج الأنثى وتخصب مرة أخرى بعد ولادة صغارها إلا أن البيوض لا تبدأ بالنمو إلا بعد أن ينتهي موسم إرضاع صغارها. وبسبب الفتحة الوحيدة في مؤخرة منقار البط تدعى هذه الحيوانات (( أحادية المسلك)) وهي أكثر الثدييات بداءة ومنقار البط هو الحيوان اللبون الوحيد ذو السلاح السام . فللذكر برثن حاد على طرف كل من رجليه الخلفيتين قد يسبب جرحا أليما جدا. ومنقار البط نادر الوجود وهو من الحيوانات المحمية التي يمنع اصطيادها منعا باتا وأحد الأخطار التي قد تتعرض لها هذه الحيوانات هو أن تقع خطأ في شباك الصيادين فتموت غرقا.

آكل النمل الشائك :

والنوع الآخر الوحيد من (( أحادية المسلك)) الذي مازال موجودا في هذه الأيام هو آكل النمل الشائك ويوجد منه خمسة أنواع موزعة بين أستراليا وغينيا الجديدة والأنواع الخمسة متشابهة مثل القنفذ تقريبا وأجزاء جسمها العالية مكسوة بأشواك طويلة حادة. وتفضل هذه الحيوانات الأماكن الحرجية حيث تكثر النباتات الأرضية وهي مثل القنافذ تتجول في الليل بحثا عن حشرات أو مخلوقات صغيرة معتمدة على حاسة الشم لأن نظرها ليس قويا وهي تستخدم أطرافها الأمامية ومخالبها لتحفر التراب ثم تقبض على فريستها بلسانها الطويل اللزج الموجود في طرف خطمها وطعامها مؤلف من النمل والنمل الأبيض وهي قوية إلى درجة تمكنها من حفر تلال النمل والوصول إلى العمق بسرعة كبيرة وعندما تخاف من خطر ما تتجمع بشكل كرة وتتولى الأشواك إبعاد أي عدو قد يقترب منها.

التوالد :

يضع آكل النمل الشائك بيضة واحدة في أواخر الصيف ولكنه لا يبني عشا فالبضة تنتقل إلى ((جيب)) أوجراب مؤقت مكون من طية جلدية على بطن الأم بخطمها أو بيدها وتفقس البيضة بعد عشرة أيام. ويلحس الصغير حليب أمه ويظل ضمن الجراب لمدة حوالي عشرة أسابيع وعند ذاك تكون الأشواك على جسمه قد بدأت تقسو فتتركه الأم في مكان أمين تزوره بإنتظام وتغذيه وبعدحوالي سنة يكون الصغير قد أكمل نموه وأصبح قادرا على العناية بنفسه.

العيش في الأسر :

آكل النمل الشائك يعمر طويلا حوالي 50 سنة تقريبا وهو من الحيوانات التي يسهل وضعها في حدائق الحيوان فتعيش سعيدة وبالمقابل فإن منقار البط لا يحب الأسر ويموت عادة غير أن أحد علماء الطبية الأستراليين نجح في توليده فقد بنى نفقا طويلا وعشا متصلا بحوض للسباحة وتزاوج إثنان من منقار البط ووضعت الأنثى صغيرين مات أحدهما أما الآخر فقد عاش وكبر وأكمل نموه.


الكنغر والولب (الكنغر الصغير)


الحيوانات الجرابية لها كيس أو (جراب) تحمل فيه صغرها وموطن الجرابيات الرئيسي هو أستراليا والنوع الأكثر شيوعا من هذه الحيوانات هو الكنغرو وقد ظل سكان أستراليا الأصليون يعيشون على صيد الكنغرو على مدى مئات السنين وذكره مخلد في رقصاتهم التقليدية وفنهم التصويري واليوم فإن الكنغرو رمز أستراليا الوطني. هناك حوالي 90 نوعا من الكنغرو ، النوع الكبير منها يسمى الكنغرو والأصغر الولب أو الكنغرو الصغير وهناك نوع صغير جدا يدعى الجرذ الكنغرو. وأحد اكبر الأنواع وأطولها الكنغرو الأحمر ويبلغ علوه المترين ويعيش في المناطق العشبية المكشوفة في داخل البلاد جماعات أو أسربا وترعى هذه الأسراب أثناء الليل وتستريح في الظل في النهار. وعندما يرعى الكنغرو الأحمر يدب على أربع واضعا ذنبه على الأرض ومادا رجليه إلى الأمام والذنب مهم جدا لحفظ التوازن عندما يقفز الكنغرو والقفز هو الطريقة التي يتنقل بها بسرعة وبإستطاعة الكنغرو البالغ أن يقفز مسافة عشرة أمتار ويجتاز حاجزا علوه مترين ونصف والرجلان الخلفيتان والبراثن تستعمل للدفاع مثلا عندما يتنافس ذكران أو ان تهاجمها كلاب المزارع وعندها يمكن ان يلحق الكنغرو أذى بالغا بالكلاب والكنغرو سباح ماهر وحفار سريع وكثيرا ما يحفر في الأرض بحثا عن ماء الشرب. وبين الولب الأصغر حجما توجد أنواع كثيفة الذنب تحب المناطق الغضة النبات والولب الصخري يفضل المناطق الصخرية أما النوع الذي يعيش في حدائق الحيوان فيتواجد عادة في البراري المعشبة . ومن أنواع جرذ الكنغرو توجد ثمانية أنواع. الصغير منها قد لا يتعدى طوله 30سم من رأس أنفه على آخر ذنبه وجرذ الكنغرو يختلف عن الجرذان المشابهة بالكنغرو التي تنتسب إلى عائلة القواضم. وقد يبدو من المستغرب ان نرى الكنغرو على شجرة إلا أن هذا النوع موجود فعلا مع أنه يبدو مرتبكا في تسلقه معتمدا على مخالبه الطويلة .

الولادة :

بعد التزاوج يتطور الصغير داخل جسم الأم لمدة 30 أو 40 يوما والسبب هو أن البويضة المخصبة تظل نائمة لبعض الوقت في رحم الأنثى قبل ان تبدأ بالنمو ويسمى هذا (( الإنغراس المتأخر)) وهو يحدث في بعض أنواع الغزلان أو القنافذ. وقبل الولادة بيوم أو يومين تستلقي الأم على ظهرها وتلحس بطنها وتنظف الجراب وصغير الكنغرو صغير جدا فطوله لا يتجاوز النصف سنتيمتر ولا يزن أكثر من غرام واحد ورجلاه مجعدتان قصيرة ويتمسك بفرو الأم وضمن ثلاث دقائق يزحف من نفق الولادة على بطنها ثم يدخل الجراب بدون أية مساعدة وعندما يصبح في الداخل يصل إلى حلمة الحليب الموجودة هناك ويتمسك بها بقوة عظيمة حتى يصبح من العسير جدا إبعاده عنها ويظل داخل الجراب يأكل وينام لمدة 190 يوما قبل أن يخرج لأول مرة بعد أن يكون قد نبتت له فروة. وبعد أن يكبر يبدأ بمغادرة الجراب لمرات أطول لكنه يعود بسرعة إذا أخافه شيء فيقفز إلى داخل الجراب ورأسه أولا ثم ينقلب رأسا على عقب وينتهي مادا رأسه ويديه الأماميتين من الجراب وبمرور سبعة أشهر يكون بإستطاعته التجول والتغذي بمفرده.

الصيادون :

إذا حوصرت الأم فإنها قد تدفع بصغيرها خارج الجراب لكي تصبح اخف وزنا وأسرع حركة رغم ان ذلك يعرض الصغير لموت محقق ، وقبل وصول الرجل الأبيض على استراليا لم يكن للكنغرو من عدو إلا الكلاب البرية ( الدينغو) والنسور التي كانت تسطو على الصغار ولكن عندما انتشرت الزراعة وتوسعت زادت الحاجة إلى مراع عشبية للغنم والمواشي ووضعت السياجات لكي يمنع الكنغرو من رعي العشب ثم أدخلت الأرانب إلى استراليا وتكاثرت وهي تأكل الأعشاب ايضا فكانت النتيجة ان أخذ الإنسان يحارب الكنغرو والأرانب.






آخر مواضيعي 0 اللهم اكرمنا ببلوغ تمام رمضان
0 موسوعة طبية عن امراض العيون
0 مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب
0 مجهولون يفجرون خط الغاز المغذي للمنطقة الصناعية بجنوب العريش
0 مصرع وإصابةحرس الحدود في عملية إرهابية بمركز الفرافرة في الوادي الجديد
رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 11:52 PM رقم المشاركة : 69
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: الموسوعة العلمية الكبرى بصدفة الغالية




الحبارى









من الطيور متوسطة الحجم ذات القوائم متوسطة الطول طويلة العنق والذيل يصل ارتفاع الذكر الى 40 سم وتبلغ المسافة بين طرفي جناحيه المفرودين حوالي متر ونصف المتر ويزن في المتوسط كيلو جرام أو أكثر قليلا، أما الانثى فهي أصغر حجما من ذلك والحباري لا يوجد لها غدة زيتية كبقية الطيور تعيش الحباري في البراري والسهول المستوية ويوجد 32 نوعاً منها في العالم، ولأفريقيا النصيب الأكبر حيث يوجد 23 نوع أشهرها الحباري العربية لونها شاحب والحباري الآسيوية مائل للصفرة رملي، والحباري الأفريقية مائل للسواد يتميز الذكر الخرب بكبر حجمه وجمال ريشه رقبته رمادية مع خط أسود على كل من الجانبين والرأس بني فاتح يعلوه تاج من الريش الأبيض والأسود والذكر يتميز بوجود ريش قوي على رقبته يسمى محليا غلب وتعيش الحباري منفردة أو في زمر صغيرة ولكنها تتفرق أزواجا في موسم التفريخ تتجول في مسافات شاسعة تصل الى 5 كم،ويكون طيرانها ليلي لا تحتاج الى الماء لكن تتردد على المناطق التي يتوفر فيها الماء مساء.
تستوطن الحباري جنوب المنطقة القطبية ويمتد تواجدها من جزر الكناري غربا الى شمال الصين شرقا، وتهاجر الحباري الآسيوية من دول الاتحاد السوفيتي السابق خلال فصل الخريف وسبتمبر لتصل الى بلدان المهجر في أكتوبر وتعود الى مواطنها في الربيع خلال شهري مارس وابريل وهناك الكثير من الحباري العربية المستوطنة في المملكة والامارات العربية المتحدة ومما زاد في أعدادها جهود الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها وقد سجلت أعداد كثيرة تتجاوز الآلاف في المحميات الخليجية وهي بازدياد مضطرد في ظل أنظمة الحماية الصارمة وذلك للمحافظة على هذا الطائر الجميل والذي يعد من أفضل الفرائس على الاطلاق لهواة الصيد بالصقور .

طيورالحبارى تتميز برأس كبير مسطح ورقبة غليظه متوسطة الطول ومنقار طويل قوي مخروطي الشكل وقدم قوية ذات ثلاث أصابع أمامية فقط لعدم الآصبع الخلفي والذنب القصير نسبيا ولها ريش غزير خشن ينفع لاملاء المساند والفرش كما يوجد تحت ريش الجسم ولاسيما في منطقة الصدر زغب حريري ناعم . والذكر أكبر من الإناث وهي غالبا أجمل منها ريشا . والحباري طيور قوية حذره جمة الوجل لاتجوز علياها الحيل والخدع . تعيش الحبارى مسالمة مع بنات جنسها ولكنها تقاتل بعنف اذا ما حركتها الغيرة . وهي في البيئة تعيش منفردة أو في مجموعة من 4 إلى 5 أفراد ولكنها تتفرق أزواجا في موسم التفريخ . وهي تحب العيش في المناطق المفتوحة الهادئة كثيرة الخضرة والشجيرات حيث تستطيع الحصول على الغذاء والمخبأ معا . معظم حبارى مهاجرة تصل الي البلاد شتاء في أواخر شهر اكتوبر عندما تدب الحياة في الآراضي مع أول زخات المطر ولا تلبث أن تهاجر عائدة إلى مواطنها وذلك مع دخول فصل الربيع . وتتغذى الحبارى على الحبوب والبذور والثمار والنبات الآخضر وخاصة نبات حبق والراعي أو الشيح . فضلا عن الحشرات مثل الجراد والخنافس والسحالي الصغيرة .

وبالنظر لطيب لحمها وكبر حجمها اعتبرت الحبارى من أفضل طيور الصيد مما أدى إلى تناقص أعدادها في مناطق وجودها بالبلاد العربية حيث كانت في الماضي والحاضر تباع في الآسواق بكثرة . ففي حين كانت تتواجد بأعداد وفيرة في أراضي العراق وبلاد الشام إضافة في شبه الجزيرة العربية وفي نجد بالمملكة العربية السعودية وبالقرب من منطقة مدينة الجهراء في الكويت ( الصبية - خباري العوازم - جيريشان - أبرق الحباري ) وبعض الدول الخليجية

الحبارى تحب الجري على الارض أكثر من الطيران إلا أنها حينما لاتجد مفرا من الطيران فأنها تسارع الي التحليق والطيران السريع القوي المنخفض مادة عنقها الي الامام وأرجلها الي الخلف على استقامة الجسم ليصبح شقها للهواء أيسر وأسهل . وقد عرفت عنها من أشد الطيور طيرانا وأبعدها مسافة . وهي إذا ما لحق بها الصقر تلجأ للمرواغة حتى اذا ما أفلح بالاقتراب منها وصار على مسافة متر تقريبا فانها تقذف بمادة صمغية تعرف ( الطمل ) تسبب للصقر اذا ما أصابته الكثير من الضرر وقد تحرم الصقر من الطيران . أو تصيبه العمى المؤقت إذا ما أصابة عينه حتى يتيح لها الهرب . ويمكن لصاحب الصقر أن يزيل هذه المادة من عن جسم الصقر بالغسل الهادئ للريش بالماء والصابون .










آخر مواضيعي 0 اللهم اكرمنا ببلوغ تمام رمضان
0 موسوعة طبية عن امراض العيون
0 مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب
0 مجهولون يفجرون خط الغاز المغذي للمنطقة الصناعية بجنوب العريش
0 مصرع وإصابةحرس الحدود في عملية إرهابية بمركز الفرافرة في الوادي الجديد
رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 02:13 AM رقم المشاركة : 70
معلومات العضو
إحصائية العضو








arwa غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: الموسوعة العلمية الكبرى بصدفة الغالية

الله الله الله يانور

بجد موضوع في منتهى الروعة

دا كان مجال دراستي وفعلا انا في حاجة لاسترجاع هذه المعلومات

مش عارفة اشكرك ازاي

تقبلي مروري







آخر مواضيعي 0 كفاكي يا نفس
0 ايــــــه يــا دنيــا مالك
0 أمي إني أشتاق إليكي وأهواكي
0 هوا دا الحب الصادق
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هدهد الغالية الف مبروك نجاح العملية وعودتك بسلام الله نور التراحيب والتهانى 10 09-30-2009 01:08 PM
الموسوعة الكبرى لبرامج الماسنجر أحمد اسماعيل ماسنجر- توبيكات - رسائل 2 08-22-2009 02:44 PM
الموسوعة العلمية الميسرة نور ابحاث علميه و دراسات 4 07-09-2009 06:54 PM


الساعة الآن 10:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator