العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > ابحاث علميه و دراسات

ابحاث علميه و دراسات Research , analysis, funding and data for the academic research and policy community , ابحاث , مواضيع للطلبة والطالبات،أبحاث عامة ،بحوث تربوية جاهزة ،مكتبة دراسية، مناهج تعليم متوسط ثانوي ابتدائي ، أبحاث طبية ،اختبارات، مواد دراسيه , عروض بوربوينت

الإهداءات
محمد أحمد عبد الله من بحبكم في ألله : تذكير  ان شاء الله يوم الأربعاء الموافق 24/9/2014 الموافق 29 ذو القعدة اخر يوم  قص الشعر والاضافر للمضحي 🔪🐏 تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 05-19-2009, 11:57 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي مزرعة الألبان الناجحة:

المصدر: مجلة شمس/ العدد 41 / م. فيليت شوقي
يعتبر إنشاء مزارع إنتاج الألبان أحد أوجه الاستثمار الزراعية الناجحة ، شريطة أن يتم ذلك بأسلوب علمي تستخدم فيه التقنيات الحديثة
مواصفات مزرعة الألبان الناجحة:

إنشاء مزارع الألبان له متطلبات رئيسية يجب دراستها والعمل على حل مشاكلها، مثل:
  1. كيفية إدارة المزرعة.
  2. كيفية عمل إنشاءات المزرعة.
  3. كيفية اختيار المحلب المناسب.
  4. كيفية اختيار نوع الأبقار المناسبة.
لأن كل هذه النقاط لها أهميتها الاقتصادية ليكون المشروع ذا جدوى في النهاية.
كما أن هناك عاملا أخر لابد من الإشارة إليه ، وهو وجود العامل البشرى المدرب ذي الدراية ، وإلا فان المشروع من المؤكد سوف ينتهي بالخسائر ، فلن تكون هناك جدوى من وجود أفضل إنشاءات وأبقار ومحالب دون وجود أيدي عاملة تدير كل هذا.
ما هى الإنشاءات التي تحتاجها مزرعة اللبن؟

في المزارع الحديثة نحن لا نحتاج إلى أي أكامن مغلقة ، بل نحتاج إلى مساحات مفتوحة لتربية أبقار اللبن ، وتتراوح المساحة التي تحتاجها البقرة الواحدة، ما بين 15 إلى 40 م2 ، لكن لو أمكن توفير 60 م للبقرة ، لكان أفضل وهنا يتدخل سعر الأرض ، ففي الوادي لا يمكن أن نمنح البقرة نفس المساحة التي نعطيها لها في الأرض الصحراوية رخيصة الثمن.
إن المساحات المفتوحة يمكن أن نوفر بها ما يعرف بعناصر راحة الحيوان ، والتي تتلخص في :
  1. إمكانية تناول غذائه بسهولة ويسر.
  2. توفير مياه الشرب في أي وقت وبأي كمية.
  3. وجود مساحات مظللة خالية من البلل أو الروث.
  4. توفير أماكن مظللة للتغذية يمكن أن تبرد فيها الأبقار باستخدام رشاشات الرذاذ.
  5. إنشاء المظلات المطلوبة بالمواصفات القياسية المرغوبة.
ولقد أصبح معروفا أن تربية أبقار اللبن في المناطق الحارة تعتمد على توفير الراحة للحيوان في كل شيء ؛ للعمل على زيادة إنتاجية من اللبن ، فمثلا يجب أن تكون أماكن التغذية قريبة من مصادر مياه الشرب ، فلا يحتاج الحيوان للمشي مسافات طويلة للحصول على احتياجاته ، إذ يؤثر ذلك على إنتاجيه من اللبن.
كيف تتحدد مساحة المزرعة لكي تحقق إنتاجية عالية:

يحتاج الحيوان الواحد إلى 40 م2 داخل الحظيرة ، ومساحة مظللة لا تقل عن 10 م2 ، وألا تمشى البقرة بين مكان الإيواء حتى المحلب ذهابا وإيابا أكثر من 600 - 700 م ، أي لا تزيد المسافة عن 350 م في الاتجاه الواحد.
كيف يصبح المحلب اقتصاديا:

هناك وسيلتان لتحقيق ذلك:
  1. شراء محلب مناسب.
  2. إدارة الحليب بطريقة اقتصادية.
كنا في السابق عند إنشاء المزرعة عادة ما نهمل سبل حركة الأبقار بين المحلب وأماكن معيشتها ، فمثلا ليس من المفروض أن يتوقف المحلب بين مجموعات الأبقار المختلفة ، حتى يتم الذهاب لإحضار الأبقار. كما أن البقرة التي يتم حلبها يجب لا يتعارض طريقها مع تلك الأبقار الذاهبة للحلب ؛ لأن ذلك يؤثر على اقتصاديات المحلب ، فالمحلب لكي يعمل بأقصى طاقته يجب أن تقوم كل وحدة به بحلب 8 بقرات كل ساعة . فإذا توقف الحلب لأي سبب يكون ذلك خسارة اقتصادية على المحلب وسوف يستهلك الوقت والعمالة والطاقة والمياه دون طائل ؛ لذا لابد من مراعاة التجانس في الأبقار وطريقة دخولها وخروجها للمحلب مع عدد الحظائر والأبقار المتوافرة.
لقد كنا نستخدم في الماضي إنشاءات مغلقة ، لكن حاليا هناك إنشاءات حديثة تستخدم في العالم كله تعتمد على راحة الحيوان من جهة اتساع المكان المتاح له ، ومدى توفر وسائل تغذيته ومصادر مياه الشرب وإتاحتهما بسهولة للحيوان ، وأيضا وجود مساحة الظل المناسبة.
إن ذلك يتحقق بتوفير عدد الحيوانات اللازم لمساحة المحلب ، فلا تقل أو تزيد عنه إذ يجب أن تكون هناك توافق بين عدد الحيوانات ووحدات الحلب ، إلا أنه يمكنني أن أضع في الحظيرة نفس العدد اللازم للمحلب أو أضعافه من الحيوانات . بمعنى أنه لو كان المحلب به 20 وحدة حلب فان الحظيرة الواحدة يمكنها أن تستوعب من 20 حتى 80 بقرة.
هل تعتمد تربية حيوانات اللبن على الحظائر المغلقة؟

الممارسة أثبتت أن استخدام الأماكن المغلقة لا تكون إلا في المناطق الباردة ، أو عند ضيق المساحات المتاحة ، وان كان في مصر يفضل أن يكون حرا طليقا ، ويوفر له الظل والتبريد بمراوح رذاذ المياه ، وللعلم فالأبقار يمكنها أن تعيش في درجة حرارة 18 م ، ويمكنها أن تتحمل أقل من ذلك ، ولديها القدرة على التأقلم.
ما هي التربية بطريقة الرعي / أو ما يسمى بالتربية المكشوفة:

لا تستخدم هذه الطريقة في مصر في الأبقار ، ولا تفضل هذه الطريقة إلا في المناطق الممطرة ، حيث يمكنهم زراعة مساحات كبيرة من حشائش الرعي لكن في المناطق الصحراوية إذا زرعت بالبرسيم وتم الرعي عليها فلن تكون هذه الطريقة اقتصادية ، وأنسب طريقة الآن هى تربية الحيوانات في حظائر منظمة ومغلقة وبطريقة منظمة ، أي أن لكل بقرة رقم ثابت من الولادة حتى الموت ، وسجل وكارت وصورة من الجانبين ، وتسجل كل معلوماتها على الكمبيوتر من الألف إلى الياء .
هناك بعض النقاط الواجب مراعاتها عند اختيار مواصفات المحلب المناسب:
  1. حجم الضغوط المناسب.
  2. أجهزة النوابض المناسبة.
  3. تناسب خطوط الحليب مع معدلات إدرار الأبقار.
  4. تناسب وحدة (نقطة ) الحليب مع عدد الأبقار التي ستحلب.
  5. سهولة دخول وخروج الأبقار بدون إزعاج.
  6. تناسب سعة المحلب مع حجم إنتاج اللبن الفعلي.
  7. توافر جميع العوامل التي لا تسمح بإصابة الأبقار بأمراض في الضرع ، مثل الإضاءة والتهوية ، مع وجود وسائل إضفاء جو من البرودة أو التكييف داخل المحلب.
كيف تتم صيانة المحلب؟

هناك صيانة دورية تقوم بها شركات متخصصة عن طريق متخصصين في ذلك ، وهناك برامج صيانة مطبقة لكل نوع من المحالب. وعموما توجد صيانة دورية يومية كغسيل المحالب ، وأسبوعية وشهرية وسنوية.
هل الأبقار التي تدخل المحلب كلها في عمر واحد؟

فالأبقار التي تدخل يجب أن تقسم إلى مجموعات تبعا لكمية إنتاجيها من اللبن ، فمثلا لا تدخل مجموعة متوسطة الإدرار ومعها بقرة عالية الإدرار ؛ لن ذلك معناه تعطيل المحلب، إذ سوف ينتهي حلب أفراد المجموعة في حين تظل هذه البقرة تحت الحلب. ولذا يجب أن يكون هناك تناسق وتجانس بين أفراد المجموعات التي تدخل المحالب تبعا لأعداد أيام الحليب. ويدخل هذا تحت بند إدارة المزرعة.
كيف يمكن إدارة المزرعة بطريقة تحقق الربح؟

هناك عوامل كثيرة تتحكم في ذلك مثل مناخ المنطقة (حار - بارد ) توافر الأعلاف الخضراء من عدمه بالمنطقة - توافر أنواع الحبوب بالمنطقة .
إمكانية صلاحية المنطقة لعمل التلقيح الصناعي من عدمه - طريقة التغذية. وأهم من ذلك كله الإدارة الواعية للمزرعة . التي تبحث عن كل جديد في هذا المجال ، والتي تحاول الجمع بين الأعمال البحثية وتطبيقها في الحقل ، والتي يكون حرصها كبيرا على رفع كفاءة العاملين بها ، بمدهم بكل ما هو جديد، والعمل على تقليل الفاقد وخفض التكاليف وتنظيم العائد.
كيف يمكن الحكم على اقتصاديات أبقار اللبن؟

بالنسبة لمعدلات الإدرار لا يمكن الحكم منذ الموسم الأول ؛لأن الأبقار لازالت في طور النمو ، لكن اعتبارا من الموسم الثاني يمكن الحكم بصلاحية ومدى اقتصاديات إنتاجها من اللبن ؛ لأنها تعطى في هذا الموسم أعلى إنتاجية.
وهناك طريقتان لتقييم أبقار اللبن:
  • الأولى :هل يمكن للبقرة تعويض تكاليفها وتحقيق أرباحها ؟
  • الثانية :ما هو مستوى إنتاجية البقرة وسط أقرانها ؟
فمثلا لو كانت كل الأبقار تنتج 7 طن في حين تنتج واحدة منها 6 طن فيمكن استبعادها عند توافر أبقار ، أما عند قلته أو عدم القدرة على استبدالها فتظل موجودة ، وهنا يكون الحكم على أساس : هل تحقق البقرة ربحا أم لا ؟ فإذا لم تحققه فإنها تستبعد ، ويمكن إبقاؤها لو كانت تحققه . إن المطلوب من البقرة أن تحقق ربحا ضعف الربح الذي ينتج لو وضعنا ثمنها في البنك ، لأن المخاطرة في تربية أبقار اللبن عالية.
إنشاء مزارع الألبان له متطلبات رئيسية يجب دراستها والعمل على حل مشاكلها، مثل:
  1. كيفية إدارة المزرعة.
  2. كيفية عمل إنشاءات المزرعة.
  3. كيفية اختيار المحلب المناسب.
  4. كيفية اختيار نوع الأبقار المناسبة.
ما المشاكل التي تواجه المربى عند شراء المحالب؟

هناك مشاكل كثيرة ..مثل عدم وجود الخبرة في اختيار النوع المناسب وتركيبه ، حيث يقوم ممثل الشركات الأجنبية بذلك - مدى ملائمة خطوط الحليب - خطوط الهواء - طلمبات الشفط (الفاكيوم) لكمية الشفط المفروض الحصول عليها من المحلب ، ولذلك يجب على المربى اللجوء إلى أهل الخبرة في هذا المجال.
كيف يمكن اختيار الأبقار الحلابة؟

هناك مواصفات كثيرة يجب توافرها في أبقار الحليب: أولها أن تكون عالية الإدرار معلومة المصدر والنسب - مسجلة ومعروف تاريخها - يتم شراؤها بواسطة متخصص لمراعاة الحالة الصحية للأبقار: وتناسق جسمها وسلامته : ومدى ملائمة الضرع لعملية الحلب. وأي باختصار: لابد من الاهتمام بالشكل والقيمة الوراثية والمواصفات الإنتاجية الجيدة.
ما الجدوى الاقتصادية لمشروع الألبان؟

إن ذلك يتوقف على العوامل سابقة الذكر : الإنشاءات - التغذية - المحالب - العمالة ... الخ فإذا لم تكن البقرة قادرة على تغطية كل هذه النفقات فان ذلك من المؤكد لم يكن ،إذ أن إنتاج البقرة يتناسب مع ما قدم لها.
إن إدارة قطعان اللبن يجب أن يكون اقتصاديا في كل شيء مع توفير كل سبل الراحة للبقرة ،وتوفير كل مستلزماتها ؛للحصول منها على أعلى إنتاج بأقل سعر.






آخر مواضيعي 0 بالفيديو.. كمال الهلباوى يبكى على الهواء بسب طرد الإخوان من قطر
0 نبض هوااى أنت ياوطنى
0 ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ
0 طائر كاراكارا - من الطيور الجارحة
0 صور طائر نحيل المنقار السيفي الثرثار
رد مع اقتباس
قديم 05-19-2009, 11:58 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: مزرعة الألبان الناجحة:

تعتبر السجلات أحد الدعائم الرئيسية للنهوض بمزارع إنتاج اللبن؛ فمن هذه السجلات يمكن تتبع حالة المزرعة أولاً بأول لإصلاح الأخطاء الفنية التي قد تحدث لأي سبب من الأسباب .
ويمكن تلخيص فوائد السجلات فى الآتي:

  1. إجراء عمليات التحسين الوراثي والانتخابات.
  2. معرفة الإنتاج اليومي للمربي، ويستطيع أن يتتبع الحالات المرضية في القطيع كما يمكن استبعاد الحيوانات ضعيفة الإنتاج أو الغير مثابرة عليه.
  3. يمكن بواسطتها تتبع حالات الشبق (الشياع) حيث ينخفض لبن البقرة فجأة لمدة يوم أو يومين دون وجود سبب .
  4. يمكن معرفة العلائق اليومية لكل حيوان ومكونات هذه العلائق وكذلك مقدار العليقة الحافظة والإنتاجية.
  5. تستعمل السجلات في الميزانية الخاصة بإيرادات ومصروفات المزرعة.
أنواع السجلات :

يمكن تقسيم السجلات حسب الغرض من استعمالها كالآتي:
1 - سجلات الإنتاج وتشتمل على :
  • أ - سجل اللبن اليومي .
  • ب- سجل اللبن الأسبوعي .
  • ج - سجل اللبن السنوي .
2 - سجلات التناسل وتشتمل على :
  • أ - سجل الحالة التناسلية، وفيه يذكر رقم الطلوقة الأنثى وتاريخ الوثب وتاريخ الولادة، ومنه تحسب نسبة الحمل بالنسبة لعدد مرات الوثب .
  • ب- سجل اختبار الحمل: وفيه يذكر رقم الأنثى ورقم الطلوقة وتواريخ التلقيحات المختلفة، ومنها التلقيح الخصب وتاريخ الجس ونتيجته ومنه يحسب تاريخ الولادة المنتظر حتى يمكن تجفيف البقرة قبل ذلك بوقت كاف.
3- سجل النسب والإنتاج:
ويشتمل على البيانات الآتية:
4- سجلات التغذية :
وفيها تحتسب لكل حيوان المقررات الغذائية الخاصة به وذلك حسب الإدرار الفعلي والسن كذلك حسب درجة نمو الحيوان وفيما تحسب كمية العليقة اليومية المنصرفة لجميع حيوانات المزرعة .

5- سجلات الحالة الصحية:
ويسجل فيها رقم الحيوان وتاريخ المرض وكذلك العلاج المقرر له والتحصين ضد الأمراض المختلفة.

6- سجلات النمو والأوزان :
تتبع نمو الحيوانات عامل هام للتعرف على حالتها الصحية وكذلك على مدى استفادتها من التغذية وتسجل أوزان الحيوانات في مراحل عمرها المختلفة ابتداء من الميلاد حتى نهاية وجودها بالمزرعة.

7- السجلات الإدارية :
وتسجل فيها المصروفات والمشتريات والأجور وكذلك الإيرادات، ويمكن عمل سجل عام يومي عن حركة المزرعة، حتى يكون صاحب المزرعة على علم بكل ما يجري فيها.

المصدر:
  • المادة العلمية: د. حمدي محمد على
  • معهد بحوث الإنتاج الحيواني






آخر مواضيعي 0 بالفيديو.. كمال الهلباوى يبكى على الهواء بسب طرد الإخوان من قطر
0 نبض هوااى أنت ياوطنى
0 ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ
0 طائر كاراكارا - من الطيور الجارحة
0 صور طائر نحيل المنقار السيفي الثرثار
رد مع اقتباس
قديم 05-19-2009, 12:00 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: مزرعة الألبان الناجحة:

<H1>المباني الواجب توافرها لمزرعة إنتاج اللبن</H1>

أ- مكان الإدارة:

وهو عبارة عن مكان يسمح بتأدية بعض الأعمال الكتابية وحفظ السجلات، حجم هذا المكان يجب أن يتناسب مع حجم المزرعة، فقد يكون غرفة واحدة أو عدة غرف أو مبنى كبيرًا.
ب- إسطبلات الأبقار الحلابة:

الشروط العامة الواجب توافرها عند تصميم إسطبلات ماشية اللبن:
  1. الاتساع الكافي للماشية لتناول طعامها ورياضتها وراحتها مع الحماية الكافية من عوامل الطقس الخارجية.
  2. الماشية عادة سلسة القيادة إلا إذا أثيرت، ولذلك وجب عند تصميم الإسطبل أن تكون الخدمة والحلب به بطريقة منظمة وهادئة لا تفزع الحيوانات ولا تثيره، مع تأدية العمل بسرعة وسهولة مما يضمن راحة العمال والاقتصاد في الوقت اللازم للخدمة .
  3. يختار موقع الإسطبل بحيث يكون قريبًا من مصدر المياه، ويبنى فوق أرض سهلة التصريف، ويراعى ألا تحمل الرياح السائدة الروائح من الإسطبل إلى المساكن القريبة، وفى الوقت نفسه لاتصل الروائح المنبعثة من أكوام السباخ إلى الإسطبل .
هناك نظامين رئيسيين لإيواء ماشية اللبن وهى:
  1. الإسطبلات ذات المرابط.
  2. إسطبلات أو حظائر الحيوانات الطليقة.
يتميز النظام الأول ( الإسطبلات ذات المرابط ) بأن الأبقار توجد مربوطة ليلاً ونهارًا حيث يتم حلب الحيوانات وتغذيتها ولا تترك الإسطبل إلا للولادة أو العلاج. ويقسم الإسطبل بحواجز إلى عدد من المرابط يخصص لكل حيوان مربط، ويسع الإسطبل الواحد من 20 إلى 40 حيوانًا.
مواصفات الإسطبل ذي المرابط
1 - طول الإسطبل رقم (1) في الشكل:
يتوقف طول الإسطبل على عدد الحيوانات المراد تربيتها به، وينصح بألا يزيد العدد عن 40 حيوانًا فى الإسطبل الواحد، وإذا زاد العدد عن ذلك فيستحسن أن ينقسم إلى نصفين بواسطة حائط فاصل ليقلل من التيارات الهوائية، وفى شكل (أ) الذي يسع 20 حيوانًا يكون الطول 15.5 مترًا.

2 - عرض الإسطبل رقم (2) في شكل (أ) :
يتوقف عرض الإسطبل على حجم سلالة الأبقار المرباة، فإذا كانت صغيرة الحجم فيكفي 10أمتار للعرض، بينما تكون 10.5 للأبقار متوسطة الحجم، و 11-12مترًا للأبقار كبيرة الحجم والجاموس، وهذا العرض الأخير هو الذي يفضل، وفى الشكل (أ) يبلغ العرض 11.5متر.

3 - عرض المربط رقم (3) شكل (أ) :
يعتمد عرض المربط أيضًا على حجم الحيوان ويجب ألا يقل عن 1.30متر كما في شكل (أ).

4 - ممر التغذية رقم (4) شكل (أ) :
لا يقل عرض هذا الممر عن متر ويصل إلى 1.25 كما في شكل (أ).

5 - عرض المدود رقم (5) شكل (أ) :
المدود هو المكان الذي تقدم فيه العلائق للحيوان ويعمل من مادة صلبه عديمة المسام سهلة التنظيف، وعادة يكون من الخرسانة وبعرض متر واحد.

6 - طول المربط رقم (6) شكل (أ) :
يتراوح طول المربط من 1.50 إلى 1.80متر حسب حجم الماشية، ويفضل أن يكون طول المربط 1.75متر كما في شكل (أ).

7 - مجرى التصريف رقم (7) شكل (أ) :
يكون عرضه من 40 -50 سم وعمقه من 20-25 سم من ناحية المربط، و12-20 سم من ناحية ممر التنظيف، وبذلك نتفادى فيضانه عند ملئه حيث يرقد الحيوان، ويستحسن أن تستدير أركانه حتى يسهل تنظيفه.

8 - ممر التنظيف رقم (8) شكل (أ) :
يكون عرضه حوالي 2.5متر وله ميل خفيف بطول الإسطبل بمعدل 0.5سم لكل متر طولي.
أنواع الإسطبلات ذات المرابط :

هناك نوعين من هذا النظام وهما :

أ - الإسطبل ذو المرابط المقفلة

ب- الإسطبل ذو المرابط المفتوحة
يعتمد اختبار نوع الإسطبل على طبيعة الجو في المنطقة التي سيقام بها المزرعة، فإذا كان الجو في المنطقة بارداً في الشتاء وكثير المطر ومعتدلاً في الصيف فيفضل النوع الأول، وهو المقفل. أما في المناطق القليلة المطر والتي تزداد فيها درجة الحرارة في الصيف فيفضل النوع الثاني.
مميزات هذا النظام :
  1. يوفر الشروط الصحية للحصول على لبن نظيف عالي الجودة.
  2. يمكن ملاحظة كل حيوان على حدة والعناية به.
  3. يسهل عملية تشخيص الأمراض وسرعة علاجها.
  4. يمكن تطهير المبنى بسهولة ويمكن المحافظة على الحيوانات بحالة نظيفة.
عيوب هذا النظام :
  1. تكاليفه الاقتصادية عالية .
  2. يحتاج إلى عدد كبير من العمال.
  3. قلة حركة الحيوانات قد تسبب انخفاضًا في نسبة الخصوبة.
إسطبلات (حظائر) الحيوانات الطليقة

تترك الحيوانات في هذا النظام حرة طليقة داخل الإسطبل حيث تتمتع الماشية الحلابة في هذا المأوى بصحة وحرية واسعة. وإذا اتبعت هذه الطريقة فلابد أن تحلب الأبقار في مكان آخر مخصص لذلك بعيدًا عن الروث والروائح المنبعثة من الحيوان والعلائق والأتربة.
ويشتمل هذا النظام على نوعين وهما :
أ - الإسطبلات المقفلة :
وفيه تترك الحيوانات طليقة في حظائر مطلقة بها مداود للتغذية على الجانبين أو في الوسط، ويمكن أن يلحق بتلك الحظائر أحواش مسورة تتريض فيها الحيوانات.

ب- الإسطبلات المفتوحة :
وهى عبارة عن مظلات توجد أسفلها مداود التغذية ومحاطة بسور. ويجب أن تغطى المظلات مساحة كافية من الإسطبل لوقاية الحيوانات من أشعة الشمس صيفًا ومن الأمطار شتاءً .

مواصفات حظائر الحيوانات الطليقة :
1 - وتشمل حظائر الحيوانات الطليقة على ثلاثة مناطق ( شكل 2) وهما :
أ - منطقة التغذية والراحة والنوم رقم (1) شكل (2)
ب- منطقة الحليب رقم (2) شكل (2)
ج- منطقة الرياض رقم (3) شكل (2)

2 - المساحة اللازمة لكل بقرة لا تقل عن 6 متر مربع للمنطقة الأولى، وهى منطقة التغذية والراحة مع تخصيص 75سم من طول المدود لكل حيوان مع وجود أحواض للشرب كافية.

3 - تحتوى المنطقة الثانية وهى منطقة الحلب على إسطبل الحلب وغرفة اللبن، وفى هذا الإسطبل يدخل البقر من باب الدخول في صف وتقف كل بقرة في مربط لتحلب ثم تخرج من بوابة الخروج إلى منطقة الرياض وبذلك تكون معزولة تماما عن الماشية التي لم تحلب كما في شكل(2) منطقة (2).
4 - تحتسب المساحة المطلوبة باعتبار أن كل بقرة تحتاج إلى 10متر مربع فى الرياض رقم (3) شكل (2) .

مميزات هذا النظام :
1 - قليل التكلفة من الناحية الاقتصادية.
2 - يتطلب جهدًا أقل من العمال.
3 - لا توجد مشاكل للتهوية مع ارتفاع نسبة الخصوبة في القطيع.

عيوب هذا النظام :
1 - يحتاج الحيوان إلى مجهود أكبر لتنظيفه أثناء الحليب.
2 - هناك خطر انتشار العدوى لاختلاط الحيوانات.
3 - عدم إمكانية التحكم في كمية الغذاء التي يتناولها كل حيوان.

ج - إسطبلات العجول الصغيرة :
عند إنشاء حظائر العجول الصغيرة يجب مراعاة أن تكون جافة جيدة التهوية ودافئة. العجول الرضيعة توضع في غرف منفردة خلال إلـ 6 أسابيع الأولى من حياتها، وهى الفترة الحرجة في حياة الحيوان إذ أن أجهزة العجل التي تتحكم في درجة حرارة جسمه تكون غير كاملة، كما أن قدرة الحيوان على تكوين الأجسام المضادة تكون ضعيفة مما يسبب ارتفاع نسبة النفوق إذا لم تتبع جميع الاحتياطات الصحية والمناخية اللازمة.

د - حظيرة الولادة :
وتخصص للأبقار التي في حالة وضع والمساحة اللازمة لكل بقرة في حالة وضع 10مترمربع وتقسم بحواجز بارتفاع 1.5متر .

هـ - إسطبل الطلائق :
يخصص لكل طلوقة مساحة مقدارها 15متر مربع .

المصدر:
  • المادة العلمية: د. حمدي محمد على
  • معهد بحوث الإنتاج الحيواني






آخر مواضيعي 0 بالفيديو.. كمال الهلباوى يبكى على الهواء بسب طرد الإخوان من قطر
0 نبض هوااى أنت ياوطنى
0 ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ
0 طائر كاراكارا - من الطيور الجارحة
0 صور طائر نحيل المنقار السيفي الثرثار
رد مع اقتباس
قديم 05-19-2009, 12:02 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: مزرعة الألبان الناجحة:

يقصد بمزارع ماشية اللبن تلك المزارع التي يقوم إنتاجها الرئيسي على إنتاج اللبن، علاوة على إنتاج ثانوي هو إنتاج اللحم الناتج عن تسمين العجول والأبقار الزائدة عن الحاجة. ومن زمن قريب كان يقتصر وجود مزارع ماشية اللبن في مصر على عدد قليل من المزارع الحكومية أو التابعة لشركات الإنتاج الحيواني وقليل من كبار المربين، ولكن في الوقت الحاضر تدل الشواهد على قيام نهضة كبيرة من صناعة الإنتاج الحيواني بدأت بالتوسع في إنشاء مزارع الدواجن ومزارع ماشية اللبن واللحم .
إن إنشاء مزرعة لماشية اللبن كوحدة اقتصادية يجب أن يسبقه دراسة وإعداد كأي مشروع اقتصادي آخر؛ فيجب على القائم بالمشروع قبل اتخاذ أي خطوة أن يتأكد من التالي:
  • أولاً : من أنه يقبل على عمل يحبه ويرغب فيه.
  • ثانياً : أن يلم بكل جوانبه الفنية والاقتصادية.
  • ثالثاً : يجب حساب تكاليفه بدقة وكذلك حساب العائد المنتظر منه وفقًا للأسعار السائدة.
خطوات إنشاء مزرعة ماشية اللبن :

تختلف مزارع ماشية اللبن من حيث الحجم من مزرعة كبيرة بها المئات من رؤوس الأبقار الحلابة ويعمل بها عدد كبير من العمال والفنيين، إلى مزرعة صغيرة محدودة العدد، ومهما كان حجم المزرعة فإنها تتكوَّن من نفس العناصر فى إنشائها .
المصدر:
  • المادة العلمية: د. حمدي محمد على
  • معهد بحوث الإنتاج الحيواني






آخر مواضيعي 0 بالفيديو.. كمال الهلباوى يبكى على الهواء بسب طرد الإخوان من قطر
0 نبض هوااى أنت ياوطنى
0 ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ
0 طائر كاراكارا - من الطيور الجارحة
0 صور طائر نحيل المنقار السيفي الثرثار
رد مع اقتباس
قديم 05-19-2009, 12:31 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: مزرعة الألبان الناجحة:



نوووور .. طرحك رائع


تسلمى على المضمون المميز

اسعدك الله ويسر امورك

وفقك الله وكتب لكى الخير

دعواتى لكى بالصحة والعافية






آخر مواضيعي 0 القبض على أمريكى بحوزته طائرة تجسس بجنوب سيناء
0 Precautions while traveling
0 بالصور .. مقتل شاب كويتى فى المارينا مول
0 الصورة التي كانت السبب في اعتزال اشهر مصارع ثيران للعبة
0 ظهور الحوت الأبيض "ميجالو" أمام سواحل أستراليا
رد مع اقتباس
قديم 09-20-2010, 06:15 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إحصائية العضو







همس الحب غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: مزرعة الألبان الناجحة:

نور الرائعه
موضوعك عجبني جدا

لو سمحتي ممكن تكبير الجزء الأول والثاني والأخير
شكرا لتعاونك نور






آخر مواضيعي 0 قراقيش اليانسون
0 طريقة عمل بيتزا المشروم والسلامي
0 طريقة عمل بيتزا المشروم والسلامي
0 فيتوتشيني بالدجاج والفطر وصلصة
0 ليالينا
رد مع اقتباس
قديم 03-25-2011, 08:43 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إحصائية العضو







طارق سرور متواجد حالياً

 

افتراضي رد: مزرعة الألبان الناجحة:

طرح رائع ومعلومات قيمة ومفيدة

شكرى وتقديرى اختى نووور







آخر مواضيعي 0 اصعب حب
0 حزنى من الهوى طال
0 التطبيق الخارق SuperSU Pro v2.02 لإدارة التطبيقات والتحكم الكامل بنظام الأندرويد
0 ضفادع نادرة تتحول إلى زجاج للتخفي من الأعداء
0 تعرف على أغرب 5 أساطير في التاريخ
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2011, 09:19 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
إحصائية العضو








ملكة بإحساسي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: مزرعة الألبان الناجحة:

نوور الغالية ..طرح اكثر من رااائع
سلمت اناملك وداما تألقك

الله يعطيك العافيه

دائما مبدع بمواضيعك الرائعه
وتقبلي مروري المتواضع






آخر مواضيعي 0 برنامج DuDu Recorder v4.90 الافظل في تسجيل المكالمات والملاحظات
0 احدث برامج التصفح والانتى فيرس 2012 كاملة بالكراك
0 اسطوانة التعريفات الذكيه Sky Drivers xp
0 هي جنة طابت وطاب نعيمها mms
0 درس عمل قلب نآبض
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator