العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > الطيور والحيوانات

الطيور والحيوانات معلومات عن الطيور،بحث عن الطيور،الطيور المهاجرة،طيور الزينة،الحيوانات والتزاوج،طيور الحب،الحيوانات المفترسة فيديو،الحيوانات المهددة بالانقراض،الحيوانات المفترسة،صور الحيوانات،الحيوانات البرية،الحيوانات الاليفة،

الإهداءات
اميرة الصحراء من العراق : [/colorأسال اللة ان يكون.. يومنا كلها سلام ..نفع وهدى.. أن كان لنا عمر ليكن في رضاه .وأن كان لنا أن نلقاه نكون مؤمنيين مستعديين في كل حين.     اميرة الصحراء من العراق : لكم اخوتي في كل العالم أقول في هذا المساء الجميل الخريفي الحزين أقول..ما كياننا نشد الخير بغير قلب قد هوت..حب التقوى وكل طهر     اميرة الصحراء من صميم قلبي : سلامٌ معطره بهمس الحب..رقيقه كندى الورد..يشرق نور وبهجه..يطرق بسرورٍ قلوبكم الحنونه..ليحمد الله على مراحمه..يرحل القلوب صدفةً وتعود لتلتقي..بوعودٍ امينه..صادقه كاسماعيل في وعوده.     اميرة الصحراء من ايماني : النار عرفناهُ فاكهةُ الشتاء..يأتي يوم أن لم نقييم اعمالنا نصبح نحن تلك الفاكهة     همس الحب من قلبي : اهلا وسهلا بالغالية أميرة الصحراء لكم تحية من القلب لكل اهل العراق نسأل الله ان يزيل الغمة عنهم ^     اميرة الصحراء من الرافديين : لاتنظر لعين تلفة التراب يوما والتاكلة الدود . بل أنظر لجوهر تنشد لة الخلود.     اميرة الصحراء من من الرافديين : :::::::: لا يشتد ساعد الظلم إلا واعلم أن ساعة قريبة وحان......أميرة الصحراء::::::::     اميرة الصحراء من من الرافديين : مسائكم كازهاري البيضاء بهمس الحب .معطره.. بطيب المسك..والعود ..لكل القلوب النقيه..أميرة الصحراء...     اميرة الصحراء من من الرافدين الشهيده : أدعو من الله الخير والسلام لبلادنا أجمع.. وأدعو لكل نفس أن تجد الراحه والسكينه..أمين أميرة الصحراء    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 04-18-2009, 01:52 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي دراسه واسعة لعدد كبير من الطيور





الموضوع شبه دراسه لعدد كبير من الطيور
وسنبدأ الآن بمعلومات قيمه ضخمه للطيور


نبدأ بسم الله









مقدمة


الطيور هي من مجموعة الحيوانات ذوات الدم الحار وهي ذات أنواع مختلفة يعرف منها حوالي 9000 نوع، يغطي جسمها الريش ولها أجنحة، أغلبها يمكنه الطيران والبعض منها لا يمكنه الطيران، الطيور لها عظام مجوفة هذا مما يساعدها على الطيران، ولها ساقان ذات جلد محرشف عادة، وتتكاثر عن طريق التبيض.

اكثر الطيور يمكنها طيران، وهناك أنواع من الطيور لا يمكنها الطيران، مثل طيور البطريق وطيور الكيوي وطيور الدودو المنقرضة وطيور النعام.


الطيور التي لا تطير تعاني من مشاكل التجاوز عليها من أعدائها الطبيعيين والبشر الذي في كثير من الأحيان لا يستعمل الحكمة والعقل في عمليات الصيد الجائر الذي يمارسه بحقها.

غذاء وطعام الطيور متباين ومختلف بصورة كبيرة، فبعضها يعتمد في غذائه على عصائر الفواكه ورحيق الزهور، وببعضها يعتمد في غذائه على الحبوب و الحشرات و القوارض والفأران و الأسماك والحيوانات الميتة أو الطيور الأصغر منها.

أكثر الطيور نهارية تكون مستيقظة ونشطة مع بداية النهار وتبقى في سعيها وراء طعامها طوال اليوم، والبعض الأخر ليلي مثل البوم ينشط في الليل ويهدأ ويسكن نهارا.

العديد من الطيور ترحل وتسافر لمسافات بعيدة وتستغرق أيام طويلة بحثا وراء غذائها ومكان تكاثرها، فتراها ترحل بين الشمال والجنوب وراء الدفيء، وعلى سبيل المثال: طير الخطاف يرحل عبر البحر القطبي بين القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية كل سنة. أما طيور القطرس المتجول فتقضي جل وقتها في البحر.

أغلب الطيور تجمعها خاصية الحركة والديناميكية العالية ويغطي جسمها ريش ولها أجنحة ومنقار عظمي قوي بدون أسنان ذو الأشكال المختلفة يناسب طبيعة حياة ذلك النوع من الطيور، والطيور لها هيكل عظمي خفيف وقوي، وأغلب الطيور تعتني ببيضها فتبني له الأعشاش المناسبة وتحتضن أفراخها وتطعمها وتعتني بها.

تابع علماء الأحياء الطيور أكثر من بقية الحيوانات الأخرى، وهناك مئات المجلات والدوريات المتخصصة بالطيور.


أكثر ذكور طيور ليس لها أعضاء جنسية ظاهرة يمكن أن ترى ولكن لها خصيتان، ففي فصل التكاثر و عندما تبحث الطيور عن شريكها تكبر خصيتي الذكور عدة مرات، وكذلك مبايض إناث الطيور، فأغلب ذكور الطيور لا قضيب واضح لها ولكن لها خصيتان تنمو خلال موسم التزاوج والتلقيح مئات المرات، وكذلك تنمو مبايض إناث الطيور.


بعض الطيور لها قضيب مثل بعض الطيور المائية وطيور النعام و الدجاج الرومي (التركي) و البعض الأخر لا يوجد لديها، فالطيور التي ليس لديها قضيب تترك الحيامن في تجويف لها بالمخرج ومن خلال الضغط مع الأنثى يتم التلقيح.

بعد أن تبيض الأنثى فمنها من يحتضن بيضه ومنها من يترك ذلك للذكر أو يشاركه بذلك، ومنها من يترك العناية بالبيض لطيور أخرى ومنها من يدفن البيض بالرمل.

عند خروج الأفراخ من بيضها يقوم الأبوين الذكر والأنثى بالعناية ومساعدة أفراخها على العيش لحين أن تنموا ويشتد ساعدها، بينما بعض أفراخ أنواع أخرى لا تحتاج إلى عناية خاصة فتعيش وحدها وتعتمد على نفسها بعد التفريخ، وكذا الطيور التي تبني أعشاشها على الأرض سرعان ما تخرج أفراخها وتنطلق في البرية.

بعض الطيور تعيش كأزواج طوال عمرها مثل الحمام والإوز وطيور الكركي اليابانية فيبقى الطير الذكر مرافقا لأنثاه، بعض الطيور الأخرى تقترن بأنثى مختلفة في كل تزاوج وهناك طيور يتزاوج الذكر فيها مع أكثر من أنثى مثل الدجاج.

يعتقد البعض بأن الطيور هى من عائله الديناصور ، خصوصاًً طيور المجموعهManiraptor منTheropods ، فأننا نعرف الآن بأن الكثير من ديناصورات theropod الصغيرة لديها ريش، وقد عرف ذلك عندما عثر على بعض العظام في شمال شرق الصين إقليم Liaoning فالديناصور الذي وجدوا آثاره يستطيع الطيران بتحريك أجنحته ). للطيور أهمية كبيرة في توفير الغذاء للبشر من لحوم وبيض الدجاج وكذلك لحوم الإوز والبط والدجاج الرومي وطيور الفزن و النعام والطهيوج والحمام والسمان والحجل ولحوم طيور أخرى مثل لحوم البجع والفلمنكو ذات الأسعار الغالية.

نتيجة لعمليات الصيد الجائر بدأت كثير من الطيور بالانقراض مثل بعض أنواع اليمام وكثير غيرها في خطر خصوصا بعد قلع وأتلاف الكثير من الغابات الطبيعية التي كانت تعيش فيها.

هناك العديد من أنواع الحمام تعيش في المدن معتمدة على الناس في إطعامها.

يقوم كثير من الناس بتربية بعض طيور الزينة وطيور والعصافير المغردة حيث يتم تصدير بعضها بين الدول بموجب ضوابط صارمة للتأكد من سلامتها من الأمراض.

في الآونة الأخيرة انتشرت بعض الأمراض الخطيرة بين الدواجن والطيور نتيجة الأنفلونزا الفيروسية مما اضطرت معه بعض الدول لمنع تصدير الطيور الحية أو لحومها.


__________________









آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 04-18-2009, 01:53 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: دراسه واسعة لعدد كبير من الطيور

نبدا فى تصنيف الطيور









الإوز :

الصوره




التعريف


من الطيور المائية ذو لون أبيض يزن الذكر منه حوالي 12 كغم وتزن الأنثى أقل من ذلك تبيض الأنثى بحدود 30 – 40 بيضة سنويا وتتسم البيضة بكبر الحجم يصل وزنها إلى حوالي 200 غم.


هناك إوز البري والإوز المدجن الذي يربى تجاريا للاستفادة من لحومها وكبدها وريشها.

هناك أنواع عديدة من الإوز المشهور منها إوز تولوز و الإوز العراقي والذي يعرف بـ(تم) كبير الحجم ذو عنق طويل له صوت كصوت النفير لونه أبيض بمنقار برتقالي, و الإوز المصري ويتسم بصغر حجمه حيث يزن الذكر حوالي 4 كغم ويكون لونه رمادي أو ابيض ومن أسمه نشأ في مصر وأنتشر في أنحاء العالم.


يربى إوز العراقي (تم) في البرك والبري منه يتنقل عبر العالم ويزور دلتا النيل شتاء وهو معروف في جميع أنحاء العالم وتدور حوله أساطير كثيرة.

تم استئناس الطيور ( 2500 سنة قبل الميلاد ) وقد تم استئناس الإوز في مصر قبل الميلاد بحوالي 1500 سنة ، ولم تستأنس الدواجن في الغرب إلا منذ حوالي 800 سنة.





الاوز العراقى :

الصوره



التعريف


اوز العراقي نوع من الإوز كبير الحجم ذو عنق طويل له صوت كصوت النفير لونه أبيض بمنقار برتقالي.

يربى إوز العراقي (تم) في البرك والبري منه يتنقل عبر العالم ويزور دلتا النيل شتاء وهو معروف في جميع أنحاء العالم وتدور حوله أساطير كثيرة.





البجع :

الصوره



التعريف


البجعة هي طائر مائي ضخم تتميز بوجود جيب تحت منقارها. البجعات الحديثة موجودة في كل القارات باستثناء أنتاركتيكا.


ان انواع طيور البجع ثمانية وكلها طيور مائية تاكل الاسماك ، وهي معروفة في جميع مناطق العالم الدافئة . استخدامات منقار البجع الكبير :- 1- يعتبر كمخزن طعام لهذه الطيور. 2- جرف الاسماك من الماء.

واما في الجو فتعد هذه الطيور طيورا رشيقة وهي تستطيع ان تقطع مسافة كبيرة . ولكنها على اليابسة تمشي بطريق مضحكة جدا ، فهي تقفز قفزات متتالبية على اقدامها المتشابكة .

طريقة التقاط السمك تتختلف من نوع إلى نوع فمثلا :- طيور البجع البيضاء الكبيرة فتتجمع وتلتقط الاسماك على شكل محموعات وتشكل بعض الطيور صفا لرد السمك بينما الاخريات تغمس اكياسها ( المناقير) لالتقاط السمك. اما الطيور البنية الامريكية فهي تقوم بالغوص كي تلتقط السمك .





لقلق

الصوره



التعريف


اللقلق Stork طائر من الطيور المهاجرة كبيرة الحجم ذات الأرجل الطويلة ترى أعشاشه فوق المآذن وأبراج الخطوط الكهربائية و قمم أشجار العالية.

تقتات اللقالق على الحشرات والضفادع والفئران الصغيرة وأفراخ الأفاعي.

يأتي للعراق للتكاثر, ويتابعه المتخصصين لدراسة حركة طيرانه وترحاله عن طريق مراقبته ووضع حلقات معدنية حول أسفل رجله تحوي معلومات خاصة يتبادلونها لمساعدتهم لدراسة أحواله.

يستبشر به العامة ويحافظون على أعشاشه فلا يخربونها, وقد يعاني مهندسو الصيانة عند تكليف عمالهم وفنيهم برفع أعشاشه من على الخطوط الكهربائية التي كثيرا ما تسبب دوائر قصر كهربائية خصوصا في الشتاء عندما تبتل أغصان وقش العش, فتراهم لايرفعونها بل يعيدون ترتيبها وأبعادها قليلا عن الأسلاك الكهربائية






آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 04-18-2009, 01:54 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: دراسه واسعة لعدد كبير من الطيور

( الدجاج الرومي - الدجاجه الروميه - الحبش)
(بالإنجليزية: Turkey)
(الذكر: ديك رومي، والأنثى: دجاجة رومية)

الصوره


الديك الرومى




الدجاجه الروميه




التعريف


من الطيور التي تربى لإجل لحومها البيضاء.


للدجاج الرومي خصوصية على مائدة احتفلات عيد الميلاد وعيد الشكر السنوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

تتواجد هذه الطيور في البرية في شمال ووسط أمريكا، وحاليا يتم تربيتها في حقول كبيرة من أجل لحومها أساسآ وربما بيضها الكبير.





الدجاج

الصوره




التعريف


الدجاج من الطيور التي تم استئناسها قبل الميلاد بقرون عديدة, أنثاه تسمى دجاجة والذكر يسمى ديك أمّا صغارهما فتدعى بالكتاكيت أو الصيصان، يطلق على صوت الدجاجة النقنقة. تعطي الدجاجة الإنسان غذاء مهم من البيض, واللحم الذي يعتبر مصدر غذاءمهم على لائحة طعام البشر لرخصبه النسبي قياسا لبقية انواع اللحوم تربى الدجاج في البيوت للإستفادة من بيضها ولحومها في المنطق الزراعية والقروية وحتى في المدن فوق الاسطح وفي الاحواش الضيقة . بمرور السنين تطورت تربية الدواجن خصوصا لاغراض تجارية فتم تحسين سلالات جديدة .

يتم تصنيف دواجن القن الزراعية عادةإلى قسمين حسب نية استفادة المربي من تربيتها فاما تكون بياضة أو لاحمة و لكلا الصنفين علف خاص بنوعه كما يتم توفير ظروف مزرعة مواتية لنمو الدجاج بعيدا المكاره البيئية وأمــراض الدواجن .





دجاج الماء

الصوره



التعريف


دجاج الماء (بالإنجليزية: Moorhen)
هو من الطيور المائية حجمه قريب من حجم البطة الصغيرة يعشش على ضفاف الانهار و المسطحات المائية و بين النباتات النهرية مثل القصب و يمتاز باللون الأحمر في مقدمة رأسه وكذلك المنقار.يوجد منه العديد من الانواع الا ان العديد منها قد انقرض. يتواجد دجاج الماء في المنطقة العربية أيضا .







البط

الصوره



التعريف


البط من الطيور المائية وينسب إلى إوز العراقي ولكنه أصغر حجما, هناك ثلاثة أنواع من البط, بط الأنهر والمياه العذبة مثل الخضير والبط الأسود, والبط البحري مثل البط آكل السمك, والبط الداجن مثل بط بكين ذو اللون الأبيض والجسم الطويل ويزن حوالي 4 كغم تبيض حوالي 150 بيضة سنويا حيث يربى لغرض لحمه المشهور بالصين والأستفادة من ريشه.ومن غرائب البط - سبحان الله - أن صوت البط لا يرد الصدى ، والسبب غير معروف.

كذلك من أنواع البط الأخرى البط الدمياطي الصغير الحجم نسبيا حيث تزن البطة منه حوالي 2 كغم حيث يربى لغرض لحمه وبيضه حيث ينتج حوالي 100 بيضة سنويا.

وهناك بط روان ذو اللون الرمادي والرأس الأخضر وتحيط رقبته خطوط بنية وبيضاء وهو يمت بقرابة للبط الدمياطي البري.

وهناك بط سوداني وبط موسكوفي متواجد في أمريكا الجنوبية وأفريقيا ويربى لغرض لحمه حيث يزن 3 – 4 كغم.


في القرى الفقيرة في الصين يتم جمع البيض وطلائه بالطين الكلسي بهدف الحفاظ عليه ويسمونه بيض الألف سنة.

تم استئناس الطيور ( 2500 سنة قبل الميلاد ) وكذلك البط و الدجاج الرومي (الحبش) في الصين قبل الميلاد بحوالي 2500 سنة, ولم تستأنس الدواجن في الغرب إلا منذ حوالي 800 سنة.

أجريت في الصين تجارب لأستأناس ولتزاوج بين جنسين من البط من عائلة Anatidae ، وهما البط المسكوفى moschata من جنس cairina مع البط العادي. platyrhynchos من جنس Anas ونتج عنه بط عقيم وهى تربى لإنتاج اللحم والكبد ذو المردود الاقتصادي العالي.

تبلغ أعداد طيور التي يأكلها الإنسان في العالم حوالي 38 بليون طائر يمثل البط 4 % منها .






آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 04-18-2009, 01:54 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: دراسه واسعة لعدد كبير من الطيور

هدهد

الصوره



التعريف

الهدهد بالإنكليزية : Hoopoe
يعد من الطيور النادرة ، له عرف مميز على رأسه، اللون بني فاتح وعرفه البني مرقط من أطرافه بالريش الأسود ونصفه الأسفل أسود مرقط بالريش الأبيض في نظم جميل ، له طريقة مميزة في الطيران ، ويتغذى على الحشرات ويشاهد أفراداً في المناطق الزراعية، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدان واليرقات والآفات.


يعد وجوده ومشاهدته علامة على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية، وممنوع صيده كما هو الحال بالنسبة لأبو قردان وأبو فصادة، حيث أنه لايؤكل.







(نسر – عقاب)


الصوره




التعريف


(عقاب – النسر)
عقاب هو اسم لعدد من الطيور الجارحة.

لها غالبًا رجلان ضعيفتان، ويغطي أجسامها الريش (عادة ما يكون بنيًا أو أبيضًا) عدا الرأس والعنق، كما يوجد للعقاب منقار.
تعيش العقبان في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. تعرف العقبان ببصيرتها الحادة، وتعيش على شكل جماعات.

تنقسم العقبان إلى فصليتين رئيسيتين: عقبان العالم القديم وتوجد في آسيا وأفريقيا وأوروبا، وعقبان العالم الجديد وتوجد في الأمريكيتين.






آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 04-18-2009, 01:55 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: دراسه واسعة لعدد كبير من الطيور

الصقر



الصقر الوكرى


الصوره





التعريف



نبذه عن صقر الوكرى


يعتبر الصقر الوكري بالإنجليزيه Lanner Falcon هو الثالث بعد الصقر الحر والشاهين يستخدمه العرب في الصيد ورحلات القنص في أيامنا هذه ولكنه ليس بذات أهميه عند الصقّار كأهمية الصقر الحر والشاهين والصقر الوكري كثيرا ما يستخدمه في بداية تعلمه لفن هواية الصيد بالصقور ولكن هناك أشخاص لم يستخدموا الصقر الوكري وهؤلاء من يمتلكون القدرة المادية التي تؤهلهم لشراء الأفضل.
والوكري يطلق على الصقور المتوسطة الحجم والتي عادة ما تتصف بالرأس الأحمر واللون الداكن والأصابع النحيفة والكفوف الصغيرة ولكن هناك بعض الصقّارون من يطلق تسمية (وكري حرار) على الصقور التي تأتي أجسامها كبيرة نسبيا وهناك بعض الكبر بالرأس والكفوف والأصابع ، وسبب هذه التسمية أن هذه الصقور (وكري حرار)نتجت عن طريق تزاوج بين الصقر الحر والصقر الوكري المعروف ولذلك أطلق عليه هذا الاسم(وكري حرار)وكثيرا ما ترد على السن بعض الصقارين في الخليج وهناك ايضا وكري الشواهين وهو مايعتقد انه خليط بين الشاهين والوكري وهناك من يعتقد انه اخر بيضة من بيضات الشاهين الاربع.


أنواعه

1-الصقر الوكري الأزرق اللون :
وهو النوع الشائع من نوعية صقور الوكري ويتفق معظم الصقاريين على تسميته ، ويتميّز هذا النوع بلون ظهره البني الداكنٍ ورأسه الفاتح اللون ، هذا إذا كانٍ فرخاً ، أما إذا كان الصقر الوكري قرناساً فيكون لونه أزرق مختلط باللون البني قليلاً ويكون مشابهاً للون الشاهين القرناس ومع مرور الوقت يتحول لون رأسه إلى اللون الأحمر ، والصقر الوكري الأزرق اللون له عدّة سلالات تختلف باختلاف مناطق عيشها ولونها ، فأحياناً يكون لون إحدى السلالات داكناً كثيراً سواء أكان فرخاً أو قرناساَ ويعيش في مناطق إفريقيا ، وأحياناً يكون لونه أكثر احمراراً وصدره مرقطاً في بعض مناطق العراق ومصر والجزيرة العربية وهناك سلالة تعيش في المغرب وتونس وموريتانيا يكون لونها أفتح من المذكور سابقاً ويكون لون الرأس أحمر صافياً وغير مرقط ،ويلاحظ أن الصقر الوكري الذي يعيش في إيطاليا وجزيرة صقلية وأرمينيا يكون لونه أزرقا غامقاً.


2-الصقر الوكري البني اللون :
ينتشر هذا النوع في أفغانستان والهند وبورما،ويكون لون ظهره بني فاتح ويكون صدره أبيض ،أما رأسه فيكون لونه أحمر مائلاً للصفرة ، هذا بالنسبة للصقر الوكري البالغ (القرناس) .ويكون حجمه مقاربا للصقر الوكري الأزرق اللون.





الصقر الحر


الصوره





التعريف



انواعه

أنواع الصقر الحر كثيره وصعب تعدادها ، والصقر الحر من أكبر الصقريات وهو أكبر من الصقر الوكري تقريبا بحجم صقر الجير فيبلغ طوله من 47سم- إلى -57سم ويصل طول جناحه حوالي متر ونصف ومساحة جناحه كمساحة جناح الصقر الجير .

وإناث الحر أكبر حجما من الذكر بحيث يصل طول الاناث إلى 16 أنش وطول الذكور من صقور الحر إلى 14 ، وتضع أنثى الحر من 3 إلى 6 بيضات وتكون هذه فراخ هذه البيضات على نحو متدرج فيخرج منها النادر واللزيز والتبع والمحقور.


أنواع الصقر الحر


أختلفوا الصقارين في أنواع الصقور الحرار من حيث شكلها ولونها ولكن أتفقوا على الأنواع المنتشره في الجزيره العربية وهي :

1-الصافي: وهو ما صفى وجهه من الدعوج وضهره من الهوادي أو الرقاط وذناباه من الدقوق أو الرقاط كما يقولون.
ألوانه : صافي،أشعل،صافي أشقر،صافي حمر.

2-الشـامي:وهو ماإختلت فيه صفه من صفات الصافي .
3-الفارسي:وهو ما كان في ريش جناحه أو ما يسمى (ريش السبّق) وتكون دقوق دائرية الشكل منتظمة التوزيع على طول ريش السبّق في الطير (وتسمى دق فارس أو شد فارس) وهي التي تميز فصيلة الطير.
ألوانه(فارسي حمر،فارسي أشعل،فارسي أشقر ) ويكون منه فارسي صافي وهو ما صفى وجهه وظهره وذناباه مع وجود شد فارس.
4-الجرودي : وهو طير أرقط من فصيلة الحرار يكون رقاطه منتتظماً بلونين مختلفين على كل ريش الظهر من رأس المنكب إلى الذنابه متبادلاً بين اللونين ويكون بخطوط عرضيه.
ألوانه(جرودي حمر،جرودي أشعل،جرودي أشقر) مع ثبــات وجودالرقاط في الظهر.
5-الابيض:وهو لون من الوان الطير الحر وهو الاكثر رغبه وقيمه عند الصقارين ويكونصافي أو شامي أو فارسي أو جرودي مع ثبات الرقاط في الظهر بالنسبه للجرودي ولكن لونه يغلب عليه البياض. كل فصيله من هذه الفصائل لها ألوان مختلفه وهي تُحدد حسب غتار اللون وجهامه في الطير و يُقال أحياناً طير مغتر أو مجهم أو عادي .


التكاثر


تضع انثى الصقر(وهي مايسمى بالصقر وهي التي تستخدم للصيد اما الذكر فيسمى الشبوط وهو اصغر حجما من الانثى) ثلاث بيضات في السنة والفرخ الاول يسمى وافي او كامل والثاني يسمى مثلوث والثالث ويكون الاصغر حجما ويسمى التبع.


المميزات


يعتبرالحر هو أفضل انواع الصقور واكثر الصقور صبراً وتحمل للجوع ومقاومة الامراض وهو اجملهن من ناحية الشكل وسعره غالي جدا خاصة اذا كان أشقر او اسود. كما يتميز الحر بما يسمى عند الصقارين بـ((الطلعة)) وهي سرعة انطلاقته التي تصل إلى 300كم/بالساعه ولكن سرعان ما تتلاشى هذه السرعه مع مرور الوقت .

الصقر الحر أفضل في الهجوم حيث انه يعرف نقاط ضعف فريستة ويستطيع الأبتعاد عن عشه في موسم الصيد أكثر من 10 كم ويستوطن السهول والمرتفعات


الغذاء

يتغذى الصقر الحر على طيور الدخل والحمام عندما يكون برياً أي مسماه الذي يطلقون عليه الصقارين وحش ، ولكن معا التدريب والممارسه يستطيع الصقر الحر الأنقضاض على الكراوين والحباري والأرانب.
وإذا كان الصقار متمرسا ومحترفا يستطيع تدريب هذا الصقر على الأنقضاض وأكل الغزلان حيث تصل سرعة انطلاقته 300كم/بالساعه حيث تعتبر هذي السرعه أضعاف سرعة الغزال ويستطيع أيضاً حمله حوالي متر ونصف.

ولكن أكثر صقارين هذه الطيور يدربون صقورهم على الحباري والأرانب لأنها أكثر الحيوانات الموجودة في الجزيرة العربية سابقاً حيث تعرضت الحباري والأرانب البرية إلى الصيد الجائر مما هدد بإنقراضها.


مناطق الإنتشار

يستوطن الحر أواسط أوروبا وأسيا و الصين . يهاجر في الشتاء جنوبا إلى شمال أفريقيا و شبة الجزيرة العربية و شمال باكستان والهند وإيران .





صقر الجير


الصوره





التعريف



الجير هو صقر يعيش في الأماكن الباردة التي تحيط بالقطب الشمالي بشكل طبيعي ويتكاثر فيها وهذه الفصيلة تعتبر أضخم فصائل الصقور.





صقر الشاهين


الصوره





التعريف



نبذه عن صقر الشاهين

صقر الشاهين أو الشاهين (بالإنجليزية Peregrine Falcon) ... أو المعروف عند أهل الخليج الشيهانه .. والمعروف تاريخيا عند الامريكيين بصياد البط تعتبر الشواهين من الطيور آكلة اللحو وتنتمي إلى الطيور الجارحة.
الأناث تعتبر أكبر حجما من الذكور وهي مساويه لحجم الغراب.

والشيهانه هي :
1-سوداء الظهر.
2-سوداء الرأس.
3-ويخطط عند منقارها شوارب سوداء معا جانب أبيض.
وصنف العلماء حوالي 19 نوع لشيهانه والتي تختلف في المظهر والطائفه.
يتم تفريخ في مناطق التندرا إلى المناطق المداريه .. وهذا النوع من الصقور يمكن العثور عليه بأي مكان على الارض ماعدا الجبال المرتفعه والغابات والمناطق البارده جداً,وتعتبر صقور الشاهين الأكثر أنتشارا في الارض.
الشاهين وهو أصغر من الحر حجماً وأقل تحملاً والشاهين هي كلمة فارسية معناها الميزان ويعتبر من الطيور الجارحه ويعيش على الشواطئ والجبال ويتغذى على الحمام وطيور البحر وهو أيضاً يحتاج إلى المعاملة اللطيفة لانه سريع الانزعاج والغضب.


وصف صقر الشاهين

يبلغ طول الشاهين من 13 إلى 20 بوصة (في قياس السنتيمتر من 34 إلى 50 سم) ، والذكور والإناث تتشابه بالشكل ولكن تختلف بالاختلاف الطول والحجم ، بالقياس الإناث أكبر من الذكور بـ 30% ، ويصل وزن الشاهين الذكر إلى 440-750 جرام الاناث يصل وزنها إلى 910-1500 جرام نظرا لاختلافها بالطول والحجم.

ومن الصفات المميزه لهذا الجارح انه يبيض من ثلاث إلى اربع بيضات وتكون الفراخ على نحو متدرج من حيث الجوده والصفات فدرجت كالتالي:

1-نادر:وهو أكثر الفراخ قوه وأكثرها رغبه عند الصيادين.
2-لزيز:أقل من النادر وهو قريب منه.
3-محقوره:هي أقل شأنا من اللزيز والنادر.
4-تبع:وهو غالبه ذكر ولا يساوي شيئاً عند الصقارين.
ومن صفاته أنه لا يتحمل الجوع أو الشبع وأيضاً سريع الغضب وخاصة كبار السن .
ويمتاز بسرعته الفائقة في المسافات القصيرة وإذا صاد لا يترك صيده وأسلوب تدريبه وصيده بنفس أسلوب صقر الحر ويحتاج إلى التدريب لفترة أطول لحدة مزاجه وعدم استجابته.


أنواع الشاهين


تنقسم الى: شاهين جبلي و شاهين بحري
أ-شاهين جبلي :وهي التي تعشش على الجبال:
تقيم على الجبال بشكل دائم ولا تهاجر وتفرخ في الجبال والهضاب العاليه،وسميت بجبليه لانه دائما يتم الامساك بها عند الجبال ويتم تفريخ صغارها هناك.

ويبلغ طول الشواهين الجبليه إلى 15 انش كحد اقصى في طولها.
وتتنوع إلى عدة انواع وتختلف عن غيرها من الشواهين البحريه بالشكل.
موطنه الاصلي جبال إيران ويوجد في السعوديه بجبال طويق،وهذا الشاهين غير مرغوب لدى الصقارين بسبب قلة فعله وصغر حجمه.
ب-شاهين بحري:وهي التي تعشش على البحار:
تهاجر الشواهين البحريه كل عام لأماكن الشتويه لقضاء الشتاء هناك وأطلقوا عليها اسم بحريه لانه يتم تفريخ صغارها هناك وبناء عشها هناك والامساك بها ايضا.
وتعتبر الشواهين البحريه أقوى وأشرس من الشواهين الجبليه ويصل طولها إلى 17 أنش كحد أقصى ، وهي أفضل أنواع الشواهين وأغلاها سعراً مرغوبه لدى الصقارين.
ويحتل الشاهين البحري الايراني المرتبة الاولى وبعدها الباكستاني من حيث الاصاله والفعل،وبعدها التركي والمصرى .


التكاثر


تضع أنثى الشاهين من بيضتان إلى خمس بيضات وتضع البيض في الأسبوع الأول او الثاني من شهر نيسان كل عام ولون البيض يميل إلى الاصفرار،ترقد الانثى على البيض لمدة شهر وبعد ذلك تخرج الفراخ من البيض ويكون لونها ابيض قريب من الاصفر وبعد ثلاث اسابيع تبدأ الفراخ بالطيران والاعتماد على نفسها.


مميزات الشواهين

إن صقور الشاهين لا تأخذ وقت طويل في تدريبها أو تدهيلها ولكن بعضها يحتاج إلى وقت مثل الوحش الذي تم اصطياده.
لا يتحمل الجوع كغيرها من الصقور ولا يتحمل أيضا الشقاء والتعب ولذلك يكون مدة هده أقل وذلك تفاديا للكسور والجروح.

تبلغ سرعة الشاهين إلى 350كم\بالساعة وهذه الميزة تعطيه ان يحتل المرتبه الاولى بالسرعه بين الصقاريات.
يحب الطياران عالياً ولديه مخالب قويه جدا تساعده على قتل الفريسة بسهوله.


الغذاء


تتغذى صقور الشاهين على طيور متوسطة الحجم مثل الحمام وطيور الماء وتتغذى بعض المرات على الطيور التي تكون أكبر منها حجما مثل الكراوين والحباري.
في المناطق الحضاريه يتغذى صقر الشاهين على الزرازير والحمام ، وتصيد طيور الشاهين في أول الصباح الباكر واخر ساعات من العصر.
يبحث صقر الشاهين عن فريستة بأرتفاع شاهق جدا حيث له عين قويه تساعده على رؤية ماهو بعيد،واذا اكتشف فريسته يبدأ بمطاردتها لسرعة تصل إلى 350كم/بالساعه .
ضغط الهواء الواصل إلى سرعة 200كم/بالساعه يضر برئة الصقر ، ولكن خياشيم الصقر تمنع الضغط من دخول الهواء بالخياشيم مما تجعل على الصقر التنفس بسهوله بتخفيف ضغط الهواء.
ويقبض الشاهين على فريسته بالهواء ويقتلها عن طريق قدم الصياد.



مناطق الانتشار


هناك 19 نوعا من الصقر الشاهين قبله كتاب طيور العالم وتنتشر الصقور في منطقة اوراسيا والتندرا في الشمال وجبال البرانس،وتنتشر ايضا في البحر المتوسط وهو اساسا لا يهاجر إلى أوروبا ولكن يهاجر إلى الدول الاسكندنافيه والآسيويه.








آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 04-18-2009, 01:55 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: دراسه واسعة لعدد كبير من الطيور

الببغاء


الصوره





بغبغاء الامازون



التعريف


الببغاء طائر جميل معروف بألوانه الزاهية التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر ، وتقليد بعض انواعه للأصوات وهو ما جعلها طيور محببة للانسان لتربيتها كطيور مدللة ، وقد تتعلم الببغاء الرمادي الإفريقية حوالي 800 كلمة ، إلا أنها في البرية لا تقلد أصوات بعضها البعض أو أية أصوات أخرى وانما تحدث جلبة وصخباً وصفيراً فهي طيور ذكية اجتماعية ، توجد الببغاوات في المناطق الدافئة من العالم منها الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا وفصيلة واحدة - انقرضت الآن في الولايات المتحدة الأمريكية يسمى ( براكيت كارولينا ) الذي انقرض في أوائل القرن العشرين - بالأضافة إلى أميركا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا

يتميز الببغاء برأسه الكبير نسبياً، وعنقه القصير، ولسانه الغليظ ، وقائميه بالمخالب المعقوفة التي تساعده على التعلق بأغصان الأشجار، وبمنقاره الصلب المتين القادر على كسر قشرة الجوز الصلبة ، بالاضافة إلى قدرة بعض أنواعه على تقليد الأصوات.




أنواع الببغاء

أنواعه كثيرة تقارب 353 نوعاً، وهو يأكل الجوز، والحبوب، والثمار، وخاصة التين البري، يعيش في الغابات، ويتنقل بين أعالي الأشجار.


من أنواعه ما هو شديد الذكاء، قادر على تقليد الأصوات، وحتى بعض الكلمات البشرية البسيطة. ويستطيع استعمال القدمين للقبض ونقل الغذاء إلى الفم، فضلاً عن استخدامها للتشبث بالأغصان وللتسلق على الفروع، كما أنه يستخدم فكه العلوي للتعلق بالأغصان والأراجيح التي تعلق بأقفاصه في حالة تربيته في الاسر. يبلغ طول أقصر الببغاوات 10سم وأكبرها 100 سم.

وطيور الببغاء عموماً طيور غير مهاجرة، تبني أعشاشها في ثقوب الأشجار، وبيضها أبيض اللون مستدير خال من الشوائب أو الألوان، وتضع الأنثى عدد من البيض يترواح ما بين 2-4 بيضات، وتحتضن البيض لمدة 30 يوماً أو 5 أسابيع تقوم الأنثى خلالها بالرقود على البيض بينما يقوم الذكر بإطعامها في تلك الأثناء، أما الأنواع صغيرة الحجم فقد تبيض حوالي 8 بيضات ، وتبقى الأفراخ - أفراخ الماكاو الكبيرة الحجم - في العش مدة تتراوح من 10 أسابيع إلى 12 أسبوعاً أو 3-4 شهوراً. وقد يعيش الببغاء لفترات طويلة تصل إلى سنوات.

و موسم التكاثر عند أنثى الببغاء يكون في الفترة ما بين الربيع والخريف وترقد على حوالي 2-4 بيضات . والببغاوات طيور وفية ، بحيث لا ينفصل الزوجان بعضهما عن بعض مدى الحياة، ولا يتزوج أي منهما مرة أخرى، وغالبًا ما يُرى الذكر والأنثى وهما يسويان ريش بعضهما بمنقاريهما لتعميق أواصر الألفة.

ببغاوات الماكاو أكبرها حجماً على الإطلاق ، والببغاوات عموماً طيور معمرة تعيش مدداً طويلة .
ويمكن تعليم بعض أنواعها بعض الحركات والكلمات البسيطة .





تربية الببغاوات في الأسر

من الممكن أن تعيش طيور الببغاء في مجموعات كبيرة، على أن تكون هذه المجموعات منفصلة من الذكور أو الإناث منعاً للغيرة بين الطيور. كما لا ينصح بأن يكون هناك أكثر من نوع للطيور في قفص واحد ، مع المتطلبات التالية :

* توفير الصحبة شأنها في ذلك شأن بقية الطيور، بأن تعيش مع طائر آخر من نفس فصيلتها.

* النظام الغذائي المتوازن من الحبوب النظيفة، أو الفاكهة أو الخضروات من الجزر أو التفاح أو الخس.

* تغيير ماء الشرب باستمرار لضمان نظافته وتنظيف أوعية الشرب والطعام والقفص بأكمله.

* يجب أن يكون قفص كبير يكون به مساحة كافية تساعده على التحرك والطيران بالداخل ، وبه أماكن لحماية الطيور من الحرارة والبرودة والرياح وضوء الشمس المباشر . قد يكون من الصعب إيجاد مكان آمن لصغار الببغاء ومن الأفضل الفصل بين الذكور والإناث .

* عارضة خشبية للطائر للجلوس أو الوقوف عليه .

* خلق البيئة المناسبة داخل القفص من أغصان ولعب ونباتات لمحاكاة البيئة الطبيعية على قدر الإمكان .

* ماء نظيف للاستحمام .

* يفضل أن يحتوي طعامها على البرغل للمساعدة في الهضم .

* تنظيف القفص بانتظام حتى لا تتسرب إليه الحشرات .

* زيارة الطبيب البيطري في حالة المرض أو التعرض للإصابات .

* تحتاج الببغاوات بقية الطيور التي تربى في الأسر إلى أسماك الحبار للتغذية عليها.





العناية الطبية بالببغاء



إن وجود الطائر في حالة رقود وخمول على المجثم أو العارضة وليس في كامل حيويته مع أزيز في صدره عند التنفس قد يكون يعاني من العدوى قد تكون التهاب رئوي أو التهاب في الشعب الهوائية ، وفي هذه الحالة لابد من أن ينال الطائر الدفء ورعاية الطبيب البيطري.

مخالب الببغاء ومنقارها قد تزداد في النمو ولابد من تقصيرها بواسطة الطبيب البيطري، وإذا أردت المحافظة على النمو المعتدل بالنسبة للمنقار: بأن تلتقط بمنقارها عظم سمك السيبيا الصلبة ، وبالنسبة للمخالب ، يمكن توفير مجثم أو عارضة صلبة من لحاء الشجر.

قد يعاني الببغاء من قشور بالوجه بسبب طفيل صغير ،وعند الإصابة تظهر قشور لونها رمادي وتنتشر حول المنقار والوجه وفي هذه الحالة يجب الرجوع للطبيب البيطري والتي يمكن علاجها بواسطة عقاقير .


أمراض الجهاز الهضمي، ويكون من أعراضها عدم قدرتها على الإنصات والتجاوب والميل للنعاس وفقدان الشهية وهنا أيضاً يجب مراجعة الطبيب البيطري لتشخيص المرض.

تساقط الريش دليل على عدم الراحة والضغط العصبي وقد يكون بسبب عدم وجود مساحة كافية لممارستها الطيران والظروف الملائمة المتوفرة لها من المجثم والنباتات المحيطة التي تساعده على أن يحيا حياة شبه طبيعية.




الببغاء فى الأدب

لعل من أشهر الروايات التي تحولت إلى أفلام والتي ضمت الببغاء هي رواية جزيرة الكنز حيث القرصان كان يحتفظ ببغاء على كتفه.





الببغاوات وخطر الانقراض

هناك أكثر من 70 نوعًا من الببغاوات مهدد بالانقراض حول العالم ، وذلك نتيجة للتجارة غير القانونية لتلك الطيور ، بالاضافة إلى تدمير بيئاتها من الغابات الاستوائية.








آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 04-18-2009, 01:56 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: دراسه واسعة لعدد كبير من الطيور

الحبارى


الصوره



التعريف


نبذه عن طائر الحباري



طائر الحباري( Houbara Bustard) يعيش عبر آلاف الكيلومترات وفي عدة أقطار. وتبقى بعض الحبارى على مدار العام، إلا أن معظمها يقضي الشتاء على بعد آلاف الكيلومترات من مناطق التكاثر. تأكل الموجود من الغذاء النباتي أوالحيواني فهي تأكل النباتات وتصطاد اللافقاريات والفقاريات الصغيرة مثل السحالي والقوارض الصغيرة.


والحباري او الحبرو كما يطلق عليه في دول افريقيا معرض لأنقراض بسبب كثرة الصيد عليه.


ويخضع طائر الحباري الآن في الأسر وذلك لحماية هذا النوع من الأنقراض،وأقامت المملكة العربيه السعودية والأمارات العربيه محميات وأقامت هيئات بشئون محافظة هذا الطائر وإكثاره وإعادة أطلاق فراخها لتعيش في الحياة الصحراوية.


ويعتبر طائر الحباري هو رمز صحاري الجزيره العربيه وهو الطريده الاولى والتراثية للصقارين وهو يشكل التحدي الكبير لهم ولصقورهم واصطياده يعطيهم الاحساس بالفخر والنصر.






أنواعها


يوجد 32 نوعاً منها في العالم، ولأفريقيا النصيب الأكبر حيث يوجد 23 نوع أشهرها الحباري العربية لونها شاحب والحباري الآسيوية مائل للصفرة رملي، والحباري الأفريقية مائل للسواد يتميز الذكر الخرب بكبر حجمه وجمال ريشه رقبته رمادية مع خط أسود على كل من الجانبين والرأس بني فاتح يعلوه تاج من الريش الأبيض والأسود والذكر يتميز بوجود ريش قوي على رقبته يسمى محليا غلب وتعيش الحباري منفردة أو في زمر صغيرة ولكنها تتفرق أزواجا في موسم التفريخ تتجول في مسافات شاسعة تصل إلى 5 كم،ويكون طيرانها ليلي لا تحتاج إلى الماء لكن تتردد على المناطق التي يتوفر فيها الماء مساء.





هجرتها


تقضي الحباري أكثر أوقاتها مشياً ألا انها من الطيور القادره على التحليق والطيران بسرعه كبيره وخاصه اذا حست بالخطر.

وتقوم معظم الحبارى بتحركات في بيئتها المحلية ، فعلى سبيل المثال يقوم طائر الحبارى الكبير في أوروبا ، بالهجرة من أماكن تكاثره لمواجهة طقس الشتاء شديد البرودة .

ويهاجر حبارى الدنهام والحبارى العربي في شمال وسط وغرب أفريقيا نحو الشمال في شهر يونيو من كل عام للتكاثر ، ثم يعود إلى الجنوب في أكتوبر.


وبصورة مماثلة ، فإن الأنواع الآسيوية التي تعرف باسم حبارى الماكويني تهاجر من الأرض التي تزاوجت فيها في دول الاتحاد السوفييتي السابق والصين وبعض مناطق منغوليا ، وباكستان وإيران والعراق وشبه الجزيرة العربية.




غذائها



تتغذى الحباري على ما تجده في البيئه حولها،وتتناول الحباري انواعاً مختلفة من النباتات (كالبذور والثمار الجافه والأوراق النباتية) وتتغذى ايضا على اللافقاريات (كالخنافس والجراد والعقارب) وايضا تتغذى على الفقاريات الصغيره مثل (السحالي) والقوارض الصغيره وأفراخ الطيور المعششه على الأرض.

وتركز الحباري على البروتينات كطعام أساسي قبل الهجره لمساعدتها في قطع مسافات كبيره بالاعتماد على الشحم المخزن بالجسم.







آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 04-23-2009, 07:39 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: دراسه واسعة لعدد كبير من الطيور



نووور


تسلمى على روووعة طرحك

موضوع فعلا رائع


غنى بالمعلومات القيمة والصور الرائعة

دعواتى لكى بكل الخير






آخر مواضيعي 0 القبض على أمريكى بحوزته طائرة تجسس بجنوب سيناء
0 Precautions while traveling
0 بالصور .. مقتل شاب كويتى فى المارينا مول
0 الصورة التي كانت السبب في اعتزال اشهر مصارع ثيران للعبة
0 ظهور الحوت الأبيض "ميجالو" أمام سواحل أستراليا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تربية الحمام نور ابحاث علميه و دراسات 31 05-18-2012 12:38 AM
الموسوعة العلمية الكبرى بصدفة الغالية نور ابحاث علميه و دراسات 105 10-07-2011 02:48 AM
طيور الحب - عصافير - اجمل الطيور نور صور طبيعه 10 05-23-2011 03:00 AM
موسوعة الطيور ... ملف كامل بالصور نور الطيور والحيوانات 6 05-14-2010 05:07 PM


الساعة الآن 05:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator