العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > ابحاث علميه و دراسات

ابحاث علميه و دراسات Research , analysis, funding and data for the academic research and policy community , ابحاث , مواضيع للطلبة والطالبات،أبحاث عامة ،بحوث تربوية جاهزة ،مكتبة دراسية، مناهج تعليم متوسط ثانوي ابتدائي ، أبحاث طبية ،اختبارات، مواد دراسيه , عروض بوربوينت

الإهداءات
همس الحب من ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا : {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} اللهم أيما عبد أو آمَه من أمّة محمد صلى الله عليه وسلم اغتابني أو ظلمني أو بهتني . أو قذفني . أو قال في ماليس في فإني قد عفوت عنه     الحب الصامت من من أعمــاق قلبــي : منــي ورده هديه لكل الصدفاوية الناس اللى بحبهم وغالين عليه بحبكم أوي أوي يا أحلى صحبه وأطيب قلوب في الدنيــا ديه     همس الحب من قلبي : الله يكتب لكم بكل خطوة سعادة وكل نظرة عبادة وكل بسمة شهادة وكل رزق زيادة.    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 02-03-2009, 05:58 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة في علم الكيمياء اكثر من رائعة للكيميائيين ...

قصة البلاستيك ... دروس و فوائد (الجزء الاول)



اثناء انشاغلي بالتحضير للعدد الجديد (المخصص عن البولمرات و البلاستيك) من مجلة الكيمياء الصادرة عن الجمعية الكيميائية اعددت مقال مطول بعنوان "عجائب دنيا البلاستيك السبع" استعرضت فيه العجائب العلمية الحديثة في مجال البولمرات مثل البلاستيك الموصل للكهرباء و الاخر المشع للضوء و البلاستيك القابل للتحلل الحيوي و البلاستيك الذي يستخدم كقطع غيار بشرية و ذلك الذي يصلح نفسة عند التلف و الخيوط البولمرية الاقوى من الفولاذ و البولمر الفائق الامتصاص للسوائل وغيرها.
ما لفت نظري ان العديد من هذه الاكتشافات تمت من خلال احداث يمكن استشفاف فوائد و دروس تربوية و تعليمية فريدة و هو ما اردت اشراك معلمي الكيمياء الاعزاء فيه. و هذا مقدمة المقال التربوية اما بقية المقال فسوف تنشر قريبا في مجلة الكيمياء.

عجائب دنيا البلاستيك السبع

كما لا يخفى فان شكل عالمنا المعاصر كان سوف يستمر فولاذي الملمح والطباع لو لم يقدر الله عز وجل هذا التقدم المذهل لعلم الكيمياء ، ذلك العلم المركزي الذي أعاد تشكيل هيئة و سحنة عالمنا بإنتاجه مواد ومركبات جديدة غيرت وجه العالم بصورة غير مسبوقة . العديد من هذه المواد والمنتجات الكيميائية الجديدة هي أعاجيب علمية وتقنية بكل ما تعنية الكلمة ، حولت مواد وأشياء تقليدية وشائعة في حياتنا اليومية مثل الخزف من مجرد مادة لصنع فناجيل القهوة العربية أو أكواب النسكافيه الإيطالية إلى مادة فائقة التوصيلية الكهربية تدخل في صناعة الحاسبات الآلية . وكمثال نموذجي لهذه المنتجات الكيميائية الذكية والعجيبة سوف نلقي الضوء على التطورات الحديثة التي رافقت علم البولمر والبلاستيك الذي هو أعجوبة وآية الزمن الحالي دون نقاش . وباستناد الكيمياء إلى هذه الدعامة البلاستيكية الراسخة نستطيع وبكل ثقة أن نصحح المعلومات الثقافية لشاعر النيل شوقي الذي قال :
لكل زمان مضى آيه
وآية هذا الزمان الصحف

فإذا كانت آية زمانك الغابر يا أمير الشعراء و رب القوافي الصحف الورقية ، فإن آية زماننا الحاضر التحف البلاستيكية المتنوعة الأشكال والخواص والذكاء .

صدفة أم ذهن متأهب
قبل الشروع في سرد عجائب وغرائب عالم البولمرات السبعة ، لعله من الملائم الإشارة إلى أعجوبة ثامنة جديرة بالتنوية والبيان محورها أن قصة تطور البلاستيك مرت عبر سلسلة من المصادفات والفرائد التاريخية التي لا تخلو من بعض الدروس والفوائد التربوية والتعليمية . لقد زُعم أن العديد من الاكتشافات والاختراعات العلمية المتنوعة قد تم اكتشافها بالصدفة المحضة، الشيء الذي سوف نلحظه بشكل متكرر وملفت للنظر عند تتبع تاريخ تطور علم البولمرات ابتداءً لأكتشاف Goodyear لعملية فلكنة المطاط الطبيعي ومروراً باكتشاف النايلون والتفلون واختتاماً – حتى إشعار أخر – باكتشاف البولمر الموصل للكهرباء وكذلك البولمر المشع للضوء . من وجهة نظري المتواضعة اعتقد أن نظرية (الصدفة المحضة) هي تبسيط واختزال مخل لتفسير انجازات علمية مقدرة شاء الخالق عز وجل لحكمته المطلقة أن يمنحها للبشرية بلاغاً لها إلى حين . يبدو ان الأمر أبعد بكثير من تبسيط الأمور بفكرة الصدفة المجردة ، لانه في المقابل ستجد ان عدد الفرص الضائعة عصى على الحصر . فبالإضافة لابتسامة الحظ ودعاء الوالدين - كما يقال - فإن التوفيق لاكتشاف علمي مفصلي و محوري يحتاج كذلك إلى جهد مضني من البحث والرصد واليقظة ، وصدق من قال أن الصدفة لا تقبل إلا على من يحسن أن يغازلها و يستقطبها الية و هذا في الغالب يحتاج الي اداء جهد وليس فقط ابتسامة حظ . بالاضافه لذلك فالأمر أيضاً يحتوي على شيء من الموهبة والملكة لدى العالم والباحث يستطيع من خلالها أن يقتنص وينتهز الفرص المثمرة أثناء تأديته لعمل روتيني تقليدي . ولهذا يقال أن سقوط التفاحة أوحى لنيوتن بنظرية الجاذبية بينما لو حصل الأمر لبعض الخاملين لم يوحي له ذلك بكثير شيء غير أن موعد الغداء قد حان . وقل مثل ذلك مع فلمنج الذي لم يتخلص من طبق البكتيريا الملوث بالفطر وهو يتضجر من تجربة فاشلة أخرى و لكن بدلاً عن ذلك اقتنص الفرصة السانحة ووظف ملكته وموهبته الاكتشافية Serendipity ليتوصل إلى اكتشاف البنسلين . وبمختصر العبارة في كثير من الأحيان يبدأ الحدث العلمي الضخم باللقافة (مع الاعتذار عن التعبير) وحب الاستطلاع Curiosity ، فكما يقال الطريقة العلمية تبدأ بالفضول المعرفي الذي يؤدي إلى مجموعة من الملاحظات والمشاهدات Observations ومن ثم يأتي دور الذهن المتأهب واللمّاح الذي ينتج عجائب الاكتشافات من أمر تافه غير ذي بال يعده غالبية البشر استثناء وشواذ أو تجربة فاشلة مكانها الطبيعي دائرة النسيان و مزبلة الامبالاة .







آخر مواضيعي 0 دعاء سيد الخلق لمسح الخطايا
0 الدعاء.. سحر الوجود.. ومفتاح الخير
0 من فضائل يوم الجمعة
0 محمد خاتم المرسلين
0 إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا ، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ )
رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, 05:58 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة في علم الكيمياء اكثر من رائعة للكيميائيين ...

شيء من تاريخ الصدف البلاستيكية
لقد سبق الإشارة إلى أن عدداً من مكتشفات عالم البولمر تعتبر مثال نموذجي لفكرة التلازم بين الصدفة والتوفيق وبين ملكة اهتبال واستثمار الفرص السانحة . في الواقع أنه في حالة علم البولمرات هذا التلازم المثمر قد يعود في أقل تقدير إلى ما يزيد عن القرن والنصف من الزمن عندما أنتج العالم السويدي Schoenbein وبطريق الصدفة المجردة (إذا جاز هذا الوصف لما سبق التنبيه إليه) مركب النيتروسيلولوز عندما سكب محلول النيتريك المركز عن طريق الخطأ على طاولة المطبخ وفي عجاله من أمره مسح الحمض المسكوب بممسحة ومنشفة من القطن ليكتشف فيما بعد أنه بعمله الفج هذا فانه في الواقع حول وعدل مركب السيلولوز الذي هو بولمر طبيعي كما هو معروف إلى مركب جديد ذو خواص غريبة من أهمها أنه سريع الاشتعال بل و يمكن تحويله إلى مواد شديدة الانفجار . ولأن صناعة المتفجرات والبارود كانت مغرية جداً من المنظور المالي لذلك لم يلتفت هذا العالم إلى الخواص الاخرى لهذا المنتج الجديد كالمرونة والتمغنط elastic. في واقع الحال سوف يمر وقت طويل يزيد عن سبعة عقود ليثبت البلاستيك أهميته التنافسية مقابل المتفجرات وذلك عندما ستغير شركة Du Pont اهتمامها من صناعة البارود (التي ابتدئها مؤسس الشركة Du Pont الفرنسي الأصل) إلى شركة عملاقة كانت انطلاقتها الحقيقية باكتشاف Carothers للنايلون الذي يعد من باكورة البولمرات الاصطناعية . من ذلك نستفيد أن العالم النبيه لا يحتقر الأمور الصغيرة والجانبية في بحثه فقد يدور الزمان دورته وتكون هي بعينها سر النجاح والثروة أو كما قيل
أن يحتقر صغرٍ فرب مفخمٍ
يبدو ضئيل الشخص للنظارِ

الجدير بالذكر انه أثناء ما كان العالم السويدي الآنف الذكر يثير الفوضى بمطبخ منزله بإهماله المزدوج من وضع ومن سكب حمض أكّال على طاولة الطعام ، كان مخترع أمريكي أخر يدعى Charles Goodyear ، قد خرج للتو من السجن بسبب ديونه المتراكمة ليشغل نفسه لسنوات طوال في محاولة تحسين خواص المطاط الطبيعي . و في أحد الأيام وعن طريق الإهمال (أو الصدفة إذا نظرت للحدث من زاوية مختلفة) أسقط Goodyear قطعة من المطاط الطبيعي الخام مع الكبريت في موقد حار في المطبخ (للمرة الثانية تلازم الإهمال والصدفة يهيأ وجود مواد كيميائية في المطبخ !!!) وعندما أزال Goodyear المطاط من الموقد لاحظ أنه ما زال مرناً، الشيء الذي يفتقده المطاط الطبيعي عند التسخين ، وهكذا تم اكتشاف عملية فلكنة Vulcanization المطاط الطبيعي . الطريف حقاً أن هذا التاجر التعيس عندما حاول أن يستثمر براءة الاختراع هذه بإنشاء مصنعين للمطاط في بريطانيا وفرنسا لم يحالفه الحظ وأفلس وحبس للمرة الثانية في فرنسا حتى يسدد الديون التي عليه وبهذا اختتم حياته وهو غارق في الديون والفقر . القصة لم تنتهي هنا فكما هو معلوم فإن اسم Goodyear لا يزال محفوظاً حتى اليوم حيث اشترت احدى الشركات الامريكية اسم هذا التاجر المفلس و وظفته في عمليتها التسويقية الناجحه التي افرزت شركة ناجحة و متخصصة في صناعة المطاط وإطارات السيارات . لهذا الدرس الثاني أن الحظ يأتي مرة واحدة وكما قيل : ليس لأحد حظ كل يوم فكما لا يجتمع سيفين في غمد فكثيرا ما يكون الباحث الفذ أداري و تاجر فاشل .

من جانب أخر يقال أن الرجال المحظوظون لا يحتاجون إلى النصيحة وهذا القول قد يصدقه الواقع فالرجل الذي لا يحالفه الحظ قد يعاني الشقاء حتى وإن كان من أذكى الناس . للتدليل على ذلك لك أن تعلم أن فكرة وجود مركبات عضوية طبيعية أو اصطناعية كبيرة الحجم جداً large molecules مثل البلاستيك أو المطاط الطبيعي لم تكن مقبولة بل ومستهجنة حتى العشرينات الميلادية من القرن العشرين . في الحقيقة هذا كان حال الكيميائي الألماني Staudinger (الذي لم يكن الحظ قد أبتسم له بعد) الذي كان أول من طرح احتمالية وجود مثل هذه الجزيئات العملاقة فقد واجه انتقاد شديد ومرير من المجتمع العلمي والأكاديمي وصل إلى درجة حرمانه من الدعم المالي لإجراء أبحاثه المشكوك فيها . لكن هذا العالم الألماني لم يلقى لهذا التخذيل بالاً واستمر في أبحاثه حتى أثبت أن البولمر في الواقع هو عبارة عن جزيئات ضخمة مما أهله فيما بعد لأن يكون أول كيميائي يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء في مجال كيمياء البولمرات . وحتى نخلص إلى الدرس التالي يحسن أن نذكر بالحادثة المشابهة التي وقعت لعالم ألماني أخر هو Vant` Hoff الذي نشر وهو بعد في سن الـ 25 سنة من عمره مقالة صغيرة يقرر فيها لأول مرة أن ذرة الكربون تأخذ شكل الهرم رباعي الوجوه . المؤسف حقاً أن هذه الفكرة لمبدعة (والتي سوف تسبب في مستقبل الأيام ثورة في الكيمياء العضوية) واجهت نقد قاسي جداً من عالم كيميائي متمكن و مقدر وصف هذه الدراسة بأنها هلوسة علمية وهراء . المعلوم أن هذا الهراء وغيره من الأبحاث قادت فانت هوف لاحقا لأن يكون أول كيميائي على الأطلاق يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1901م . ولذلك نخلص الي الوصية المخلصه التي تحثك علي ان تنافح بثقة عن إنتاجك وأفكارك العلمية اما إذا وجهت بالنقد الجارح فعزى نفسك بقول المتنبي :
وكم من عائبٍ قولاً صحيحاً
وأفته من الفهمِ السقيمِ






آخر مواضيعي 0 دعاء سيد الخلق لمسح الخطايا
0 الدعاء.. سحر الوجود.. ومفتاح الخير
0 من فضائل يوم الجمعة
0 محمد خاتم المرسلين
0 إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا ، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ )
رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, 05:59 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة في علم الكيمياء اكثر من رائعة للكيميائيين ...

البلاستيك النباتي .. مركب الثورة النائمة



يقول خبراء النفط أن العمر الافتراضي لمخزون البترول في الأرض لن يتجاوز الخمسين سنة اللهم إلا إذا عثر العلماء على طريقة مبتكرة لضخ النفط من الصخور المجاورة لأن التقنيات المستخدمة حالياً لا تمكننا من الحصول إلا على جزء بسيط من هذا الوقود .
وفي ما لو تمكن العلماء من إيجاد طرق بديلة لاستخراج النفط من الطبقات الأرضية البعيدة فإنها ستكون باهظة الثمن وغير مجدية ومن هذا المنطلق يفكر العلماء في حل آخر يتمثل في استغلال ثاني أكسيد الكربون الموجود في النبات . ويعمل الباحثون حالياً
على إنتاج نوع من البلاستيك المستخرج من النبات أو البكتيريا للاستعاضة عنه بذلك المستخرج من النفط .
ويقول الخبراء إن هذا النوع من البلاستيك أكثر متانة من البلاستيك التقليدي . كما أنه أكثر قدرة على التبدد والزوال خلال فترات زمنية قصيرة . ويطلق الباحثون على هذا البلاستيك الحيوي مركب الثورة النائمة سيما وانه لا يدخل في تركيبة أية مواد بترولية . والمثير في الأمر أن المواد الأولية الداخلة في تركيب هذا النوع من البلاستيك تتمثل في الذرة والقمح والشمندر وحتى البكتيريا . ويقول الباحثون
أن البلاستيك الحيوي سيدخل في المجالات كافة حتى عظام الإنسان حين تعرضها للكسر ! وتشير فرانسواز سيلفستر الباحثة الكيميائية لدى شركة انسياست إلى أن البلاستيك الجديد يعتبر تطوراً تقنياً حقيقياً قائماً على مواد نظيفة غير ملوثة للبيئة على الإطلاق .
والواقع انه منذ 5 سنوات دخلت الدول الأوروبية في مجال تصنيع البلاستيك الحيوي إلى درجة انه يتم إنتاج ما بين 50 ألفاً إلى 70 ألف طن سنوياً منه مقابل 149 مليون طن من المواد البلاستيكية الأخرى إلا أن سعر هذا البلاستيك يزيد على سعر البلاستيك
التقليدي بمقدار يتراوح بين 1.5 – 5 مرات لكن هذا السعر لن يبقى على حاله وسينخفض كلما ازداد الإنتاج خلال السنوات المقبلة .
وتحرص المصانع المتخصصة في مجال تصنيع البلاستيك الجديد على استخراج مادة النشا من الذرة مثلاً فهذه المادة مكونة من مجموعة من البوليميرات ( صفة للمواد التي تتكون بالتكثيف )
وهي عبارة عن تجمع طويل لسلسلة متكونة من جزيئات عنصرية تسمى المونوميرات .

__________________






آخر مواضيعي 0 دعاء سيد الخلق لمسح الخطايا
0 الدعاء.. سحر الوجود.. ومفتاح الخير
0 من فضائل يوم الجمعة
0 محمد خاتم المرسلين
0 إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا ، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ )
رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, 05:59 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة في علم الكيمياء اكثر من رائعة للكيميائيين ...

البلاستيك
البلاستيك مواد يمكن تشكيلها بسهولة. أصلها مركبات كيميائية يتم الحصول عليها من النفط. يتركب البلاستيك من مركبات ذات سلاسل طويلة تسمى بالبلمرات(polymers) ،وهي مرتبة بنسق معين _وهذا الترتيب يعطي البلاستيك مزايا متعددة. إن البلاستيك الصلب يستبدل المعادن في كثير من الأدوات ،أما البلاستيك الطري فيدخل في صناعة الخيوط والجلود وحتى الفرو .البلاستيك من المكونات الطبيعية.

في عام 1862م صنع الكيميائي ألكسندر باركز Alexander Parkes أول شكل للبلاستيك من مادة نترات السيلولوز.

شاهده الناس في معرض لندنLondon exhibition ثم طور هذا الشكل على يد الأمريكي جون وبسلي ، الذي سماها بالسليليود Celluloid فيما بعد. ومع أن السيليلود كان هشاً ويتغير لونه عند التعرض للضوء الشديد، فقد استعمل في صناعة كرات البلياردو والأسنان الصناعية والأفلام الفوتوغرافية.

البلاستيك من مكونات كيميائية:

أول شكل كيميائي للبلاستيك صنع عام 1909م وكان يسمى بالباكلايت(bakelite). وحضرت أنواع أخرى مثل البولي إيستر polyester) ) وبي في سيPVC)) اللذان يتمتعان بخفة الوزن والمرونة وإمكانية التلوين ويتحملان الرطوبة والحرارة الشديدة.

تصنيع البلاستيك:

1-طريقة الحقن (Injection Moulding ) : تم تسخين وصهر المادة الخام وهي عبارة عن حبيبات (pellets) صغيرة ثم تضغط وتحقن نحو القالب المطلوب.

2- طريقة القلوبة الساخنة (Hot Extrusion Moulding) : في هذه الطريقة تخضع المادة الخام للتسخين ثم تدفع بشكل لولبى نحو قالب لعمل صفائح بلاستيكية مختلفة.

أنواع البلاستيك :

1- الثيرموبلاستيك (Thermoplastic )

يمكن تغيير شكل هذا النوع بالحرارة . من أمثلة البوليثين (Polythene) التي تستخدم في صناعة الأوعية البلاستيكية المختلفة, التي يتغير شكلها عند وضع مواد ساخنة أو حارة فيها.

2- الثيرموسيتينك (Thermosetting)

لا يمكن تغيير شكل هذا النوع بالحرارة. وحتى لو سخن فانه سيزداد صلابة. لذا يصنع منه فيشة الأجهزة الكهربائية, لتحملها الحرارة الناتجة من التيار الكهربائي . من أمثلة البيرسبكس وهو بلاستيك شفاف مثالي لملاعب السكواش , يتميز بالصلابة والقوة أكثر من الزجاج!








آخر مواضيعي 0 دعاء سيد الخلق لمسح الخطايا
0 الدعاء.. سحر الوجود.. ومفتاح الخير
0 من فضائل يوم الجمعة
0 محمد خاتم المرسلين
0 إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا ، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ )
رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, 06:00 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة في علم الكيمياء اكثر من رائعة للكيميائيين ...

البلاستيك (plastic) والبيئة (environment)
البلاستيك (PLASTIC) والبيئة (ENVIRONMENT)
بطبيعة الحال الكل يعرف مادة البلاستيك جيدا والكل منا يستخدمها في الصغير والكبير, لكن هل يحس بها العالم من منظور بيئي ؟؟ وهل يعلم المستخدم لهذه المادة كم من العمر تبقى دون تحلل؟؟ ولو علم ذلك هل سيشعر بالخطر؟؟





أصحاب المعرفة دائما متذمرون من عواقب هذه المادة على البيئة لكن هل فكروا في الفائدة التي قدمتها هذه المادة؟؟



يتساءل الوسطيون فيما لو حسبنا الضرر مقابل الفائدة!!

أما المتخصصون فيبحثون لحل هذه المشكلة.




من المعروف أنه من الصعب على الإنسان الاستغناء عن هذه المادة لما فيها من أهمية في هذا الزمن فهي تحاصرنا من كل اتجاه فلا يستغني أي إنسان عن هذه المادة.



فكل منا عنده جهاز الكومبيوتر, الماوس التي تحت يدك عبارة عن بلاستيك, لوحة المفاتيح, الشاشة, السماعة...الخ



وكل منا لديه سيارة أو كل يوم يركبها كم فيها من قطع البلاستيك, والطائرات أيضا والصواريخ.



كثير من أدوات المنزل عبارة عن بلاستيك.



أي يصعب علينا الاستغناء عن البلاستيك.



إذن لماذا يسبب الضرر على البيئة؟؟




السبب الأول:

فيما لو لم يوجد البلاستيك,
تخيل كم من الأشجار ستسد حاجة المستهلك فقط لأكياس التسوق؟.
وكم من المطاط الطبيعي سيكفي لصنع فقط إطارات السيارات؟.
وكم من المعادن مثل الحديد والألمنيوم سيكفي فقط لصناعة الأنابيب.


أما السبب الثاني:

كم الفترة الزمنية اللازمة لتحلل البلاستيك؟






قرنين من الزمان!!!










هذا ما يقلق أصحاب المعرفة ويسرق النوم من أعينهم.



أخي القارئ تستطيع تخيل كم تحوي حاوية النفايات من البلاستيك يوميا؟؟

فلنبدأ من سفرة الطعام كم تحوي من البلاستيك (سفرة, صحون, ملاعق, قنينة الألبان, وبعض حاويات الأطعمة الجاهزة...الخ) حتى نصل الى ما يحملها وهي أكياس المهملات قس على ذلك كل المنازل, كل يوم!!



هذا على مستوى المنزل فلو نظرنا الى الأسواق التجارية وما يستنزفون من البلاستيك لكفانا عجبا.


كم هائل من البلاستيك في خدمتكم,, لكن من يخدم البيئة؟



يتساءل البعض لم لا يكون حرق البلاستيك حلا؟؟



إن الغازات الناتجة عن حرق البلاستيك تتسبب في أمراض عديدة لا سمح الله

فمن هذه الغازات



الديوكسين(DIOXENE): يهدد ذكاء الأطفال ويساعد على ثقب الأوزون ويسبب سرطان الثدي للنساء.


البولي فينيل كلوريد (P.V.C.): يسبب سرطان الثدي للنساء...الخ


العديد من الأمراض يسببها احتراق البلاستيك.


ويتساءل البعض الآخر لم لا يتم دفنها في التربة؟؟


لكن المشكلة نفسها تنتقل من سطح الأرض إلى باطنها فوجود البلاستيك في التربة يعني القضاء على الغطاء النباتي.



إن من الحلول التي يمكن أن نقلل فيها نسبة الضرر
إعادة التدوير(RECYCLE)







النوع الأول من البلاستيك (PLASTIC HARD) وهي المواد الصلبة مثل الكراسي والطاولات والعلب...الخ يتم إعادة تدويرها عن طريق إضافة مادة هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) مع الماء الساخن (H2O) ثم يعاد تشكيل الخليط من جديد لصنع مواد مشابهة.


أما النوع الثاني (THIN FILM PLASTIC) والمقصود منها الأكياس ويتم إعادتها عن طريق إعادة البلورة لها في ماكينات خاصة.



يعتقد القارئ أنه قد تم علاج المشكلة... ولكن:
السؤال هنا هل تكاليف عملية إعادة التدوير اقل من صناعة البلاستيك من مواد بترو كيميائية أولية؟ هذا ما يجعل القطاع الخاص من المصانع لا يلجأ لهذه العمليات من الصناعة, لأن عملية إعادة التدوير مكلفة أكثر من عمليات صناعة البلاستيك من مواد بترو كيميائية أولية.






بلاستيك ياباني رفيق بالبيئة يتحلل الى مواد عضوية






لكن نجدد القول ان البلاستيك قدم خدمة للناس بينما رد الانسان فضلاتها على بيئته.




ماذا سترى الأجيال القادمة ؟؟؟؟



هل سينعمون بهواء نقي ؟؟ أم ستستمر مشاكل البيئة ؟؟ أم ستزداد؟؟
اللهم آمنا في أوطاننا ورد كيد الكائدين عنا اللهم نور قلوبنا بالإيمان وأرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه اللهم باعد بيننا وبين معاصيك واصرفنا عن ما لا ينفعنا من العلم, اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا...آمين



المراجع

مجلة القافلة العدد 3 المجلد 52 يوليو-اغسطس 2003
http://www.greenline.com.kw/env&econ/010.asp
http://awomensenews.org/article.cfm?...ontext=archive
http://www.muslimworldleague.org/pap...cles/page9.htm
http://www.eef.org.bh/smnrpbppreef.htm
http://www.alkhaleej.ae/articles/sho....cfm?val=60982


مراجع أجنبية

http://india.indymedia.org/en/2003/02/3059.shtml
http://www.biffaward.org/projects/pr...SubProjectID=1

__________________






آخر مواضيعي 0 دعاء سيد الخلق لمسح الخطايا
0 الدعاء.. سحر الوجود.. ومفتاح الخير
0 من فضائل يوم الجمعة
0 محمد خاتم المرسلين
0 إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا ، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ )
رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, 06:00 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة في علم الكيمياء اكثر من رائعة للكيميائيين ...

معايرات الترسيب :
هي المعايرات التي تحدث لتفاعلات الأيونات في المحلول لتكون أملاح عديمة أو شحيحة الذوبان.

معظم تجارب التحليل الحجمي في تفاعلات الترسيب يتجري باستخدام نترات الفضة.
نترات الفضة النقية درجة نقاوتها 99.9% ويمكن تحضير محاليل قياسية أولية منها بالوزن مباشرة , أما إذا استخدمت نترات الفضة العادية فيمكن معايرتها بواسطة محلول كلوريد الصوديوم النقي.

يجب حفظ محاليل الفضة النقية في زجاجات بنية أو زرقاء اللون أو في زجاجة غطي سطحها بطبقة سوداء حتى لا تنحل الفضة.
الكشف عن نقطة التكافؤ في تفاعلات الترسيب :
1) تكوين راسب ملون (طريقة مور) MOhr's Method
يتم باستخدام كرومات البوتاسيوم كدليل.
فعند إضافة نترات الفضة إلى محلول يحتوي أيونات الكلوريد المضاف إليه نقطتين أو ثلاثة من محلول كرومات البوتاسيوم . فإن أيون الفضة يتفاعل مع أيون الكلوريد مكوناً راسباً أبيضاً من كلوريد الفضة , ويتفاعل مع أيون الكرومات مكوناً راسباً أحمراً من كرومات الفضة كما في المعادلات التالية :

ولكن كلوريد الفضة أقل ذوباناً من كرومات الفضة. وعلى هذا فكلوريد الفضة يترسب أولاً. وعند نقطة التكافؤ اي عندما يترسب كل الكلوريد في صورة كلوريد الفضة فإن الزيادة من محلول نترات الفضة (عند إضافة قطرة أخرى منه) تتفاعل مع أيون الكرومات مكونة كرومات الفضة ويتلون المحلول باللون الأحمر أو البني الباهت.
هذه الطريقة لا تستخدم إلا في حالة المحاليل المتعادلة نظراً لأن كرومات الفضة تذوب في الأحماض .
كما أن الوسط القلوي يؤدي إلى ترسيب هيدروكسيد الفضة قبل كرومات الفضة علاوة على أن الراسب الذي يتكون من أكسيد الفضة بالإضافة إلى كلوريد الفضة يؤدي إلى نتائج خاطئة في كلتا الحالتين.

2) تكوين مركب ذائب ملون (طريقة فولهارد) Volhard's Method

تستخدم هذه الطريقة في تقدير الكلوريدات في وسط حمضي وفيها يضاف إلى المحلول زيادة من محلول قياسي من ثيوسيانات البوتاسيوم (KCNS) أو الأمونيوم (NH4CNS) مع استخدام محلول شب الحديديك كدليل , فبإضافة محلول ثيوسيانات البوتاسيوم إلى نترات الفضة في وجود دليل يتكون راسب أبيض من ثيوسيانات الفضة كما يلي :


وعند نقطة التكافؤ بعد ترسيب الفضة تتفاعل أقل زيادة من الثيوسيانات مع أيون الحديديك المستخدم كدليل ويتكون مركب ذائب ذو لون أحمر من ثيوسينات الحديديك التي تتميز بلونها الأحمر الدموي كما يلي :


وفي هذه الطريقة تضاف الثيوسيانات من السحاحة إلى نترات الفضة في الدورق المخروطي وليس العكس.
وتستخدم هذه الطريقة في تقدير الكلوريدات والبروميدات واليوديدات في المحاليل الحمضية , وفي هذه الحالة يضاف مقدار فائض من محلول قياسي من نترات الفضة إلى المحلول المحتوي على أيون الهاليد , ثم تحلل الزيادة من النترات بواسطة محلول قياسي من الثيوسيانات (البوتاسيوم أو الأمونيوم) ولقد أوصى في هذه التقديرات بترشيح كلوريد الفضة المترسبة وذلك لاحتمال تفاعله مع ثيوسيانات الفضة الأقل ذوباناً ويحدث هذا التفاعل قبل أن يتم التفاعل بين الثيوسيانات وأيون الحديديك .
إلا أنه يمكن إجراء المعايرة حال وجود الراسب إذا غلى المحلول لتجليط كلوريد الفضة وذلك لإضعاف قابليته للتفاعل .
كما يمكن استخدام النيتروجين الذي يحيط دقائق الراسب بطبقة عازلة تمنعه من التفاعل مع الثيوسيانات المضافة.

3) طريقة أدلة الامتزاز Adsorption Indicators (طريقة فاجان) Fajan's Method

أدلة الامتزاز عبارة عن أصباغ عضوية Organic Dyes تمتز عند نقطة التكافؤ على سطح الراسب فتكسبه لوناً مميزا ومن أمثلتها دليل الفلورسين Fluoresein فعند إضافة نترات الفضة إلى محلول كلوريد الصوديوم مثلاً في وجود الفلورسين فإن كلوريد الفضة المتكون يظل أبيض اللون حتى نقطة التكافؤ وعندها يصبح لون الراسب مشوباً بحمرة خفيفة , أي أن التغير في اللون يحدث على سطح الراسب نفسه وليس في المحلول.
وترجع عملية الامتزاز إلى الخواص الفردية لكلوريد الفضة المتكون عند نقطة النهاية للمعايرة ولاتحدث عملية الامتزاز إلا بعد نقطة النهاية حيث تحمل أيونات الدليل شحنة مخالفة لشحنة الراسب الفردي.

أدلة الإمتزاز إما قاعدية أو حمضية كما يلي :


1) أصباغ حمضية
مثل الفلورسين , الأيوسين.

2) أصباغ قاعدية
مثل الرودامين.
فالدقيقة الغروية من كلوريد الفضة تكون عادة محاطة بطبقة من أيونات الفضة مكونة طبقة ابتدائية وهذه الطبقة تجذب إليها أيونات سالبة التكهرب مثل أيونات النترات لتكوين الطبقة الثانوية وهذه الأيونات الأخرى هي التي يحل محلها أيونات الدليل بعد انتهاء الترسيب , أي بعد نقطة النهاية ومن الواضح أن لون الدليل في المحلول يخالف لونه في حالة الامتزاز.
4) طريقة التعكير Turbidity's Method
تتحد نقطة التعادل في هذه الطريقة بحدوث تعكير بعد نقطة النهاية مباشرة.
ومن أمثلتها معايرة محلول سيانيد البوتاسيوم بمحلول نترات الفضة.
وعند إضافة نترات الفضة إلى محلول سيانيد قلوي يتكون متراكب شديد الثبات يسمى أرجنتو سيانيد القلوي . وهذا المتراكب يتكون نتيجة لذوبان سيانيد الفضة المتكون أولاً في زيادة من سيانيد القلوي كما يلي :


ولكن سيانيد الفضة المتكون لا يترسب مادامت هناك زيادة من سيانيد البوتاسيوم إذا أنه يذوب كما يلي :


هذا ولما كان التفاعل يشتمل على إضافة نترات الفضة إلى محلول سيانيد البوتاسيوم فإن المتراكب يتكون في الحال ولا يحدث أي راسب .
وعندما يتم التفاعل السابق , أي عند الوصول إلى نقطة التكافؤ فإن إضافة زيادة من محلول نترات الفضة تنتج راسباً أبيضاً من سيانيد الفضة ويتعكر المحلول تعكيراً خفيفاً كما يلي :


وهكذا تتميز نقطة التعادل بظهور التعكير , وتنحصر الصعوبة الوحيدة في كيفية الحصول على نقطة التعادل بالدقة والسهولة المطلوبين.
إلا أنه يمكن التغلب على هذه الصعوبة بإضافة محلول النشادر الذي يذوب فيه سيانيد الفضة كما يلي :

وإذا اضيف قليل من يوديد البوتاسيوم فإن الفضة عديمة الذوبان في محلول النشادر تتفاعل مع اليوديد ويتعكر المحلول بلون أصفر باهت لتكوين يوديد الفضة عديم الذوبان
وبالله التوفيق

__________________






آخر مواضيعي 0 دعاء سيد الخلق لمسح الخطايا
0 الدعاء.. سحر الوجود.. ومفتاح الخير
0 من فضائل يوم الجمعة
0 محمد خاتم المرسلين
0 إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا ، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ )
رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, 06:00 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة في علم الكيمياء اكثر من رائعة للكيميائيين ...

مواضيع هامة في كيمياء التربة
كيمياء التربة

الموضوع الاول:

تعريف التربة : هي الطبقة السطحية من الارض و التي تكونت عبر ملايين السنين بفعل العوامل المناخية المختلفةو تبلغ سماكتها عدة سنتيمترات و مكونات التربة تعتمد على مكونات الماء و الهواء كذلك تركيب الماء و الهواء يعتمد على التربة و لذلك تعتبر التربة احد مكونات الدورات الكيميائية لبيئة كوكب الارض ...
. التربة نظام غير متجانس ذو بنية مفككة يتكون من ثلاث أطوار و هي
1- الطور الصلب : يتكون من
أ‌- حبيبات معدنية غير عضوية بعضها كبير و بعضها صغير لا يرى الا بالمجهر تكونت من الصخور نتيجة لعمليات التعرية الفيزيائية و الكيميائية و الحيوية و ان نوع المواد الغير عضوية الموجودة في التربة يلعب دور كبير في تحديد إنتاجية او خصوبة التربة
ب‌- مواد عضوية : عبارة عن بقايا و مخلفات النبات و الحيوان المعرضة لعمليات التحلل بواسطة الأحياء الدقيقة الموجودة في التربة مثل البكتريا و الفطريات و الديدان المختلفة
ملاحظة : في التربة الخصبة تشكل المواد العضوية 5% و الغير عضوية 95% من الطور الصلب

الطور الصلب يتكون من ثلاثة طبقات
1- طبقة علوية (TOP SOIL) سماكتها عدة سنتيمترات يحدث فيها معظم النشاط الحيوي و تحتوي على معظم مواد التربة العضوية بالاضافة الى بعض الشوارد المعدنية و الطين :عبارة عن سيلكات الالمنيوم و الحديد
2- طبقة سفلية (SUBSOIL) تتسرب اليها المواد العضوية والأملاح والطين من الطبقة العلوية
3- الطبقة الصخرية الأم (SOLIDSOIL)

- الطور السائل : يسمى عادة بمحلول التربة وهو عبارة عن محلول مائي يحوي أملاح الكالسيوم و البوتاسيوم و الصوديوم و المنغنزيوم و النترات و البيكربونات و الكلوريدات وهو المحلول الذي تمتصه النباتات
- الطور الغازي : يشكل الهواء الموجود في التربة داخل فراغاتها حوالي 35% من حجم التربة و يختلف تركيبه قليلا عن تركيب هواء الغلاف الجوي حيث يحوي نسبة اقل من O2 و نسبة اعلى منCO2 نتيجة لتحلل المواد العضوية التي تستهلك O2 و تطلق غازCO2 و تؤدي الزيادة في CO2 الى انخفاض Ph التربة لان CO2 يتفاعل مع H2O الموجودة في التربة فيتشكل حمض الكربون بالتالي ارتفاع الحمضية

مفهوم الانجراف الميكانيكي للتربة : هناك عمليات طبيعية تؤدي الى انجراف التربة و تآكلها هذه العمليات تسمى بالانجراف الميكانيكي وهي عملية تفتيت او تحطيم للصخور و التربة دون إحداث تغير في التركيب الكيميائي لمكوناتها المعدنية بحيث يصبح للفتات نفس تركيب الصخر الأصلي و هذا النوع من الانجراف يحدث في الأماكن شديدة الجفاف كالصحاري او في المناطق شديدة البرودة

العوامل التي تؤدي الى الانجراف الميكانيكي للتربة :
1- التجمد: حيث تمتلئ الشقوق و الفتحات في الصخر بماء المطر و في الليل عندما تنخفض درجات الحرارة فان هذا يؤدي الى تجمد الماء الذي يشغل فتحات الصخور و بالتالي ازدياد الحجم مما يسبب تشققها
2- اختلاف درجات الحرارة : تعتبر الصخور و التربة بشكل عام رديئة التوصيل للحرارة بالتالي اختلاف درجات الحرارة بين الليل و النهار في المناطق الصحراوية يؤدي الى تكرار تمدد و تقلص مكونات الصخر المعدنية بدرجات متفاوتة مما يسبب تفتت الصخر
3- قوة تبلور بعض المعادن داخل الشقوق : حيث تؤدي بلورات المعادن و الأملاح داخل الشقوق و في الحيز المحدود الى نشوء ضغط هائل على جانبي الشق بالتالي يسبب دفع الجانبين الى الخارج مما يؤدي الى تكسير و تحطيم الصخر
4- التاثير الناتج عن المد و الجزر..
5- التاثير الميكانيكي لجذور النباتات..
6- التاثير الميكانيكي للحيوانات الحفّارة و الحشرات..

اسباب تملح التربة

1- تتملح نتيجة لعدم اتباع أساليب مناسبة في الري و الصرف فالإسراف في ري المزروعات بشكل يزيد عن حاجتها يؤدي بمرور الوقت الى ملوحة التربة او قلويتها بشكل يتطور تدريجيا الى ظاهرة التصحر
2- تتملح التربة نتيجة لريّها بمياه عالية الملوحة
3- في المناطق القريبة من البحار يؤدي الإسراف في استخدام المياه الجوفية لإغراض الشرب او الري الى غزو مياه البحر للتعويض عن الماء المستهلك و بذلك يتملح الماء الأرضي تدريجيا ويزداد تملحه بازدياد استهلاك الماء
4- تتملح التربة نتيجة لاضافة أسمدة كيميائية و عدم مراعات استخدامها و ضررها

يتم القضاء على ظاهرة التملح ب
1- استخدام مصدر مياه جيد للري
2- عدم المبالغة في إضافة الأسمدة
3- محاولة تحسين التربة باضافة عناصر مغذية
4- يمكن غسل التربة للتقليل من القلوية و الملوحة الزائدة فيها
ان معالجة التربة و حمايتها من الملوثات يتم باتباع الخطوات التالية
1- ترشيد استخدام المبيدات الكيميائية و الأسمدة و حفظ الرطوبة في التربة
2- مكافحة التملح ومحاولة الحفاظ على الغطاء النباتي و الغابات للحفاظ على توازن البيئة بشكل عام و التقليل من آثار الحت المائي و الهوائي للتربة
3- صرف مياه الري عبر قنوات سليمة
4- مكافحة التصحر بالتشجير المستمر للتربة التخلص من النفايات باتباع طرق سليمة

مفهوم التصحر
هو تدهور حالة الأراضي بسبب سوء استخدامها
تعريف التصحر حسب المؤتمر الدولي : فقدان التربة لقدرتها البيولوجية بحيث ينتهي شكل الارض الزراعية و الرعوية و تتحول الى أراضي فقيرة زراعيا تميل لان تكون صحراوية
ما هي اسباب التصحر :
1- العوامل المناخية
2- ازدياد الملوحة (استخدام ماء زائد الملوحة في الري)
3- التدخلات البشرية المختلفة و هو العامل الرئيسي المسبب للتصحر المتمثل في سوء استخدام الأراضي و إدارتها و في المغالات في الاستفادة من الغطاء النباتي
4- طول فترة الجفاف و ما يترتب عليه من ازدياد معدلات التعرية الهوائية و زحف الرمال و تفكك التربة
ملاحظة : الجفاف عامل هام يسرع من التصحر و يزيد حدته
5- القطع الجائر للأشجار والشجيرات
6- استخدام طرق غير ملائمة في الري والصرف (يعتبر فرع هام من فروع الهندسة المدنية في سوريا )






آخر مواضيعي 0 دعاء سيد الخلق لمسح الخطايا
0 الدعاء.. سحر الوجود.. ومفتاح الخير
0 من فضائل يوم الجمعة
0 محمد خاتم المرسلين
0 إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا ، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ )
رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, 06:01 PM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة في علم الكيمياء اكثر من رائعة للكيميائيين ...

بعض المختصرات الكيميائية ::
الأخوة الأعزاء إليكم بعض الرموز المختصرة و المستخدمة في التفاعلات و المعادلات الكيميائية :

l = سائل .
s = صلب .
g = غاز .
aq = محلول .
dil = مخفف .
conc = مركز .
Ac = أسيتيل ( CH3CO ) .
Ts = تولوين سلفونيل ( CH3C6H4SO2 ) .
TMS = رباعي ميثيل سيالين CH3 ) 4Si ) .
THF = رباعي هيدرو فيوران .
Bz = بنزيل . ( Benzyl ) .
Me = ميثيل ( CH3 ) .
Et = إيثيل ( C2H5 ) .
n_Bu = عـ ـ بيوتيل " بيوتيل عادي " ( CH3CH2CH2CH2_ ) .
R = ألكيل ( جذر عضوي ) .
Ar = أريل .
X = هاليد ( F ~ Cl ~ Br ~ I ) .
Ph = فينيل ( C6H5 ) .
T N T = ثلاثي نيترو تولوين .
n = نظامي ( عادي ) .
sec = ثانوي .
t = ثالثي .
Atm = ضغط جوي .
hr = ساعة .
heat = حرارة .
Lb = رطل ( باوند ) .
c ْ = درجة مئوية .






آخر مواضيعي 0 دعاء سيد الخلق لمسح الخطايا
0 الدعاء.. سحر الوجود.. ومفتاح الخير
0 من فضائل يوم الجمعة
0 محمد خاتم المرسلين
0 إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا ، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ )
رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, 06:01 PM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة في علم الكيمياء اكثر من رائعة للكيميائيين ...

فصل الاتزان الكيميائي عرض رائع
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»اليك اخي الاتزان الكيميائي عرض بور بوينت رائع وشامل للفصل «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
اسأل الله ان يوفق الجميع ولا تنسونا من دعائكم








الملفات المرفقة الاتزان الكيميائي عرض بور بوينت.zip‏ (211.5 كيلوبايت,




تجارب الكيمياء لجميع المراحل الثانوية
هذه مجموعة التجارب موضحة في سجلات وهي تخدم البنين والبنات والمعلمين والمعلمات

الملفات المرفقة تجارب_الكيمياء_للصف_االثالث_ثانوي_للفصل_الدراسي_ال ثاني_لعام_1427-_1428.zip‏ (23.3 كيلوبايت, المشاهدات 291) تجارب_الكيمياء_للصف_االثاني_ثانوي_للفصل_الدراسي_ال ثاني_لعام_1427-_1428.zip‏ (12.8 كيلوبايت, المشاهدات 254) تجارب_الكيمياء_للصف_الاول_ثانوي_للفصل_الدراسي_الثا ني_لعام_1427-_1428.zip‏ (13.7 كيلوبايت, المشاهدات 221)
__________________






آخر مواضيعي 0 دعاء سيد الخلق لمسح الخطايا
0 الدعاء.. سحر الوجود.. ومفتاح الخير
0 من فضائل يوم الجمعة
0 محمد خاتم المرسلين
0 إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا ، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ )
رد مع اقتباس
قديم 02-03-2009, 06:02 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة في علم الكيمياء اكثر من رائعة للكيميائيين ...

الكافور Camphor
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أعضاء المنتدى المحترمين أقدم لكم هذه المعلومات المتواضعة عن الكافور
تعريف الكافور

الكافور عبارة عن مادة صلبة توجد على هيئة صفائح بيضاء بلورية أو على هيئة كتل مربعة الشكل متلاصقة بيضاء وسهل التبخر أو التطاير حتى عند درجة حرارة الغرفة العادية. يذوب في الماء بصعوبة بنسبة ما بين 1جرام في 700ملي ماء ويذوب في الكحول بنسبة 1في 1ملي من الكحول وفي الكلورفورم بنسبة 1في , 025وملي كلورفورم وفي الايثر بنسبة 1في 1مللتر.

الاسم النظامي :

أسماء أخرى : للكافور عدة مرادفات من الأسماء مثل الكانفور (ALCANFOR) و 2 كامفانون (CAMPHANONE2) وكامفر درويت (CAMPHR DROIT) وكافورا ليابان (CAMPHRE DUJAPAN) وكانفورا (CANFORA) وزهر الكافور (Flowers of Camphor).
الصيغة الجزيئية : C10H16O
الصيغة البنائية للكافور:

الشكل الفراغي :

درجة الانصهار : 179.75مْ
درجة الغليان : 204مْ
الكثافة : 0,99 جم/سم3
الكتلة الجزيئية : 152.23 جم / مول

كيفية الحصول على الكافور :
يستحصل على الكافور من شجرة الكافور CAMPHOR TREE المعروفة علمياً باسم Cinnamomum camphora من الفصيلة الغارية (Lauraceae).
وشجرة الكافور شجرة كبيرة معمرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى 50 متراً ويكون جذعها مستقيماً في الجزء السفلي من الشجرة لكنه ما يلبث أن يتفرع إلى أفرع كبيرة بعقد كبيرة. أوراق النبات كبيرة ولها اعناق طويلة ومتبادلة يصل طولها إلى 11سم وعرضها حوالي 5 سم. الأزهار صغيرة ذات لون أبيض وتتجمع في مجاميع بدون أعناق. أما الثمار فهي عنبية بلون بنفسجي إلى أسود وتحتوي كل ثمرة على بذرة واحدة.

الموطن الأصلي لشجرة الكافور :
الموطن الأصلي لشجرة الكافور فيتنام وجنوب الصين وجنوب اليابان وجزيرة تايوان.
أجزاء الشجرة التي يستخرج منها الكافور :
يستخرج الكافور ضمن زيت يستحصل عليه بالتقطير من الأزهار والأوراق ولكن الجزء الأعظم يستخرج من القشور وخشب الساق والجذر. وكانوا قديماً في البلدان التي تنتجه يحضرونه بتقطيع الأغصان أو الأخشاب إلى قطع صغيرة ثم توضع في اوان مصنوعة من الفخار بها عدد كبير من الثقوب ثم توضع هذه الأواني فوق حمام مائي يغلي، حيث يحمل بخار الحمام المائي الكافور معه إلى وعاء آخر من الفخار مبرد حيث يتجمد الكافور وبعد ذلك تضغط المادة المتجمدة أو المتصلبة فيحصلون على الكافور على هيئة بلورات نقية بيضاء، وكذلك زيت الكافور. ونظراً لأن الكافور المستحصل عليه يحتوي على بعض الشوائب وعلى كمية من الزيت فيقومون بتنقيته وذلك بعملية التسامي وهذه العملية معناها تحويل الجسم الصلب بالحرارة إلى بخار وعند تبريد البخار يتكثف إلى جسم صلب نقي جداً دون أن يمر بالحالة السائلة وهذا هو الكافور النقي.
هل شجرة الكافور هي الشجرة الوحيدة التي تنتج الكافور:
ليست شجرة الكافور الوحيدة التي تنتج الكافور فهناك عدة نباتات تحتوي على الكافور ولكن ليس بالكمية الكبيرة الموجودة في أشجار الكافور ومن أهم النباتات التي تحتوي على الكافور أعشاب اللاوندة والشيح والمرمية وحصا البان والساسافراس والريحان حيث ان الكافور يوجد في الزيت الطيار لتلك النباتات.
ما علاقة نبات الكافور الذي يزرع في المملكة والذي يعرفه بعض الناس بأشجار الكينا بأشجار الكافور الأصلي :
لا يوجد أي علاقة بين هذين النباتين فنبات الكينا الذي يزرع في المملكة في الحدائق والمتنزهات والذي يعرفه أيضاً كثير من الناس باسم الكافور هو من جنس ونوع وفصيلة مختلفة حتى الاسم (الكينا) ليس هو نبات الكينا الأصلي الذي يستخرج منه مركب الكونين الذي يستعمل لعلاج الملاريا والاسم الأصلي لنبات الكينا الموجود في السعودية أو ما يسمى بالكافور هو اليوكالبتوس.
هل الكافور الموجود في الأسواق المحلية أو العالمية هو الكافور الطبيعي:
ليس كل الكافور الموجود في الأسواق المحلية أو العالمية طبيعي ويوجد كافور صناعي مصنع عن طريق التشييد الكيميائي ويختلف اختلافاً كبيراً في التأثير عن الكافور الطبيعي حيث يحتوي على كلور وله دوران يميني ويساري بينما الكافور الطبيعي لا يحتوي على الكلور ودورانه يميني فقط.
ماذا قال عنه الطب القديم والطب الحديث؟
الكافور في الطب القديم:
الكافور في الطب القديم له أنواع وقصص فقد قال اسحق بن عمران "الكافور يجلب من سفالة الهند ومن بلاده كلاوه والزامج وهريج واعظمه من هريج وهي الصين الصغرى، وهو صمغ شجرة يكون هناك، لونه أحمر ملمع، وخشبه أبيض رخو، يضرب إلى السواد، واينما يوجد في أجواف قلب الخشب في خروق فيها ممتدة مع طولها، فأولها الرباحي، وهو المخلوق، ولونه ملمع، ثم يصعد هناك فيكون منه الكافور الأبيض، وانما سمي رباحياً لأن أول من وقع عليه ملك يقال له رباح، واسم الموضع الذي يوجد فيه قنصورا فسمي القنصوري، وهو أجوده وأرقه وابقاه واشده بياضاً.
كافور القرنون وهو غليظ، كمد اللون ليس له صفاء الرباحي، وبعده كافور يقال له الكوكثيبت، وهو أسمر، وثمنه دون ثمن الرباحي، وبعده اليالوس، وهو مختلط، فيه شظايا من خشب الكافور. وتصفى هذه الكوافير كلها بالتصعيد يخرج منها كافور أبيض، صفائح تشبه صفائح الزجاج".
وقال عنه ابن سينا "الكافور يمنع الأورام الحارة ويسرع في شيب الرأس ويمنع من الرعاف مع الخل أو مع عصير البسر أو مع ماء الأس أو ماء الباذروج، وينفع الصداع الحار في الحميات الحادة، ويسهر، ويقوي الحواس من المحرورين وينفع من القلاع شديداً، ويقطع في الباه، ويولد حصاة الكلية والمثانة ويعقل الخلفة الصفراوية".
أما ابن البيطار فقال: "نافع للمحرورين وأصحاب الصداع الصفراوي إذا استنشقوا رائحته مفرداً أو مع ماء الورد والصندل معجوناً بماء الورد نفع أعضاءهم وحواسهم، إذا أديم شمه قطع شهوة الجماع وإذا شرب كان فعله في ذلك أقوى، إذا استعط منه بوزن شعيرتين مع ماء الخس كل يوم قطع حرارة الدماغ ونوم وذهب بالصداع وقطع الرعاف وحبس الدم المفرط. إذا خلط بدهن الورد والخل وطلي به مقدم الرأس نفع من الصداع الحار ولا سيما للنفساء".
أما الانطاكي فقال: كافور : اسم لصمغ شجرة هندية تكون بتخوم سرنديب واشية وما يلي المحيط كجزائر معلقة وتعظم حتى تظل ماثة فارس خشبها سبط شديد البياض خفيف ذكي الراثحة ، وليس لها زهر ولا حمل ، والكافور إما متصاعد منها إلى خارج العود ويسمى الرياحي لتصاعده مع الريح ، وقيل الرباحي بالموحدة نسبة الى رباح . وملوك الهند أول من عرفه ء وهو أبيض يلمع إلى حمرة وكلما مس نقص وان فارقه الفلفل ذهب ، وإما موجود في داخل العود يتساقط إذا نشر وهو القيصوري( جزيرة في بلاد سرنديب ) وهو شديد البياض رقيق كالصفاثح ويصعد هذا فيلحق بالأول ، وإما نحتلط بالخشب غليظ خشن الملمس فيه زرقة ما ، ويسمى الأزرار والأزاد وهو أن يرض الخشب ويهرى بالطبخ ثم يصفى ويقوم الماء وهذا مو كافور الموى ويسمى أرغول . وقيل : كله يجنى بالشرط ويكون اولأ أصفر وإن شجرته تموت (ذا اخرج ، وقد ينقط من الشجر ماء شديد الراثحة غليظ كأنه القطران لكن فيه زرقة يسمى دهن الكافور وماؤه ، وتكثر هذه الأنوع بكثرة الرعود والأمطار ، ويقال : إن الكافور يقتل لأن الحيات تحمي شجره بنومها عليه طلبا للتبريد وقيل : من النمورة وهذا كله (ذالم تنشر فاذا نشرت وعملت ألواحأ اتخذتها الملوك تخوتآ فلم يقربها شيء من ذوات السموم ولا الهوام كالقمل والبق وغيرها، وهي خاصية عظيمة مجربة عند ملوك الهند ، وهو بأسره بارد يابس في الثالثة أو برده في الرابعة ، يسقط الدم حيث كان وكيف استعمل ، وهو حابس للاسهال والعرق قاطع للعطش والحميات مزيل لقروح الرثة والسل والدق والتهاب الكبد وحرقة البول وذات الجنب وكل مرض حار شربأ وطلاء ، والسهر سعوطا بماء الخس والأورام بدهن الوردء وهو يضر الباه ويقطع النسل والشهوة ويسرع بالمشيب ويبرد الأمزجة ويصلحه المسك والعنبر.

الكافور في الطب الحديث :
تعتمد استخدامات الكافور في الطب الحديث فيما إذا كان زيت الكافور الذي يحتوي على مركب الكافور هو المستخدم أم أن المركب النقي هو المستخدم حيث إن زيت نبات الكافور يحتوي على مركبات عديدة من أهمها الكافور (camphor) والسافرول (safrol) واليوجينول (Eugenol) والتربينول (Terpeniol) والسينيول (Cineole) واللجنانز (Lignans).
يستخدم الكافور النقي لعلاج الأمراض التالية:
1) الكحة والتهاب الشعب الهوائية والربو حيث يؤخذ بجرعات لا تزيد على ما بين ,06, 13جرام ثلاث مرات في اليوم تؤخذ كما هي أو في مزيج مصنع يتواجد في الأسواق. ويمكن وضع الكافور الصلب النقي في وعاء به ماء يغلي ثم يزاح من على النار ويشم البخار المتصاعد بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتكون مدة شم البخار المشبع باالكافور حوالي 10دقائق.
كما يمكن دهان الصدر بمرهم يحتوي على الكافور. يستخدم الكافور ضد عدم توازن الجملة العصبية للقلب ويستخدم بنفس الطريقة السابقة. كما يستخدم في عدم انتظام وتناسق دقات القلب. يستخدم الكافور على هيئة مرهم أو مستحلب للتخفيف من آلام الروماتيزم وذلك عن طريق دهن الجزء المصاب ثلاث مرات يومياً.


2) يستخدم الكافور ضد هبوط ضغط الدم اما عن طريق الفم أو الاستنشاق.
[IMG]http://www.bloginon.com/*******_images/2/300707/blood%20pressure.jpg[/IMG]
3) يستخدم الكافور ضد آلام الظهر وخاصة آلام الفقرات القطينة حيث تدهن المناطق المصابة بمرهم يحتوي على الكافور.

ما المستحضرات الموجودة من الكافور في الأسواق المحلية أو العالمية :
يوجد عدة مستحضرات من الكافور على هيئة أمزجة (شراب) ومسحوق نقي وحقن ومراهم وبلسم وهلام ومستحلب.
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
ما الجرعات اليومية الآمنة من الكافور والجرعات غير الأمنة :
الجرعات اليومية الآمنة من الكافور هي ما بين 2- 4 و1جرامات موزعة على ثلاث جرعات في اليوم الواحد.
أما فيما يتعلق بالاستعمالات الخارجية فان الجرعة اليومية يمكن أن تكون ما بين ,5-, 19جرامات حيث تكون اما في مرهم أو كريم أو هلام.
اما عن الجرعات غير الآمنة أو الخطيرة فيجب أن لا تصل الجرعة إلى 6جرامات حيث أن هذه الجرعة قاتلة وذلك بالنسبة للاستعمال الداخلي و 1جرام قاتلة للطفل تحت سن الثانية. اما في الاستعمال الخارجي فيجب أن لا تزيد كمية الكافور على 20جراماً حيث انها تعتبر جرعة مميتة.
ويجب عدم استخدام زيت الكافور قطعياً داخلياً نظراً لاحتوائه على مادة السافرول التي تسبب التسرطن. كما يجب عدم استخدام الكافور النقي من قبل المرأة الحامل وكذلك الطفل الذي يقل عمره عن سنتين بأي حال من الأحوال.

هناك بعض السيدات يستنشقن الكافور ويضعنه بين ملابسهن وبين الفرش فما هو ضرر أو فائدة ذلك :
إذا استنشق الكافور للتمتع برائحته أو للعلاج فلا خوف من ذلك ،ولكن يجب أن لا يبالغ في ذلك لأن للكافور جرعات محددة فإذا زاد الاستنشاق وتعدى الجرعات الآمنة فانه قد يحدث التسمم ، أما فيما يتعلق بوضع بلورات من الكافور بين الملابس والفراش فلا خوف من ذلك وهو مادة مطهرة وقاتل لبعض أنواع الحشرات وبعض أنواع البكتيريا. وأود أن أوضح أن الكافور مطهر جيد فهو يضاف إلى مستحضرات التجميل من أجل تطهير الجلد. كما يستخدم روح الكافور كمطهر إذا عمل بمزيج مكون من 10أجزاء من الكافور مع سبعين جزءاً من الكحول وعشرين جزءاً من الماء.

__________________







آخر مواضيعي 0 دعاء سيد الخلق لمسح الخطايا
0 الدعاء.. سحر الوجود.. ومفتاح الخير
0 من فضائل يوم الجمعة
0 محمد خاتم المرسلين
0 إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا ، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ )
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة رائعة في الفقه الإسلامي حقيقة لا خيال المنتدى الاسلامى 5 09-22-2009 07:32 PM
أسمآ‘ك الزينــة موسوعة رائعة نور ابحاث علميه و دراسات 21 09-20-2009 01:42 AM
أكبر موسوعة اسطوانات تعليمية للأطفال فى كل المجالات نور عالم الطفل 8 07-09-2009 10:25 AM
موسوعة لأجمل الدراجـات الحديثـــه .. و أحدث الموديلات نور منتدى السيارات 5 05-10-2009 11:32 PM
موسوعة روائع الصوتيات والمرئيات الاسلامية أحمد اسماعيل قرآن كريم وصوتيات اسلامية 3 05-07-2009 06:14 PM


الساعة الآن 11:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator