العودة   شبكة صدفة > المنتديات الاسلاميه > المنتدى الاسلامى

المنتدى الاسلامى إسلام، سنة، قرآن، دروس، خطب، محاضرات، فتاوى، أناشيد، كتب، فلاشات،قع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه

الإهداءات
همس الحب من قلبي : أسأل الله أن يجعلنا جميعاً بخير وسعادة دوما كل سنة وأنتم طيبين يا رب     نور من عيد سعيد اغلى صدفة : كل عام و أنتم بخير اغلى صدفة أعاده الله على الجميع بالخير و اليمن و البركات عيدكم سعيد     حنين الفريدي من ارض الحرم : بكل زخة مطر وبكل رشة عطر وبعدد من حج واعتمر اهنيكم بقدوم العيد قبل كل البشر ***** كل عام وأنتم بخير *****     الحب الصامت من قلـــبي : كــل عــام وأنتـم جميعــاً بألف خيــر وعيــد سعيــد علــى الجميــع     ندى الورد من أرض الله : كل عام وأنتم جميعاً بألف خير بمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله عليكم جميعاً وعلى من تحبون بالخير واليمن والبركات والصحه والعافيه وجعله عيد سعيد على الجميع     توتى العمدة من اهنئكم بعيد الفطر المبارك : عيد فطر مبارك كل سنه وانتم بخير اعضاء شبكه صدفه عاده الله علينا دائما بالخير والسعادة .    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 11-02-2011, 02:25 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







طارق سرور غير متواجد حالياً

 

افتراضي حكم زكاة الزيت والزيتون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أنعم الله تعالى على فلسطين أن تكون أرضا مباركة ، وانعم الله تعالى على الفلسطينيين أن تكون أرضهم مباركة ببركة المسجد الأقصى، وانها جزء من بلاد الشام،



وانعم الله تعالى عليهم أن تكون أرضهم مما ينبت فيها شجرة مباركة مثل شجرة الزيتون ، وهي رمز المحبة والسلام والأمن والآمان وهي غيظ لبعض أتباع شجرة الغرقد فهم يعبرون عن حقدهم وعنصريتهم بقلع هذه الشجرة المباركة في ارض فلسطين وقد حدث اليوم بان اقتلع أتباع شجرة الغرقد بعض زيتون فلسطين كعادتهم- قاتلهم الله- كعادتهم فأنهم يفعلون هذا كل عام ، وأنا اكتب عنهم هذه المقدمة كل عام ، وكان لا بد من التنويه مع أن المسالة فقهية .
إن الزكاة واجبة في الزروع والثمار تجب فيها ‏ استدل أهل العلم على وجوب زكاة الزروع والثمار بقول الحق تبارك وتعالى:‏ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَءَاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } [سورة الأنعام:‏ 141]
وما رواه أبو سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة ) رواه البخاري.‏
وما رواه جابر بن عبد الله أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (فيما سقت الأنهار والغيم العُشرُ، وفيما سقي بالسانية نصف العشر ) رواه مسلم. (والسانية هي: البعير الذي يستقى به الماء من البئر ). ‏
وما عليه الفتوى في فلسطين هو وجوب الزكاة في الزيتون وقد لخص شيخنا فضيلة الدكتور حسام الدين عفانة أستاذ الفقه وأصوله حفظه الله تعالى المسالة في وجوب زكاة الزيتون وبيان النصاب وكيفية إخراجها بقوله " :
1. قال أكثر أهل العلم بوجوب الزكاة في الزيتون إذا تحققت شروط وجوب الزكاة فيه ، وهذا القول هو الراجح ، وهو الذي تؤيده عموميات الأدلة من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتشهد له حكمة الشريعة الإسلامية وعدلها، وهو المنقول عن ابن عباس رضي الله عنه وعن الزهري والأوزاعي والليث و الثوري والحنفية في القول المعتمد عندهم والمالكية، وهو أحد القولين في مذهب أحمد ، وهو قول الشافعي في القديم .
يقول الله سبحانه وتعالى وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَءَاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ) الأنعام الآية 141.
وورد في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيما سقت السماء والعيون أو كان بعلاً العشر، وفيما سقي بالنضح نصف العشر ) ، رواه البخاري وأصحاب السنن .
2. إذا قطف المـزارع الزيتـون وبلـغ نصابـاً وهو المـذكور في قولـه صلى الله عليه وسلم ليس فيما دون خمسةٍ أو سق صدقة ) ، متفقٌ عليه ، والخمسة أوسق تساوي في زماننا هذا ( 653 ) كيلو غرام على وجه التقريب، فتجب الزكاة فيه، ومقدار الواجب هو العشر أي ( 10% ) إذا كان يسقى بماء السماء كما هو الواقع بالنسبة لمعظم أشجار الزيتون في بلادنا حيث يعتمد المزارعون في سقيها على الأمطار .
وأما إذا كانت تسقى بعض السنة بوسائل الري المعروفة الآن فيكون مقدار الواجب هو نصف العشر أي (5%) ، وأما إّذا كانت تسقى بعض السنة بماء المطر وبعضها الآخر بوسائل الري المعروفة ففيها ثلاثة أرباع العشر ( 7.5% ) .
3. يجوز للمزارع أن يخرج المقدار الواجب من زكاة الزيتون حباً إن أراد أو زيتا ً.
4. ينبغي أن يكون ما يخرجه هو الأنفع للفقراء والمحتاجين والأيسر على المزارعين ، والمعروف اليوم أن كثيراً من المزارعين يعصرون الزيتون فيخرجون من الزيت المقدار الواجب بعد أن يكون الحب قـد بلغ نصاباً كما ذكرت.
5. يجوز للمزارع أن يدفع قيمة المقدار الواجب من الزكاة نقداً ولا بأس في ذلك كما هو مذهب الحنفية والقول المشهور عند المالكية وهو رواية في مذهب الحنابلة ومنقول ٌ عن الثوري وعمر بن عبد العزيز من فقهاء السلف .وقد يكون إخراج القيمة أنفع للفقراء والمحتاجين من إخراج الأعيان .
ويجب على المزارع ألا ببخس المستحقين للزكاة حقهم فيقدر القيمة بما عليه السعر في السوق يوم إخراج الزكاة . وكما أن على المزارع أن يبادر إلى إخراج الزكاة بمجرد انتهائه من قطف الزيتون حباً أو عصره زيتاً ." انتهى الاقتباس.
لذلك نهيب باهلنا ولمن انعم الله تعالى عليه بقطف الزيتون هذا العام وبلغ الحب النصاب أي ما يزيد عن 653 كيلو غرام ان يخرج نسبة الزكاة على التفصيل المذكور في الفتوى أما ( 10% ) وإما (5%) وإما ( 7.5% ). والله تعالى يتقبل الصدقات.






آخر مواضيعي 0 مطعم داخل شلال روعه
0 حلول المشاكل الزوجيه ، طرق للسيطرة على المشاكل الزوجية
0 قصات شعر رجالى 2014
0 تفسير آية "فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ"
0 ابتسامة الرسول صلى الله عليه وسلم
رد مع اقتباس
قديم 11-02-2011, 08:48 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: حكم زكاة الزيت والزيتون

اخى طارق
سلمت على الطرح القيم والمفيد
بارك الله فيك
اثابك كل الخير
دمت برضى المولى






آخر مواضيعي 0 اللهم اكرمنا ببلوغ تمام رمضان
0 موسوعة طبية عن امراض العيون
0 مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب
0 مجهولون يفجرون خط الغاز المغذي للمنطقة الصناعية بجنوب العريش
0 مصرع وإصابةحرس الحدود في عملية إرهابية بمركز الفرافرة في الوادي الجديد
رد مع اقتباس
قديم 11-03-2011, 02:00 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو







طارق سرور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: حكم زكاة الزيت والزيتون

اختى ندى الورد

اختى نوووور

بارك الله فيكم لمروركم العطر







آخر مواضيعي 0 مطعم داخل شلال روعه
0 حلول المشاكل الزوجيه ، طرق للسيطرة على المشاكل الزوجية
0 قصات شعر رجالى 2014
0 تفسير آية "فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ"
0 ابتسامة الرسول صلى الله عليه وسلم
رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 11:58 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو









ابو عمر المصرى غير متواجد حالياً

 
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابو عمر المصرى

افتراضي رد: حكم زكاة الزيت والزيتون

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر







آخر مواضيعي 0 قـالـوا : هل رأيت من هو أسخى منك ؟ قـال : نـعـم
0 زهـــــــرة القبلــــــــــه!!
0 اغرب حادث فى العالم
0 أمراض لا يراها الناس
0 كيف تجعلين زوجك يصغي اليك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعجاز الكتاب في وصف ثقل السحاب ملكة بإحساسي الاعجاز العلمى 3 08-31-2011 03:26 AM
الزيوت ودورة التزيت بالسياره نور منتدى السيارات 5 06-20-2011 04:48 PM
بطارية السيارة نور منتدى السيارات 5 05-15-2011 09:57 AM
زكاة عروض التجارة نور ابحاث علميه و دراسات 2 09-18-2010 02:33 AM
كل انواع الزيوت وفوايدها ومكوناتها ابومساعد فساتين السهرة والاكسسوار 2 06-15-2009 06:58 PM


الساعة الآن 08:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator