العودة   شبكة صدفة > المنتديات الاسريه > الصحه والتغذيه السليمه

الصحه والتغذيه السليمه صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب طبيعية يشمل مواضيع الصحة , طب بديل , تغذية , أعشاب , رجيم , رشاقة , حمية ,انظمة و برامج الرجيم , وصفات اكلات طبية و صحية , اعشاب طبية طبيعية , مواضيع لـ مشاكل السمنة ,فوائد الخضروات و الفواكة , فوائد فيتامين الفيتامينات , حلول و نصائح طبية لـ مشاكل صحية و غيرها

الإهداءات
همس الحب من قلبي : اهلا وسهلا بالغالية أميرة الصحراء لكم تحية من القلب لكل اهل العراق نسأل الله ان يزيل الغمة عنهم ^     اميرة الصحراء من الرافديين : لاتنظر لعين تلفة التراب يوما والتاكلة الدود . بل أنظر لجوهر تنشد لة الخلود.     اميرة الصحراء من من الرافديين : :::::::: لا يشتد ساعد الظلم إلا واعلم أن ساعة قريبة وحان......أميرة الصحراء::::::::     اميرة الصحراء من من الرافديين : مسائكم كازهاري البيضاء بهمس الحب .معطره.. بطيب المسك..والعود ..لكل القلوب النقيه..أميرة الصحراء...     اميرة الصحراء من من الرافدين الشهيده : أدعو من الله الخير والسلام لبلادنا أجمع.. وأدعو لكل نفس أن تجد الراحه والسكينه..أمين أميرة الصحراء     ندى الورد من أرض الله : ربي إنها ليلة الجمعة فأكتب لنا الخير فيها ربي إنا عباد لك ينتظرون فرجا قريبا فبشرهم وعباد يسألونك شفاءاَ فعافهم وعباد يرجون منك تحقيق أماني فلا تخذلهم    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-15-2010, 12:11 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة طب الاسنان

ما هي الأسنان الحساسة
إذا كنت تشعر بنوبة ألم مفاجئ من حين لآخر أو تشعر بوخز خفيف عند عض الأطعمة الحلوة أو الحاذقة، أو احتساء المشروبات الساخنة أو الباردة، قد تكون أنت من ذوي الأسنان الحساسة.
إن الألم الناتج عن الأسنان الحساسة لا يكون دائما ألما مستمراً فيمكنه أن يحدث ثم يزول. أما الألم المستمر فقد يكون مؤشراً لوجود مشكلة أكثر خطورة. لذا فإنه من المهم مناقشة الأعراض التي تشعر بها مع طبيب أسنانك لتحديد سبب المشكلة والعلاج المناسب لها ..
ولفهم سبب حدوث حساسية الأسنان يجب أن نشرح تركيب السن :

ا لطبقة الخارجية من السن والتي تسمى ميناء السن صلبة وغير حساسة ويقع تحتها نسيج مسامي أقل صلابة يسمى العاج .
الميناء تغطي العاج في تاج السن فقط أما في منطقة عنق السن فإن العاج مغطى باللثة .
عاج السن يحتوي على ثقوب صغيرة جدا . تسمى التجاويف العمودية تمتد هذه الثقوب حتى عصب السن
عند ملامسة المهيجات المختلفة للعاج السني فإنها سوف تنتقل إلى عصب السن بواسطة هذه التجاويف وتحدث تنبيها للعصب يظهر على شكل آلام .
يمكن أن يصبح العاج مكشوف في الوسط الفموي مسببا الحساسية للأسنان عن طريق :
تراجع اللثة بسبب التفريش الخاطئ للأسنان وبسبب أمراض اللثة
الأسنان المكسورة .
تسوس الأسنان .
الضغط على الأسنان بفرشات الأسنان أو بالمسواك بقوة الذي يؤدي إلى انسحال الطبقة الخارجية من السن والتي تسمى الميناء

معالجة حساسية الأسنان
علاج السبب المؤدي إلى انكشاف العاج مثل :
معالجة الأسنان المكسورة والمتسوسة .
معالجة التهاب اللثة واستخدام فرشاة أسنان مناسبة وبطريقة صحيحة .

علاج دوائي مثل استخدام :
معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة :

يعمل على إغلاق التجاويف الموجودة في العاج
عادة ما يحتاج معجون الأسنان الواقي من الحساسية عدة أسابيع لتخفيف الألم. فعليك اتباع تعليمات أخصائي طب الأسنان حول الاستعمال المنتظم لمعاجين الأسنان الواقية من الحساسية وذلك للحيلولة دون عودة الألم.
مضمضة الفلورايد








آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 12:12 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة طب الاسنان

التدخين والآثار السلبية على صحة الفم والأسنان
إن الفم هو المحطة الأولى التي يؤذيها دخان السجائر في طريق دخوله لإيذاء الجسم بشكل عام. وتتمثل هذه الأضرار في:
تصبغ الأسنان
تتعرض أسنان المدخنين للتصبغ نتيجة لترسب النيكوتين والقطران على الأسنان وتظهر الأسنان عن المدخن الحديث بلون أصفر و مع استمرار التدخين يتحول اللون إلى البني، وتصبح الأسنان اكثر خشونة مما يساعد على سرعة تشكل اللويحة الجرثومية (البلاك).
الإصابة بتسوس الأسنان
لوحظ أن تكون اللويحة الجرثومية (البلاك) يكون أسرع عند المدخنين منه عند غير المدخنين وأن الصحة الفموية عند المدخنين تكون أسوأ منها عند الأشخاص العاديين، لذلك فإن معدل الإصابة بتسوس الأسنان يكون أكبر عند المدخنين.
الإصابة بالتهاب اللثة
يتسبب الدخان بحدوث تغيرات بالدورة الدموية في اللثة فيؤدي إلى:
- تقبض الأوعية الدموية للثة.
- إرتفاع في ضغط الدم
- نقص في كمية الأوكسجين الموجودة في الدم.
- انخفاض الورود الدموي للثة ( ينخفض أثناء التدخين بنسبة 70 %).
- يؤثر بشكل مباشر على خلايا الدم الدفاعية فيؤدي إلى تقليل قدرتها على (الحركة ـ مقاومة الجراثيم ـ إنتاج مضادات الجراثيم)
- كما أن تشكل طبقة الجير عند المدخنين أسرع مما هي عليه عند غيرهم.

وبالنظر على هذه الأضرار نجد أن التدخين يعمل على تدمير اللثة من عدة طرق، فتصاب اللثة بالالتهاب نتيجة تشكل اللويحة الجرثومية وعدم قدرة اللثة على مقاومة الالتهاب، وعدم قدرة اللثة على إعادة ترميم نفسها. وبالتالي يتقدم التهاب اللثة بشكل سريع و تظهر الجيوب اللثوية، و تمتد الإصابة إلى النسج المحيطة بالسن و ينخفض مستوى الدعم العظمي للسن وبالتالي تصبح الأسنان متقلقلة وعندها يصبح العلاج الوحيد الممكن هو قلع هذه الأسنان.
الرائحة الكريهة للفم



التأثيرات على الغشاء المخاطي للفم
يقلل التدخين من إفرازات الغدد اللعابية مما يؤدي إلى الإصابة بجفاف الفم وكذلك يؤدي التدخين إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل الفم وبسبب انخفاض المناعة داخل الفم. فإن المدخنين يصبحون اكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الفيروسية (القرحات القلاعية، الهربس…) وكذلك الإصابات الفطرية.
بطء التئام الجروح
يتسبب التدخين في بطء شفاء الجروح وخصوصا بعد قلع الأسنان بسبب تثبيط الخلايا التي تساهم في اندمال الجروح وكذلك فإن قلة الورود الدموي تؤدي إلى عدم امتلاء مكان السن المقلوع بالعلقة الدموية والتي تعتبر أساساً لشفاء مكان القلع.
وبسبب انخفاض المناعة أيضا فإن المدخنين يكون أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب مكان السن المقلوع (التهاب السنخ الجاف)، ولتأخر شفاء مكان القلع أكثر من غيرهم.
تصبغ الشفتين و الغشاء المخاطي للفم
حيث يدخل النيكوتين ضمن البشرة المغطية للشفتين والغشاء المخاطي للفم، يصبح لونها يميل إلى البني وفي حالات المدخنين بشراهة يميل اللون نحو الأسود تقريباً.
التنفس عن طريق الفم
نتيجة للتدخين فإن المدخنين اعتادوا التنفس عن طريق الفم وهذا يؤدي إلى تفاقم التهابات اللثة ويؤدي كذلك إلى زيادة نسبة جفاف الفم.
الإصابة بسرطان الفم
يحتوي التبغ على العديد من المواد المسرطنة والمواد المساعدة على نمو الاورام، والتي تسبب التخريش للخلايا الفموية، وإن استمرار التخريش يؤدي إلى تسرطن هذه الخلايا و قد يحدث السرطان في أي مكان في الفم (اللسان ـ الشفتين اللثة ـ النسيج المخاطي للفم)
هل يجب على المدخنين مراجعة طبيب الأسنان ؟
بالطبع، نعم … لأنهم معرضين للإصابة بمختلف أمراض الفم اكثر من غيرهم ..حيث يقوم الطبيب خلال المراجعة بإجراء فحص شامل للثة والأسنان واللسان والشفتين والغشاء المخاطي للفم و إزالة التصبغات و تعليم المدخنين بطريقة العناية بصحتهم الفموية، وكذلك يعرض لهم الأخطار المختلفة للتدخين وينصحهم بالامتناع عنه.
يجب أن تستمر الزيارات الدورية لطبيب الأسنان لإجراء الفحص الشامل و بينما تكون هذه الزيارة ضرورية عند الأشخاص العاديين مرة كل ستة اشهر فإنها عند المدخنين يجب أن تكون مرة كل ثلاثة أشهر.
ماذا عن المعاجين الخاصة بالمدخنين ؟
عادة ما تحتوي هذه المعاجين على مواد ساحلة تعمل على حك الأسنان بشدة أثناء التفريش، وذلك يؤدي إلى إزالة جزء من ميناء الأسنان.. و بالتالي تصبح هذه الأسنان حساسة وخصوصا للبرودة، لذلك يجب الحذر عند استخدام هذه المواد واستشارة طبيب الأسنان قبل استعمالها.










آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 12:12 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة طب الاسنان

العناية بالأم الحامل

يعتبر الحمل مرحلة مهمة من حياة المرأة وتحتاج هذه الفترة إلى رعاية خاصة
يجب على الحامل أن تعرض نفسها على أخصائي الأسنان وأن تستمر بمراجعته لفترات منتظمة إلى نهاية الوضع.وتستشير طبيبها بخصوص تناول الفيتامينات والفلورايد.
. من الناحية السنية فيجب العناية بكل من :
1- أسنان الحامل .
2- أسنان الجنين .
العناية بأسنان الحامل
هناك اعتقاد خاطئ بأن الأم تفقد سن مع كل مرة يحصل فيها الحمل فهل هذا صحيح?.

لا توجد علاقة بين الحمل و فقدان الأسنان ،و لكن السبب هو:

إهمال نظافة الفم والأسنان في تلك الفترة.
القيء المصحوب بالأحماض(عصارة المعدة).
طريقة التغذية ونوعية الغذاء أثناء فترة الحمل (الوحام).

مما يؤدي إلى:
تسوس الأسنان.

تغير رائحة الفم.
التهاب اللثة .

وينتهي الأمر بفقدان الأسنان.

يجب أن تبدأ العناية بأسنان المرأة قبل حدوث الحمل . وذلك بمراجعة طبيب الأسنان لإجراء فحص شامل للفم لاكتشاف حالات تسوس الأسنان أو أمراض اللثة وعلاجها قبل حدوث الحمل لتجنب أي إجراءات سنية واسعة أثناء فترة الحمل .
إن الشعور بالألم أو الخوف يؤدي إلى إفراز الجسم لهرمون الأدرينالين الذي يؤثر بدوره على عضلات جدار الرحم ويؤدي إلى تقبضها . لذلك فإن علاج الآلام الطارئة ضروري ولكن بعد استشارة طبيب النساء وموافقته على إجراء العلاج واتخاذ مجموعة من الاحتياطات في العيادة السنية .

تنظيف اللسان

تراجع اللثة بسبب التهابات اللثوية الدائمة
ومن ناحية أخرى فإن الحمل يؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة. هذه التغيرات تؤدي إلى زيادة في التوعية الدموية للثة، وتؤدي إلى تنشيط الجراثيم الموجودة في الفم . وفي حال وجود التهاب لثة قبل الحمل فإن الحالة سوف تصبح أكثر سوءا وسوف تعاني المرأة مما يسمى التهاب اللثة الحملي ، حيث تتضخم اللثة بين الأسنان وتصبح اللثة حمراء منتبجة ونازفة عند أقل لمس .
إن مراجعة طبيب الأسنان قبل حدوث الحمل وإزالة الجير ومعالجة التهاب اللثة والعناية الفموية الجيدة في المنزل سيجنب الحامل التعرض لالتهاب اللثة الحملي
العناية بأسنان الجنين
تبدأ الأسنان بالتشكل في مرحلة مبكرة من الحياة الجنينية ، وتبدأ الأسنان اللبنية بالتكلس خلال الشهر الرابع من الحمل . لذلك فإن العناية بأسنان الطفل يجب أن تبدأ منذ بداية الحمل ويكون ذلك من خلال
الاهتمام بتغذية الأم الحامل
يجب أن يحتوي غذاء الحامل على المواد الأساسية الدسم - البروتين - المعادن الضرورية لبناء الجسم بكل عام وكذلك الفيتامينات التي لها أهمية خاصة في تشكل الأسنان ونموها
A فيتـــــــــــــــــــــــامين
يتواجد في زيت السمك والأغذية الحيوانية كاللحم والبيض والكبد والحليب .نقص هذا الفيتامين عند الحامل يؤدي إلى تأخر بزوغ أسنان الطفل الرضيع وعند بزوغ أسنانه تكون بلون كامد وتفقد اللمعة المعتادة للأسنان
C فيتـــــــــــــــــــــــامين
يتواجد في الخضروات والحمضيات بصورة خاصة . نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ظهور ضخامة في اللثة وتصبح إسفنجية القوام وذات لون أحمر ونازفة
D فيــــــــــــــــــــــتامين
يتواجد في كثير من المواد مثل الحليب والبيض والسمك . وكذلك يقوم الجسم بإنتاج هذا الفيتامين عند تعرض الجسم المكشوف لأشعة الشمس . نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ظهور مرض لين العظام وتأخر بزوغ الأسنان وكذلك إلى تشوهات في شكلها ، وارتفاع في نسبة تسوس الأسنان
K فيتــــــــــــــــــــــامين
يتواجد في أوراق النباتات الخضراء مثل السبانخ والملفوف والزيوت النباتية .نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى نزوف في الغشاء المخاطي للفم وغيابه يؤدي ارتفاع كبير في نسبة تسوس الأسنان
(B Complex) :B مجموعة فيتامين
تتواجد هذه الفيتامينات في قشر الحبوب ، الخضار والفواكه . وتقوم أمعاء الإنسان بإنتاج قسم من هذه الفيتامينات . نقص هذه الفيتامينات يؤدي إلى ضعف في قوة اللسان وتصبح اللثة لماعة وردية وتبدو الشفاه نحيلة ومصابة بالتشققات
M حمض الفوليــــــــك : فيتامين
يوجد هذا الفيتامين في الحليب والبيض والكبد . نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ظهور التهابات فموية - فقر دم - هبوط في الوزن - تشوشات عقلية
تجنب تعرض الحامل للأشعة دون استخدام العازل الرصاصي
تجنب حدوث ارتفاع حرارة جسم الحامل عن الحد الطبيعي
لأن الأشعة أو الارتفاع الكبير في حرارة جسم المرأة ولفترة طويلة يؤدي إلى ظهور تشوهات عند الجنين مثل شق الشفة وقبة الحنك ( شفة الأرنب ) وكذلك تشوهات في شكل الأسنان وعددها
تجنب الحامل لتناول الأدوية دون استشارة الطبيب لأن بعض الأدوية مثل عـــــقار (Tetracycline) يؤدي إلى ظهور تلون في أسنان الطفل فيما بعد

كيف نعتني بالوليد الجديد
تقع مسؤولية العناية بأسنان الطفل على عاتق الوالدين بشكل رئيسي ويعتبر دور طبيب أسنان الأطفال دور مكمل لدورهما حيث أنه يرشدهما إلى الطريقة الصحيحة للعناية بأسنان طفلهم .
يجب أن تبدأ العناية بالصحة الفموية للطفل منذ ولادته .حيث تقوم الأم بتدليك لثة الطفل باستخدام قطعة شاش نظيفة ورطبة بعد كل رضعة . أما تفريش الأسنان فيجب البدء به عند بزوغ أول سن للطفل و ذلك باستخدام فرشاه صغيره ذات حجم مناسب وكمية قليلة من معجون أسنان خاص بالأطفال . ويجب الانتباه إلى عدم ابتلاع الطفل لمعجون الأسنان وإخراجه من فمه عند انتهاء عملية التفريش .







آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 12:13 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة طب الاسنان

رائحة الفم الكريهة
إن السبب الرئيسي لوجود رائحة كريهة بالفم هو نتيجة تجمع بكتيريا البلاك وبقايا الطعام التي تغطي السطح الخلفي للسان بالإضافة إلى الأسباب التالية:
الأسباب الموضعية:
- الإصابات المرضية للأسنان (تسوس الأسنان، التهاب اللثة، الأسنان المنطمرة (الخراجات…)
- إهمال صحة الفم
- تجمع فضلات الطعام على السطح الخلفي للسان وبين الأسنان
- جفاف الفم
- التهاب الحلق والبلعوم
- التدخين
- الأطعمة والمشروبات (منتجات الحليب، البيض، البصل، الثوم، الكحوليات)
- الحشوات وتركيبات الأسنان السيئة أو المهملة التنظيف
الأسباب العامة:
تظهر رائحة الفم الكريهة كعرض مصاحب لبعض الأمراض العامة مثل:
- تعاطي بعض أنواع الأدوية والفيتامينات
- إصابات الجيوب الأنفية
- إصابات الجهاز التنفسي بالعلوي والسفلي
- إصابات المعدة واضطرابات الأمعاء
- الإصابة بداء السكري
- وبعلاج السبب يزول المرض
كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة:
- العناية بصحة الفم والأسنان بصوره منتظمة ويومية، واتباع الإرشادات الخاصة بطرق العناية التي ينصح بها طبيب الأسنان وذلك بالاستعمال الجيد للفرشاة وانتقاء معجون الأسنان المناسب واستعمال الخيوط السنية الطبية.
- تنظيف اللثة واللسان بشكل جيد وخاصة بعد الوجبات
- غسيل الفم والأسنان جيدا بعد تناول المواد الغذائية المسببة لرائحة الفم الكريهة
- استخدام محاليل الغسول اليومية
- علاج الإصابات المرضية للأسنان
- العناية بالتركيبات المتحركة وذلك بإزالتها من الفم قبل النوم ووضعها في ماء فاتر، وغسلها أيضا قبل وبعد التركيب
- الإكثار من شرب الماء
- تناول الفواكه والخضراوات الطازجة
- استخدام العلك الخالي من السكر والذي يساعد على زيادة نسبه اللعاب في الفم
- الامتناع عن التدخين
- زيارة طبيب الأسنان







آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 12:14 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة طب الاسنان

عادة مص الأصبع عند الأطفال

تعتبر عادة مص الأصبع، خصوصا الإبهام من العادات الشائعة بين الأطفال وغالباً من هم تحت سن السنتين من العمر. وترتبط هذه الممارسة عند الأطفال بحاجتهم الى الطعام في المقام الأول وقد تكون علامة من علامات الإرهاق والحاجة إلى النوم عند بعض الأطفال وكذلك علامة من علامات التسنين أو قد تكون علامة من علامات الخجل لديهم.

وان نتائج بعض الدراسات التي أجريت في هذا المجال قد أظهرت أن 30% من الأطفال في سن المدرسة يستمرون فى عادة مص الأصبع والتي يعبرون بها عن مللهم أو شعورهم بالتعب او بالخوف والقلق.

ويفيد طبيب الاسنان ان عادة مص الأصبع ليست ذات تأثير عند الأطفال تحت سن 6 سنوات، ولكن إذا استمرت هذه العادة لدى الطفل حتى وقت ظهور الأسنان الدائمة فإنها تحتاج الى التدخل لوقفها حتى لا تسبب تأثيرات دائمة على الأسنان ووضعها الطبيعي وكذلك وضع اللسان الطبيعي.

مضاعفات صحية: ومن المضاعفات الصحية المهمة لاستمرار عادة مص الأصبع بعد الست سنوات من العمر أنها قد تمتد الى الوجه فتؤثر على نمو الوجه والفكين بالشكل الطبيعي، وكذلك فان عادة مص الأصبع تعتبر مصدراً لانتقال العدوى لدى الأطفال


ويجب التاكيد على ضرورة وقف عادة مص الأصبع عند الطفل قبل ظهور الأسنان الدائمة، ويذكر عددا من الوسائل البسيطة التي تساعد على التغلب على هذه العادة، ومنها: – عدم محاولة الضغط على الطفل لوقف هذه العادة في السنوات الأولى من عمره.

التحدث الى الطفل عن الأسباب والعمل معه على ايقاف هذه العادة.

– التعود على مكافأة الطفل عند توقفه عن هذه الممارسة.

– إذا كان الطفل يمص اصبعه عند الشعور بالخوف فيجب البحث عن الأسباب التي أدت لهذا الخوف لديه.

– يمكن استخدام قميص نوم ذي أكمام طويلة جدا أثناء نوم الطفل فمن شأنها أن تعيق مص الاصبع.

– يمكن إشغال الطفل عن ممارسة هذه العادة بوضع كرة صغيرة بيده حتى تبقيه مشغولا عن مص الأصبع.

– وعند فشل المحاولات السابقة على الوالدين الذهاب الى طبيب تقويم الأسنان وعمل جهاز للطفل يساعده على وقف هذه العادة.







آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 12:15 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة طب الاسنان


Halitosis بخر الفم
هل مررت باي من التجارب التالية
بصورة متكررة تحس بطعم سئ في فمك
تحس بان نفسك له تاثير في علاقاتك الاجتماعية والمهنية
احدهم اخبرك عن رائحة نفسك
تحس باحراج من نفسك وتستعمل منعشات الفم بكثرة
تحس ان الناس الذين تكلمهم يبتعدون عندما تتكلم
ماهو
بخر الفم المزمن هو الحالة التي تظهر رائحة مهينة من منطقة الفم او الانف والتي لايمكن القضاء عليها باجراءات نظافة الفم العادية كاستعمال فرشاة الاسنان او الخيط السني . اما الرائحة العرضية مثل نفس الصباح والتي اغلب الناس تلاحظها في هذا الوقت او بعد فترة صيام . فهذه في الحقيقة ليست بخر الفم..بخر الفم عندما ياتي لايرتبط بعمر ولا جنس معين ولا طبقة اجتماعية , انه حقا يمكن ان يضعف المعنويات ويؤثر سلبيا في حياة اناس كثيرين وحتى الاحراج التي تسببه تمنع المرضى من ذكرها للطبيب او طبيب الاسنان , والحقيقة الثانية لسوء الحظ ان اغلب الذين يعانون منها لايعلمون بها الا عن طريق اخبارهم من شخص اخر مثل صديق او زوجة

اسبابها

هناك عدد من الاسباب المحتملة لبخر الفم مفصلة في القائمة التالية لاسباب عامة واسباب خاصة بالاسنان
الاسباب العامة الطبية
التهاب الجيوب الانفية او عيوب تشريحية في الجيوب الانفية - التهابات اللوز - امراض الرئة - امراض الكلى - امراض الكبد - امراض الدم - السكري - اعتلال المثانة - الدورة الشهرة للنساء - السرطان - بعض انواع الاطعمة
الاسباب المتعلقة بالفم والاسنان
نخر الاسنان - امراض اللثة والنسج حول السنية - التهابات الفم والخراجات - سرطانات الفم - جفاف الفم حيث ان عدة ادوية تؤدي الى جفاف الفم - افرازات الحفرة الانفية للفم - حالات التحسس - تكاثر انواع من جراثيم السالبة الغرام اللاهوائية في الفم
وجد ان 90% من مشاكل النفس تتسبب عن تكاثر بكتيريا اللاهوائية السالبة الغرام والناتجة عن حالات التحسس او احتقان الجيوب وافرازات الحفرة الانفية او الزوائد الانفية او جفاف الفم
المكان الشائع لتكاثر هذة البكتريا هو اللسان , ولانه نادرا مايكون السبب الطبي هو سبب بخر الفم لذلك ينبغي ان يكون الاهتمام الاول لانهاء هذة المشكلة هو الاعتناء بصحة الفم والاسنان واللسان وزيارة طبيب الاسنان ممكن ان تساعد لتحديد ما اذا كان السبب خارجا عن الفم والاسنان


اختبر نفسك

بما انه لايستطيع احدنا ان يكتشف لوحده عما اذا عنده بخر فم ام لا وسبب ذلك عائد الى ظاهرة تعود الاعصاب الشمية الموجودة بالانف لرائحتنا , وهناك جهاز خاص لقياس الغازات المنبعثة من الفم وخاصة المحتوية على عنصر الكبريت المسبب الرئيسي للرائحة , ولكن ليس كل الاطباء يملك هذا لجهاز
اليك طرق بسيطة لتختبر نفسك اولا خذ قطعة من الخيط السني ومرره بين الاسنان الخلفية العلوية والسفلية انتظر لمدة 45 ثانية ثم شمها ولاحظ رائحتها

الاختبار الثاني خذ قطعة من القماش ثم اقشط وامسح ابعد نقطة تصلها في لسانك ثم مرة ثانية انتظر 45 ثانية وشمها
الاختبار الثالث بسيط العق رسغك النظيف انتظر برهة ثم شمها هذا الاختبار يمكن ان يعطيك فكرة سريعة وقريبة الى حد ما من الواقع


العلاج

ينحصر العلاج بشكل رئيسي في ازالة المسبب, فاذا كانت الاسباب طبية عامة كامراض الدم والسكر لابد من معالجة هذة الامراض والتي تسبب رائحة خاصة لكل مرض يعرفها المتخصصون او يعرفها المريض نفسة بخبرتة فمثلا مريض السكري يعاني من رائحة تشبة الاسيتون نفسه وكذلك امراض الدم والرئة ,
وبما ان نسبة مهمة من مصادر الرائحة تاتي من منطقة اللوزتان والحلق والجيوب الفكية وما تصاب به من التهابات مزمنة يجب الالتفات جديا لانهاء أي التهابات وطبيب الاذن والانف هو المختص بذلك وقد يحتاج لاخذ مسحة وعمل مزرعة لمعرفة نوع الجراثيم الممرضة واعطاء الدواء اللازم او مايقترحه طبيب الاذن من علاج لازالة اية عوائق تنفسة تتسبب في التنفس الفمي

اما الاسباب المتعلقة بالاسنان واللثة واللسان فاليك بعض النصائح

لابد من الكشف الجيد على اية حشوات قديمة او جديدة سيئة تكون هي المسؤولة عن انحصار بقايا الطعام في الفم وبالتالي صعوبة تنظيفها
الكشف الجيد على اللثة وما اذا كان هناك جيوب حول الاسنان التي تسبب بالتهابات مزمنة للثة والنسج حول السنية
تراكب الاسنان وعدم انتظامها يؤدي الى مشاكل وصعوبة في التنظيف ومن ثم الى مشاكل الرائحة لذلك يفضل تقويم الاسنان اذا كان ذلك ممكنا
تنظيف الفم والاسنان مرتين يوميا وبشكل جيد يستغرق جميع اسطح الاسنان واللثة ايضا واستخدام الخيط السني ولو مرتين بالاسبوع
تنظيف اللسان ايضا ومحاولة الوصول الى ابعد ماتصله الفرشاة لخلف اللسان
الجفاف سبب مهم للرائحة لذلك يفضل مضغ علكة او لبان لان العلكة تحرض افراز الغدد اللعابية وهناك انواع جيدة من العلكة تحافظ على نكهتها مدة طويله








آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 12:17 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة طب الاسنان

ما سبب نخر الاسنان
فهم سبب نخر الاسنان ممكن ان يدفع الناس الى حماية اسنانهم منه , نخر الاسنان فعليا يتم عبر سلسلة الاحداث تبدأ عندما يسمح للطعام بالبقاء على الاسنان , اسوأ نوع من الطعام المسبب لنخر هو السكر لان البكتريا الموجودة بشكل طبيعي في الفم تهضمه بسهولة . على أي حال أي نوع من الطعام يترك على سطح السن لمدة كافية تصبح مصدرا تتغذى علية البكتريا والتي بدورها تنتج الحامض كناتج لهضم هذا الطعام , هذا الحامض هوالذي يتسبب في تأكل الطبقة الخارجية للسن وهي الميناء ومن ثم تسبب بوجود حفرة في السن .
افضل طريقة للوقاية من النخر هي التنظيف الجيد للاسنان والفم ,وكذلك التنظيف يحمي من امراض اللثة التي تؤدي الى خلخلة الاسنان وفقدها ايضا

ميناء الاسنان تتألف من مادة تسمى هيدروكسي ابتايت , انحلال هذة المادة يسمى خسف الاملاح المعدنية عكس اعادة تشكيل او توضع الاملاح المعدنية, وفي الفم هناك توازن بين هاتين العمليتين حتى في الفم الطبيعي
حسنا هل تعرف الكيمياء ؟ عندما يتخمر السكر على سطح السن ,ينتج شوارد الهيدروجين التي تخرب التوازن بين خسف الاملاح واعادة تشكل الاملاح شوارد الهيدروجين تتحد مع جذر الهايدروكس في الهايدروكسي اباتايت مادة الميناء ويؤدي الى تخربها وانحلالها الذي يؤدي الى النخر .
الفلورايد يحمي الاسنان من النخر باعادة جذر الهايدروكسيد ا لمفقود من الميناء

معادلة نخر الاسنان












آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 12:18 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة طب الاسنان

دراسة تؤكد أن من يفقد أسنانه يفقد ذاكرته أيضاً!

أظهرت دراسة سويدية نشرت الجمعة 29/10/2004 في ستوكهولم انه حين يقوم طبيب الاسنانبقلع احد اسنان شخص ما يكون ايضا خفف قليلا من ذاكرته.
وقال يان بيرغدال احد معدي الدراسة وهو طبيب اسنان واستاذ مساعد في علم النفس فيجامعة اوميا بشمال السويد تبين ان الاسنان ترتدي اهمية كبرى لذاكرتنا.
ولهذهالدراسة التي تاتي ضمن دراسة اشمل حول الذاكرة، تابع الباحثون 1962 شخصا تتراوحاعمارهم بين 35 و90 عاما منذ العام 1988 وقارنوا ذاكرة اولئك الذين احتفظواباسنانهم واولئك الذين وضعوا طاقم اسنان.
وأضاف بيرغدال حين يقتلع الناساسنانهم فان ذاكرتهم تصبح بوضوح اسوأ من الفترة التي كانت لديهم فيها اسنان.
وأظهرت دراسات يابانية حديثة اجريت على الفئران والقرود العلاقة بين الاسنانوالذاكرة لكن حسب بيرغدال فان الدراسة السويدية هي الاولى التي تجري على نطاق واسععلى البشر.
ولا يزال يفترض ان تحدد الدراسة الاثر الذي يمكن ان يتركه اقتلاع سنواحد على الذاكرة. وقال الباحث سنقوم بدراسة الحد من عدد الاسنان الذي يمكن ان يبدابالتاثير على ذاكرة الانسان عند فقدانه. وسنقوم ايضا بدرس اثر زرع الاسنان.
وأضاف انه من غير المرجح ان تخلص الدراسات المستقبلية الى وجود اثر ايجابي لزرعالاسنان.
وقال ان اختبارات على الحيوانات اظهرت ان اقتلاع الاسنان يقطع عصبامرتبطا بالدماغ، مؤكدا ان الدراسة الجديدة يمكن ان تؤدي الى تغييرات كبرى في معالجةاسنان الاشخاص المسنين.
وأكد قد نضطر للتفكير مرتين قبل اقتلاع الاسنان التي تتعرض لمشاكل











آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 12:19 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة طب الاسنان




مراحل تركيب تقويم الأسنان

نشوف مراحل التركيب . .


* تقويم الاسنان "البريسز"*



ليش نركب بريسز..؟!

بسبب عدم انتظام الأسنـان اللي هو
(تراكب الأسنان , الإطبـاق , وجود فراغات بين الاسنان)

متى افضل عمر نركب فيه بريسز ..؟!

تقول الدراسات انه افضل عمر لتركيب تقويم الاسنان ما بين 9-13 سنة.
هذا على اساس انه مايأخذ فتره طويله وسهوله تحرك الاسنان ,
اما اذا جينا للشخص نفسه اغلبهم يفضل 13-18 لانه بيكون راغب للشئ هاذا
ويعرف يحافظ عليه وينظفه كويس .

مده تركيب البريسز ..؟!

تختلف من شخص لأخر على حسب حالة الأسنان و اللثة، و على المسافة
اللي بتتحركها الأسنان ,والألتزام بالمواعيد.
بس تقريباً يأخذ العلاج ما بين سنة و ثلاث سنين,
غير المتحرك اللي ياخذ من 6 شهور إلى سنه .

* الطــبيب *

أكثر شئ ممكن يساعد على انك ما تتعبين فتره التركيب وعلى نجاح التقويم
(بعد الله سبحنه وتعالى)هو اختيار الدكتور مو العياده , اهم شئ الدكتور يكون اخصائي
تقويم اسنان وانصح اي وحده انه لازم تتأكد ان الدكتور مستمر سنتين قدام
لانه اذا تردد على الاسنان اكثر من دكتور ممكن تنعدم ..

* الأنـــواع *

طيب اخترنا الدكتور وجينا نركب التقويم فيه انواع اللي هي :


1- التقويم الثابت.
وفيه منه شفاف بس دائماً ما ينصحون فيه لانه ممكن يقلب لأصفر
والثاني (ستانلس ستيل)اللي لونه فضي , وهو الافضل والمرغوب و نقدر نلونه .


2- التقويم المتحرك .
وهو الريتيرنر ممكن يستخدم للحالات الخفيففه ,او بعد استخدام الثابت
عشان يحافظ على النتيجه .


3- التقويم المخفي .
هو اللي يكون من جوا غالباً يستخدمونه الكبار عشان ما يبين
بس انه يألم اكثر من الثابت العادي .





* التركــيب *

.
اول شئ راح يأخذون لك اشاعه , ثم يأخذون لك صوره فوتوغرافيه
ويورونك اياها بعدين عشان تشوفين قبل وبعد .
ثم يصلحون لك زي المعجون عشان يأخذون قياس الأسنان .
هذا هو


ثم يخلعون الاسنان (غالباً تكون ضروس) والعدد على حسب فيه ناس
2 وفيه 4 ,او فيه ناس مايشلون شئ .
بعدين يركبون لك مغاطات عشان يتوسع بين الضروس اللي بيركبون فيها القواعد
(وهذا ممكن يسبب الم بسيط)بس اذا طاح واحد قولوا للدكتور

بعدين يركب البراكتس (المربعات الحديديه)والسيم والمغاطات
"جاء اللحين دور التلوين آحلى شئ"

آحلى شئ الوردي والفوشي و الاحمر و الليلكي و الازرق .
ونصيحه يابنات اتركوا الاصفر و الاخضر شكلها مو حلو ابداً بالفم .
والشد بيكون تقريباً كل شهر ,واهم شئ انك تلتزمين بالمواعيد
عشان ماتطول عليك المده .


* الألـــــم *

ما أحب الناس اللي يبالغون لدرجه ممكن الواحد يخاف او يتردد
هو فيه الم بس نسبي مدته عند التركيب من 4 ايام الى اسبوع كحد اقصى
والشد ممكن يكون بس يومين , وهو بيكون اول شئ عشان كذا كولي مسكن
ثم عند الاكل تاكلين شئ لين او تقطعين الاشياء الكبيره وتبتعدين
عن التفاح او الهبرقر لانك ماتقدرين تعتمدين على القواطع
عموماً اول شهرين بيكون متعب بس بعدين بتتأقلمين وتاكلين عادي..
" نصيحه يابنات اذا ركب لك البريسز لا يشده بنفس الوقت إلا شئ بسيط لانه انا الحمد لله
ماشده وقدرت اتحمل الالم ,بس فيه ناس يشدونه فما يقدرون
ياكلون ويألم بشكل >>كذا قالي الدكتور"
وممكن يضايق باطن الخد لأنك ماتأقلمتي على وجود التقويم بفمك فعليك بالشمع
تشترينه من محلات المعدات الطبيه مره حلو تحطيه على القواعد .

* الـــتنظـيف *




التنظيف بيكون 4 مرات يومياً لانه تراكب الاكل بين التقويم والاسنان
ممكن يسبب تسوس او جير و طريق التنظيف طبعا لازم تكون دقيقه وتطول
بأستخدم فرشتين .
الفرشاة الاولى عاديه مثل باقي الفرش لكن يكون وسطها اعمق من جوانبها
وهي خاصه بالتقويم.
والفرشـاه الثانيه صغيره طريقتها تدخل بين كل سنين وتطلع الأشياء العالقه
بالتقويم او بين الاسنان.,واخر شئ الخيـط .
وتستخدمي غسول الفم عشان ما يكون فيه ريحه ,فيه شئ بالصيدليه او مويه وملح ..
" عن نفسي مرتين باليوم تفريش عادي وقبل النوم يكون دقيق بكل الفرشتين
مع الغسول اللي هو مويه وملح "
تقويم الاسنان


* قبـــــل وبعــــد*

بعد مانشيل التقويم لازم نسوي تنظيف وتبييض للأسنان .


شوفو كيف قبل متراكبه وصفرا وبعد صارت متساويه وبيضا كأنها لؤلؤ










لنا عووووووودة لنكمل الموسوعة
ولك من لديه معلومة يتفضل بالمشاركة معنا
كل الشكر لكم
منقول للفائدة






آخر مواضيعي 0 مهاب مميش: إنشاء 6 أنفاق تحت قناة السويس ومزارع سمكية عملاقة
0 التعصب الرياضي بدأ بالهوليجانز وانتهى بالألتراس
0 الشعراوي يكشف حقيقة الإخوان وأطماعهم ولماذا تركهم
0 الحكومة تطلق برنامج لمساعدة 2 مليون مواطن خلال أيام
0 محمد ناصر الاخوانى يعلن كفره على الهواء
رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 11:14 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة طب الاسنان

نووور



يسلمووا على الطرح المميز

دعواتى لك بالصحة والعافية







آخر مواضيعي 0 القبض على أمريكى بحوزته طائرة تجسس بجنوب سيناء
0 Precautions while traveling
0 بالصور .. مقتل شاب كويتى فى المارينا مول
0 الصورة التي كانت السبب في اعتزال اشهر مصارع ثيران للعبة
0 ظهور الحوت الأبيض "ميجالو" أمام سواحل أستراليا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
معنى, الجمال, الدين, صدفة

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator