العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > الطيور والحيوانات

الطيور والحيوانات معلومات عن الطيور،بحث عن الطيور،الطيور المهاجرة،طيور الزينة،الحيوانات والتزاوج،طيور الحب،الحيوانات المفترسة فيديو،الحيوانات المهددة بالانقراض،الحيوانات المفترسة،صور الحيوانات،الحيوانات البرية،الحيوانات الاليفة،

الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-12-2010, 10:54 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي طائر البطريق

طائر البطريق






البطريق



،البطريق نوع من الطيور البحرية للنصف الجنوبي للكرة الأرضية، لا يستطيع الطيران لكنه سباح ماهر.
ينتمي البطريق لعائلة الجناح المحذب
(Spheniscidae) و التي تنتمي بدورها لفصيلة طيور ذات الفك الجديد (Neognathae).و تعد الطيور الغواصة هي العائلة الأخت تارخيا للبطريق . من السهل جدا تمييز البطريق عن باقي الطيور، لتأقلمهم المميز على ظروف صيدهم تحت الماء و المناطق الجد باردة (المتجمدة) التي يقطنونها و تختلف طيور البطريق عن الطيور الأخرى في الشكل و العادات فهو طير بحري لا يطير , و تحصل طيور البطريق على كل غذائها من البحر و تأكل السماد و براغيت البحر القشرية . و تكون البطاريق سريعة و نشطة جداً في الماء ليس فقط للقبض على فريستها و لكن للهروب من أعدائها التي تتضمن اسماك القرش و الحيتان القاتلة و يمكنها أن تقفز عدة أقدام خارج الماء إلى كتلة من الصخر أو من الجليد و هي تعوم بزعانفها مستخدمة أرجلها في التوجيه فقط . لا توجد حيوانات برية كبيرة في المناطق المتجمدة الجنوبية حيث يعيش طيور البطريق و هذا هو السبب في أن معظم طيور البطريق أليفة جداً . توجد طيور البطريق غالباً في نصف الكرة الجنوبي حول الشواطئ و الجزر البعيدة في المنطقة المتجمدة الجنوبية و من صفات البطريق انها فضولية جداً فهي تختبر أي شيء غير مألوف لديها و على الرغم من أنها ليست ذكية ألا انها مخلوقات مسلية و جذابة , و يبلغ حجم البطريق من 40 سم إلى 120 سم و تصل سرعته في الماء إلى 32 كيلومتراً في الساعة . و يعد أحسن انواع البطاريق المعروفة هو البطريق جاكاس و هو الذي يشاهد حدائق الحيوان فهو لا يقطن المناطق القطبية الباردة و يوجد على شواطئ جنوب أفريقيا.


البنية والمظهر



إختلاف الحجم و الوزن لذى أنواع البطريق أمر ملحوظ، لكن البنية الجسمية و كساء الجلد قد يكون متشابه جدا لذى كل العائلة


الحجم والوزن



قد يصل طول البطريق القزم (Eudyptula minor) إلى 30 ستم ووزن نصف كيلوغرام، و بالمقابل يُعد البطريق الإمبراطوري (Aptenodytes forsteri) بطول قد يصل إلى 1,20 متر ووزن حتى 40 كيلوغرام، الأكبر في فصيلة طيور ذات الفك الجديد. هذا الإختلاف في الطول يُفسر عبر قاعدة بيرجمان
(Bergmann's Rule)، حيث يُمثل البطريق فيها أفضل مثال. أغلب الأنواع تزن حوالي ما تزنه أحجامها ماءا، مما يُسهل عليهم عملية الغوص.
يقتات على الكائنات البحرية والأسماك الصغيرة يعيش في القارة المتجمدة الجنوبيةوأمريكا الجنوبيةوأستراليا.



حينما تبيض أنثى البطريق ، يرقد الذكر على بيضها و هو واقف ، فيحضنه بين قدميه و طيات بطنه كي يدفئه إلى درجة


الصفر ( في محيط تصل برودته إلى 50 درجة تحت الصفر) ، يحتضن البيض لثلاثة شهور بلا طعام ، يفقد فيها أكثر من ثلثي وزنه .. و ترعى الأم فراخها بعد أن يفقس البيض . و إذا نجا من الحيتان و الفقمات و سباع البحر يستطيع البطريق أن يعيش إلى عشرين عاماً.


بيض البطريق


المعروف أن الطيور تضع بيضها وهي اما ترقد عليها ، مثل الدجاج والحمام ، لتدفئها واما تضعها في قمه الجبل معرضه للشمس لتستمد الحراره منها. أما أنثى البطريق فانها تضع بيضة واحدة فقط ، وتضعها على قدميها وتغطيها بريشها وجلدها السميك وتجلس فوقها وتغطيها حتى لا تلامس الثلج . واذا أرادت الأم أن تنتقل الي مكان اخر فانها تمشي والبيضة فوق قدميها ... وتبقى على هذه الحال مدة 7 أو 8 أسابيع.


التزاوج


طائر البطريق له أسلوبه في الغزل لا يحيد عنه، فإن أراد التودد إلى أنثاه، اختار حصاة تقدم بها في زهو وحنان، و وضعها تحت قدميها، فإذا التقطتها ،كان ذلك دليل قبولها له زوجاً لها، فيتزوجان .و إذا لم يمس وتراً في فؤادها،تركت الحصاة ولم تمسها، وعندئذ يعود فيلتقط حصاة وينصرف بها إلى أخرى ...!!

و مما يؤكد أن هذه العملية التي يقوم بها البطريق عن إدراك، ما رواه " تشايمان آندروز " في أحد كتبه العلمية،من أنه قد حدث ذات يوم أن جاء بطريق عجوز إلى الدكتور "روبرت مورفي " أحد علماء متحف التاريخ الطبيعي في أمريكا، وألقى تحت أقدامه في حديقته حصاة كبيرة، فلما التقطها الدكتور، صار البطريق والعالم صديقين حميمين ولم يغادر البطريق حديقة العالم حياً...!










الأنواع



يعيش اليوم 17 نوعًا من البطاريق في العالم, ومنها:

  • البطريق الإمبراطوري.
  • البطريق الأفريقي.
  • البطريق القزم.



البطريق الامبراطورى


ا ، (بالإنجليزية: Emperor Penguin) أحد أنواع البطاريق بطول قد يصل إلى 1,20 متر ووزن حتى 40,الاسم العلمي Aptenodytes forsteri. [1] وهو صاحب أعمق غوصة لطائر و أطولها مدة حيث يصل عمق غوصته إلى 265 متراً ، و المدة التي يستطيع فيها أن يبقى هي 18 دقيقة تحت الماء.

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x600.


التصنيف


صنف البطريق الإمبراطوري في عام 1844 من عالم الحيوان الإنجليزي جورج روبرت جراي,الذي وضع الإسم من اللغة اليوناية القديمة(باليونانية: ἀ-πτηνο-δύτης)ومعناها الغطاس بدون أجنحة,وضع الإسم تكريما لعالم الطبيعةجوهان راينولد فورستر الذي رافق الكابتن جيمس كوك في رحلته الثانية في المحيط الهادئ,وصنف في تلك الرحلة خمس أنواع من البطاريق. البطريق الإمبراطوري يشبه البطريق الملك ولكن البطريق الملك اًصغر حجما. البطريق الإمبراطوري واحد من إثنين من جنس البطريقيات,وقد وجد في أواخر العصر الحديث نوع ثالث من البطاريق وهو ردجين,قبل حوالي ثلاثة ملايين سنة,في نيوزلندا.[2] كانت دراسات البطاريق بسلوكها ووراثتها وعلمها,وهو أساس جنس البطريقيات؛وبعبارة أخرى,فرع مهم لسائر أنواع البطاريق.[3] الميتوكندريا و المستقبل النووي و الحمض النووي قسمت من قبل حوالي 40 مليون سنة.[4]





مميزاتة



يصل طول كبار البطريق الإمبراطوري إلى 1,22 متر,ووزنه من 22 إلى 40 كجم[1] ويختلف حسب الجنس,فالذكر يزن أكثر من الأنثى,أيضا يختلف وزنه في كل موسم,وكلاهما يفقد جمع كبير من البيوض وذلك يسبب فتح ثقوب في البيضة. متوسط وزن الذكور يصل إلى 38 كجم والإناث 29.5 كجم,وبعد موسم التكاثر يصل إلى 23 كجم لكلا الجنسين.[5][6] جميع أنواع البطاريق متشابه,فقط في مدة زمن السباحة,والأجنحة إذا أصبحت مسطحة[7] الجزء السفلي لسان شوكي لمنع الفريسة من الهرب. البطاريق الأخرى تتكاثر في الصيف لكن البطريق الإمبراطوري يتكاثر في الشتاء,[8] ويتشابه الذكور والإناث بالحجم واللون,[5] ويكون كبار البطريق الإمبراطوري ريشه الظهري عميق وأسود,وريش الرأس,وذقن,والحلق,والظهر,وجزء من ظهري الأجنحة,والذيل, ريش البطريق الإمبراطوري أسود بشدة ولكن المكان الذي يعيش فيه يظهر عكس ذلك,ولكن الجزء التحتي للجناح والبطن لونه أبيض,وأصفرالصدر والأذن أيضا. يصل طول الفك العلوي إلى 8 سم ومنقاره طويل أسود,ويمكن أن يكون الفك السفلي وردي أو برتقالي[9]. فراخ البطاريق الإمبراطورية تظهر على أذنهم بقع في الأذن,والذقن أبيض وأيضا الحلق,و المنقار[9] فرخ البطريق الإمبراطوري عادة ما يكون فضي أو رمادي ورأس أسود والوجه أبيض[9]. عثر على الفرخ وهو يخرج من البيضة في عام 2001,ولكنه لا يعتبر مهقا ولم تكن عينه وردية.[10]. يزن الفراخ 316 كجم بعد خروجه من البيضة,عندما يصل وزن ريش الكبار إلى 50%.[11] يتحول ريش البطاريق الإمبراطورية من الأسود إلى البني من نوفمبر إلى ديسمبر,وتساقط الريش في يناير وفبراير[9]. مايميزها عن باقي الطيور أن تساقط شعرها سريع تأخذ فقط 34 يوماَ,يخرج شعر البطريق الإمبراطري من جلده بعد أن نمت ثلث مجموع إمتداده,ويفقد ريشه قبل أن يصبح عجوز,للمساعد في إبعاد الحرارة عنه,ثم ينمو ريش جديد و يطرد القديم .[12] يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة للبطريق الإمبراطوري 95.1,ويبلغ معدل المتوقع عند الولادة 19.9 سنوات. وفي المقابل,فقط 19% من الفراخ يستطيع البقاء من السنة الأولى من العمر.[13] ولذلك,تضم البطاريق الإمبراطورية 80% من بطاريق التي تصل أعمارهم فوق الخمس سنوات. من أسود.


التكيف مع البرد








يستطيع البطريق الإمبراطوري السباحة لمدة 20 دقيقة ومسافة تبلغ 550 متر (1,800 قدم)



البطريق الإمبراطوري لا يعيش إلا في المناطق الباردة؛التي تصل درجة حرارة المكان الذي يعيش فيه إلى −40 °C ,وسرعة الرياح تصل إلى 144/كم في الساعة,والمياه المتجمدة تصل إلى −1.8 °C ,وتصل درجة حرارة جسم البطريق الإمبراطوري إلى 39 °C,يتكيف البطريق الإمبراطوري بعدة أنواع لكي لايفقد الحرارة من جسمه.[14] ينمو الريش من 80-90% من جسم البطريق الإمبراطوري,وعليه طبقة جلدية ينمو فوقه الريش,ويوجد في جسمه سمنة كثيرة تصل إلى 3 سم[15],تصعب السمنة التنقل لذا البطريق الإمبراطوري بالمقارنة على الأرض الذي يعيش فيها. ومن أنواع البطاريق ذو القرابة له بطريق ماجلان.[16] يستطيع البطريق الإمبراطوري الحفاظ على حرارة جسمه(بالحفاظ على درجة الحرارة الأساسية)دون تغيير البروتوبلازم,وهكذا يستطيع الحفاظ على الحرارة لمدى واسع,وتبلغ الحرارة في باطنه −10 حتى 20 °C,وهذه أدنى درجة حرارة,وهذا يسبب زيادة كبيرة في معدل البروتوبلازم,ويمكن لأي بطريق إمبراطوري المحافظة على درجة الحرارة في جسمه بدرجة تساوي بين 37,6 و 38.0 °C,والدرجة أدنى −47 °.C.[17]
ضغوط التكيف و إنخفاض الأكسجين


والبرد أيضا واحد من ضغوط التكيف,وتعتبر الغوص في الأعماق لذا البطاريق الإمبراطورية حالة مجهدة لأن الضغط يرتفع بشكل ملحوظ وأكثر من ضغط السطح 40 مرة. معظم الكائنات الحية الأرضية وغيرها من الكائنات يسبب أضرار ضغط كبيرة في الجسم,عظام البطاريق بدلا من أن تكون قوية تتمص الهواء مما يزيل خطر أضرار الضغط,ومع ذلك,لم يعرف أحد كيف تستطيع أن البطاريق تتجنب أنواع النيتروجين الذي يسبب الأمراض. وفي الغوص,ينخفض معدل ضربات القلب لأقل من خمسة نبضات في الدقيقة ومن غير الضروري توقيف أعضاء الجسم الأساسية,مما يسهل الغطس لذا البطريق الإمبراطوري.[18] الهيموجلوبين و الميوجلوبين التي تسطيع ربط الدم ونقل الأكسجين في الدم وإنخفاض الكثافة؛مما يسبب للبطريق الإمبراطوري إنخفاض مستويات كبيرة من الأكسجين الذي يسبب فقدان للوعي .[19]

الموطن والتوزيع




تعيش كل البطاريق الإمبراطورية في القطب الجنوبي تقريبا بين 66ْ و 77ْ درجة جنوب خط العرض,ودائما تستقر وتتكاثر على الساحل.[5] مستعمرات التربية تقع عادة في المناطق التي فيها جروف جليدية والجبال الجليدية[5] ويبلغ عدد السكان في القطب الجنوبي 400،000-450،000,ويوجد 40 مستعمرة مستقلة.[20],ويوجد 80,000 مستعمرة مزدوجة توزع في بحر روس.[21], تقع مستعمرات التربية الكبرى في رأس واشنطن(20,000-25,000 زوج),و جزيرة كولمان في فيكتوريا(22,000 زوج),و خليج هالي,كوتسلاند(14,300–31,400 زوج),و خليج أتكا في أرض الملكة مود(16,000 زوج).[20] تم الإبلاغ عن مستعمرتين:لأنهم يبصقون على أرض في جزيرة ديون و على شبه الجزيرة القطبية الجنوبية,[22] وعلى رأسهم تايلور الجليدية في إقليم أنتاركتيكا الأسترالية.[23] وقد قيدوا المتشردين الموجودين في هيردلاند,جنوب جورجيا,ونيوزلاندا. ويختبئون من الرياح الشديدة.



الطريق الافريقى



هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 750x885.






البطريق الأفريقي (Spheniscus demersus) يعرف أيضاً باسم البطريق ذو الرجل السوداء أو البطريق الحماري هو بطريق يعيش في الشواطئ الجنوبية الشرقية من أفريقيا, يعيش في مستوطنات ضخمة.



الوصف


يبلغ طول البطريق الأفريقي عند البلوغ نحو 68-70 سم, ويزن من 2 إلى 5 كغم. لديهم حط اسود عريض ونقاط سوداء صغيرة على صدرها, مرتبة بشكل عشوائي يختلف من بطريق إلى آخر, مثل بصمات الاصابع عند الإنسان. لديها بقع وردية اللون فوق أجفانها. الذكور منها تكون عادة أضخم من الإناث, ولديها مناقير أكبر. اللون الأبيض على بطنها يحميها من المفترسات التحت مائية واللون الاسود من الخلف يحميها من المفترسات البرية بحيث لا تتميز تماماً إذا نظرنا إليها من الاسفل أو من الأعلى.



البطريق القزم



هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x600.




البطريق القزم أو البطاريق الصغيرة هي أصغر أنواع البطاريق ، يبلغ ارتفاعها مابين 30 و 35 سنتمتراً ويبلغ وزنها كيلوغراماً واحداً فقط . وهي تسمى أحياناً البطاريق الجنية ، وتوجد فقط في جزر تشاتام ، وكذلك في جنوب ولاية تسمانيا واستراليا ونيوزيلندا الجديدة . الذكر هو أكبر قليلا من الأنثى لكن لهما نفس المظهر. أبيض رمادي على مستوى البطن وأبيض مزرق على الصدر أما الظهر والجناحين والذيل فلونهما أزرق غامق .



تألف طيور البطريق الصغيرة العيش في مستعمرات ضخمة في شقوق الصخور و تحت جذور الأشجار أو في الجحور. تتكاثر في شهر مارس ، وتضع الأنثى بيضتين تفقس بعد مرور ثلاثة أسابيع ، وتصبح الصغار ناضجة بعد 6 أسابيع فقط . تتغذى على الأسماك والحبار والقشريات



اترككم مع احلى صور لطائر البطريق


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 900x598.















آخر مواضيعي 0 من فضائل يوم الجمعة
0 محمد خاتم المرسلين
0 إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا ، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ )
0 انطلق، منذ قليل، الصاروخ الروسى "سويوز واى" حاملا معه القمر المصرى "إيجبت –سات
0 صور البراءة والنقاء للطفولة
رد مع اقتباس
قديم 12-12-2010, 11:01 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: طائر البطريق

نوووووور



تسلمى على الصور والمعلومات الروعة

دعواتى لك بالصحة والعافية







آخر مواضيعي 0 القبض على أمريكى بحوزته طائرة تجسس بجنوب سيناء
0 Precautions while traveling
0 بالصور .. مقتل شاب كويتى فى المارينا مول
0 الصورة التي كانت السبب في اعتزال اشهر مصارع ثيران للعبة
0 ظهور الحوت الأبيض "ميجالو" أمام سواحل أستراليا
رد مع اقتباس
قديم 12-13-2010, 10:18 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو








ملكة بإحساسي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: طائر البطريق

رووووووووعه
تسلمي حبيبتي لطرحك المميز
سلمت يداااك ودآم عطآئك المميز

الله يسعد قلبك على الصو ر والمعلومات
دمت بامان الله







آخر مواضيعي 0 برنامج DuDu Recorder v4.90 الافظل في تسجيل المكالمات والملاحظات
0 احدث برامج التصفح والانتى فيرس 2012 كاملة بالكراك
0 اسطوانة التعريفات الذكيه Sky Drivers xp
0 هي جنة طابت وطاب نعيمها mms
0 درس عمل قلب نآبض
رد مع اقتباس
قديم 12-13-2010, 10:20 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو







طارق سرور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: طائر البطريق

موضوع رائع وشامل اختى نووور

شكرااااااااااا وبارك الله فيك







آخر مواضيعي 0 صور سيارة هوندا سيفيك 2014
0 كيفية تجديد الحياه الزوجية
0 اشيك ملابس البنات
0 عمل كيك البطاطا
0 احدث حلويات رمضان 2014- 2015
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
الجنوب, الشتا

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator