العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > ابحاث علميه و دراسات

ابحاث علميه و دراسات Research , analysis, funding and data for the academic research and policy community , ابحاث , مواضيع للطلبة والطالبات،أبحاث عامة ،بحوث تربوية جاهزة ،مكتبة دراسية، مناهج تعليم متوسط ثانوي ابتدائي ، أبحاث طبية ،اختبارات، مواد دراسيه , عروض بوربوينت

الإهداءات
محمد أحمد عبد الله من محمد لأهل صدفة : ‏أشياء جميلة تحدث لك قد لا تكون منك أو بسببك ! بل تأتيك من ( دعوة مُحب ) أرتفعت إلى السماء و لم تُرد خائبة ` فالحب دعاء     الحب الصامت من قلــوبنا : أُستــاذة نــــور يــارب تكونـي بخيـر .. وعــودي بجــد وحشتينــا .. ربنــا يطمنى عليكي يــارب .    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-04-2010, 08:15 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

Lightbulb كيفيه عمل الليزر

لقد أصبحت أجهزة الليزر في أيامنا هذه محط إعجاب العديد من المجالات التطبيقية وذلك لما لهذا الجهاز من أثر عميق في تطوير الأجهزة التي يستخدمها الإنسان مما يفيد في اختصار الجهد والوقت وفتح الآفاق نحو مستقبل أكثر تقدما من ذي قبل بأشواط عديدة وبخطى متسارعة .

فإذا حاولنا استحضار الأدوات التي تعتمد على الليزر في عملها , سنجد أن السواقة " " الليزرية " التي نقرأ بواستطها CDs والعديد من الأدوات الطبية الحساسة وأجهزة صناعية مهمة ومتنوعة تعتمد في عملها بشكل أساسي على هذه التقنية المدهشة .

في هذه المقالة سوف نحاول تقديم الأسس التي يرتكز عليها مفهوم إصدار الضوء بواسطة جهاز ليزري , ثم التعرض إلى خصائص هذا الضوء الناتج والتي جعلتنا نفضله عن غيره , ثم نورد مثالا يوضح عمل الليزر الياقوتي (ruby laser) , وننتقل بعد ذلك إلى تعداد بعض الأنواع الأخرى من أجهزة الليزر .
ولكن قبل أن نبدأ ... دعونا نقف عند التسمية التي أطلقت على هذه التقنية والتي ستقودنا إلى مبدأ عمله

إن كلمة ليزر (LASER) مشتقة من العبارة :

Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation

والتي تعني : تضخيم الضوء بالإصدار المحثوث للأشعة .

لا تقلق من تلك العبارة , سوف تحصل على معنى كامل لها حالما تنهي هذه المقالة

الذرة وامتصاص الطاقة :

تمثل المدارات التي تدور بها الالكترونات حول الذرة سويات طاقية (energy levels) مختلفة , ويدور الالكترون في أحدها تبعا للطاقة التي يمتلكها . وذلك يعني أن الالكترون يستطيع الانتقال من سوية طاقة إلى أخرى عن طريق اكتساب الطاقة أو تحريرها .
وبالفعل , عند تقديم طاقة إلى الالكترون ( يتم ذلك بعدة طرق : التسخين – التعريض للإشعاع – بواسطة حقول كهربائية ...) فإنه ينتقل إلى سوية طاقية أعلى ( أبعد عن النواة ) ولكنه سرعان ما يعود إلى السوية الأساسية التي كان فيها محررا الطاقة التي اكتسبها في طريق الذهاب على شكل فوتون .
أي أنك – عزيزي القارئ – تشاهد الألوان المختلفة للأشياء من حولك بسبب هذه الظاهرة الدائمة التي تقوم بها الذرات عن طريق الالكترونات .





العلاقة بين الليزر وامتصاص وإصدار الذرة للطاقة :

إن الليزر ما هو إلا جهاز يقوم بالتحكم بعملية إصدار الطاقة من قبل الذرات على شكل فوتونات . ويبدو أن ذلك يذكرنا باسمه .
وعلى الرغم من الأنواع العديدة لأجهزة الليزر , فإن مبدأ عملها الأساسي هو مبدأ واحد ويمكن إيجازه كما يلي :

1- يتم ضخ الوسط الليزري بالطاقة بهدف إثارة أكبر قدر ممكن من الذرات لتصبح الالكترونات فيها في سويات طاقية أعلى ( يتم ذلك عادة بواسطة flash light كالمستخدم في الكاميرات أو بواسطة التفريغ الكهربائي )
2- تسمى النسبة بين عدد الذرات المثارة والذرات غير المثارة ب : عكس الإسكان
Population inversion-
3- كما يحدث في الحالة الطبيعية , تعود الالكترونات إلى سوياتها الطاقية الأساسية محررة الطاقة التي اكتسبتها عل شكل فوتونات .
4- عندما يصادف هذا الفوتون المحرر ذرة أخرى ولكن في حالتها المثارة يحدث مايسمى بالإصدار المحثوث (stimulated emission) حيث يحرض هذا الفوتون الذرة المثارة على إصدار فوتون له نفس تواتر وطول موجة الفوتون الاول وله نفس جهته في الحركة .
5- تصطدم الفوتونات الصادرة بمرآتين ( إحداهما نصف عاكسة ) متوضعتين على طرفي الوسط الليزري ( قد يكون الوسط مادة صلبة أو غازية أو سائلة .. كما سنرى ) وفي أثناء ذلك تقوم بتحريض المزيد من الذرات المثارة على إصدار فوتونات أخرى
6- في النهاية , تعبر الفوتونات – ذات طاقة وطول موجي معينين – عبر مرآة نصف مفضضة ولهذه الفوتونات جميعها نفس الطاقة والتواتر .

خصائص الضوء الناتج عن جهاز الليزر :

ضوء وحيد اللون (monochromatic) . وذلك لأان جميع الفوتونات الصادرة لها نفس الطاقة والطول الموجي .

ضوء مترابط (coherent) . وذلك لأن جميع الأطوال الموجية فيه لها نفس المرحلة والطور .

ضوء مركز وموجه (directional) . نستطيع التحكم بجهة هذا الضوء بدقة عالية بعكس الضوء العادي الذي يكون ضعيفا ومنتشرا بجميع الاتجاهات .

مراحل عمل الليزر الياقوتي :

يتكون الوسط الذي يتم إثارة ذراته هنا من الياقوت . ويمكن توضيح مراحل عمله وفق الخطوات التالية :








آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010, 08:16 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كيفيه عمل الليزر


في البداية نوضح الأجزاء التي يتكون منها هذا الليزر



عملية إثارة الذرات إلى سويات طاقية أعلى بواسطة وماض flash light



بعض الذرات المثارة تصدر فوتونات




بعض الفوتونات المثارة تكون جهتها موازية لمحور الأسطوانة , وخلال مرورها بهذه الأسطوانة الياقوتية تقوم بتحفيز الذرات المثارة لإصدار فوتونات



النتيجة ... ضوء وحيد اللون ... موجه ... جميع موجاته ذات طور موحد






أنواع الليزر :

الليزر ذو المادة الصلبة (Solid-state laser) : ومثاله الليزر الياقوتي

الليزر الغازي (Gas laser) : أشهر أنواعه ليزر الهيليوم وليزر الهيليوم- نيون وهي تصدر ضوءا أحمر . أما الليزر الذي يعتمد على غاز CO2 فهو يصدر الأشعة تحت الحمراء البعيدة ويستخدم في عمليات قص معادن ذات درجة قساوة عالية

(Excimer laser) واسمه مشتق من الكلمتين excited و dimers والتي تعني الجزيئات الثنائية المثارة , وقد سمي كذلك لأنه يعتمد على الغازات النشطة مثل غاز الكلور Cl2 و غاز الفلور Fl2 والتي تتكون جزيئاتها من ذرتين متماثلتين . يضاف لها كميات من غازات خاملة

الليزر الصبغي العضوي (Dye laser ) ويعتمد على أصباغ عضوية (مثل rhodamine 6G ) موجودة ضمن محلول سائل .

الليزر الذي يعتمد على أنصاف النواقل (Semiconductor laser) هذا النوع صغير الحجم وستهلك مقدارا صغيرا من القدرة . وهو معد للعمل في الأجهزة الالكترونية مثل السواقات والطابعات الليزرية

في النهاية لابد من الإشارة إلى أن كثير من أشعة الليزر قد تكون ذات آثار ضارة ويجب اتخاذ اجراءا وقائية عند التعامل معها ويشار إلى مثل هذه الحالات بالرمز











آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010, 08:17 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كيفيه عمل الليزر

ضوء الليزر
ضوء الليزر يختلف عن الضوء العادي حيث يكون له الخصائص التالية:
الضوء المنبعث أحادي اللون monochromatic أي أن له طول موجي واحد. يحدد الطول الموجي لون الضوء الناتج وكذلك طاقته.
الضوء المنبعث من الليزر يكون متزامن coherent أي ان الفوتونات كلها في نفس الطور مما يجعل شدة الضوء كبيرة فلا تلاشي الفوتونات الضوئية بعضها البعض نتيجة لاختلاف الطور بينها.
الضوء المنبعث له اتجاه واحد directional حيث يكون شعاع الليزر عبارة عن حزمة من الفوتونات في مسار مستقيم بينما الضوء العادي يكون مشتت وينتشر في أنحاء الفراغ.
المسؤول عن هذه الخصائص هي عملية الانبعاث الإستحثاثي stimulated emission بينما في الضوء العادي يكون الإنبعاث تلقائي حيث يخرج كل فوتون بصورة عشوائية لا علاقة له بالفوتون الآخر.
عملبة الإنبعاث التلقائي عملية الإنبعاث الإستحثاثي
العامل المهم في انتاج الليزر هو المرايا المثبتة على جانبي مادة انتاج الليزر. تساعد المرايا على عكس بعض الفوتونات إلى داخل مادة الليزر عدة مرات لتعمل هذه الفوتونات على استحثاث الكترونات مثارة أخرى لتطلق مزيدا من الفوتونات بنفس الطول الموجي ونفس الطور، وهذه هي عملية التكبير للضوء light amplification. تصمم إحدى هتين المرأتين لتكون عاكسيتها اقل من 100% لتسمح لبعض الفوتونات من الخروج عبرها وهو شعاع الليزر الذي نحصل عليه.






آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010, 08:18 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كيفيه عمل الليزر

نظام ليزر ثلاثي المستويات
الشكل التالي يوضح تفاصيل عملية انتاج الليزر من خلال نظام ذو ثلاث مستويات للطاقة

تسلسل مراحل انتاج شعاع ليزر

أنواع الليزر
يأتي الليزر بأنواع مختلفة حسب الاستخدامات وتنوع الليزر يأتي من تنوع المادة المستخدمة لإنتاجه فهناك من المواد الصلبة والسائلة والغازية، ويعتبر نوع المادة الأساس الاكثر استخداماً للتميز بين الأنواع المختلفة. ويسمى الليزر من خلال نوع المادة المستخدمة فمثلاً ليزر الهيليوم نيون He-Ne يعني ان المادة المستخدمة هي خليط من الهيليوم والنيون وليزر الياقوت يعني ان المادة المنتجة لليزر هي الياقوت وهكذا لباقي الأنواع الأخرى. ولنأخذ بعض الأمثلة لأنواع مختلفة لليزر:
ليزر الحالة الصلبة solid-state laser هو الليزر الذي ينتج بواسطة مادة أو خليط من مواد صلبة مثل الياقوت ruby أو خليط الالومنيوم واليتريم والنيودينيم neodymium:yttrium-aluminum ويسمى بليزر الـ TAG اختصاراً ويكون طوله الموجي في منطقة الأشعة تحت الحمراء.
ليزر الغاز Gas laser وهو يعتمد على مادة غازية مثل الهيليوم والنيون وغاز ثاني اكسيد الكربون وتكون اطوالها الموجية في مدى الاشعة تحت الحمراء وتستخدم في قطع المواد الصلبة لطاقتها العالية.
ليزر الإكسيمر Excimer laserوتطلق على أنواع الليزر التي تستخدم الغازات الخاملة مثل غاز الكلور أو الفلور أو الكربتون أو الأرجون وتنتج هذه الغازات اشعة ليزر ذات أطوال موجية في مدى الأشعة فوق البنفسجية.
ليزر الأصباغDye laser وهي عبارة عن مواد عضوية معقدة مثل الرودامين rhodamine 6G مذابة في محلول كحولي وتنتج ليزر يمكن التحكم في الطول الموجي الصادر عنه.
ليزر أشباه الموصلاتSemiconductorlaser ويطلق عليه احياناً بليزر الديود ويعتمد على المواد شبه الموصلة ويمتاز بحجم ليزر صغير ويستهلك طاقة قليلة ولذلك يستخدم في الأجهزة الدقيقة مثل أجهزة السي دي وطابعات الليزر.

يتميز الليزر بطوله الموجي فمثلا الطول الموجي لليزر الياقوت هو 694nm، ويتم أختيار مادة الليزر بناء على الطول الموجي المطلوب كما في الجدول التوضيحي أدناه، فمثلاً يستخدم ليزر غاز ثاني أكسيد الكربون في قطع المعادن الصلبة لأن طوله الموجي في مدى الأشعة تحت الحمراء وهي أشعة حرارية إذا سقطت بتركيز على سطح معدن تذيبه.

نوع الليزر
الطول الموجي لليزر (nm)
Argon fluoride (UV)
193
Krypton fluoride (UV)
248
Xenon chloride (UV)
308
Nitrogen (UV)
337
Argon (blue)
488
Argon (green)
514
Helium neon (green)
543
Helium neon (red)
633
Rhodamine 6G dye (tunable)
570-650
Ruby (CrAlO3) (red)
694
Nd:Yag (NIR)
1064
Carbon dioxide (FIR)
10600






آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010, 08:19 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كيفيه عمل الليزر

Lecture (13): Laser Applications


الليزر له تطيقات عديدة جدا في مختلف مجالات الحياة ولا يمكن في هذه المحاضرة من تغطية الموضوع بالكامل وسنقوم بالقاء الضوء على اهم هذه التطبيقات وسيتم اثراء هذا المجال من خلال الكتابة فيه ولكن تحت باب تفسيرات فيزيائية أو مقالات علمية أو ابحاث تخرج الطلبة.
يمكن تقسيم استخدامات الليزر إلى ستة اقسام اساسية هي على النحو التالي:
تطبيقات صناعيةIndustrial applicationsتطبيقات طبيةMedical applicationsتطبيقات عسكريةMilitary applicationsتطبيقات الحياة اليوميةDaily applicationsتطبيقات الابحاث العلميةScientific research applicationsتطبيقات خاصةSpecial applicationsتطبيقات صناعيةIndustrial applications
ادخل الليزر في التطبيقات الصناعية منذ اول اكتشافه في 1960. وبالاخص في القياسات measurements وفي الترتيب alignment للاجهزة البصرية وانابيب الضخ وخطوط الكهرباء واجهزة القياس واستخدم في مجال التصنيع كالقطع واللحام والصهر والتبخير وفي تصنيع الدوائر الإلكترونية المتكاملة وفي الحفر على الزجاج وغيره.







آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010, 08:19 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كيفيه عمل الليزر

تطبيقات طبيةMedical applications
دخل الليزر في التطبيقات الطبية وهي كثيرة ولذلك تقسم هذه التطبيقات اما حسب نوع المعالجة كأن تكون تطبيقات الليزر في الجراحة أو في مجال طب الاسنان أو طب العيون وتقسم ايضا حسب نوع الليزر المستخدم في الطب مثل ليزر ثاني اكسيد الكربون او ليزر النيتروجين او ليزر الاكسيمر وتقسم في بعضالاحيان حسب طبيعة المعالجة مثل تطبيقات الجراحة او لحام الاوعية الدموية او التشخيص..والتقسيم الاخير اكثر استخداماً ولفهم تطبيقات الليزر في الطب يجب دراسة العلاقة بين اشعة الليزر المختلفة والخلايا الحية. وهذه العلاقة تعتمد على خصائص الليزر من ناحية طوله الموجي وشدته وشكله عند سقوطه على الجسم المراد علاجه. يمكن تغيير الطول الموجي من خلال تغيير نوع الليزر والتحكم بشدة الاشعة يتم من خلال التحكم في زمن تسليط الليزر وقوة الضخ المستخدمة أما شكل حزمة اشعة الليزر فيتحكم بها من خلال عدسات التركيز المستخدمة. فإذا اعتبرنا ان طاقة اشعة الليزر في حدود 1 وات فإنه يمكن بتغيير الطول الموجي التحكم في طبيعة العلاقة بين الليزر والخلايا الحية.

  • <LI dir=rtl>
    الليزر الذي يعمل في منطقة الاشعة فوق البنفسجية البعيدة يقتل الخلايا الحية مثل RNA و DNA.
    <LI dir=rtl>
    الليزر الذي يعمل في منطقة الاشعة فوق البنفسجية القريبة يحدث تفاعل كيميائي مع مكونات الخلايا.
  • الليزر الذي يعمل في منطقة الاشعة المرئية يحدث تأثير حراري على الخلايا لامتصاصها طاقة الليزر.
العلاج بالليزر له خصائص عديدة منها قلة الفقد في الدم نتيجة للقطع كما انه نبضات الليزر تكون قصيرة زمنيا مما يجعل المريض لا يشعر بألم كما ان استخدام الليزر يعطي للطبيب رؤية واضحة للمنطقة التي يعالجها لقلة الادوات الميكانيكية التي يستخدمها الطبيب كما ان العلاج لا يحتاج إلى احداث جرح يذكر في جسم المريض وبالتالي يمكن للمريض مغادرة المستشفى فور رزوال تأثير التخدير كما ان الليزر يمكن ان يتم التحكم به بواسطة الكمبيوتر مما يعني دقة فائقة في العملية.
من المجالات الطبية التي يدخل فيها الليزر للعلاج هي:
Eye Treatment. General Surgery. Ear, Nose and Throat. Dentistry. Dermatology. Gastroenterology and colo-rectal. Plastic surgery. Gynecology. Urology. Oncology. Orthopedics. Neurosurgery. Veterinary. Cardiovascular.

لمزيد من الاطلاع هذه بعض المواقع التي تتحدث عن الاستخدامات الطبية لليزر






آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010, 08:20 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كيفيه عمل الليزر

تطبيقات عسكريةMilitary applications
منذ اكتشاف الليزر والكثير من الابحاث المتعلقة في تطويره كانت لاستخدام في المجالات العسكرية وغالبا ما تكون هذه الابحاث غاية في السرية ولا تكشف إلا بعد سنوات. ومن هذه التطبيقات نذكر استخدام الليزر في التصويب واستخدامه في التفجير عن بعد أو توجيه القذائف وفي تعقب الهدف مهما كانت سرعته وقدرته على تغيير وجهته وفي اسلحة ما يسمى بحرب النجوم كما تدخل في ابطال مفعول اجهزة الخصم الالكترونية واصابته بالعمى.
في المثال التالي نوضح فكرة استخدام الليزر في توجيه القذائف حيث تقوم الطائرة بتوجيه نبضات من اشعة الليزر الغير مرئية على الهدف واجهزة استقبال مثبته على القذائف الموجهة تقوم بتتبع النبضات المنعكسة عن الهدف إلى ان تصيبه. وهذه التكنولوجيا دقيقة إلى درجة كبيرة مستفيدة من حزمة الليزر المستقيمة وسرعة انتشار الليزر وامكانية التحكم في النبضات التي تكون عبارة عن شيفرة من الصفر والواحد التي يفهمها الكمبيوتر الموجه للقذيفة.



مثال اخر نضربه على التطبيقات العسكرية لليزر في حرب النجوم وهذا الاسم الذي اطلقته الولايات المتحدة على نظام الدفاع ضد الصواريخ التي قد تهاجمها من الفضاء بأن ترسل حزمة من نبضات الليزر اما من محطة ارضية على جبل مرتفع أو من اقمار صناعية في الفضاء ذات طاقة هائلة لتسافر بسرعة الضوء وتصيب تلك الصواريخ وهي في الفضاء مباشرة بعد اطلاقها.



تطبيقات الحياة اليوميةDaily applications
لليزر تطبيقات عديدة في مجال استخدامات الحياة اليومية وتقسم هذه التطبيقات على النحو التالي:
تطبيقات الليزر في البيتالاقراص المضغوطة
الوسائط المستخدمة لتخزين المعلومات
تطبيقات الليزر في العملطابعة الليزر
وسائط تخزين المعلومات
الكمبيوتر الضوئي

تطبيقات الليزر في التجارةقارئ البار كود
العلامة الهلوغرافية
تطبيقات الليزر في الاتصالاتالالياف الزجاجية المستخدمة في الاتصالات
الاتصال الفضائي
تطبيقات الليزر في التسليةعروض الليزر في المناسبات والاحتفالات والاعياد
معارض التصوير ثلاثي الابعاد
وهنا يجب أن نوضح خاصية امتاز بها شعاع الليزر عن غيره من مصادر الضوء العادي وهي عمق مجال تركيز الليزر والشكل التالي يوضح هذا المصطلح.
في حالة تركيز اشعة الضوء العادي باستخدام عدسة فإن عمق تركيز الاشعة لا يتعدة الميليمتر فقط.


أما عمق تركيز اشعة الليزر فيصل إلى ما يقارب 50 سنتيمتر ان لم يكن اكثر وهذا يعطي مجا واسع للتطبيقات التي يجب فيها تحريك الليزر

زوروا المواقع التالية لتوضيح تطبيقات الليزر في الحياة اليومية
كيف يعمل جهاز السي دي?
فكرة عمل طابعات الكمبيوتر






آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010, 08:20 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كيفيه عمل الليزر

تطبيقات الابحاث العلميةScientific research applications

قلما يوجد بحث علمي سواء في مجال الفيزياء أو الكيمياء أو الجيولوجيا أو الاحياء إلا ويستخدم الليزر كأداة رئيسية في هذه الابحاث ومن تطبيقاته في المجالات العلمية نذكر التالي:
Spectroscopy

Laser (inertial) fusion
Very short pulses (10-15 femtosec)
Laser cooling of atoms
Study of the interaction of electromagnetic radiation with matter
وكل موضوع من المواضيع السابقة بحاجة إلى كتاب لشرحة وذكرت هنا للعلم.


تطبيقات خاصةSpecial applications
هذه من التطبيقات المتقدمة ولا مجال للشرحا بالتفصيل في هذه المرحلة ونذكر من هذه التطبيقات ما يلي:

Energy transport in space
وهي محطات فضائية للاستخدام البشري ويعتمد على الليزر في تزويدها بالطاقة اللازمة عن طريق توجيه اشعة الليزر من الأرض للمحطة الفضائية.

Laser gyroscope
وهو جهاز يستخدم في للحفاظ على الاتجاه في الفضاء
Fiber laser
وهي تطبيقات تعتمد على توليد الليزر في الالياف الزجاجية بدون الحاجة إلى استخدام الطاقة الكهربية لعملية الضخ.






آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010, 08:21 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كيفيه عمل الليزر

فكرة عمل الليزر
دخلت أشعة الليزر في العديد من المنتجات التكنولوجية فتجدها عنصر اساسي في أجهزة تشغيل الأقراص المدمجة أو في ألات طبيب الأسنان أو في معدات قطع ولحام الحديد أو في أدوات القياس وغيرها من المجالات. كل تلك الأجهزة تستخدم الليزر ولكن ما هو الليزر وما الذي يجعل الليزر مميز عن غيره من المصادر الضوئية. في هذه المقالة سوف نقوم بشرح كل ما يتعلق بالليزر بشكل مبسط وواضح.
مختبر أبحاث يستخدم شعاع الليزر.
جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولي لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية :
Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation
وتعني تكبيرالضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث الاستحثاثي Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي Radiation. وقد تنبأ بوجود الليزرالعالم البرت اينشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث الاستحثاثيstimulated emission وتم تصميم أول جهاز ليزر في 1960بواسطة العالم ميمانT.H. Maiman باستخدام بلورة الياقوت ويعرفبليزر الياقوت Ruby laser.

اساسيات فيزيائية حول الذرة
يوجد في الكون 100 نوع مختلف من الذرات وكل شيء حولنا هو مكون من الـ 100 ذرة تلك، ولكن كيف تتحد وتترابط الذرات مع بعضها البعض لتكون المواد مثل الماء المكون من ذرتين هيدروجين وذرة اكسجين أو كيف تكونت قطعة من الحديد أو النحاس. إن الذرات في حركة مستمرة حيث تتذبذب الذرات حول موضع استقرارها في المادة كما أن الذرات لها حركة دائرية أو حركة انتقالية أيضاً. فلو نظرت إلى طاولة خشبية مثلاً وبالرغم من أنها ثابتة في مكانها إلى أنها ذراتها التي كونت الخشب في حركة مستمرة.
نتيجة لحركة الذرات التي تكتسبها من الطاقة الحرارية فإنها تتواجد في حالات مختلفة من الأثارة أو بمعنى آخر أن الذرات لها طاقات مختلفة، فلو زودت ذرة ما بكمية من الطاقة فإن الذرة تنتقل من المستوى الأرضي ground state الذي تتواجد فيه إلى مستوى طاقة أعلى يسمى بمستوى الإثارة excited state. يعتمد مستوى الإثارة على كمية الطاقة التي ذودت بها الذرة ومصدر الطاقة إما حرارة أو ضوء أو كهرباء.
في الشكل التالي نموذج توضيحي لمكونات الذرة
نموذج بسيط لتمثيل شكل الذرة يتكون من النواة والالكترونات التي تدور في مدارات حول النواة.
تحتوي الذرة على النواة (المكونة من البروتونات والنيوترونات) والإلكترونات التي تدور حول النواة في مدارات مختلفة كل مدار هو عبارة عن مستوى طاقة.






آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 12-05-2010, 04:29 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كيفيه عمل الليزر

ازالة الشعر بالليزر





يمضي ملايين الرجال والنساء حول العالم ساعات لا تحصى لنزع الشعر غير المرغوب فيه ويتشتمل ذلك على الحلاقة ، الشمع ، الوسائل الكيميائية ، الملقاط


وهناك وسيلة شبه دائمة (التحليل الكهربائي) تقوم بحرق وتدمير بصيلة الشعر ولكنها تستغرق قتاً طويلاً وفي بعض الأحيان مؤلمة.
إن إزالة الشعر بأشعة الليزر وسيلة علاجية واعدة . حيث يقوم شعاع الليزر بإرسال حزمة من الطاقة الى جزر الشعرة الملون حيث تقوم البصيلة بإمتصاص هذه الأشعة مما يدمرها ويوقف نمو الشعرة.
ويناسب الليزر أي منطقة من الجسم تعاني من الشعر الزائد . وبما أن الليزر يعالج أكثر من بصيلة في نفس الوقت فقد أصبحت معالجة المساحات الواسعة من الجسم كالظهر ، الأذرع ، والأرجل مسألة سهلة مثلها مثل المنطقة فوق الشفة أو الوجه.
ومع أن إزالة الشعر بأشعة الليزر أصبحت شائعة ومقبولة طبياً فإن النتائج يمكن أن تختلف بإختلاف الأشخاص إعتماداً على مستوى الهرمونات ونوع وعدد بصيلات الشعر . إضافة الى ذلك فإن الشعر الطبيعي يمر بمراحل نمو ثلاثة :
مرحلة الـ Anagen أو النمو ، مرحلة الـ Telogen أو البيانات ، ومرحلة الـ Catagen وهي المرحلة الإنتقالية . فخلال مرحلة الـ Anagen يكون الشعر حساساً لشعاع الليزر ولكن خلال المرحلتين الآخريين يصبح أقل إستجابة . وهناك نسب مختلفة من الشعر في أي مكان من الجسم تكون في الحالات الثلاث في نفس الوقت لذلك يصبح من الصعب إزالة الشعر نهائياً في جلسة واحدة مما يستلزم جلسات إضافية .
ما هي أهم فوائد إزالة الشعر بالليزر ؟


يعتبر إزالة الشعر الزائد بالليزر وسيلة فعالة وطويلة الأمد بحيث توفر الوقت والجهد مقارنة بالوسائل القديمة.




كيف يتم إزالة الشعر بالليزر ؟



الكشف المبدئي :


يقوم الطبيب بشرح ما يمكن توقعه من العلاج بالليزر والخيارات المتاحة والإجراء نفسه والمحاذير المتعلقة به .


بدء العلاج :


يتم تنظيف المنطقة المراد معالجتها وحلاقتها قبل البدء . وخلال المعالجة ستشعرين بومضات ضوء على جلدك لدى عملية إمتصاص البصلات لأشعة الليزر وتدوم كل ومضة من الليزر لفترة لا تتجاوز جزءاً من الثانية وتغطي مساحة حوالى نصف إنش مربع ويوجد في بعض أجهزة الليزر نظاماً للتبريد بحيث يخفض حرارة الجلد ويمنع تهيجه .


كم من الوقت تستغرق المعالجة ؟


يعتمد وقت المعالجة على مساحة وحجم المنطقة المراد معالجتها . ويمكن لمنطقة صغيرة مثل ما فوق الشفة العليا أن تستغرق حوالى دقائق بينما قد تستغرق منطقة الظهر أو الأرجل حوالى الساعة .


وبما أن الليزر يؤثر فقط على الشعر الذي في مرحلة النمو لذلك سيكون هناك حاجة لإجراء عدة جلسات . وسيتم إعطاءك مواعيد للجلسات اللاحقة على الأقل بعد شهر حيث ستبدئين بملاحظة أن الشعر الذي كان في مرحلة البيات قد بدأ ينمو وأنه أقل سماكة وأخف لوناً.


أين تجري المعالجة ؟


تجري إزالة الشعر بالليزر داخل العيادات الجلدية وليس هناك لزوم للتنويم في المستشفى .


هل هناك من ألم ؟
يمكنك توقع بعض الإحساس بالألم البسيط خلال المعالجة يمكن وصفه عادة كإحساس بحرق بسيط أو لسعة خفيفة ويختلف من شخص لآخر .


ماذا يمكن توقعه بعد المعالجة ؟
قد يميل لون الجلد مباشرة بعد المعالجة إلى الإحمرار قليلاً كما لو كان بعد حمام شمسي خفيف . سيقوم الطبيب بإعطائك كريماً لتهدئة الجلد وفي أحيان نادرة يمكن أن يظهر بعض التقشر الخفيف في المناطق المعالجة ولكنه يزول خلال أيام قليلة.
يجب تجنب تعريض المناطق المعالجة لأشعة الشمس علماً أنه يمكنك مزوالة نشاطك كالمعتاد . يمكنك غسل هذه المناطق بالماء والصابون الخفيف مع مراعاة عدم استخدام مستحضرات مهيجة للجلد . سوف تلاحظين بعض الشعر الذي ينمو في المنطقة المعالجة خلال 10 أيام ، وهو في الحقيقة نفس الشعر الذي تمت معالجته ولكنه يتساقط ويمكنك إزالته بالملقاط .
إذا كانت بشرتك تميل الى السمرة فقد تلاحظين أنها قد يتغير لونها بعض الشئ بصورة مؤقتة . ومع أن معظم المرضى يشعرون بالرضى بعد إزالة الشعر بالليزر، فقد تحتاجين لعدة جلسات لإزالة الشعر بصورة دائمة وفي بعض الحالات لا يتم ذلك كلياً . ولكن حتى في هذه الحالات فإن الشعر سيقل كثيراً في المناطق المعالجة .


الآثار الجانبية :


إزالة الشعر بالليزر إجراء مأمون وفعال بصفة عامة ولكن هناك إحتمال لبعض الآثار الجانبية التي تشمل تصبغ أو تفتيح الجلد في المناطق المعالجة . هذه الآثار الجانبية تكون في غالب الأحيان وقتية ولتقليلها قدر الإمكان يرجى إتباع تعليمات الطبيب المعالج كاملة وبدقة قبل وبعد الإجراء .


اسألي طبيبك :


الأسئلة التالية تساعدك على الإختيار الأفضل للطبيب وعلى فهم أفضل لإزالة الشعر بالليزر .
هل توقعاتي بالنسبة للنتائج معقولة ؟
كيف يجب على تحضير نفسي للمعالجة ؟
أين يتم إجراءها وكم تستغرق من الوقت ؟
هل هناك إجراءات أخرى يجب أخذها بالإعتبار لتحسين نتائج المعالجة ؟
كم نسبة المرضى لديك الذين حصلت لهم مضاعفات ؟
هل يمكنني تجربة إزالة الشعر بالليزر على يدي ؟
هل يمكنني مشاهدة صور سابقة ولاحقة لأشخاص أجرى لهن هذا الإجراء من قبل ؟




مــا هــي أنـــواع لــيــزر إزالــة الشـعــر؟



أربعة أنواع :
1)
Ruby الروبي وطول موجته 690




وهو من أقدم الأجهزة وأكثرها فعالية وخاصة للجلد الأبيض والشعر الأسود لكنه لا يناسب الجلد الأسمر لأنه قد يتسبب في حدوث تبقعات سمراء .



2)Alex الألكس وطول موجته 755




وهو أطول موجة من الروبي وفعاليته مقاربة له .
وهو أقل ألماً من الروبي ويتناسب أكثر مع الجلد الأسمر إلا أن هناك احتمال في حدوث بعض الآثار إذا كان المستخدم غير متمرس .



3)Diode




الدايود وطول موجته 800


وهو من الأجهزة الحديثة والتي أيضاً فعاليتها مقاربة لجهاز الألكس ويعتقد أنها نظرياً أقل آثاراً من غيرها .
إلا أن التجربة العملية أوضحت أن نتائجها متقاربة .



4)Nd –YAG




وطول موجته 1064


وهناك نوعان من هذا الجهاز أحدهما نبضته طويلة 3 msec وأكثر والآخر نبضته قصيرة 10 msec


وكلاهما : مهم جداً ولا يسبب آثاراً سلبية ولكن ذو النبضة الطويلة هو أكثر فعالية قد يكون أكثر ألماً .


والحقيقة أن كل أجهزة الليزر فعالة وآمنة إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة ، لذلك الخبرة هي التي تحدد نسبة الآثار السلبية .


فقد نشاهد آثاراً سلبية من أفضل الأجهزة والسبب ليس بالجهاز وإنما من المستخدم ، والعكس صحيح .


لذلك لا بد من الحرص على اختيار الطبيب والمركز ذو الخبرة الطويلة في هذا المجال لكي تقل نسبة حدوث الآثار السلبية .




تعليمات للمرضى الذين يريدون إجراء إزالة الشعر بالليزر


قــــبـــــل الـــعـــلاج :


1. تجنب التعرض لأشعة الشمس 4 ـ 6 أسابيع قبل العلاج .
2. تجنب التشقير ، النتف ، الشمع ، استئصال الشعر بالكهرباء 6 أسابيع قبل العلاج أيضاً .
3. يرجى إخبار الطبيب إذا كان لديك قصة سابقة للإصابة بالهربس ، حتى يعطيك الطبيب دواءً للوقاية منه .
4.ربما يعطى المرضى ذو البشرة الغامقة دواءً مفيداً لعدة أسابيع قبل بدء العلاج .
5. احلق المنطقة المراد معالجتها 1 – 2 يوم قبل إجراء الليزر .
6. تجنب تسمير الجلد قبل العلاج بالليزر لمدة 6 أسابيع على الأقل .



بـــعـــد الـــعـــــلاج :
1. قد يكون هناك درجة خفيفة من الاحمرار بعد العلاج بالليزر .
2. وضع عادة كمادات باردة لمدة 5 ـ 10 دقائق لتخفيف الألم والاحمرار.
3. يمكن وضع كريم من الكورتيزون بعد الكمادات الباردة لمدة 2 يوم فقط .
4. يسمح بالاستحمام بعد الليزر ولكن يجب أن يكون لطيفاً وبدون حك .
5. يمكن استعمال مواد التجميل في اليوم التالي لإجراء الليزر .
6. بعد حوالي 5 ـ 15 يوم من إزالة الشعر بالليزر سوف يظهر شعر غامق على سطح الجلد وهذا هو الشعر التي تمت معالجته وليس بنمو شعر جديد ويمكن إزالته بدون أي مقاومة تذكر بمسحه بالماء والمنشفة مثلاً .
7. لا تنس تطبيق الواقي الشمسي بشكل متكرر ولمدة عدة أشهر .
8. يمكن أن يعطي بعض المرضى كريمات مبيضة للبشرة بين جلسات الليزر .
9. تذكر أنه يجب تجنب النتف ، التشقير ، إزالة الشعر بالكهرباء والشمع حتى الجلسة القادمة .




معـلـومــات خـاطـئـة عـن إزالـة الشعـر بالليــزر


1. الليزر يسبب سرطان في الجلد .
2. الليزر لا يستخدم للمرأة الحامل .
3. الليزر يزيل الشعر 100% .
4. الليزر مؤلم جداً جداً .
5. يحتاج المريض جلسة واحدة للتخلص من الشعر تماماً .
6. الليزر مفيد للشعر الأبيض .
7. الليزر لا يستخدم للجلد الأسمر .
8. الليزر يتسبب في انسداد الغدد العرقية .
9. الليزر يؤدي إلى انغماد الشعر ونموه داخل الجلد .


تـذكـر بأنـها معـلومات خـاطئة




علاج الشعيرات الدموية (الأوردة العنكبوتية) بالليزر





ان الشعيرات الدموية هي تلك الأوردة الصغيرة تحت الجلد والتي تتكون من نقطة وتتشعب لتتخذ شكلا يشبه العنكبوت .
ويمكن أيضا أن تتكون في خطوط منفصلة أو أن تتخذ شكل شبكة معقدة أو جذع شجرة . وقد تظهر في أي منطقة من الجسم بما فيها الوجه ، الفخذين ، ( البطة )، الكاحل .


وبالرغم من أن أسباب ظهورها غير معروفة ، فإنها ترتبط بتدفق غير طبيعي للدم في الوريد المصاب .


ويساعد على ظهورها وتطورها أي شئ قد يضع ضغطاً عليها مثل الوزن الزائد أو الوقوف والجلوس باستمرار لمدة طويلة.


تظهر الشعيرات الدموية لدى النساء في الغالب خلال فترة الحمل وهناك بعض العوامل التي تساعد على تكونها أيضا كالأدوية التي تؤثر على الهرمونات ، مثل حبوب منع الحمل ، وأيضاً التقدم في العمر ، ووجود تاريخ وراثي في العائلة.
وقد يكون هناك علاقة بين بعض الأوردة العنكبوتية والتي تظهر على الوجه والانف وغالباً ما يكون لونها احمر أو ( زهري ) والتعرض الزائد للشمس .


غالباً ما تتم معالجة الأوردة العنكبوتية في مناطق الجسم ، عن طريق الحقن الوريدية ، ولكن الأوردة العنكبوتية على الوجه صغيرة وقريبة من السطح الخارجي للجلد ، ولذلك يفضل علاجها بالليزر.


اذا كنت ممن يفكرون بإجراء العلاج بواسطة الليزر ، اليك بعض المعلومات التي قد تفيدك والتي ستكون مقدمة لشرح طريقة العلاج.


ماهي أهم فوائد العلاج بالليزر ؟



يقوم هذا العلاج على استهداف وتدمير اللون الأحمر في الأوردة العنكبوتية ، والتي غالباً ما تكون قريبة من السطح الخارجي للجلد بدون تدمير الأنسجة المحيطة بالمنطقة .
إن هذا الإجراء سريع نسبياً ، ولا يحتاج لتخدير ، وبعد العلاج يكون الجلد اقرب إلى اللون الطبيعي .


ماذا سيحصل في الاستشارة الأولية ؟


سينصحك استشاري الجلدية في عيادات ديرما بالتغيرات التي تود ان تحدثها لمظهرك ، وطرق العلاج المتاحة لك وسيقوم بشرح طريقة الإجراء ومخاطره وتأثيراته .
سيقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة ، ومن الممكن أن يأخذ صور للمنطقة المراد علاجها ، وسيعطيك تعليمات لاتباعها قبل العلاج .
وسيقرر الطبيب إذا كان العلاج بالليزر او غيره مناسب لك .
يعتمد هذا القرار غالباً على نوع الجلد ولونه ، حيث أن الليزر قد يؤثر على لون الجلد ، لدى أصحاب البشرة الداكنة.
يجب عليك إخبار طبيبك إذا أجريت عملية في الوجه من قبل، أو إذا كنت تخضع لأي نوع من العلاج أو الأدوية . كما يجب إعلامه عن أي حساسية من الأطعمة أو الأدوية أو العوامل الجوية ، أو إذا كنت قد تعرضت لكمية كبيرة من أي أشعة أو بوجود أي ندوب غير عادية او اذا كنت قد تعرضت لظهور بعض الحبوب أو البثور حول الفم مثل الهربس .


يجب أيضا إخبار الطبيب اذا كنت قد أجريت أي جراحة في الوجه ، او إذا كنت من المدخنين ، او من هم تحت أي نوع من العلاج بما فيها الأسبرين .
قم باستغلال هذه الفرصة لسؤال الطبيب اي سؤال عن هذا الأجراء أو لرؤية صوراً لمرضى قبل وبعد العلاج ، اضافة الى المخاطر والتأثيرات الجانبية.




كيف يعمل علاج الأوردة العنكبوتية بالليزر ؟


في البداية سيقوم الطبيب بتنظيف الوجه لازالة الزيوت عن الوجه ، ثم أشعة مكثفة من الليزر سوف تخترق الجلد لازالة الاوعية الدموية السطحية.
هناك احتمال لتجربة عدة جرعات من الليزر بكمية قليلة جدا على الجلد، وفي هذه الحالة سوف تعود خلال أيام أو أسبوع لتحديد الجرعة الملائمة واستخدامها للعلاج.


يتم تبريد المنطقة خلال جلسة علاج الليزر ،وبالتزامن مع اطلاق الأشعة لمنع أي مخاطر على الجلد وتخفيف الألم، ومن الممكن ان تسمع صوتاً ، او ان تشم رائحة دخان وبعد العلاج ستغطي المنطقة بكريم مضاد حيوي لتقليل خطر التعرض لأي عدوى.


كم يستغرق العلاج من الوقت ؟


تختلف المدة من حالة الى أخرى ، بالاعتماد على حجم المنطقة المعالجة ، وعادة ما تكون بين 15 دقيقة إلى ساعة واحدة . وغالباً ما يتم عقد عدة جلسات علاجية، ولا يوجد حاجة لدخول المستشفى لاجرائها.


ما مقدار الألم المصاحب للعلاج ؟


من الممكن ان تحس ببعض الحروق البسيطة او الشعور بالوخز عندما يتم اصطدام الليزر بالجلد ، وعلى كل حال فإن مقدار الالم بسيط جداً ولا يحتاج الى تخدير .


ماذا على ان اتوقع بعد العلاج ؟


من المحتمل ان تتعرض لبعض الاحمرار أو التورم الخفيف في المنطقة المعالجة ، والتي ستختفي خلال ايام بعد العلاج .
سوف يتحول لون الاوردة الى اللون البنفسجي والتي ستؤدي ايضاً لبعض الندبات الصغيرة ، تختفي تدريجياً خلال 5 – 10 أيام . وينصح باستخدام اكياس الثلج لتخفيف التورم.


ما هي النتائج من هذه العملية ؟


بالرغم من أن إزالة الأوردة العنكبوتية بالليزر لن تؤدي بالضرورة إلى إزالة جميع العيوب في الجلد ، ولكن معظم من تم لهم هذا العلاج سعيدون بنتائجه .
من المهم جداً ادراك ان العلاج بالليزر لن يزيل عوامل تقدم العمر او يمنع ظهور أوردة جديدة


معلومات هامة أخرى :


في بعض الحالات يتم العلاج بالليزر بالتزامن مع العلاج بواسطة الحقن وسيقوم الطبيب بتحديد المنطقة المراد علاجها وعمقها وأية عوامل أخرى تساعده على اختيار طريقة العلاج المناسبة .


المخاطر والتأثيرات :


تغيير مؤقت أو شبه مؤقت يؤدي إلى تفتيح لون الجلد من الممكن ان يظهر علىالمنطقة المعالجة . وأيضا من الممكن ان يصبح الجلد مؤقتاً غامق اللون بعد العملية مباشرة وذلك يمكن معالجته.




علاج الوشم بالليزر




يمكن تعريف الوشم ببساطة على أنه عبارة عن وجود جزئيات من مادة ما ضمن الجلد تكون ذات لون معين وتوضع بشكل معين لتعطي منظراً معينا حسبما يريد المريض .


ويمكن التخلص من الوشم باستعمال الليزر ، حيث أن هناك أنواع من الليزر يمكن أن تعالج الوشم ولكن ليس بشكل نوعي مثل ليزر CO2 والذي يمكن أن يزيل الوشم عن طريق إزالة طبقات الجلد الحاوية على الوشم ، ومن ثم فهو يترك بذلك ندبة .


كما يمكن إزالة الوشم عن طريق خاصية الانتقائية حيث أن كل ليزر يكون موجهاً لهدف معين ، وذلك عن طريق استخدام ليزرات موجهة نحو التصبغات ذات مدة نبضة قصيرة جداً مثل الليزرات التي تدعى Q-switched مثل ليزر الروبي والألكساندرايت والـ ND : YAG حيث تقوم أشعة الليزر ببعثرة جزيئات الوشم مما يسهل عملية ابتلاعها من قبل كريات الدم البيضاء .


وتعتمد النتيجة النهائية للعلاج على نمط الوشم ، ولونه ، وعمقه ، وعدد الجلسات ، ولا يجب أن يعتقد المريض بأن الوشم سيزول نهائياً ، حيث أن الوشم المحدث من قبل الهواة أسهل إزالة من ذلك المحدث من قبل محترفين ، كما قد يترك الليزر بعد إنهاء الجلسات القليل من نقص التصبغ في مكان الوشم .




التقشير بالليزر




كما هو معلوم مدى الاثار السلبية لجاذبية الارض على الجلد بالإضافة إلى التأثير الذي تحدثه الأشعة الفوق بنفسجية للشمس على الجلد خاصة الأجزاء المعرضة لأشعة الشمس كالوجه واليدين. كذلك ما تخلفه اثار حب الشباب من ندبات وبقع جلدية واضحة.


يمتاز الليزر عن الطرق الاخرى بأنه يعطي نتائج أفضل كما أن الألم الناتج هنا أقل والنزف السطحي على الجلد أقل. على العموم فإن توقعات المريض لنتائج الليزر يجب أن تكون واقعية ويجب أن لا ينتظر المريض حدوث تغيير سحري للبشرة. بالطبع الليزر سوف يحدث تحسنا ملحوظا لمظهر و بشرة الجلد فالندبات و التعرجات الجلدية العميقة سوف تتجه إلى الأفضل ولكنها لن تزول بصفة نهائية.


النتيجة النهائية لتقشير الجلد بالليزر تتوقف على عدة عوامل مثل حجم و شكل وموضع الندبات والتعرجات, كذلك فإن عمر المريض والعامل الوراثي والحالة العامة للجلد لها تأثير في النتيجة التي سوف نحصل عليها.


فحسب حالة الجلد قد يضطر الطبيب المعالج إلى توجيه النصح للمريض بإستخدام علاج جلدي قبل إجراء عملية الليزر لمدة قد تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أسابيع وذلك كنوع من التحضير لعملية الليزر ولتقليل احتمالات حدوث اثار جانبية مثل التبقعات والالتهابات التي من شأنها أن تخلف ندبات يصعب علاجها.


تتم عملية التقشير الجلدي في أغلب الحالات تحت تأثير التخدير الموضعي و قد نحتاج احيانا لإعطاء حقنة مهدئة, إلا إنه في بعض الحالات ومع بعض المرضى يفضل إجراء العملية تحت التخدير الكامل.


عملية تقشير الجلد بالليزر هي من العمليات التي تعتبر آمنة إذا أحسن الطبيب إختيار المريض المناسب لمثل هذا النوع من العلاج وهي من العمليات التي تحقق نتائج ملموسة تبقى اثارها لأمد بعيد.




اسئلة واجوبة عن العلاج بالليزر


سؤال:يوجد لدي شعر زائد عن الحد المعقول عن اللحية ( الي حد العين تقريباً) واريد ازالته بالليزر لأنه سبب لي احراجاً كبيراً ، لكن هل هو مضمون من حيث عدم ضرر الوجه منه ؟ وهل يزول تماماً ولا ينبت فيما بعد ، وما هي تكاليفه المادية ؟


يعتبر الليزر حلاً جيداً للسيطرة على نمو الشعر وتحديد اللحية ، والليزر يؤدي الى تراجع في نمو الشعر بنسبة تزيد عن 80 % والنتائج مرضية وتتحدد التكاليف المادية بعد الكشف المبدئي .




سؤال:هل الليزر يسبب السرطان ؟


الاجابة باختصار لا . اشعة الليزر هي ذات موجة طويلة وغير متأينة ولا تحمل خاصية تحويل الخلايا الطبيعية الى سرطانية من الناحية النظرية وحتى من الناحية العلمية فجهاز الليزر معروف منذ عام 1960 ميلادية وحتى الآن لا يوجد حالة واحدة تثبت ان الليزر كان سبباً في حدوث خلايا سرطانية .




سؤال:هل ليزر إزالة الشعر يسبب سرطان الجلد ؟


أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة non-ionizing radiation وهذه ببساطة لا تسبب أي خلل في شريط DNA وبالتالي لا تسبب اي نمو غير طبيعي للخلايا ولا تسبب سرطان والليزر معروف منذ عام 1961 ولا يوجد اي حالة سرطان جلدي حتى الان بسببه .




سؤال:هل يزول الشعر بجلسة واحدة من الليزر ؟


الشعر لا يزول من جلسة واحدة من الليزر وانما يحتاج الى عدة جلسات ويلاحظ المريض ان هناك 3 فوائد من الليزر وهي أن الشعرة السميكة تقل سماكتها وتصبح وبرية والشعر الأسود يقل لونه ويصبح مشقر ويحتاج الشعر الى 2-3 أشهر حتى ينمو مرة أخرى .




سؤال:لاحظت تزايد الشعر بعد إزالته بالليزرفهل هذا بسبب الليزر ؟


هذا السؤال مهم لأنه من الممكن إذا إستخدم الليزر في بعض الأماكن مثل الرقبة وكان الشعر وبرياً فإن الشعر لا يزداد سماكة وإنما يزداد طولاً ,وهذا ملاحظ عند فئة معينة من النساء ويعتقد أن السبب هو اما نوع الليزر أو طريقة الإستخدام ,وعادة ما ننصح بعدم إزالة شعر الرقبة إذا كان وبرياً .




سؤال:إبنتي عمرها 14 سنة ولاحظت وجود شعر كثيف على وجهها، هل يصلح الليزر لها وما هو العمر المفضل لليزر ؟


يمكن إستخدام الليزر للأطفال الذين قد تبلغ أعمارهم أشهر معدودة فلايوجد عمر معين يمنع إستخدام الليزر .




سؤال:صحيح أن الليزر لا يصلح للبشرة السمراء وهو مصنوع للبشرة البيضاء؟


هذا الكلام غير صحيح فقد أثبتت كل الدراسات أن الليزر صالح لكل أنواع البشرة حتى السوداء ولكن لابد من معرفة كيفية إستخدام الليزر فلا بد من تقليل قوة الليزر للبشرة السمراء. وهناك أجهزة حديثة تهتم بالبشرة السمراء وهناك أجهزة تبريد تم إضافتها لأجهزة الليزر تتلائم مع هذا النوع من البشرة . فلا بد من إختيار الليزر المناسب والقوة المناسبة لكل بشرة وهذا يحتاج الى الخبرة في التعامل مع هذا النوع من البشرة .




سؤال:أنا إمراة حامل في الشهر السابع هل يصلح أن أستخدم الليزر لإزالة الشعر ؟


أشعة الليزر لإزالة الشعر عادة لا تتعدى طبقة الجلد السطحية فلا يمكنها الإختراق ووصول الرحم أبدا . فلو تم إزالة الشعر من بطن إمرأة حامل فهذا مسموح ولا يشكل أي خطر على الحامل وكثيراً ما نستخدمه للنساء الحوامل ولا يكون هناك أي تأثير سلبي والحمد لله . وهذا النوع من الأشعة هو آمن وليس له اي تأثيرات سلبية على المرأة ولا جنينها .




سؤال:بدأ الشعر يزداد عندي فجأة وأنا الآن عمري 32 سنة وعندي 3 أطفال فهل تنصحون باستخدام جهاز إزالة الشعر ؟


ظهور الشعر فجأة دائماً يثير تساؤلات عن السبب في ذلك ولا بد من طرح أسئلة كثيرة منها هل الدورة منتظمة وهل صاحب ذلك كله حكة في شعر الرأس وغيرها من الأسئلة التي توضح إذا كان هناك زيادة في الهرمون الذكري Testosterone ولابد من عمل تحليل دم للتأكد من ذلك لأن هذا قد يحتاج الى علاجات هرمونية مضادة وكذلك لعمل أشعة ضوئية للمصابة للتأكد من عدم وجود أكياس على المبايض ومع هذا كله لا يمنع من إستخدام جهاز إزالة الشعر لأن العلاجات الهرمونية عن طريق الفم لا تكفي لوحدها فلا بد من مصاحبة ذلك بعلاج بالليزر الذي عادة ما تكون له فعالية قوية في تقليل حجم بصيلة الشعر لدرجة لا تستجيب لمثل هذه الهرمونات الذكرية .




سؤال:ماهي مضاعفات إستخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر ؟


مع التقنية الحديثة ووجود أجهزة تبريد مصاحبة لجهاز الليزر فإن المضاعفات قلت كثيرا ولكن من أهم تلك المضاعفات هو تكوين تصبغات سمراء عادة ما تكون مرحلية وتزول بعد أسابيع أو أشهر وأحياناً قد تطول. ونادراً ما يحدث نقص في التصبغ ويحدث مناطق بيضاء من الليزر وهذا عادة يكون للجلد المشمس Tanned Skin لذلك دائماً ننصح بعدم عمل جلسة ليزر إذا كان المريض قد تسمر جلده بسبب الشمس .




سؤال:ماهو أفضل جهاز ليزر لإزالة الشعر ؟


من الصعب الإجابة على مثل هذا السؤال ولكن لكل نوع جلد يستخدم جهاز قد يكون أفضل، ولكن للبشرة السمراء فالأفضل عدم إستخدام جهاز روبي Ruby لإنه قوي على البشرة السمراء وقد يسبب تصبغات . وقد يكون الأفضل نسبياً هو الأجهزة ذات موجة من فئة الالكسندرايت Alexandrite رغم ان فئة دايودDiode وكذلك اندياج Ndyag كلاهما أثبت فعاليته وأمانه للبشرة السمراء . ولكل فئة هناك شركات عديدة تنتج هذه الأجهزة فأفضل من يحدد نوعية الجهاز هو الطبيب المعالج .




سؤال:هل يمكن عمل الليزر لأماكن غير الوجه ؟


نعم يمكن عمل إزالة الشعر بالليزر لأي مكان في الجسم مثل الأبطين ، الأيدي والأرجل وغيرها من أماكن الجسم، وهناك أماكن تكون معالجتها أفضل من الوجه .ولا يوجد أي محاذير من إستخدام جهاز الليزر في أي مكان في الجسم .




سؤال:أنا صاحبة بشرة سوداء فهل يمكن لي إستخدام جهاز الليزر لإزالة الشعر ؟


نعم فليس هناك أي مانع من إستخدام الليزر لإزالة الشعر للبشرة السمراء ولكن لابد من اختيار الجهاز الأمثل وكذلك لابد أن يكون للطبيب خبرة بالتعامل مع هذه البشرة .




سؤال:هل جهاز الليزر لأزالة الشعر مؤلم ؟


عادة ما يكون الألم خفيفاً ومحتملا ً، ويعتمد على نوع جهاز الليزر فهناك أجهزة قديمة مؤلمة، أما الاجهزة الحديثة فهي مزودة بجهاز تبريد وعادة ما يكون الألم محتمل وإذا كان المريض يرغب بإزالة الألم كلياً فيمكن وضع كريم موضعي مخدر لمدة نصف ساعة قبل عمل الليزر, ولكن هذا نادرا ًما يكون مطلوباًمن المريض .






آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
معنى, الحمراء, شباب

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator