العودة   شبكة صدفة > المنتديات الادبية > التطوير الذاتى وعلم النفس

التطوير الذاتى وعلم النفس البرمجة اللغوية .أبراهيم الفقى ،اساليب التطوير الذاتي ،النجاح في التعامل اليومي ، علم نفس , اختبارات نفسية .تطوير ذاتى،اكتئاب،علاج نفسى.

الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-01-2010, 12:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

Icon24 علم الفراسة ولغة الجسد


المقدمة:
الحــمد لله الذي ميزنا بالعقل عن بقية خلقه والصــلاة والســلام على من لا نبي بعده وعلى اله وصـحبه ومن اهتدى بهديه.
أما بعــــد:
انه لمن دواعي السرور والفرحة أن تتاح لي الفرصة في هذالمنتدى الطيب ان اقدم هذا البحث المتواضع الذي يحمل عنوان (علم الفراسة ولغة الجسد) الحمدلله ان هذا الموضوع قد قدم على شكل بحث علمي في عدة اماكن . بعد ا وفقني الله باخذ دورات تدريبيه في هذا المجال .والذي اتمناه من الاخوان جميعا ان يتفاعلوا معي في هذا الوضوع وفي طرح الاسئلة التي تتعلق في هذا المجال وسوف اقوم بالرد عليها بالتفصيل .وسوف نبدى هذه الدورة تدريجيا ولا نطيل في الشرح الذي اتمناه منكم كثرة المداخلات حتى نشبع الموضوع .فبا التاكيد ان فيكم من هو اعلم مني في هذا المجال ولكن بعضنا يكمل بعض.وسوف تناول ان شاء الله هذه العناصر :

علم الفراسة.........................

تعريف لغة الجسد.....................

استخدام لغة الجسد...................

المفهوم العام......................

اهم الحركات في لغة الجسد...............

الصور التوضيحية في لغة الجسد............

الخاتمة.......................................
سائلين من المولى عز وجل التوفيق والسداد




ا-المقدمــــــــــه:

ايها الاحبة في البداية لم أكن أصدق شيئا عن هذا العلم أو الفن الذي يسمونه لغة الجسد، كان السبب الوحيد الذي دفعني للبحث عن هذا الموضوع بعض المواقف في عملي . وايضا رغبة في التعرف على هذا العلم الذي كنت دائما افكر فيه. بل واتعامل به في كثيرا من مجالات الحياة.
وأنا اقرئ عن هذا الموضوع وابحث فيه واطبقه احيانا. كنت اتسائل لماذا أضيع وقتي! لكن الشئ الوحيد الذي يدفعني للإستمرار في القراءة هو المتعة التى كنت أحصل عليها في استعجابي من لغة الجسد .
وبينما كنت اقرى في شرح بعض لاإيماءات كنت استغرب فعلا ولكن الذي ادهشني هو تطابق كل ما كنت اقرئه في ارض الواقع ان صح التعبير .وبمجرد الخوض في هذا المجال او العلم اصبحت مؤمنا ان لغة الجسد لغة عالمية يحتاج اليها كل انسان سواء كان مديرا او موظف او حتى رجل عادي ....
.


أعتقد الآن أن لغة الجسد من المهارات المهمة التى يجب أن نتعلمها وتفتح لك آفاق أكبر لفهم نفسك والآخرين من حولك و هذا البحث المتواضع البسيط بعنوان(“لغة الجسد)سوف نترجم فيه كيف تقرا أفكار الآخرين من خلال إيماءاتهم.
ونستطيع ايظا ان نقول:انلغة الجسد لغة قائمة بحد ذاتها، لها نماذجها المعيرة والمستقلة عن لغة اللسان وان ترافقت معها في كثير من الاحيان. يستعمل الناس الاشارات والحركاتالجسدية اما كمرادف لما يقولونه شفويا، واما لاثارة الشك والريبة، او لاخفاء شعورباطني، او للايحاء باتجاه معين. وبشكل عام يمكن تصنيف لغة الجسد في بابين: الوضعالذي يتخذه الجسد ككل اثناء عملية التفاعل بين الناس، ومن ثم عالم الحركاتوالاشارات الجسدية الواسع .

ونستطيع ان نقول ايضا ان لغة الجسد: هي لغة جديرة بالاهتمام من قبل كل معني بالعملية التربوية والتعليمية من مشرفين ومعلمين فالكثير من المعلمين يعتمدون في تدريسهم على التواصل اللفظي معتمدين فقط على الصوت وعلى وتيرة واحدة ، وينسون أو يتناسون " لغة الجسد " أو " الرسالة غير اللفظية " علماً بأن الرسائل المتبادلة بين الطالب والمعلم تصل بالنسب الآتيــــــة :



7%رسالة لفظية
38%رسالة صوتية


55%رسالة جسدية
وهذه النسب تعطي مؤشراً قوياً عن أهمية لغة الجسد .
فيجدر بكل معلم أن يفعّل هذه اللغة في تدريسه وسيجد ــ إن شاء الله ــ ثمرتها قوية يانعة من خلال تفاعل طلابه معه تفاعلاً قوياً يؤدي إلى مستوى راقٍ من التعليم والتحصيل الدراسي .

نبدى الان وعلى بركة الله في تعريف علم الفراسة هذا العلم الذي تندرج تحته علم لغة الجسد وسوف ناصل ذلك من الكتاب والسنة فارجوا من الاخوة الانتباه الى ذلك جيدا ..مع العلم اني منتظر ابن غيلان للرد على سؤالي في المقدمة والاخ معتز لعل في ذلك فائدة للجميع.

لغة الفراســـــــــــــــــــــة:

اخي القارى وقبل ان نبدى بتعريف لغة الجسد لابد ان ننتبه الى نقطه هامه جدا
الا وهي ان لغة الجسد جزء من علم الفراسة. وهذا العلم متاصلا في كتاب الله تعالى وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .قال تعالى (يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا".)وقال ايظاُ(سيماهم في وجوههم من أثر السجود) وقال ايظاُ("... عبس وتولى) ومعنى عبس اي عبوس الوجه وهو معروف . وقال تعالى(وأذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم)وقال تعالى
(ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت)
وقال تعالى(إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍعَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَتَعْرِفُفِيوُجُوهِهِمْنَضْرَةَ النَّعِيمِ)

الفراسة في السنة النبوية:
اما في السنة النبوية على صاحبها افضل الصلاة واتم السلام :عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ("اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ) رواه الترمذي.واذ تتبعنا في القرءان والسنة لراينا السبق العلمي في ذلك متاصل وان دل على شي انما يدل عل صدق النبوة وسبق القرءان في كل العلوم .

اذا ما هو علم الفراسة الذي يندرج تحته هذا العلم ..(.اعني به علم لغة الجسد.)نستطيع ان نقول ان علم الفراسة هو العلم الذي يبحث في ظواهر الناس ليكشف بواطنهم . وتعرف الفراسة اصطلاحا على أنها الاستدلال بالأحوال الظاهرة على الباطنة، ويعرفها البعض على أنها معرفة أخلاق وطباع وأحوال البشر دون اتصال مباشر بهم أو معرفة الأمور من نظرة .


علم الفراسة هو العلم القديم الحديث فأول من كتب عنه أرسطو, وبرع العرب والمسلمين بهذا العلم من أمثال الرازي وابن سينا وابن الجوزية ثم أخذه الأوربيين وطوروه وأصبح علم قائم بحد ذاته يُدرس ويُتخصص به وهو (الباراسيكولوجيا) الذي كان يُدرّس في جامعة بغداد,


يقال في أيام العرب تفرست في وجه الرجل فعرفت من أين هو ومن أين قدم ، وهكذا اعتبر من ضمن العلوم الشائعة آنذاك . .وقد عُرًف علم الفراسة تعريفاً بسيطاً يعتبره إلهام , فالفراسة تُعتبر فكرة تقفز فجأة للوعي ممن شهد لهم بالذكاء والمعرفة الطويلة كما اشتهرت أسر عربية ببراعتها في الفراسة وتقصي الأثر .






آخر مواضيعي 0 شاهد ماذا تقول هذه السيدة المنتقبة لشباب مسيحيين في الشارع
0 فضل وأجر قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة :
0 من آداب يوم الجمعة :
0 أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها بسهولة
0 تركيا تفشل في الحصول علي عضوية مجلس الأمن الدولي
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 12:26 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علم الفراسة ولغة الجسد

أنواع الفراسة قديماً :
1- فراسة الأثر (العيافة): تتبع آثار الأقدام والخفاف والنعال في التربة
2- فراسة البشر (القيافة): معرفة الإنسان بالنظر إلى بشراتهم وملامحهم وأجسادهم.
3- فراسة ومعرفة الجبال واستنباط معادن الفلزات
4- فراسة ومعرفة مصادر المياه (الريافة) من التربة والرائحة ورؤية النبات وحركات الحيوانات المخصوصة
5- الاستدلال بأحوال البروق والسحاب والمطر والريح
6- فراسة اللغة
7- فراسة طباع وأخلاق الشعوب (جزء من فراسة وجوه البشر)
8- الفراسة المتعلقة بحذق المرء في صنعته
9- الفراسة المتعلقة في أخلاق الحيوانات وصفاتها المحمودة والمذمومة (الخيل، الإبل..الخ)
10- فراسة الحس (اللون والذوق واللمس)
11- فراسة السلوك والمزاج والأصوات والأحوال النفسية
أنواع الفراسة حديثاً :
1- فراسة الوجوه (علم الفيسيونومي)
2- فراسة الإيماءات والحركات (علم الكينيسيكز) وفيه فراسة الإحساس والنبرات والهيئات والمظهر والوضعيات..الخ
3- فراسة خط اليد (علوم الجرافولوجي، الجرافونومي، والجرافوثيرابي)
4- فراسة الألوان (سيكولوجية الألوان، تفسير ألوان الهالات النورانية)
5- الفراسة المتخصصة (يعرفها الشخص مع الخبرة والتجربة والدراسة في مجال العمل : بائع العسل، بائع الذهب والألماس، بائع العطور والأطياب، العطار أو بائع الأعشاب، الطبيب أو الجراح، المهندس، خبير الأرصاد، خبير تتبع الأثر الجنائي، عالم تصنيف النبات أو الحيوان، فني السيارات، فني الكمبيوتر...الخ)
هذه نبذه بسيطه عن علم الفراسة لعل ذلك يكن مدخلا لنا الى ما نريد البحث عنه وهو علم لغة الجسد .

تعريف لـغة الجسد:
من خلال الاطلاع وقرائة بعض الكتب عن لغة الجسد وجدة هناك اكثر من تعريف للغة الجسد . فنستطيع ان نقول:

- لغة الجسد:

هى تلك الحركات التى يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين إيديهمأو تعبيرات الوجه أو اقدامهم أو نبرات
صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهمالمخاطب بشكل أفضل المعلومة التى يريد أن تصل إليه وهناك
بعض الاشخاصالحذريين والاكثر حرصاًواولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه واولئكالذين
لا يريدون الافصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون ولك يمكن ايضا معرفةانطباعاتهم من خلال وسائل أخري .
- ونستطيع ان نعرف لغة الجسد:بختصار شديد :هي قرائة افكار الإشخاص الأخرين وهي عبارة عن لغة نفسية .
- ويقول الدكتور غلين ويلسون، من معهد طب النفس في لندن: «لغة الجسد هامة جداً. فمنالصعب على المرء ان يكتب لغة جسده ويتحكم فيها بقوله في ذات الوقت. ولذلك فإنالاشارات غير الكلامية، التي تعرف بالتسريب، تفضح امر المخاتل عادة». وعلى سبيلالمثال عندما يكذب المرء فهو لا ينظر في عينيك مباشرة خشية ان ترى ماوراءهما.
لكن بعض المخاتلين المتطورين ربما يجربون معك اسلوب الخداع المزدوجوذلك بالنظر الى عينيك اكثر من العادة، وربما يبتسمون لتشتيت انتباهك او استرضائك،لكن الابتسامة الحقيقية الصادقة تتضمن تقلص العضلات حول العينين بخلاف الابتسامةالمزيفة التي يقصد منها التغطية على الكذب
.
معظم الناس يؤمنون بأيديهم عندمايتكلمون وهم يدركون ان هذه الايماءات تنقل جزءاً من المعنى.وعلى الاغلب فإن المخاتلاقل استخداماً لايماءات اليدين والذراعين من الصادق. ولذلك فإن من العلامات التي قدتدلك على المخادع وضع اليدين في الجيبين وتشبيك الكفين وضم اصابع اليدّ الى الداخلبدلاً من فردها
.

لغة الجسد عالم يستحق أن نسعى لاسترجاع مقدرتنا على فكرموزه .








آخر مواضيعي 0 شاهد ماذا تقول هذه السيدة المنتقبة لشباب مسيحيين في الشارع
0 فضل وأجر قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة :
0 من آداب يوم الجمعة :
0 أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها بسهولة
0 تركيا تفشل في الحصول علي عضوية مجلس الأمن الدولي
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 12:27 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علم الفراسة ولغة الجسد

استخدام لغة الــــجســــد:
لغة الجسد كما اسلفنا يحتاجها كل انسان ا في شتى المجالات .
ويستخدمها جميع الناس بشكل ارادي او غير ارادي فالمعلم يستخدم هذه الوسيلة في الفصللتساعدة في
نقل معلوماته للتلاميذ وكذلك يستخدمها الطبيب للمريض أو المريضللطبيب ويستخدمها ايضا المهندس حينما يريد أن يعطى التعليماتللعمال .ويستخدمها الرئيس لمرؤسيه أو صاحب العمل لعماله .وقد يفهمهاأكثر ضعاف السمع أو ذوى الاحتياجات الخاصة.

المفهوم العام للغة الجسد:
يعتقد علماء النفس بأن 60 % من حالات التخاطب والتواصل بين الناستتم بصورة غير شفهية أي عن طريق الإيماءات والإيحاءات والرموز ، لا عن طريق الكلامواللسان ( ويقال إن هذه الطريقة ذات تأثير قوى ، أقوى بخمس مرات من ذلك التأثيرالذي تتركه الكلمات ) ،،ومن الأخطاء الجسيمة التي نقع فيها جميعاَ هي تجاهلنا للغةالجسد والإيماءات في محاولتنا فهم ما يقوله لنا أحدهم أو إحداهم أو إحداهن وقراءةأفكاره أو أفكارها بل إننا نمضي ساعات في تحليل الكلمات التي قيلت لنا من دون أنندرك مغزاها لأننا لا نحسب بالشكل الكافي لغة االإيماءات.


لغة تعتمد على الجانب السلوكي والحركي في الجسم حتى ولو كان صغيراً ،مثل: اليد والعين والرأس ...إلخ .
وعند حدوث التواصل بين شخصين فإن الرسالة فيما بينهما يمكن تحليلها إلى :
1. 7% كلام فقط ، أو رسالة لفظية .
2. 38% رسالة صوتية .
3. 55% رسالة جسدية
وهذا موضح في الرسمه السابقة .
وقرأت مرة أنهيمكن فك الجدل التقليدي حول ما إذا كان الطرف الآخر مرتاح لنا بالاعتماد علىإيماءاته وإيحاءاته ورموزه لا على كلامه، فالإيماءات جديرة بأن تقول ذلك ببلاغة أشدمن الكلام وهذه بعض الإيماءات والإيحاءات التي تحدث في حياتنا اليومية وقد لا نكونمدركين للمغزى أو التأثير النفسي المسبب لها .

فمثلا ً:
1- -مس اليدللوجه أثناء الحديث أمر مرتبط بالكذب وكذلك الحال عند لمس الأنف أثناء الكلام .
وقد يلجأ البعض إلى لمس الأذن عند التشكيك بكلام يقال أمامهم.

2 - عندما يعقد اجتماع ما لمؤسسة أو إدارة ويلقي المدير نكتة عرضية نجد أن كلاً من الحاضرين يصطنع ابتسامة مزيفة تظهر بوضوح في عضلات زاويتي فمه التي تُشَدّ وتُرخى في اتجاه الأعلى أما في الابتسامة الحقيقية فإن عضلات أطراف العينين تتقلّص أيضاً.
3- إذا شبكت المرأة يديها بشكل لين فهذا دليل انفتاحها على الجو المحيط بها .
4 - عندما يهز البعض رؤوسهم في إشارة إلى التأييد والاهتمام نجد أن الشخص المتكلم يزيد من سرعة كلامه.
بينما يشير تشابك الذراعين وتباطؤ رفرفة العينين إلى الملل أو إلى عدم الموافقة ما يحتمل أن يجعل المتكلم يبطئ في كلامه
5- أن يكون الإبهامان متلاصقين فهذا يعني أن المتحدث عقلاني وكريم ومثقف ويستطيع التأقلم مع الظروف العامة .
6- عندما يجري تعريف بعض الناس إلى بعضهم الآخر يظهر مستوى ما من الاهتمام يُعبّر عنه بازدياد رفرفة أجفان العينين من 18 مرة إلى أكثر من 25 مرة في الدقيقة.
نحن نشاطر الآخرين الذين نكاد لا نعرفهم السوائل الباردة لأنها جاهزة ولا تتطلب وقتا .
نشاطر السوائل الساخنة الناس ذوي العلاقة الودية الأقوى بنا،لأنها تحتاج إلى زمن أكبر لتحضيرها.
فهل هذا هو السبب الذي يجعلنا نقدم ضيافة من المشروبات الساخنة للناس الذين تجمعنا بهم الألفة والمودة.
وربما لهذا السبب أيضاً يُعدّ تقديم أي مشروب آخر غير القهوة الساخنة نوعاً من الاستخفاف بالضيف الذي يشعر بشيء من برودة الاستقبال إذا لم تقدم له القهوة حصراً .
7- وضع اليدين على الطاولة باتجاه الشخص المتحدث فهذه بمثابة دعوة لتكوين علاقة حميمة .
8- يفضل المرء أن يتوجه بعد دخول السوق أو المحلات التجارية إلى اليمين لأنه سوف يستخدم يده اليمنى الأقوى ويشعر بالانشراح إذا كانت الممرات واسعة بينما يشعر بالضيق إذا كانت هذه الممرات ضيقة ولذا يحاول أصحاب المخازن تنفيذ هذه الرغبات إذ يضعون السلع الغالية الثمن في اتجاه اليمين وفي الممرات الواسعة ويجب أيضاً أن تكون السلع في تناول الزبون لأنه لا يشتري عادة أي سلعة لا يمسها بيده وقلما يشتري أحدنا سلعة كتب عليها "ممنوع اللمس" .
9- عندما تكون اليد مفتوحة فهذه الإيماءة تقترن بالصدق والخضوع .
10- في حال كون الذراعان متقالبتين فمعنى ذلك أن الشخص بحالة دفاعية سلبية .
11- تعمد مطاعم الوجبات السريعة للإكثار من الألوان الفاقعة والحادة مثل الأحمر والأصفر وذلك لكي لا يشعر الزبون بالراحة ويطيل الجلوس في المطعم .
تبين جميع الأبحاث المتوفرة أن لغة الجسد هي الجزء الأهم من أي رسالة تنتقل إلى الشخص الآخر وإن ما بين (50-80%) من المعلومات يمكن أن تنقل بهذه الطريقة وأن الرسالة غير الشفوية المنقولة هي غنية, ومعقدة في طبيعتها, وتحتوي على تعابير الوجه والقرب من الشخص المتكلم, وحركات اليدين والقدمين, وملابس الشخص المتكلم ونظراته, وتوتره, وانفعالاته وما إلى ذلك .
ويوجد هناك عاملان هامان :
هل يستطيع جسدك أن يقول ما تريده منه؟
وهل تستطيع أن تفسر لغة أجساد الآخرين؟








آخر مواضيعي 0 شاهد ماذا تقول هذه السيدة المنتقبة لشباب مسيحيين في الشارع
0 فضل وأجر قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة :
0 من آداب يوم الجمعة :
0 أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها بسهولة
0 تركيا تفشل في الحصول علي عضوية مجلس الأمن الدولي
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 12:30 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علم الفراسة ولغة الجسد

وقفنا ايها لاخوة في الدرس الماضي عند نقطة مهمة جدا وعاملين مهمان سوف نتكلم عنهما بايجاز ومن ثم ننتقل في الدرس القادم الى اهم حركات لغة الجسد.
ملحوظة : من الدرس السابق الا الدرس الاخير فبهما فوائد جمه جمعتها في بحثي من شتى الكتب والمواقع فارجو التركيز ولكم جزيل الشكر.

ويوجد هناك عاملان هامان : الا وهما



1-هل يستطيع جسدك أن يقول ما تريده منه؟
2-وهل تستطيع أن تفسر لغة أجساد الآخرين؟

إن الكثيرين منا لايعون لغات أجسامنا حيث أن هذا ينطبق على الرجال الذي لا يلاحظون الإشارات التيتنبعث من أجسامهم وأجسام الآخرين ويتجاهلونها حول أشياء مهمة جداً.
وأنهلمن المفيد أن ينضم المرء إلى ورشة علمية تدور حول كيفية تحليل واكتشاف الإشاراتالمضللة للغة الجسد
. .
وإليك بعض الأشياء التي يمكن أن تجربها
:

ابدأ بالانتباه الواعي للغة أجسام الناس حيث يمكن أن تشاهد التلفزيون لمدة
عشر دقائق مع إخفاء الصوت كلياً
.
دون بعض الملاحظات عن لغة أجسام الناسالمحبوبين والمحترمين والمسموعين:

-
كيف يقفون أو يجلسون؟
-
ما نوعالتعابير التي يملكون؟

-
ماذا تفعل أيديهم, وأقدامهم؟

-
ما نوع النظرات التييملكونها؟

-
ما هي الوسائل غير الشفوية التي يمتلكونها؟

-
هل يتصرفون بعكسلغة أجسادهم الإيجابية وهل هذا يؤثر عليهم؟


أهم حركات لغة الجســــــد:
"وهذه الحركات سوف افصل فيها جيدا فنرجو الانتباه جيدا والمتابعه؟ وقد كنت طرحت بعض الاسئلة ولم نرى التفاعل الا من القليل ارجو ان لاتضيعوا تعبي على الفاضي شاركونا ؟

اهم الحركات في لغة الجسد


أولا : الرأس:
1. الوجه ويضم :
* الحواجب * العيون
* الفــــــم * الأنف والأذن
2. الأذرع
3. الأيدي
4. الأرجل
5. طريقة الجلوس .
v حركات الـــــــرأس :
‌أ- إذا كان مائلاً إلى الأمام يوحى بالعدوانية.
‌ب- إذا كان مشدوداً إلى الوراء مع ( نفخة ) لكل الجسم والصدر يوحي بالتعالي .
‌ج- إذا كان مائلاً إلى اليمين ، أو اليسار ، ومصحوباً بتقطيب الجبين وتركيز النظر إلى المتحدث مما يوحي برغبة المستمع في طرح سؤال ، أو استفسار إلى المتحدث فيوحي بعدم التأكد .
‌د- إذا كان الرأس ينخفض ، ويعلو في حركات متتابعة أوحى ذلك بالموافقة.
‌ه- إذا تطأطأ الرأس إلى أسفل بطريقة سريعة وثابتة للحظات مع تركيز النظر إلى المتحدث واتساع في العينين فيوحي بالدهشة والاستغراب.
‌و- إذا كان الرأس مطأطئاً مع النظر إلى أسفل فيوحي بالندم والشعور بالذنب .

v حركات الـــوجـــــــــــــه :
تعبر عن أشياء كثيرة مثل: الوجدانيات ، والمشاعر والأحاسيس .
الوجه في مجملة قد يعطى انطباعاً بالحيوية ، وقد ترى وجهاً لا يعبر عن أي شئ ( متبلد الإحساس ) ومن أهم مكونات الوجـــه :
v الحواجــــــــــب :
‌أ- في حالة ضمها مع بعض توحي بالتركيز .
‌ب- في حالة ضمها مع بعض إلى أسفل توحي بالتوبيخ .
‌ج- في حالة رفعهما سريعاً توحي بالموافقة .

v

العيون ( النظــــــر ): وتشعر من خلالها بـــــ :
‌أ- الرضا .
‌ب- الابتسامة دون أن يبتسم الفم .
‌ج- الحب ، أو الكراهية .
‌د- الانتباه: إذا كان المستمع يركز نظره إلى عينيك .
‌ه- الضيق والتذمر: إذا كان المستمع ينظر إلى ساعته ، أو أي شيء آخر أثناء حديثك.
‌و- عدم الاهتمام: إذا كان المستمع موجهاً نظر ه لأسفل ، أو أي جهة أخرى غيرك.


الحزن: إذا كانت العينان مرتخيتي الطرفين ، وغاب


‌أ- بريقهما وكذلك عند البكاء.
الإجهاد : في حالة التعب ، وتكون نصف
‌أ- مفتوحتين .
‌ب- الغضب : عندما تكون العينان مفتوحتين ، والشرر يتطاير منهما مع التركيز الشديد على الطرف الآخر.
‌ج- التهديد الوعيد: عندما تكون العينان مركزتين على الطرف الآخر بصورة ثابتة مع بعض التعبيرات الأخرى في الوجه ، كذلك مع الإشارة باليد.
‌د- الاندهاش : باتساع العينين بريقهما ، وتركزان على المتحدث بصورة فجائية.
الشعور بالذنب: بالنظر إلى أسفل مع انتكاس الرأس.
‌ه- الاحتقار والازدراء: بالنظر بطرف العين ، أو بصرف النظر عن المتحدث .
‌و- الإعجـاب: باتساع العينين ، وخروج ما يشبه البريق واللمعان منهما تأثرا بما يقول المتحدث ، أو يفعله.
‌ز- التجاهل: بعدم النظر إلى الشخص الذي تحادثه مباشرة ، وإعطائه رسالة بأنك تتجاهله.
v الفـــــــــم: به عدة مشاعر ، ولغات جسدية مختلفة منها:
‌أ- الابتسامة: وتعطي رسالة للشخص الآخر بالتقبل والترحاب ودفء المشاعر والارتياح , و كذلك تشعر بالحقد والاستخفاف والتهكم وعدم الاهتمام.
‌ب-

الدهشة (الاستغراب): عندما يكون الفم مفتوحا والعينان جاحظتين ومركزتين على الشخص المتحدث مع الصمت الذي السكوت : عندما تكون الشفتان مطبقتين دون حـراك.
‌ج- الغضب: إذا كان الفم مسدودا ومشدودا بالضغط على الأسنان فتظهر عضلات الفهم منتفخة وقد يصاحب ذلك صوت يشعر به الطرف الآخر ، ويدرك منه الضيق والغضب والعدوانية, كما قد يصاحب ذلك عض للشفة السفلى.
‌د- التثاؤب: ويعطي رسالة بعدم الاهتمام خاصة إذا صاحبه صوت (آه).


الأنف والأذن :إذا حك الأنف ، أو مرر الفرد يديه على أذنيه ساحباً أيهما بينما يقول لك: إنه يفهم ما تريده , فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ، ومن المحتمل أنه لا يعلم مطلقاً ما تريد منه أن يفعله .
- الأذرع :
‌أ- عندما تفرد الذراعين لتستقبل شخصاً عزيزاً عليك وتأخذه ” بالحضن ” معبراً عن دفء مشاعرك نحوه ، واشتياقك إليه يوحى بالترحاب والانفتاح .
‌ب- عندما تهز ذراعيك إلى أعلى توحي باللامبالاة .
‌ج- عندما ترفع ذراعيك وتهزهما إلى الأمام والخلف في تتابع توحي بالفرح والنشوة .
‌د- عند وضع اليدين على جبهة الرأس والنظر إلى أسفل توحي بالهم .
‌ه- عند الإشارة بالأصبع للساعة مع النظر للمتحدث توحي بالتنبيه بأن الوقت قد حان .
‌و- عند فرك الأصابع مع بعضها البعض توحي بالقلق .
‌ز- عند وضع اليد أسفل الذقن مع التركيز الشديد توحي بتقويم الموقف استعداداً لأخذ قرار .
‌ح- عند تشبيك اليدين مع ارتكاز الذراعين على مكتب توحي بأن هناك حاجزاً يحول بينك وبين من تحادثه .
‌ط- عند وضع اليدين مع الارتكاز ، وملامسة كل أصبع لنظيره في اليد الأخرى توحي بالثقة.
‌ي- عند شد الأذن باليد مع ابتسامه خفيفة توحي بالشك والريبة والكذب .
‌ك- عند قيام اليد بفرك الذقن توحي بأن الشخص قد سئم الحديث معك.
‌ل- عند قيام المتحدث بقضم أظافر اليد ، أو أطراف أصابعه ، أو القلم أثناء الحوار يوحي ذلك بالعصبية والتوتر.
عند وضع الأصابع في الجيب مع إخراج الإبهام فقط واللعب به في حركة دائرية توحي بالشخصية القوية والقيادة وحب السيطرة على الموقف .
‌م- عند تكتيف الذراعين ووضع ساق على ساق توحي بعدم الرضا ومعارضة ما يقوله المتحدث.

5- الأرجـــــــــل :
‌أ- إذا قام الفرد بالضرب بالقدم على الأرض في تتابع توحي بنفاد الصبر.
‌ب- إذا قام الفرد بوضع ساق على ساق ويغير الوضع كل فترة زمنية صغيرة توحي بالتوتر.
‌ج- إذا قام الفرد بوضع ساق على ساق مع تحريك إحداهما توحي بالضيق.
6- طريقة الجلـــــوس :
‌أ- إذا مال المستمع إلى الأمام تجاه المتحدث ، ونظر إليه مباشرة يوحي ذلك بالاستماع الفاعل .
‌ب- عند الاتكاء إلى الوراء مع تشابك الأصابع خلف الرأس يوحي ذلك بالثقة العالية .
‌ج- عند الجلوس معتدلاً مع وضع اليدين على الركبتين يوحي ذلك
هذا الموضوع اخواني ارجوا القرائة فيه جيدا ويبقى معنا اخر درس وبعدها نتلقى الاسئلة والامتحان البسيط
بالانفتاح .








آخر مواضيعي 0 شاهد ماذا تقول هذه السيدة المنتقبة لشباب مسيحيين في الشارع
0 فضل وأجر قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة :
0 من آداب يوم الجمعة :
0 أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها بسهولة
0 تركيا تفشل في الحصول علي عضوية مجلس الأمن الدولي
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 12:38 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علم الفراسة ولغة الجسد

ارجوا ايها الاحبة ان ندخل في هذه التجربة وهي تحليل الشخصيات من علم الارقام وانوه الى ان هذا الشيئ ليس كغيرة مقرونا بالدليل انما هي اجتهادات بسيطة لربما تصيب او تخطي وشرحها طويل جدا وليست ايظا خرافة انما هو علم .فالذي اريده منكم ثلاثة اشخاص او اقل او اكثر يجيبوا على الاسئلة التالية بشرط ان تكون الامانة موجودة والتفكر قبل الاجابة حتى تكون الاجابات دقية وعلى ضوئها نحلل الشخصية اختر الاجابة الصحيحة لك التي تراها فيك وحطها تحت السؤال فقط ولكم جزيل الشكر2
ابدئ بالاسم كامل وصحيح ومن ثم تاريخ الميلاد الحقيقي شرط ان يكون صح .

1. متى تشعر بأنك في افضل حالاتك؟

أ) في الصباح (2)
ب) في فترة الظهيرة وبداية فترة المساء (4)
ج) في آخر الليل (6)

==============================================

2. انت عادة تسير على قدميك .....

أ ) سريعا وبخطوة طويلة (6)
ب) سريعا وبخطوات قصيرة (4)
ج ) بسرعة اقل رافعا الرأس وناظرا الى العالم والناس في الوجه (7)
د) بسرعة اقل مطأطئاً الرأس الى أسفل (2)
ه) بطىء جدا (1)

=============================================

3. عند حديثك مع الناس انت عادة ما...

أ ) تقف طاويا يديك (4)
ب) تقف مكتوف اليدين (2)
ج) تقف واضعا يديك على وركك او خصرك او في جيبك (5)
د ) تلمس او تدفع الشخص الذي تخاطبه بيديك (7)
ه) تجعل يديك تتحرك على بعض اجزاء من جسمك كأن تلمس اذنك او ذقنك او بطنك او تخلل يديك بين شعرك (6)

===========================================

4. عند استرخائك، تجلس ....

أ ) ثانياً ركبتيك الى رجليك جنبا الى جنب (4)
ب) و رجليك متقاطعتان فوق بعضهما البعض (6)
ج) و رجليك ممدودتان باستقامة (2)
د ) ثانيا رجلاً واحدة تحتك (1)

==========================================

5. عند سماعك شيئا مسلياً، تتصرف بأن...

أ ) تضحك ضحكة مجلية وممتنة (6)
ب ) تضحك ضحكة ليست عالية (4)
ج ) تضحك بينك وبين نفسك بهدوء (3)
د ) تضحك ضحكة خجولة (5)

=========================================

6. عندما تحضر حفلة اجتماعية تقوم ب....
أ ) الدخول بصخب حتى يلاحظك الآخرين (6)
ب) الدخول بهدوء ملتفتا حولك باحثا عن شخص تعرفه كي تجلس معه (4)
ج ) الدخول بهدوء تام محاولاً الا يلاحظ دخولك احد (2)

========================================

7. عندما يقاطعك احد ما حال قيامك بعمل واثناء تركيزك بشدة، تقوم ب....

أ ) ترحب بالمقاطعة كي تأخذ قسطا من الراحة (6)
ب) تشعر بغيظ شديد (2)
ج) تتفاوت بين الحالتين السابقتين (4)

=======================================

8. أي من التالي لونك المفضل ؟

أ ) أحمر او برتقالي (6)
ب) اسود (7)
ج) اصفر او ازرق فاتح (5)
د ) اخضر (4)
ه) ازرق غامق او ارجواني (3)
و) ابيض (2)
ز) بني او رمادي (1)

======================================

9. عندما تذهب للنوم على السرير، واثناء هذه اللحظات الأخيرة قبل النوم، تستلقي...
أ ) متمددا على ظهرك (7)
ب) منكفئاً على بطنك ووجهك على الأرض (6)
ج) على جنبك و منحنيا بعض الشىء (4)
د) رأسك على احدى يديك (2)
ه) مخفيا رأسك تحت الغطاء (1)

=====================================

10. غالبا ما تحلم بأنك....
أ ) تسقط من مكان عالي (4)
ب) تقاتل او تقاوم (2)
ج) تبحث عن شيء او شخص ما (3)
د ) تطير او تطفو على الماء (5)
ه) غالبا ما تنام ولا تحلم بأي شيء (6)
و) احلامك سعيدة دائماً (







آخر مواضيعي 0 شاهد ماذا تقول هذه السيدة المنتقبة لشباب مسيحيين في الشارع
0 فضل وأجر قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة :
0 من آداب يوم الجمعة :
0 أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها بسهولة
0 تركيا تفشل في الحصول علي عضوية مجلس الأمن الدولي
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 12:43 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علم الفراسة ولغة الجسد

وهذه بعض الصور التوضيحية ومعانيها




أضغط هنا لتكبير الصورة , مقاس الصورة الأصلي 1063x392 وحجمها 47KB.











أضغط هنا لتكبير الصورة , مقاس الصورة الأصلي 1202x435 وحجمها 55KB.








آخر مواضيعي 0 شاهد ماذا تقول هذه السيدة المنتقبة لشباب مسيحيين في الشارع
0 فضل وأجر قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة :
0 من آداب يوم الجمعة :
0 أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها بسهولة
0 تركيا تفشل في الحصول علي عضوية مجلس الأمن الدولي
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 12:45 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علم الفراسة ولغة الجسد





.






.

















.




































ولمن اراد التعمق في الموضوع والحصول على أمثلة وصور توضيحية أكثر مما ذكر سلفاً

فيمكنه تحميل الكتاب أدناه الذي تم ترجمته إلى اللغة العربية وهو بصيغة ( pdf )

ويستخدم لفتحه برنامج ( Adobe Acrobat Reader )


وللتحميل اضغط هــــنـــــا






آخر مواضيعي 0 شاهد ماذا تقول هذه السيدة المنتقبة لشباب مسيحيين في الشارع
0 فضل وأجر قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة :
0 من آداب يوم الجمعة :
0 أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها بسهولة
0 تركيا تفشل في الحصول علي عضوية مجلس الأمن الدولي
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 12:56 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علم الفراسة ولغة الجسد

والحديث عن الفراسة حديث تطيب إليه النفس، فالمرء بطبعه يحب الخوض في أسرار الآخرين سواء بقصد أو بغير قصد، وحينما نتحدث عن علم يتيح لك معرفة ما يبطنه الناس، فحتما سيكون الحديث ممتعاً.
ولو تحدثنا عن قصص الفراسة في حياة الأقدمين لوجدنا روعة الاستدلال ومتعة الأخبار، فهناك من العرب المشهورين من برع في الفراسة وغلب أقرانه، مثل الخليفة أبو جعفر المنصور، والإمام الشافعي، وعبد الله بن المبارك، وأحمد بن طولون وغيرهم الكثير والكثير .. وقصصهم تتميز بالطرافة والعجب، وخلف القصة تفسير فوق التفسير قد تحتار فيه ولكنه ليس بعسير على دارسي علم الفراسة.
القصص التالية بعضها مفسر في سياقها وبعضها موكول إلى العالم بالفراسة، فستجد في القصة أن هناك بعض الحالات لم يتم توضيحها في السياق لصعوبة الاستدلال، أو شرح الاستدلال أو عدم طرحه أصلاً من عالم الفراسة.
وحتى لا أطيل عليك أكثر من ذلك .. فلنبدأ ..
*****

فراسة المنصور
جلس الخليفة المنصور في إحدى قباب بغداد، فرأى رجلا ملهوفا يجول في الطرقات. فأرسل إليه من أتاه به. فلما سأله عن حاله أخبره أنه خرج في تجارة فكسب مالا، وأنه رجع بالمال إلى منزله فدفعه إلى أهله، ثم ذكرت امرأته أن المال سرق من بيتها، ولم ير نقبا بالدار ولا أثرا للص.
فقال المنصور:‏ منذ كم تزوجتَها؟ قال: منذ سنة. قال: أبِكرا تزوجتها أم ثيبا؟ قال: ثيبا. قال: أفلها ولد من سواك؟ قال: لا. قال: فشابة هي أم مُسنّة؟ قال: بل شابة.
فدعا المنصور بقارورة عطر خاص شديد الندرة كان يُصنع له خاصةحادّ الرائحة، غريب النوع، فدفعها إلى الرجل وقال له: تطيّب من هذا الطيب فإنه يُذْهِبُ همَّك.
فلما خرج الرجل من عند المنصور قال المنصور لأربعة من ثقاته:‏ ليقعد كل واحد منكم على باب من أبواب المدينة الأربعة، فمن مر به أحد فشم منه هذا الطيب فليأتيني به.
وخرج الرجل بالطيب فدفعه إلى امرأته، وقال لها: وهبه لي أمير المؤمنين. فشمّته فأعجبها، فبعثت ببعضه إلى رجل كانت تحبه، هو الذي دفعت إليه مال زوجها، وقالت له: تطيّب من هذا الطيب فإن أمير المؤمنين وهبه لزوجي .. فتطيّب منه الرجل.
ثم إنه مرّ مجتازا ببعض أبواب المدينة فشمّ المُوكَل بالباب رائحة الطيب منه، فأخذه فأتى به المنصور. فقال له المنصور: من أين حصلت على هذا الطيب فإن رائحته غريبة مُعجِبة؟ قال: اشتريته. قال: من أين اشتريته؟ فتلجلج الرجل واختلط كلامه.
فدعا المنصور صاحب شرطته وقال له: خذ هذا الرجل إليك فإن أحضر كذا وكذا من الدنانير فخلِّه يذهب حيث شاء، وإن امتنع فاضربه ألف سوط.
‏فخرج به صاحب الشرطة وجرده ودعا بالسياط ليضربه، فأذعن الرجل وردّ الدنانير.
ودعا المنصور زوج المرأة وقال له: لو رددتُ عليك الدنانير التي سُرقت منك، أتحكّمني في امرأتك؟ قال: نعم. قال المنصور: فهذه دنانيرك، وامرأتُك طالق منك. ثم أخبره بخبرها. من كتاب “الطرق الحكمية في السياسة الشرعية” لابن قيم الجوزية.
*****
فراسة أذكى العرب
هل سمعت عن إياس بن معاوية؟
يُقال عنه في عصره أنه أذكى العرب وأشدهم فراسة وانتباهاً للناس، فحدث ذات يوم أن أتى إليه أربع نسوة في مسألة، فنظر إليهن جميعاً ثم قال: أما إحداهن فحامل، والأخرى مرضع، والثالثة ثيب، والأخيرة بكر.
فنظروا إلى الأمر فوجدوه كما قال، فتعجبوا وقالوا: كيف عرفت؟ (وكان نساء هذا العصر يغطين جسدهن كما أمر الله ورسوله وليس كما نرى هذه الأيام عافاكم الله).
قال: أما الحامل فكانت تكلمني وترفع ثوبها عن بطنها فعرفت أنها حامل، وأما المرضع فكانت تضرب ثدييها فعرفت أنها مرضع، وأما الثيب فكانت تكلمني وعينها في عيني فعلمت أنها ثيب، وأما البكر فكانت تكلمني وعينها في الأرض فعرفت أنها بكر.
*****
فراسة مؤمن آل فرعون
رُوىّ أنه كان هناك رجلين من آل فرعون علما بإيمان رجل من آل فرعون أيضاً، فوشيا بأمره إلى فرعون، فأحضره فرعون وأحضر الواشيين به ليتحاكما أمامه، و بدأ بسؤال الواشيين: من ربكما؟ فقالا: أنت. ثم التفت إلى المؤمن فسأله: من ربك؟ فقال المؤمن الذكي الفطن: ربي ربهما. فالتفت فرعون إلى الواشيين غاضباً وقال: سعيتما وشاية برجل على ديني لأقتله؟!! فقتلهما. (الفراسة في القصة أن الرجل لم يكن يعلم أنه مقدم على محاكمة دينية من فرعون) فذلك قوله تعالى: “فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بآل فرعون سوء العذاب .. ” الآية.
*****
فراسة قاضي
كان القاضي الفضيل بن عياض يشتهر بفراسته وفطنته، فاحتكم إليه يوماً اثنان من أهل السوق على عباءة كل منهما يدعي أنها له، فنظر إليهما الفضيل ثم أمرهما – كليهما – أن يمسكا بالعباءة معاً، فأذعنا إلى أمره. وتشاغل عنهما الفضيل ببعض الأوراق هنيهة، ثم فجأة رفع رأسه مرة واحدة وصرخ فجأة: دع العباءة يا رجل.
فتركهها أحدهما فزعاً، بينما لم يتركها الآخر أو يتأثر بصرخة الفضيل، فأدرك الفضيل أنه تارك العباءة هو السارق، فإن نفسه المضطربة المهتزة هي التي تشعر بالقلق والخوف من جرم ما ارتكب، وعليه فقد تحركت غريزته تلقائياً حينما سمع الصرخة وكأنه يسرقها الآن.
*****
الحمّال وابن طولون
رأى أحمد بن طولون يوماً حمالاً يحمل صندوقاً كبيراً وهو مضطرب تحته اضطراباً شديداً، فتعجب .. وقال لنفسه: لو هذا الاضطراب من ثقل الصندوق لغاصت عنق الحمال وأنا أرى عنقه بارزة، وما أرى هذا الاضطراب إلا نتيجة خوف. فأمر الحمال بوضع الصندوق على الأرض وفتحه، فإذ بالصندوق جارية وقد قُتلت وقطعت، فتملك الغضب من ابن طولون وقال: أصدقني عن حالها. فقال الحمال: أربعة نفر في الدار الفلانية أمروني بحمل هذه المقتولة وأعطوني في مقابل ذلك هذه الدنانير. فعمد إليهم ابن طولون فقتل الأربعة، وضرب الحمال.
*****
الفراسة في سلوك الحيوان
[IMG]http://elnawawy.com/wp-*******/uploads/2010/11/جمل.jpg[/IMG]
كان أمية بن الصلت سائراً ذات يوم، فمر عليه بعير تركبه امرأة، وكان البعير يرفع رأسه في السماء ويدعو، فقال أمية: إن البعير يقول لك: إن في الحداج (المحفة) إبرة. فرفعت المرأة الحداج فإذا الإبرة مستقرة في المحفة، تحك في سنام البعير.
*****
فراسة القافة
من هم القافة؟ هم أرباب علم القيافة، وهو فرع من فروع علم الفراسة يختص بتتبع الأثر .. وهي من أهم وأبرز علوم الفراسة، وستقرأ عنها عجباً الآن.
اختلف اثنان من القافة في أثر لجمل بين مكة ومنى، فقال أحدهما هو جمل، وقال الآخر بل هو ناقة، وظلا على خلافهما حتى قررا تتبع الجمل/الناقة في أثره حتى يتأكدا، فقصدا يتتبعان الأثر حتى دخلا شعب بني عامر، فإذا بعير واقف، فقال أحدهما لصاحبه: أهو ذا، قال: نعم .. فوجداه خنثى .. فأصابا جميعاً.
*****
اختم بقصة .. هي أعجب ما مر علىّ في علم الفراسة وسأنقلها كما قرأتها في منتديات ماجدة وهذا هو رابطها للأمانة ولا أعلم المصدر الرئيسي للقصة بالتحديد حتى الآن .. وسأتركها لكم بدون أي تعديل.

فراسة النسب
يُحكى أن شيخاً طاعناً في السنّ راودته فكرة الزواج بعد وفاة زوجته ، فطلب من أبنائه أن يبحثوا له عن فتاة علَّهم يجدوا مَنْ توافق على الزواج منه ، واستغرب الأبناء هذا الطلب الذي جاء في غير أوانه ، خاصة وأن أباهم رجل شيخ وفي مثل هذه العمر المتقدمة . غير أن إصرار أبيهم ، وعدم رغبتهم في إغضابه جعلهم ينزلون عند رغبته ، ويحاولون تلبية طلبه .
وبعد فترة قصيرة من البحث وجدوا فتاة في مقتبل العمر توافق على الزواج من أبيهم الشيخ فخطبوها إليه ، وبعد أن تهيأت خلال عدة أيام زفُّوها إليه ، ودخل الشيخ على عروسه الشابّة وقضى ليلته عندها ، ولكنه في صبيحة اليوم التالي لم يخرج ، وعندما استبطأه أبناؤه ذهبوا إلى خيمته الصغيرة التي تزوّج فيها فوجدوه على فراشه وقد فارق الحياة .
أُسْقِطَ في يد الأبناء لوفاة والدهم ، فجهزوه ودفنوه ، وعادت العروس بعد ذلك إلى بيت أهلها بعد هذا الزواج القصير .
وجاءها من يخطبها من أقاربها فزوّجوها إليه قبل انقضاء العدّة الشرعية ، وبعد فترة الحمل أنجبت لزوجها الجديد ابناً ذكراً ، ثم أنجبت له بعد ذلك أولاداً آخرين .
وكان الابن الأكبر يساعد أباه في أعماله ويعينه في شؤونه ، غير أن الأب كان لا يمنحه أي شعور بالمحبة ، ولا يجعله يشعر بأي شيءٍ من حنان الأبوة ، بعكس إخوانه الآخرين ، الذين كان يعاملهم بكلّ رفق ، ولا يضنّ عليهم بشيء ، بل إن الأب كان يضرب ذلك الابن دائماً ، ويعامله بكل فظاظة وقسوة ، ولا يجد له رحمة في قلبه .
وكبر الولد مع إخوانه وعاش ظروفاً قاسية ، وكان دائماً عوناً لأبيه في أعماله ، برغم كلّ هذه المعاملة القاسية التي يعامله والده بها ، وفي أحد الأيام ذهب الوالد ليعمل في حراثة الأرض على جملِهِ ومعه ابنه هذا ، ولأسباب تافهة ثارت أعصاب الأب وقام بضرب ابنه ضرباً مبرحاً آلمه كثيراً مما جعله يهرب من بين يديه ويهيم على وجهه ، وظلَّ الصبيّ يعدو حتى وصل إلى خيمة يقيم بها عدة أخوة وحولهم أغنامهم ومواشيهم ، فاستجار بهم من ظلم أبيه وقال لهم : أنقذوني من أبي فقد ضربني حتى كاد يقتلني ، فَهَدَّأَ أصحاب البيت من روعه وأعطوه ماءً ليشرب ويهدأ قليلاً ، وبعد أن استراح بعض الشيء حدثهم عن معاملة أبيه القاسية له بعكس إخوانه الذين يعاملهم معاملة طيبة رقيقة ، أما هو فمحروم من كل شيء ، وهو يشغله معه في الحراثة ورعي الأغنام ونَشْل الماء لها من البئر ، وغير ذلك من الأعمال الشاقة التي لا يطلبها من أبنائه الآخرين ، وشعر صاحب البيت بميلٍ شديد نحو الصبي فسأله: ومن هو أبوك ؟ فقال : أنا ابن فلان ، وسأله أيضاً : ومن هي أمك ؟ فقال : أمي فلانة بنت فلان . فقال صاحب البيـت : أنت لسـت ابناً لهذا الرجـل ، بل أنت أخي أنا ، فقال له الصبي : وكيف أصبحت أخاً لك وأنا لم أشاهدك في حياتي قبل هذه المرة ، فقال الرجل : لا تستعجل فسأخبرك بذلك في حينه ، وبعد ساعة من الزمن جاء أبو الصبي يريد أخذ ابنه من عندهم لأنه كان يتبعه وهو يهرب منه ، ولكن الأخ الأكبر قال له : هذا ليس ابنك أيها الرجل ، بل هو أخي . فقال الرجل : كيف أصبح أخوك خلال هذه الساعة ، إنه ابني ولكن يبدو أنه جرى لعقـلك شـيء ، أو تكـون قد جننت حقاً؟!!

فقال الأخ الأكبر : لن أتركه لك إلا بعد أن نتقاضى ونحتكم عند أحد الشيـوخ ، فإن كان ابنك فخذه ، وإن كان أخي سآخذه أنا ، وقال له سنلتقي غداً في بيت الشيخ فلان ، فهل ترضى به حَكَمَاً بيننا ، فقال الرجل : ونعم الشيخ هو ، واتفقا أن يجتمعا عنده في اليوم التالي ليفصل بينهما في هذه القضية المعقدة ، وفي اليوم التالي ذهب الأخوة ومعهم الولد إلى بيت الشيخ المذكور ، ثم جاء غريمهم أبو الولد ، وكان بيت الشيخ بعيداً فما وصلوه إلا في ساعات العصر ، فرحب بهم الشيخ واستقبلهم استقبالاً حسناً ، وبعد أن استراحوا ، شرح كل واحد منهم حجته لذلك الشيخ ، فقال لهم : لن أحكم بينكم قبل أن أقدّم لكم واجب الضيافة ولكنني أريد من هذا الصبي أن يساعدني في بعض الأمور ، ودعا الشيخ الصبي ليفهمه ما يريد منه فخرج معه إلى جانب البيت ، فقال له الشيخ : أنت ترى يا ابني إنكم ضيـوف عندي ، ولا بد من عمل القِرَى لكم ، وأغنامي بعيدة ، وأريد منك أن تذهب إليها فهي ترعى قرب الوادي الفلاني ومعها ابنتي ، فغافِل ابنتي واسرق منها خروفاً واحمله وأحضره إليّ لكي أعمله عشاءً لكم ولا تدع الفتاة تراك أو تحسّ بك .
فذهب الصبي وغافل الفتاة ثم حمل خروفاً كبيراً وسار يعدو به حتى أحضره إلى الشيخ الذي ذبحه وأعدّ منه عشاءً لهم . وفي ساعات المساء وبعد أن تناول المختصمون عشاءهم عند ذلك الشيخ عادت الفتاة ومعها أغنامها إلى البيت فجاءت إلى أبيها وعلى وجهها ملامح الحزن وقالت لأبيها وعلى مسمع من الضيوف : لقد ضاع مني اليوم خروف يا أبي .

فقال لها : وكيف ضاع منك ؟ هل أكله الذئب ؟
فقالت : لا بل سُرِق .
فقال لها : وهل رأيت الذي سرقه ؟
فقالت : لا ولكنني عرفته .
فقال لها : كيف عرفتِه ولم تبصره عيناكِ ؟
فقالت : وجدت أثر أقدامه فعرفته من أثره ، فهو صبي أمّه شابّة وأبوه شيـخ هَـرِم .
[IMG]http://elnawawy.com/wp-*******/uploads/2010/11/قدمين1.jpg[/IMG]






آخر مواضيعي 0 شاهد ماذا تقول هذه السيدة المنتقبة لشباب مسيحيين في الشارع
0 فضل وأجر قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة :
0 من آداب يوم الجمعة :
0 أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها بسهولة
0 تركيا تفشل في الحصول علي عضوية مجلس الأمن الدولي
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 12:57 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علم الفراسة ولغة الجسد

هل لفت انتباهك يوماً لفظ الفراسة؟
هل تدبرت قليلاً في معناه ومقصده؟
إذا كان هذا قد حدث معك بالفعل فلن تجد أي معلومات غريبة عليك في هذا المقال .. الجديد ربما يكون في فكرتي الجديدة لتطبيق علم الفراسة فقط.



الفراسة – تعريفاً – هي علم قراءة ملامح ووجوه البشر الخارجية لاستشفاف طبائعهم وسلوكياتهم الداخلية.
وكما هو واضح من التعريف، فعن طريق علم الفراسة، الشخص الذي أمامك ليس بحاجة إلى أن يتحدث، أو يبدي شيئاً من التعريف، فأنت بكل بساطة ستستطيع أن تعرف طبعه، ومن أين جاء، وما هي صفاته الداخلية، ومميزاته فتستغلها وعيوبه فتتجنبها وتحذرها.
علم الفراسة علم قديم، ولكن غلُب عليه التكتم والسرية، فكان علماً شديد الندرة، وكان العالم في هذا المجال مطلوب لدى الناس شديد الطلب، وقد عرف العرب علم الفراسة وبرعوا فيه، فكان منهم الفراسون المتميزون، بل إن هناك قصة حدثت للنبي صلى الله عليه وسلم مع أحدهم في صغره.
كان اليوم الذي يأتي فيه عالم الفراسة إلى قريش هو يوماً مشهوداً بما تحمله الكلمة من معان، فكان العرب يجمعون أبناءهم لدى الرجل لينظر في وجوههم ويخبر أباءهم بصفات الولد الباطنة، من ملامحه الظاهرة وماذا سيكون عليه الصبي حينما يكبر، من العلم والفهم، والقوة والشجاعة، والنبل والكرم .. إلى آخر الصفات المحمودة والمذمومة.
كان هذا بعد وفاة عبد المطلب جد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فجاء به عمه أبو طالب إلى الرجل لينظر إليه .. فأمعن الرجل فيه النظر وسكت قليلاً .. ثم قال لعمه: أبقهِ ولا تصرفه. فشعر أبو طالب بالقلق على ابن أخيه، فأمر بصرفه إلى المنزل من المجلس خفية بدون أن يعلم عالم الفراسة.
ثم أخذ الرجل ينظر إلى أبناء الناس، ويخبر كل أب بأخبار ابنه وما سيكون عليه من الخلق في المستقبل، حتى إذا فرغ، نظر حوله وسأل عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قائلاً: أين الغلام الذي كان هنا؟
فلم يرد عليه أبو طالب، وبالتالي لم يرد عليه أحد، فأخذ يصرخ: أين الغلام الذي كان هنا .. والله إن له لشأن عظيم .. أين الغلام الذي كان هنا؟ والله إن له لشأناً.
وأخذ يكررها وهو يطلب النبى – صلى الله عليه وسلم – وأسرع أبو طالب بالانصراف وقد عقد العزم على الحفاظ على شمل الرعاية على ابن أخيه حتى يبلغ أشده.
ولم يقتصر علم الفراسة على عصور الجاهلية، ولكن امتد إلى عصور الإسلام وبرع فيه الكثير من العلماء المتميزين، حيث قضى الإمام الشافعي خمسة أعوام من عمره يدرس علم الفراسة، وكتب ابن القيم فيه كتاباً متميزاً أسماه (الفراسة).
علم الفراسة من العلوم التي ندر التعامل بها هذه الأيام ليس لقلة موارد العلم فحسب، ولكن لقلة المشتغلين به، وقلة المهتمين بمثل هذه العلوم، على الرغم من روعتها وأهميتها.
ويمتد علم الفراسة إلى آفاق بعيدة، فكنت منذ أيام قلائل أقرأ كتاباً عن الفراسة وتشخيص الأمراض، والكتاب الشيق يعطيك الأسس التي عليها تنظر إلى الإنسان فتعرف المرض الذي يعانيه، ويمتد أيضاً إلى نواحي أخرى حين يدخل علم الفراسة في الطعام، وأنواع الطعام، فمثلاً يقول علم الفراسة أن من يأكلون اللحوم بكثرة، غالباً ما يكون سلوكهم عدواني شرس، ومن يأكلون الخضروات بكثرة يكون عادة خجول إنطوائي لا يملك الكثير من الجرأة.
وامتد أيضاً علم الفراسة في الشرق الأقصى، فبرع فيه الصينيون واختصوا بشيء من التركيز في تشخيص الأمراض العارضة والمزمنة من الشكل العام للإنسان.
الحديث عن الفراسة طويل ولن يكفينا مقال واحد في هذا الشأن، وسنتناول الفراسة بشيء من التفصيل في المقالات القادمة. ولكن ما أريد إضافته في هذا المقال هو ربط علم الفراسة القديم، بعلم آخر حديث نسبياً، هو علم (لغة الجسد).
علم (لغة الجسد) يركز على ملامح جسدك الخارجية، أو الحركات الإرادية واللاإرادية التي يقوم بها جسدك لنقل رسالة ما، ودارسي علم (لغة الجسد) يركزون في الأساس على الحركات اللاإرادية للجسد، لمعرفة مكنون النفس، وما يخفيه المرء حينما يتوقف لسانه عن الحديث، ويبدأ جسده في التعبير. وربما يقول اللسان كلمات يخالفها الجسد بصورة سافرة، تفضحه أمام الخبراء.
فحينما تطرق الباب على واحد من الناس أنت تعرفه ويبتسم في وجهك ويهش ويبش وهو فعلياً غير مستعد لمقابلتك في منزله الآن، فلاإرادياً تجده يدعوك إلى الدخول وهو يقف ساداً طريقك في الدخول .. هو بكل بساطة لا يريدك أن تدخل الآن ولكن قواعد الذوق واللياقة تحتم عليه أن يدعوك إلى الدخول حتى ولو كانت الدعوة مجاملة (عزومة مراكبية) وربما أفسح لك الطريق بجسده ولكن فقدت حركات جسده الحماسة لاستقبالك. بل ربما تحرك جسده حماسة وأفسح لك الطريق لاستقبالك، ولكن كلماته المقتضبة وردوده المختصرة أنبأتك أنه لا يرغب في استضافتك الآن .. وغيره الكثير والكثير من الإيماءات والحركات اللاإرادية.
مقصدي هاهنا – باختصار – هو ربط العلمين بصورة ذكية ليصبح لك وجوه الناس مكشوفة كالكتب المفتوحة وتستطيع التعامل معهم بكل بساطة. ولكن الأولوية تكون لعلم الفراسة حيث أنه الأصل، ومن الممكن أن يشتق منه علم لغة الجسد، وليس العكس.






آخر مواضيعي 0 شاهد ماذا تقول هذه السيدة المنتقبة لشباب مسيحيين في الشارع
0 فضل وأجر قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة :
0 من آداب يوم الجمعة :
0 أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها بسهولة
0 تركيا تفشل في الحصول علي عضوية مجلس الأمن الدولي
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 01:05 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علم الفراسة ولغة الجسد

اصمت ودع الجسد يتكلم




عندما بدأت الخوض في علوم التنمية البشرية منذ خمس سنين كانت الحالة العامة لي معظم الوقت هي مراقبة الناس والتفكر فيهم .. أعلم أنه ربما تكون عادة سخيفة أن تقضي معظم وقتك تراقب الناس وتراقب تصرفاتهم، ولكن – صدقنى ولا أبالغ – كان هذا فوق إرادتي، وكانت كمية المتعة والشغف التي أشعر بهما وأنا أقوم بهذا الفعل لا توصف.
ومن أطرف وأقوى ما تعلمت في فنون التنمية البشرية كان لغة الجسد .. مفتاح قراءة الشخصيات ومعرفة بواطنهم من ظواهرهم.
لغة الجسد ليست صعبة كما يظن البعض، وكلنا بصورة لا إرادية نستطيع قراءة هذه اللغة والتعامل بها بدون أن ندرك أن هذا هو فن لغة الجسد، ومنذ الأزل ونحن كذلك ولكن تصنيف العلم هو الذي جاء متأخراً في ستينات هذا القرن فقط، وبدأت بكتاب (جوليوس فاست) Julius Fast .. كتاب لغة الجسد أو Body Language الذي صدر في عام 1970.
يعتبر هذا الكتاب هو الرائد في هذا المجال، وكتبه متأثراً بكتاب (داروين) التعبير عن العواطف لدى الإنسان، والذي كُتب عام 1872.
أنت حينما تقابل صديقك في العمل وتجده عابس الوجه، مطأطأ الرأس، غير مهندم الملابس، تسأله على الفور: ماذا بك؟ هل حدث مكروه؟
ما الذي دفعك إلى سؤاله هذا السؤال؟ على الرغم من أنه لم ينطق بحرف واحد، وبالعكس إذا رأيته مبتسماً، وعينيه متألقتان، وملابسه مهندمة، وحذاؤه لامه، فربما تداعبه قائلاً: هل أنت مقدم على زواج؟ (إنت رايح تخطب ولا إيه؟).
لغة الجسد .. لغة الإيماءات .. لغة الإشارات .. كلها لغات تعبر بالحركات والإيماءات عن ما يريد الآخر إخبارك به ولا يريد التلفظ به.
على سبيل المثال .. في العمليات الحربية، يقوم المتسللون الصامتون باختيار لغة خاصة بدون إصدار أي صوت، والغواصون تحت الماء، يتكلمون بنفس اللغة الصامتة، والجميع يفهم بدون أي مشاكل.
لغة الجسد هي المفتاح الذي عن طريقه تستطيع بكل بساطة معرفة ما يريد الآخرين إخبارك به، أو ما يشعرون به بدون فتح أفواههم. الآن كل ما عليك فعله هو معرفة أساسيات هذه اللغة وستجد أن التعامل مع الآخرين أصبح له طعم مختلف.
أما أجمل ما في الأمر هو أن تربط بين لغة الجسد وعلم الفراسة، فعلم الفراسة يبحث في معرفة البشر وتحديد طبائعهم من أشكالهم وملامحهم الخارجية.
الآن حاول أن تتخيل نفسك تجمع بين علميّ لغة الجسد، والفراسة في قالب واحد، فينبئك علم الفراسة بأنواع البشر طبقاً وأخلاقهم وطبائعهم العامة، من ملامحهم الخارجية، ويخبرك علم لغة الجسد الحالة المزاجية لهم، فيصبح معك المفاتيح المتكاملة لفهم البشر ومعرفة الطريقى المثلى للاتصال بهم.






آخر مواضيعي 0 شاهد ماذا تقول هذه السيدة المنتقبة لشباب مسيحيين في الشارع
0 فضل وأجر قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة :
0 من آداب يوم الجمعة :
0 أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها بسهولة
0 تركيا تفشل في الحصول علي عضوية مجلس الأمن الدولي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
معنى, المدينة, المشاعر

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator