العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > ابحاث علميه و دراسات > الشخصيات التاريخية

الشخصيات التاريخية شخصيات صعنت التاريخ ، شخصيات عالمية ، علماء عرب ، المخترعين ، المبدعين ، شعراء ، سياسيين ، عظاء على مر التاريخ، بلا حدود ، شاهد على العصر، شخصيات هامة

الإهداءات
توتى العمدة من ليالى العشرة من ذو الحجه : كبروا ليبلغ تكبيركم عنان السماء كبروا فان الله يستحق الثناء الله اكبر الله اكب لا اله الا الله الله اكبر ولله الحمد كل سنه واسرة صدفه بخير وعيد سعيد ع الجميع     همس الحب من قلبي : الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد الله اكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا...عشر مباركة..    

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 10-27-2010, 10:00 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي شخصيات مصريه بارزة

سوزان صالح ثابت (سوزان مبارك)
ولدت في 28 فبراير 1941 بمحافظة المنيا. متزوجة ولها ابنان. حصلت على بكالورويوس العلوم السياسية عام 1977 وماجستير علم الاجتماع عام 1982 من الجامعة الأمريكية بمصر. نائب رئيس المجلس العربي للطفولة، رئيس اللجنة الفنية الاستشارية للمجلس القومي للأمومة والطفولة. لها نشاط اجتماعي عريض، فقد كرست جهودها من أجل المطالبة بحقوق الطفل وتوفير حياة أفضل له خاصة الطفل المصري وقد أسفرت جهودها عن اعلان وثيقة عقد الطفل، والذي يخصص السنوات العشر من 1989-1999 لحماية الطفل المصري ورعايته. أسست ورأست مجلس ادارة كل من خدمات حي مصر الجديدة، وأقامت العديد من مكتبات الطفل على مستوى محافظة جمهورية مصر العربية بالجهود الذاتية – والسيدة سوزان مبارك دعت إلى مشروع قومي يستمر أثناء العطلة الصيفية تحت شعار "القراءة للجمعي" ولقد افتتح أول مهرجان له في يونيو 1991 كما تابعت ميدانيا وفي كافة المكتبات العامة والخاصة سير العامل في هذا المشروع الذي يهدف إلى تقريب الكتاب والقراءة لوجدان الطفل والكشف عن مواهبه ودعوته للاطلاع والمعرفة والفكر. شاركت في العديد من المؤتمرا العالمية. فقد رأست وفد مصر في المؤتمر العالمي للمرأة الذي عقدته الأمم المتحدة في نيروبي (1985)، كما شاركت وألقت البيان الافتتاحي في المؤتمر الدولي لحقوق الطفل الذي عقد في ايطاليا، وفي المؤتمر الثالث والعشرين للناشرين الذي عقد في لندن في نوفمبر 1989، حيث ألقت كلمة الافتتاح وقدمت بحثين الأول بعنوان "الحاجة إلى الكتاب" ، والثاني "حق الطفل في القراءة". حضرت الاجتماع الدولي الرابع للطفل في صوفيا ببلغاريا، وهو اجتماع دوري يعقد كل ثلاث سنوات تحت شعار الدعوة للسلام. رأست الجمعية العالمية لخريجي الجامعة الأميركية من 1982-1984 وخلال هذه الفترة تم تشييد مبنى الدراسات الدارية بالجامعة الأمريكية بالتبرعات والذي تكلف 8 ملايين دولار – اختارتها اليونسكو لتكون رئيس اللجنة الدولية لانشاء مكتبة الاسكندرية، وهي لجنة تجمع كوكبة من الشخصيات العالمية، وسوف تتولى اللجنة رعاية ومتابعة خطوات العمل في انشاء مكتبة الاسكندرية، من خلال حملة عالمية لوضع الدلالات الحضارية واحياء المكتبة. وقد أهداها الرئيس اليوناني أعلى واسم يوناني في العمل الخيري الكبير 1985، كما حازت على جائزة ويسكنسون ميلووكي التي تمنحها جامعة ويسكنسون الأمريكية لدورها في دعم مكتبات الطفل 1989، واختارتها مكتبة الكونجرس لتكون رئيسة دولة لعام القارئ الصغير 1989، كما حصلت على جائزة ترمز لاسم موريس بات، أول مدير تنفيذي لليونيسف وتقدم للمؤسسات التي تعطي خدماتها في منطقة الدول النامية، والسيدة سوزان مبارك أول شخصية عامة تمنح هذه الجائزة وذلك اعترافا بالخدمات التي تقدمها للطفولة والأمومة في مصر، والجدير بالذكر أن السيدة سوزان مبارك قامت بالتبرع بقيمة الجائزة وقدرها 25 ألف دولار لاحدى مدارس الصم والبكم في حلوان لاستكمال حاجتها من انشاءات وأجهزة.
رأست وفد مصر في مؤتمر قمة الطفولة العالمي الذي عقد بنيويورك عام 1990 والذي حضره اثنان وسبعون من رؤساء الدول والحكومات وتناولت كلمتها للمؤتمر وضع الطفل المصري باعتباره نموذجا حيا لطفل العالم الثالث مؤكدة أن مصر قد بدأت بالفعل في تحقيق الأهداف الذي عقد من أجلها المؤتمر وذلك باعلان السيد رئيس الجمهورية الفترة من 89-1999 عقدا لراعية وحماية الطفل المصري وانشاء المجلس القومي للطفولة والأمومة ليضع سياسة مستمرة ومستقرة لرعاية الأطفال والأمهات في مصر.






آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 10:02 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: شخصيات مصريه بارزة

إبتسام عبد الوهاب فرج
ولدت في 6 اغسطس 1929 بمحافظة الاسكندرية. متزوجة ولها ابن وبنت. حصلت على ليسانس الحقوق من جامعة الاسكندرية (فاروق الأول ) عام 1951. عملت اخصائية بادارة الضمان الاجتماعي بوزارة الشئون الاجتماعية بالاسكندرية من 1951-1954، تدرجت في المناصب الادارية بوزارة الشئون الاجتماعية فتولت منصب مدير عام الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الخاصة من 1976-1982، ومدير عام الادارة العامة للشئون القانونية من 1982-1986 ومدير عام الادارة العامة للأسرة والطفولة 1986، ثم وكيلة الوزارة للشئون الاجتماعية 1986، ومستشار بهيئة الأمم المتحدة 1988، ثم أمين عام مساعد جمعية الهلال الأحمر المصري، عضو المجالس القومية المتخصصة، عضو مجلس ادارة الاتحاد الدولي للرعاية الاجتمعاية، عضو مجلس ادارة جميعة الوفاء والأمل، وجميعة s.o.s. لقرى الأطفال وجمعية الهلال الأحمر. لها العديد من البحوث الاجتماعية عن هجرة العمالة المصرية والطفولة ودور المرأة في التنمية. حضرت العديد من مؤتمرات الرعاية الاجتماعية بمصر والدول العربية والأفريقية والاوروبية وهونج كونج وكندا. اختيرت الأم المثالية لوزارة الشئون الاجتماعية عام 1989.

ابراهيم ابراهيم محمد رخا
ولد في 5 نوفمبر 1943 بطنطا محافظة الغربية. متزوج وله أربعة أبناء. حصل على دكتوراه في جراحة العظام 1975. عمل أستاذ جراحة العظام ورئيس أقسام الجراحة بكلية الطب جامعة قناة السويس منذ عام 1988. أعير أستاذ جراحة العظام وعميد كلية الطب والعلوم الطبي جامعة الخليج العربي 1986-1988. عضو اللجنة الدائمة للرعاية الصحية بمنطقة قناة السويس ولجنة التعليم الطبي. له أبحاث في تثبيت وعلاج كسور الكاحل. واكتشاف تشوهات العمود الفقري مبكرا، التهابات العظام واتستعمال الموجات فوق الصوتية لتشخيص أمراض المفاصل وأبحاث أخرى. شارك في عديد من المؤتمرات في الداخل والخارج . حصل على نجمة سيناء 1973، وميدالية الطبيب المثالي من نقابة الأطباء، وشهادة الطبيب المثالي من كلية الطب جامعة قناة السويس.

ابراهيم أبو العيون أحمد الكامل (ابراهيم كامل)
ولد في 13 يونيو 1941 بالقاهرة. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالورويوس تجارة من جامعة القاهرة (1961) ، ماجستير عام 1965، دكتوراه ادارة أعمال من جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الأمريكية 1970. عمل معيدا بكلية التجارة جامعة القاهرة 1961-1963، مدرسا بكلية التجارة جامعة عين شمس 1970-1976، رئيس مجلس ادارة شكرة كاتواروماتيك 1976، ونائب رئيس بنك هونج كونج المصري 1983. عضو بالعديد من اللجان بوزارة المالية ووزارة الاقتصاد ووزارة التعليم وجامعة القاهرة. له مؤلفات منها: تأثير النظام الناصري على علاقات العمل في مصر. حضر العديد من المؤتمرات الاقتصادية العالمية.
ابراهيم أحمد زرقانة
ولد بمحافظة الشرقية 25 ابريل 1912. حصل على ليسانس جغرافيا، دبلوم آثار مصرية، دكتوراه في الآثار المصرية. عضو هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم الجغرافيا، أستاذ ورئيس قسم ثم أستاذ غير متفرغ بالكلية. عمل أستاذ بالجامعات العربية (ليبيا، السعودية، الجزائر). وله نشاط سابق بلجان المجلس الأعلى للفنون والآداب والجمعية الجغرافية. له العديد من المؤلفات منها: الحضارة المصرية في فجر التاريخ 1949، العائلة البشرية 1949، الجغرافيا السياسية 1963، الجغرافيا التاريخية 9164. وله كتب مترجمة بالاشتراك مع آخرين هي: علم المناخ 1982، الجغرافيا الاجتماعية لأفريقيا 1967، علاوة على العديد من المقالات المنشورة في المجلات العربية والأجنبية. حضر عدة مؤتمرات عالمية في مجال تخصصه.

ابراهيم أحمد سكر
ولد في 15 يونيو 1923 بالقاهرة. متزوج وله أربعة أبناء. حصل على دبلوم المعهد العالي للتمثيل 1949، ليسانس آداب قسم الدراسات اليونانية واللاتينية من جامعة عين شمس 1955، ماجستير في الآداب 1959، دكتوراه 1963. عمل مفتشا في المسرح المدرسي من 1951-1955، معيدا بكلية الآداب جامعة عين شمس من 1956-1963، وتدرج في الوظائف الجامعية حتى درجة أستاذ للأدب الاغريقي والروماني عام 1975. انتدب أستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية من 1956، أعير أستاذ بمعهد الفنون المسرحية بالكويت من 1975-1982. له نشاط أدبي وفني وهو عضو مؤسس وعوض مجلس ادارة المسرح الحر منذ عام 1952. أخرج العديد من المسرحيات للمسرح الحر مثل: المغناطيس، زقاق المدق، بين القصرين. اشترك بالتمثيل في العديد من المسرحيات بالاذاعة والتلفزيون . له مؤلفات أدبية منها: الدراما الاغريقية، الدراما الرومانية، وكتب للأطفال بعنوان "مغامرات برسيسوس"، علاوة على العديد من المقالات الثقافية المنشورة في مجلة التراث الانسانية التي كانت تصدر من الهيئة العامة للكتاب. حصل على جائزة أحسن دراسة "ايسخلوس" من كلية الآداب جامعة عين شمس عام 1973.
ابراهيم أحمد صقر
ولد في 17 ديسمبر 1927 بمحافظة الاسكندرية. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على كبالوريوس هندسة ميكانيكا قوى من جامعة الاسكندرية 1955، دكتوراه في الطاقة الشمسية من أكاديمية العلوم السوفيتية 1962. عمل معيدا بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية من 1956-1958. وتدرج في وظائف هيئة التدريس بها حتى درجة أستاذ منذ 1976. عضو الامانة الفنية للطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء والطاقة ، وعضو الجمعية العلمية للطاقة الشمسية العالية، وعضو الجمعية العلمية للطاقة الشمسية القسم العربي، وعضو لجنة شبكة اختصاص اسلامية حول مصادر الطاقة المتجددة التابعة للمؤسسة الاسلامية للعلوم والتكنولوكيا والتنمية. أنشأ معمل الطاقة الشمسية بالمركز القومي وهو الباحث الرئيسي لمجموعة مشروعات علمية تطبيقية في مجال الطاقة الشمسية مع أمريكا وألمانيا وكندا، كما شارك في العديد من أجهزة الأمم المتحدة منها البرنامج الإنمائي لمنظمة التربية والعلوم والثقافة التابع لجامعة الدول العربية قام بتنظيم ورئاسة مؤتمر عالمي في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة بالقاهرة 1978، مثل مصر في معظم مؤتمرات الطاقة الشمسية. له حوالي 30 بحثا علميا منشورا في المجلات والمؤتمرات العالمية في مجال تخصصه. كما أعد دراسات عن أنشطة الطاقة الشمسية واستغلال البحيرات الشمسية لليونسكو. نال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1982.
ابراهيم أحمد عبود
ولد في 6 ديسمبر 1911. متزوج . حصل على بكالوريوس الطب وجراحة العيون، ثم دكتوراه جراحة وطب العيون. شغل منصب طبيب بوزارة الصحة 1936-1937، ثم نائب الرمد بكلية الطب جامعة القاهرة 1937-1942، وتدرج في وظائف هيئة التدريس بالجامعة حتى شغل وظيفة أستا ورئيس قسم الرمد بكلية الطب جامعة القاهرة. رئيس الجمعية الرمدية السابق، رئيس المجلس الدائم للمؤتمر الأفريقي الآسيوي لأمراض العيون، المشرف على قسم الرمد بجامعة طنطا وجامعة المنوفية، سكرتير نقابة الأطباء من 1965-1967. شارك في لجان تطوير التعليم الجامعي ولجان الأدوية بمجالس ادارة كلية الطب جامعة القاهرة. عين عضو بمحكمة القيم العليا 1987. له مؤلفات وبحوث عدة عن الرمد الربيعي وأمراض العيون الأخرى منشورة في صحف الجمعية الرمدية المصرية. حضر العديد من المؤتمرات العلمية في آسيا وأفريقيا. حصل على الميدالية الذهبية من الجمعية الرمدية، ودرع نقابة الأطباء ووسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى ودرع جامعة الأزهر.

ابراهيم أحمد كامل
ولد في 4 يونيو 1927 بطنطا محافظة الغربية. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس علوم في الكيمياء والجيولوجيا 1950. عمل كيميائيا بوزارة الصحة 1950، ومساعد رئيس الكيمياء بمصنع المبيدات 1957، ومدير فني بشركة كفر الزيات للمبيدات 1960، ومدير مصنع شركة كفر الزيات للمبيدات 1964، ثم رئيس مجلس ادارة الشركة 1972، رئيس مجلس ادارة الشركة المالية والصناعية 1980، رئيس مجلس ادارة شركة القاهرة للخلاصات 1981، رئيس مجلس ادارة شركة الغازات الصناعية 1986-1988. رئيس النقابة الفرعية للعلميين بوسط الدلتا، رئيس مجلس ادارة شركة ناردن مصر الدولية، وعضو اللجنة الاستشارية للصناعات الكيماوية المتنوعة بهيئة الصناعات الكيماوية. ساهم في انشاء صناعة المبيدات في مصر. له أبحاث في مجال تخصصه منشورة في المجلات العلمية المتخصصة. شارك في عدة مؤتمرات علمية عالمية ومحلية.

ابراهيم أحمد محمد أبو العلا
ولد في 4 اكتوبر 1920 بالقاهرة. أرمل وله ابنان وبنت. حصل على بكالوريوس علوم جامعة القاهرة (فؤاد الأول 1943)، ماجستير من جامعة ستانفورد بكاليفورنيا 1950، دكتوراه فلسفة في العلوم من جامعة القاهرة 1953. تدرج في وظائف هيئات التدريس بكليات العلوم جامعة الاسكندرية والقاهرة وعين شمس حتى درجة أستاذ بكلية العلوم جامعة عين شمس في الفترة من 1943-1969، رئيس قسم علم الحيوان من 1977-1980، ثم أستاذ متفرغ. عضو لجنة تطوير الدراسات بجامعة عين شمس، عضو لجنة بعثات الحكومة بوزارة التعليم العالي، مقرر لجنة المكتبة بعلوم عين شمس، وعضو جمعية علم الحيوان والطفيليات ، نائب رئي ملجس ادارة جمعية علم الحيوان. اشترك في تاليف موسوعة علمية عن السويس. له بحوث علمية في علم الحيوان (اللافقاريات) منشورة في المجلات العلمية المتخصصة بمصر والخارج. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية الداخلية والخارجية حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية 1982.

ابراهيم أحمد محمد سالم (ابراهيم سالم)
ولد في أول مايو 1932. متزوج وله بنت. حصل على بكالوريوس هندسة كهربية من كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية 1953، دبلوم رادار من أكاديمية الرادار بالاتحاد السوفيتي 1959-1961، دكتوراه فلسفة في الليزر من جامعة برنو بتشيكوسلوفاكيا 1967. عمل ملازما أول مهندسا بورش الرادار اللاسلكي بالقوات المسلحة 1954، ثم معيدا بالكلية الفنية العسكرية 1959، تدرج في وظائف هيئة التدريس حتى تولى رئاسة قسم الرادار وتوجيه الصواريخ 1975، ثم أستاذ مادة الميكروويف بهتدسة عين شمس 1976-1982، ثم مدير الكلية الفنية العسكرية 1982-1984. مقرر اللجنة القومية لعلم الرادار بأكاديمية البحث العلمي 1976، عضو لجنة بحوث الصناعة بالأكاديمية، وعضو اللجنة العليا لأبحاث المياه الجوفية بوزارة البترول، عضو نقابة المهندسين المصرية، عضو جمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات الأمريكية، عضو اللجنة الهندسية لاتحاد الاذاعة والتلفزيون 1984، وعضو جمعية الحرب الالكترونية الأمريكية، عضو جمعية الفضاء والطيرن الأمريكية 1989. من مؤلفاته: مذكرات مطبوعة بالكلية الفنية عن مادية الميكروويف، عدا العديد من البحوث المنشورة في الدوريات الأكاديمية العسكرية والفنية محليا وعالميا. حضر بعض مؤتمرات الاتحاد الدولي لعلم الرادار ممثلا لأكاديمية البحث العلمي. حصل على نوط التدريب من الدرجة الأولى 1971، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة من الطبقة الأولى 1975، وشهادة تقدير من هيئة البحوث العسكرية 1982، ووسام الجمهورية من الطبقة الثانية 1985.

ابراهيم آدم
ولد في 228 سبتمبر 1936 بمحافظة السويس. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس هندسة سيارات من جامعة عين شمس 1961، ودبلوم هندسة عليا من جامعة القاهرة 1967، ودبلوم من ألمانيا الغربية 1971. عمل مدرسا بمعهد المنيا 1963، رئيس الهندسة الميكانيكية بشركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح 1967، خبير محطات نووية وبيئية كولونيا بألمانيا الغربية 1988. عضو جمعية المهندسين الألمان، وعضو الطاقة النووية الألمانية، رئيس الاتحاد العام للروابط والأندية الألمانية المصرية، رئيس الاتحاد العام للعاملين بمدينة كولونبيا. له العديد من المقالات المنشورة في مجال حماية البيئة من غاز عادم السيارات والتعاون الألماني المصري. شارك في العديد من المؤتمرات المحلية ممثلا العاملين بألمانيا.

ابراهيم توفيق الطحاوي
ولد في 2 مايو 1919 بطنطا محافظة الغربية. حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية، دكتوراه في الاقتصاد الاسلامي من جامعة الأ.هر. عمل ملازما ثانيا بالجيش المصري 1940. من الضباط الأحرار الذين اشتركوا في ثورة يوليو 1952، سكرتير هيئة التحرير 1953، عضو مجلس الأمة 1957، وزيرا برئاسة الجمهورية ورئيسا لجمعية الشبان المسلمين 1965، عضو معين بمجلس الشعب 1987، عضو المجلس الأعلى للشئون الاسلامية. مثل مصر في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية والعربية. سكرتير المؤتمر الاسلامي 1954، حصل على نوط الجدارة في معركة فلسطين 1948.






آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 10:04 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: شخصيات مصريه بارزة

ابراهيم جار العلم راشد عبد العال القلا (ابراهيم راشد القلا)
ولد في 3 مارس 1948 بميت الطاهر مركز النصر محافظة الدقهلية. متزوج وله أبناء. حصل على بكالوريوس هندسة كيميائية 1971، ماجستير هندسة كيميائية 1978، دكتوراه هندسة كيميائية 1981، عمل ضابطا مهندسا بالقوات المسلحة 1971، ثم مدرسا مساعدا بكلية هندسة شبرا 1979، ثم مدرسا بكلية الهندسة جامعة المنصورة 1983، تدرج في الوظائف حتى درجة أستاذ الكيمياء الهندسية ورئيس قسم العلوم التطبيقية بالكلية 1989. عضو لجنة التخلص من التلوث بمصنع سماد طلخا بالدقهلية 1986. له كتاب في الكيمياء الهندسية 1985، بالاضافة إلى خمسة وثلاثين بحثا علميا منشورا في دوريات علمية متخصصة، له أبحاث تطبيقية في مجال حماية البيئة من التلوث بمحافظة الدقهلية ، حضر مؤتمرات علمية عالمية، حصل على جائزة جامعة المنصورة التشجيعية في مجال العلوم الهندسية 1989.

ابراهيم جميل بدران
ولد في 27 اكتوبر 1934 بالقاهرة. متزوج. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة 1947، دبلوم 1948، دكتوراه في الجراحة العامة 1951. أستاذ الطب والجراحة بجامعة القاهرة، وكيل كلية الطب جامعة القاهرة 1966، نائب رئيس الجامعة 1974، وزير الصحة 1976، رئيس جامعة القاهرة 1978، رئيس أكاديمية البحث العلمي 1980. عضو المجالس القومية المتخصصة،رئيس مجلس بحوث الصحة والدواء بأكاديمية البحث العلمي، رئيس جمعية تنمية المجتمعات الجديدة بوزارة التعمير والاسكان، عضو الهيئة الاستشارية بهيئة الصحة العالمية بجنيف، عضو المتب الاستشاري بمكتب هيئة الصحة العالمية لشرق البحر الأبيض المتوسط، عضو الجمعية الطبية العالمية في بروكس، عضو المركز الفرنسي للعلوم والطب بباريس. له مؤلفات منها: كتاب في ثلاثة أجزاء في الجراحة العامة. نظرة مستقبلية للتعليم الجامعي في مصر، نظرة مستقبلية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي في مصر، عدا عدة بحوث في الجراحة العامة . حصل على وسام العلوم والتعليم من الجمهورية الفرنسية 1080، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى ووسام جوقة الشرف من درجة فارس في فرنسا 1983، الدكتوراه الفخرية من جامعة المنوفية في فلسفة العلوم 1984، ومن الجامعة الأمريكية بالقاهرة 1988، وسام العلوم والفنون وجائزة الدولة التقديرية في العلوم 1985.

ابراهيم حسين أمين العبد (ابراهيم العبد)
ولد في 6 مارس 1922 بطنطا محافظة الغربية. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على بكالوريوس هندسة كهربية من جامعة القاهرة 1943، ثم ماجستير في الهندسة الكهربية 1948، والدكتوراه 1951 من جامعة ميتشجان. عمل معديا بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية من 1943 – 1947، تدرج في وظائف هيئة التدريس حتى درجة أستذا بالكلية من 1963-1966، وخبيرا بهيئة اليونسكو لانشاء كلية الهندسة بجامعة لاجوس بنيجريا من 1966-1969، وأستاذ بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية 1969-1975، وعميد كلية الهندسة – جامعة بيروت العربية من 1975-1978، ونائب رئيس جامعة بيروت من 1978=1979، ثم أستاذ ورئيس قسم الهندسة الكهربية بجامعة الاسكندرية من 1979-1982، ثم أستاذ متفرغ بالكلية منذ 1982. عضو كل من جمعية المهندسين المصرية، جمعية مهندسي الكهرباء والراديو بالولايات المتحدة الأمريكية، عضو مجلس ادارة مركز بحوث المواصلات السلكية والاسليكة التابع لهيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية من 1972-1967، عضو اللجنة الدائمة لفحص الانتاج العلمي للمتقدمين للحصول على درجة أستاذ في القياسات الكهربية والالكترونيات والاتصلات الكهربية، مقرر اللجنة الدائمة لفحص الانتاج العلمي للمتقدمين للحصول على درجة أستاذ مساعد في القياسات الكهربية والالكترونيات، والاتصالات الكهربية، رئيس اللجنة الاستشارية بمركز التنظيم والميكروفيلم لمؤسسة الأهرام من 1972-1976. له العديد من المؤلفات ولابحوث الهندسية المنشورة بالدوريات المحلية والعالمية. حضر العديد من المؤتمرات والمهمات العلمية، حصل على الميدالية الذهبية للتقدير العلمي من جامعة الاسكندرية 19822، جائزة جامعة الاسكندرية للتقدير العلمي 1988.
ابراهيم حسين رضوان
ولد في مارس 1932 . حصل على ليسانس القانون من كلية الحقوق. تدرج في وظائف النيابة العامة ولاقضاء حتى عين مستشار بمحكمة النقض، ثم نائب لرئيس محكمة النقض، ثم رئيس لها 1991.
ابراهيم حلمي عبد الرحمن
ولد في 5 يناير 1919. حصل على بكالريوس العلوم من جامعة القاهرة 1938، دكتوراه من جامعة أدنبره 1941، ودرسات علمية في الفلك من جامعة كمبرديج 1942، جامعة ليدن بهولندا 1951. عمل مدرسا بكلية العلوم جامعة القاهرة، أستاذ مساعد بمرصد حلوان 1942-1952، سكرتير عام لجنة التخطيط القومي 1954-1960، 1960-1965، سكرتير عام ملجس الوزراء 1954-1957، سكرتير عام وعضو لجنة الطاقة الذرية المصرية 1955-1ذ958، سكرتيرا عاما وعضو المجلس الأعلى للعلوم 1956-1958، مدير معهد التخطيط القومي ومؤسسه 1960-1963، مستشار رئيس مجلس الوزراء منذ عام 1974، وزير التخطيط والتنمية الادارية 1975-1976ن مستشار وزير التعمير والاسكان 1983. عضو صندوق التكامل بين مصر والسودان، عضو مجلس ادارة الاتحاد الدولي للدراسات المستقبلية، عضو نادي روما الدولي، عضو المجلس الاستشاري لمدير اليونسكو للعلوم والتكنولوجيا، محكم دولي في جائزة كالينجا لتبسيط العلوم باليونسكو، مستشار اقتصادي للصندوق العربي للانماء ولمنظمة الدول العربية المصدرة للبترول بالكويت، مدير منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية 1967-1974، مدير منتدب لمكتب اليونسكو الاقليمي للعلوم، وعضو جماعة الباجواش الدولية والمصرية، أستاذ زائر بجامعة وسكونسن بأمريكا 1981-1982، عضو المجلس الأعلى للطاقة، وعضو مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وعضو مؤسس الاتحاد العلمي المصري والاتحاد العلمي العربي ، له 174 دراسة ومحاضرة باللغتين الانجليزية والعربية، منشورة في مذكرات وزارة التخطيط ومعهد التخطيط القومي، ومفي مستندات الأمم المتحدة. وله مؤلف بالاشتراك مع آخرين هو: تنظيم النظام الاقتصادي الدولية.

ابراهيم السدسوقي محيي الدين خاطر (ابراهيم الدسوقي خاطر)
ولد في 31 اكتوبر 1935 بالمنشأة الكبرى، بكفر شكر محافظة القليوبية. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على بكالريوس الطب من جامعة عين شمس 1960، دبلوم تخدير 1964، ثم درجة الزمالة في التخدير من جامعة لندن 1972، شغل وظيفة معيد بكلية الطب جامعة الأزهر 1968، وتدرج في وظائف هيئة التدريس حتى درجة أستاذ التخدير بالكلية 1980. عضو اللجنة الفنية بالعناية المركزة بهيئة الدواء. له العديد من البحوث العلمية المنشورة بالدوريات العلمية المتخصصة. حضر العديد من مؤتمرات التخدير والعناية المركز محليا وعالميا.
ابراهيم زك رمضان
ولد في 16 ديسمبر 1932 برشيد محافظة البحيرة. متزوج. حصل على تخصص أمراض متوطنة، تخصص أمراض نساء وولادة، دكتوراه في الطفيليات والميكروبيولوجي الطبية. عمل مدير مركز التدريب للملاريا والفلاريا، مدير مستشفى الأمراض المتوطنة بالجيزة، نائب مدير معهد بحوث الحشرات الطبية، وهو خبير للبلهارسيا في جمهورية مالي بأفريقيا، خبير أمراض نساء وولادة في جمهورية بورندي بأفريقيا.
ابراهيم زكي قناوي
ولد في 28 فبراير 1901، حصل على بكالريوس هندسة مدنية من جامعة القاهرة 1924، ماجستير في الهندسة المدنية من جامعة كامبردج بأمريكا 1931. عمل مهندس بكباري السكك الحديدية من 1924-1928، تدرج في الوظائف بوزارة الأشغال حتى تولى منصب مدير عام محطة توليد الكهرباء بخزان أسوان 1936-1959، نائب رئيس هيئة السد العالي بأسوان من 1961-1969، ثم وزير الري من 19691971، رئيس جهاز التعمير لمدن القناة 1974-1977، رئيس مشروعات هيئة التنمية 1979-1980، رئيس جمعية المهندسية المصرية 1969-1973، عضو المجالس القومية المتخصصة منذ 1980 ، نائب رئيس اليئة الدولية للري والصرف . كما منح نائبا شرفيا مدى الحياة لرئيس الهيئة . له العديد من الدراسات والأبحاث عن قناطر نجع حمادي وقناطر اسنا والسد العالي، ودراسة عن مدن القناة والمجتمعات الجديدة والقاهرة الكبرى، ودراسة عن تعمير محافظة البحر الأحمر، ومشروعات الصرف المغطى في الوجه البحري، نفق الشهيد أحمد حمدي، انشاء المساكن الجاهزة ومشروع اقامة الكباري العلوية المعدنية ، ومشروعات مؤسسة المشاريع الكبرى في سوريا ومشروع وادي التلال بناحية سوت بليبيا. شارك في العديد من المؤتمرات الهندسية المحلية والدولية، منح العديد من الأوسمة المحلية والدولية وسام الجمهورية من الطبقة الأولى 1964-1967، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1984، الميدالية الذهبية من نقابة المهندسية 1984، وسام فارس في العلوم من الدرجة الأولى من السويد 1959، وسام العلوم من الدرجة الأولى من يوغسلافيا 1964، جائزة الدولة التقديرية في العلوم 1988.

ابراهيم سالم محمدين
ولد في 15 سبتمبر 1921 في محافظة دمياط. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالريوس الهندسة الميكانيكية جامعة القاهرة 1942، بكالوريوس هندسة الغزل والنسيج 1957، ثم ماجستير تكنولوجيا الغزل والنسيج من جامعة مانشستر. تقلد العديد من المناصب منها: رئيس مجلس ادارة شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، ثم وزير الصناعة ورئيس مجلس ادارة الشركة العربية السويسرية آسبك، ثم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الاسكندرية الوطنية للحديد والصلب. عضو المجلس القومي للانتاج والشئون الاقتصادية بالمجالس القومية المتخصصة ، عضو ملجس ادارة الاتحاد العربي للحديد والصلب الذي يضم جميع الشركات المنتجة للحديد والصلب بالدول العربية، حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى – الوسام الأكبر بمرتبة الكنز المقدس من الحكومة اليابانية 1990.

ابراهيم سعد الدين عبد الله
ولد في 25 مايو 1925 بمحافظة الشرقية. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على الدكتوراه في ادارة الأعمال من الولايات المتحدة 1955. عمل معيدا ثم مدرسا بكلية التجارة جامعة القاهرة 1946-159، خبير التنظيم بوزارة التربية المركزية 1959-1960، خبيرا بوزارة التخطيط 1960. أمين عام معهد التخطيط القومي 1960-1961، أستاذ وعضو مجلس ادارة المعهد القومي للادارة 1962-1964، وكيلا ثم نائب رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات 1964-1971، مدير مشروع المعهد العربي للتخطيط بالكويت من قبل الأمم المتحدة 1972-1980. وعضو الأمانة العامة للاتحاد الاشتراكي وأمين المعاهد الاشتراكية من 1965-1968، وعضو اللجنة المركزية والأمانة العامة لحزب التجمع 1980. له مؤلفات منها: عناصر التسويق "بالاشتراك مع آخرين" السياسات الادارية ، انتقال القوى العاملة العربية.

ابراهيم الشقنقيري
ولد بالقاهرة في 10 اغسطس 1936، متزوج وله ابنان. حصل على بكالريوس آداب من جامعة جنوب كاليفورنيا تخصص سينما 1960. عمل مخرجا بالتلفزيون الفرنسي 1960، ثم مخرجا بالتلفزيون المصري 1961-1971، مدير القناة الثانية بالتلفزيون 1971-1975، مدير عام الانتاج المرئي بشركة صوت القاهرة – مدير استوديو 1 بالتلفزيون 1980-1982، ثم تفرغ للعمل مخرجا لحساب التلفزيون وشركات الانتاج الخاص، عضو نقابة المهن السينمائية. أخرج العديد من الأفلام التلفزيونية وأفلام الفيديو، حصل على جائزة مهرجان الاسكندرية الدولي للتلفزيون عن الفيلم التسجيلي "اللحظة الخالدة" 1964، وجائزة الدراما عن الفيلم "الكتاب ذو الغلاف الجميل" 1965، وعلى جائزة الأفلام التسجيلية من مهرجان ليبزج 1968، على عدة جزائز عن فيلم "لا أكذب ولكني أتجمل" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وجائزة أحسن اخراج عن فيلم "استقالة عالمة ذرة".

ابراهيم عادل زين الدين
ولد في 1927 بمحافظة الاسكندرية. متزوج. حصل على بكالوريوس هندسة كيميائية صناعهية من جامعة الاسكندرية 1948. عمل في ميدان صناعة الزيوت والصابون بمشتقاتها. شغل وظيفة المراقب الفني لمصانع شكرة أقطان كفر الزيات (شركة الاسكندرية للزيوت والصابون)، ثم مديرا عاما للمصانع من 1960-1971، ورئيس اللجنة الاستشارية للصناعات الكيماوية المتنوعة منذ عام 9187، عضو مجلس ادارة الشركة الفرنسية للكاوتشوك سيفكا منذ عام 1987، عضو نقابة المهن الهندسية شعبة الهندسة الكيماوية. شارك في العديد من اللجان للتخطيط لصناعة البويات وأحبار الطباعة بمصر. له العديد من البحوث العلمية والتطبيقية في مجال تطوير صناعة الزيوت والبويات وأحبار الطباعة. حضر عددا من المؤتمرات والمعارض الدولية في كل من فرانكفورت، دسلدورف ألمانيا ، وفي الدنمارك والبرتغال ومصر.

ابارهيم عبد الرحمن عيسى
ولد في 19 فبراير 1927 بالقاهرة. متزوج وله ابن وبنتان. حصل على بكالريوس تجارة 1949، عمل محاسبا ببنك مصر، رئيس قسم التخطيط بشركة جباسات البلاح، مدير ادارة التفرغ بوزارة الثقافة. عضو بلجان النصوص في الاذاعة وشركات صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات وجمعية المؤلفين والملحنين بباريس ومصر. وله ثلاثة دواوين شعرية هي: كلنا عشاق، حبيبي عنيد، شراع في بحر الهوى. بالاضافة إلى عدد كبير من القصائد. مثل مصر في مهرجان الشعر الأول والثالث بدمشق 1958-1960. وفي مهرجان الأمة الشعري ببغداد 1990. حصل على المركز الأول في كثير من المسابقات الشعرية ومنها جائزة الاعلام في الشعر التي أقامتها الكويت 1990.
ابراهيم عبد الرحمن أحمد
ولد في 1 اغسطس 1930 بطنطا محافظة الغربية. متزوج وله أبناء. حصل على بكالريوس هندسة ميكانيكية 1959. تقلد العديد من المناصب بهيئة السكك الحيديدة ثم نقل إلى شركة النيل العامة للنقل المائي وتدرج في وظائفها حتى رئيس قطاع الشئون الهندسية بالشركة 1980، رئيس قطاع التخطيط والمتابعة بشركة النيل العامة لاصلاح السيارات 1982، رئيس مجلس ادارة شركة النيل العامة لنقل البضائع 1986، رئيس مجلس ادارة شركة النيل العامة لاصلاح السيارات عام 1987، انتدب لتدريس مادة رسم ماكينات بكلية الهندسة جامعة عين شمس 1970-1975.
ابراهيم عبد الرحمن عطا الله ولد في 23 اكتوبر 1920 محافظة بورسعيد. متزوج وله أربعة أبناء. حصل على بكالريوس الهندس تخصص محطات قوى 1944. شغل وظيفة مدير أعمال الشئون القروية ثم مدير الادارات الهندسية بالشركة الأهلية للغزل والنسيج، ورئيس مجلس ادارة المراجل البخارية، ثم رئيس مجلس ادارة شركة الدلتا للمراجل البخارية، ثم رئيس ملجس ادارة شركة الدلتا الصناعية "ايديال"، ثم وزير الصناعة والثروة المعدنية، وعضو مجلس ادارة شركة فري تريد ببورسعيد، مستشار شركة كالبيدا الايطالية، بنك الاستثمار العربي سابقا، العضو المنتدب لشركة صناعة مواسير ومنتجات البلاستيك سابقا، وعضو نقابة المهن الهندسية، وعضو عديد من اللجان والهيئات المصرية والعالمية. قام بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى. له العديد من البحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة بمصر والخارج وفي جمعية المهندسين المصرية والعديد من الصحف المصرية والأجنبية، حضر ورأس العديد من مؤتمرات الطاقة والصناعة بالهند، والدول الاوروبية. حصل على نوط الامتياز من الدرجة الأولى وجائزة الكوكب الذهبي للدولة للتنمية الانتاجية والتعاون الدولي، وخطاب تقدير من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وعدة نياشين من فرنسا، وشهادة تقدير وميدالية ذهبية من نقابة المهندسين وأخرى من نقابة التطبيقيين.

ابراهيم عبد السميع جعفر
ولد في 2 يناير 1917 بالقاهرة. متزوج وله ستة أبناء. حصل على بكالوريوس هندسة من جامعة القاهرة 1928، وماجستير من نفس الجامعة ودكتوراه العلوم في الهندسة الانشائية من جامعة متشجان بالولايات المتحدة 1949. عمل مهندسا بكباري السكك الحديد، ثم رئيسا لقسم التصميمات 1938-1958، وأستاذ الخرسانة المسلحة بجامعة عين شمس، ثم رئيس قسم الهندسة الانشائية بجامعة القاهرة 1977، ثم مهندسا استشاريا. عضو لجان وضع وتطوير المواصفات القياسية بالهيئة العامة لبحوث البناء، وعضو كل من: لجن المجالس القومية للانتاج، والهيئة العامة لتخطيط القاهرة، واللجنة العلاي لكباري النيل. شارك في تصميم العديد من المشروعات الهندسية الكبرى، والأنفاق والكباري، والمصانع، وأسندت له مشروعات كبرى بالسعودية منها تخطيط وتصميم الطريق الدائرة حول الكعبة، وتخطيط عدة مناطق بمكة المكرمة، حصل على شهادات تقدير من جامعة القاهرة وجامعة متيشجان بالأمريكية.
ابراهيم عبد الغفور العرابي
ولد في 20 مايو بالمحلة الكبرى محافظة الغربية. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على بكالريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية 1950، ماجستير علوم عسكرية من أكاديمية فرونز العليا بالاتحاد السوفيتي ، أكاديمية ناصر العسكرية العليا ، كلية الحرب. عمل قادئة فرقة مدرعة 1972، قائد الجيش الثاني الميداني 1975، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة 1981، رئيس أركان القوات المسلحة 1983، رئيس الهيئة العربية للتصنيع 1987. وهو عضو تنظيم الضباط الأحرار، اشترك في ثورة 23 يوليو 1952. واشترك في جميع الحروب المصرية الاسرائيلية وكان خلال حرب اكتوبر 1973 قائدة للفرقة 21 المدرعة، عمل بقيادة القوات المصرية باليمن وقائدة للقوات العربية بالعراق. اشترك وراس العيد من الوفود الرسمية في الدول العربية والأجنبية حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الطأولى وعدة أوسمة من الدول الآتية: ليبيا، العراق، زائير، الولايات المتحدة، الكاميرون. وتقديرا لجهوده العسكرية رقي ترقية استثنائية خلال حرب اليمن.


ابراهيم عبد الفتاح نافع (ابراهيم نافع)ولد في 11 يناير 1934 بمحافظة السويس. حصل على ليسانس الحقوق 1956 من جامعة عين شمس. عمل بوكالة رويتر 1956، محررا بالاذاعة 1957-1958، محررا اقتصاديا بجريدة الجمهورية 1962-1971، رئيس لقسم الاقتصاد بجريدة الأهرام ومساعد رئيس التحرير ورئيس تحرير الأهرام 1979، ثم رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير 1984. انتخب نقيبا للصحفيين 1985، ثم أعيد انتخابه من 1987-1989، انتخب نائبا لرئيس مؤتمر الصحافة العالمية 1986، عين عضوا بمجلس الشورى في مايو 1991، أجرى أحاديث صحفية هامة مع عدد كبير من رؤساء وملوك العالم ورؤساء الوزارات. وله العديد من المقالات في تحليل وشرح القضايا العربية والقومية والعالمية البارزة في مجال السياسة والاقتصاد. له ثلاث كتب هي: رياح الديموقراطية 1984، سنوات الخطر 1985، والعالم ونحن وأنفسنا 1986. قام بترجمة كتاب شركاء في التنمية، وهو تأليف ليستربيرسون.

ابراهيم عطية عيسى
ولد في 11 نوفمبر 1914 بمحافظة الدقهلية. متزوج وله ابنان. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة القاهرة 1939، دكتوراه في الطب الباطني العام من جامعة الاسكندرية 1950. عمل طبيبا مقيما بمستشفى المواساة 1940-1946، مدرس الأمراض الباطنية بجامعة الاسكندرية 1946-1949، تدرج في سلك الوظائف الجامعية حتى درجة أستاذ الأمراض الباطنية ورئيس قسم بكلية الطب جامعة طنطا 1969. عضو اللجنة العلمية لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين. له العديد من البحوث العلمية المنشورة، شارك في العديد من المؤتمرات الطبية العربية والمحلية، حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ووسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ودرع وميدالية جامعة طنطا، وميدالية أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا.

ابراهيم على الدرويش
ولد في 16 يونيو 1933 بمحافظة أسيوط. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالريوس هندسة مدنية من جامعة القاهرة 1956، ماجستير هندسة انشائية من جامعة الاسكندرية 1959، ماجستير في نفس التخصص من جامعة متشجان بأمريكا 1961ن دكتوراه 1963، دراسات متقدمة في هندسة الزلازل من ميلانو بايطاليا 1965. عضو في هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية 1956، أستاذ بالكلية 1975، رئيسا لقسم الهندسة الانشائية بالكلية 1983-1986، عمل مهندسا انشائيا للهندسة المدنية والانشائية، عضو اللجنة الاستشارية للتخطيط الشامل لمدينة الاسكندرية، عضو معهد الخرسانة الأمريكي، عضو بالهيئة الدولية لاختبار الانشاءات والمواد بأوروبا، اشترك في تصميم العديد من المشروعات بالاسكندرية وبورسعيد. قام بالاشتراك مع آخرين في تأليف كتابي: تكنولوجيا الخرسانة ، مقاومة واختبار المواد (جزءان) والعديد من الأبحاث. شارك في العديد من المؤتمرات العلمية العالمية والعربية في مجال العلوم الهندسية 1981-1987، حصل على وسام الاستحقاق وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية 1966.

ابراهيم على سعده (ابراهيم سعده)
ولد في 3 نوفمبر 1938 محافظة بورسعيد. متزوج وله بنت. حصل على دبلوم اقتصاد وعلوم سياسية من باريس 1963. عمل مندوبا بمجلة الجيل ببورسعيد التي تصدرها أخبار اليوم، ثم انتقل للعمل بالقاهرة، مراسلا صحفيا بأخبار اليوم في سويسرا، رئيسا للقسم الخارجي لصحيفة أخبار اليوم، نائب رئس التحرير بها 1975، رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم 1979، رئيس تحرير جريدة مايو 1980، ثم رئيس مجلس ادارة ورئيس تحرير جريدة أخبار اليوم من 1991. عضو الجمعية العمومية لوكالة أبناء الشرق الأوسط 1981، عضو المجلس الأعلى للصحافة 1981، عضو مجلس الشورى. من مؤلفاته: سنوات الهوان، الأصدقاء الأعزاء، آخر عمود. كما ترجم له مؤلف الروس قادمون إلى عدة لغات.

ابراهيم علي عبيدو (ابراهيم عبيدو)
ولد في 24 سبتمبر 1933 بمحافظة الجيزة. متزوج وله ابنان. حصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة الاقهرة 1956، ماجستير في الهندسة المدنية 1961، دكتوراه في نفس التخصص 1965 من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكة. عمل معيدا بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية 1957 -1965، تدرج في وظائف هيئة التدريس حتى درجة أستاذ 1971، عميدا للكلية 1986-1990، ثم نائب رئيس جامعة الاسكندرية للدراسات العليا والبحوث 1990. عضو اللجنة العلمية الدائمة للأساتذة وعضو لجنة قطاع التعليم الندسي، وعضو ملجس جامعة الاسكندرية. عضو مجلس امناء جامعة الاسندرية، وعضو المجلس الأعلى للجامعات، وعضو المجلس الأعلى لجامعة بيروت العربية، وعضو مجلس ادارة مركز البحوث والدراسات بالأكاديمية العربية للنقل البحري، عضو مجلس ادارة هيئة ميناء الاسكندرية، عضو مجلس ادارة هيئة ميناء الاسكندرية، وعضو مجلس ادارة شركة الاسكندرية لتداول الحايوات. مهندس استشاري شارك في التصميم والاشراف على العديد من المشروعات القومية الكبرى. من مؤلفاته: هندسة الموانئ والمنشآت البحرية (جزءان)، عدا العديد من الأبحاث المنشورة عن سلوك التربة عند تعرضها للصدمات، وعن الطاقة الانتاجية القصوى لميناء الاسكندرية وغيرها في مجال هندسة الموانئ والمنشآت البحرية والأساسات. حضر ومثل مصر في العديد من المؤتمرات الهندسية في مصر والولايات المتحدة الأمريكية. حصل على شهادة تفوق علمي من جامعة كولومبيا بنيويورك 1961، وعلىنوط الامتياز من الطبقة الأولى 1986، وعلى ميدالية وشهادة تقدير من نقابة المهندسين 1986.

ابراهيم علي عمار
ولد في 24 ديسمبر 1927 بمحافظة الشرقية. متزوج. حصل على بكالريوس علوم في الكيماء من جامعة الاقهرة 1948، دبلوم الكلية الامبراطورية بلندن 1952، دكتوراه الفلسفة في الكيمياء الفيزيائية من جامعة لندن 1953، دكتوراه العلوم من الجمعية الملكية بلندن 1978. عمل معيدا بدار المعلمين العليا من 1948-1949، ثم معيدا بكلية العلوم جامعة القاهرة 1953، تدرج في الوظائف الجامعية حتى درجة أستاذ الكيمياء ورئيس مجلس قسم الكيمياء 1977 وحتى 1984. أعير أستاذ مساعد كيمياء بجامعة الرياض بالسعودية من 1960-1961، وأستاذ زائر بمعهد اكس بلانك بألمانيا الغربية من 1962-1964، أستاذ كيمياء فيزيائية بجامعة الكويت 1966-1969، رئيس لقسم الكيمياء الموحد بجامعة الرياض من 1972-1976، عميد لكلية العلوم بجامعة الإمارات من 1977-1979، عضو الجمعية الأمريكية للكيمياء الكهربية، عضو الاتحاد الاوروبي لتآكل الفلزات والمثبطات، عضو في الاتحاد الوطني لمهندسي التآكل الأمريكي، وعضو في مؤسسة ألكسندرفون همبولدت بألمانيا الغربية، اختارته منظمة اليونسكو بباريس عضوا في اللجنة الاستشارية الفنية. واختير عضوا ضمن لجنة التحكيم التي تمنح لأحسن باحث في الكيمياء الكهربية على مستوى العالم، وعضو اللجنة التأسيسية الخماسية لانشاء جامعة الإمارات واللجنة الفنية لانشاء جامعة الرياضن وعضو مؤسس لجمعية تأكل الفلزات مركز التحاليل الدقيقة بجامعة القاهرة، وعضو الجمعية الكيميائية المصرية ، وعضو لجنة جوائز الدولة التشجيعية ولجنة الجوائز بالمركز القومي للبحوث.







آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 10:06 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: شخصيات مصريه بارزة

ابراهيم علي يوسف مجاهد (ابراهيم مجاهد)
ولد في 10 مايو 1938 بمحافظة الاسكندرية. متزوج وله ابن وبنت. حصل على دكتوراه الهندسة الكهربية من جامعة لندن 1965. عمل معيدا بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية 1960، ثم مدرسا 1966، وتدرج في وظائفها حتى درجة أستاذ هندسة القوى الكهربية بالكلية منذ 1977. زميل جمعيتي المهندسين الكهربائيين البريطانية والأمريكية، عضو اللجنة الاستشارية للمؤتمرات الدولية التي تعقدها جمعية المهندسين الكهربائيين الأمريكيين، عضو مجلس ادارة شركة توزيع كهرباء البحيرة، وعضو الهيئة الاستشارية لتجديد شبكات الكهرباء بمدينة الاسكندرية، وعضو اللجان الدائمة التابعة للمجلس الأعلى للجامعات لترقية الأساتذة المساعدين بالجامعات المصرية. ساهم في انشاء مفاعل القوى الكهربية والجهد العالي بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية وساهم في تصميم وتجهيز بماني جامعة طرابلس بليبيا. له كتابان في هندسة القوى الكهربائية صدرا عامي 1972، 1976، بالاضافة إلى عدد 38 بحثا منشورا بالمجلات والدوريات العالمية. حضر مؤتمرات هندسة الوقى والجهد العالي في كل من مانشستر 1987، ميلانو 1984، برلين 1981، باريس 1987، نيويورك 1976، بالاضافة إلى العديد من المؤتمرات المحلية في مصر. حصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية 1976،وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1977.


ابراهيم فتحي عيسى
ولد في 23 مارس 1930 بمحافظة الجيزة. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكية من جامعة القاهرة 1951. عمل مهندس تنفيذ بمشروع كهربة خزان أسوان 1964، مدير دراسات محطات توليد القوى بهيئة كهرباء الجمهورية 1968، مدير ادارة محطات كهربة منطقة القاهرة 1971، مدير عام بهيئة كهرباء الريف 1975، رئيس الشئون الفنية. عضو مجلس ادارة الشركة العامة للمشروعات 1979، نائب رئيس شركة النصر لصناعة المحولات والمنتجات الكهربية الماكو 1986، رئيس مجلس ادارة الشركة العامة للمشروعات الكهربائية – ايليجيك 1986-1988، رئيس مجلس ادارة هيئة القطاع العام للانشاءات والصناعات الكهربائية 1988، عضو لجنة الصناعة والطاقة بالحزب الوطني الديموقراطي، عضو جماعة خريجي المعهد القومي للادارة العليا، زميل جمعية المهندسين الميكانيكيين بالقاهرة. عضو لجنة التوربينات المائية بالشعبة القومية المصرية للمنظمة الكهروتقنية الدولية.

ابراهيم فرج مسيحة (ابراهيم فرج)
ولد في 24 يناير 1903 بمحافظة الغربية. متزوج وله بنت. حصل على ليسانس الحقوق من الحقوق الملكية 1935، عمل محاميا 1925-1928، ثم عين سكرتيرا برلمانيا لرئيس الوزراء مصطفى النحاس 1928، وكيلا للنائب العام 1930، قاضيات 1935، مديرا للادارة التشريعية بوزارة الداخلية 1936، أستاذا للقانون بكلية الشرطة 1938، مديرا للمستخدمين بوزارة الداخلية 1942، مديرا للتفتيش بالوزارة 1944، ثم وزيرا لوزارة الشئون البلدية والقروية 1950، وتولى بعض الوقت وزارة الخارجية بالنيابة، وزيرا لشئون السودان 1950-1951، ثم عمل بالمحاماة واختير سكرتيرا عاما لحزب الوفد الجديد. عضو بهيئة المفاوضات الخاصة بالجلاء 1950-1951، وعضو اللجنة التي قررت الغاء معاهدة 1936. له كتاب "ذكريات تاريخية".

ابراهيم فهمي ابراهيم ميخائيل
ولد في 20 سبتمبر 1944 بكفر الشيخ. متزوج . حصل على بكالوريوس هندسة كهربائية من جامعة عين شمس 1966، بكالوريوس علوم الدرجة الخاصة في الرياضيات جامعة عين شمس 1968، ماجستير الرياضة التطبيقية من جامعة عين شمس 1971، دكتوراه الفلسفة في الرياضة التطبيقية " نظرية الجوامد" جامعة لندن كلية الملكة ماري 1975. عمل معيدا بقسم الرياضة التطبيقية كلية العلوم جامعة عين شمس 1968، ثم تدرج في وظائف هيئة التدريس حتى درجة أستاذ بالقسم 1986. عضو مشارك بالمركز الدولي للطبيعة النظرية بتريستا 1988-1996. له ثلاثة وعشرون بحثا في مجال تخصصه منشورا في المجلات العالمية المتخصصة. حضر عددا من المؤتمرات الدولية في مجال تخصصه في الدنمارك وايطاليا والولايات المتحدة. حصل على جائزة أحسن بحث منشور في الأهرام 1977، 1982 من جامعة عين شمس، وجائزة أمين لطفي في العلوم الفيزيائية 1981، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1982، جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الرياضية 1986.
ابراهيم فؤاد خليل
ولد في 12 اغسطس 1925 بمحافظة بني سويفز حصل على بكالوريوس الطب والجراحة 1947، دبلو الصحة العامة 1951، دكتوراه الطب في الصحة العامة 1957. عمل بقسم الصحة العامة وطب المجتمع في كلية الطب القصر العيني 1948، وتدرج في وظائف هيئة التدريس حتى درجة أستاذ 1973، ثم رئيس القسم 1976، رئيس مجلس قسم الصحة العامة وطب الصناعات 1978. عضو اللجنة العلمية الدائمة للصحة العامة وطب الصناعات لوظائف الأساتذة، عضو الجمعية الصحية المصرية، عضو الجمعية الطبية المصرية، وعضو الجمعية المصرية لطب المجتمع. له عدة كتب في الصحة العامة وطب المجتمع لطلبة السنوات المختلفة بكليات الطب، والدراسات العليا في طب المجتمع وطب الأطفال والتوليد. عدا العديد من البحوث العلمية في مال طب المجتمع والدراسات السكانة وتنظيم الأسرة. حضر ومثل مصر في العديد من المؤتمرات والندوات الطبية في الدول الاوروبية والآسيوية والافريقية والعربية، حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وميدالية جامعة القاهرة الذهبية 1985.

ابراهيم محمد أصلان
ولد في 3مارس 1935 بطنطا،محافظة الغربية. متزوج وله ابنان. أديب . عمل بهيئة البريد حتى 1961 ثم الهيئة القومية للاتصالات السلكية واللاسلكية حتى 1987، انتدب للعمل بيهئة الكتاب، نائب رئيس تحرير سلسلة مختارات فصول منذ 1987، عضومجلس تحرير مجلة أدب ونقد منذ 1987، وعضو لجنة فحص النصوص المقدمة لسلسلة قصص وروايات عربية التي تصدرها هيئة الكتاب.وله مؤلفات أدبية منها: بحيرة المساء "مجموعة قصصة"، مالك الحزين "رواية"، يوسف والرداء "مجموعة قصصة". حضر وشارك في ندوة اسئلة الرواية العربية بالرباط 1987، وملتقى الابداع العربي بطرابلس بليبيا 1989. حصل على جائزة طه حسين من جامعة المنيا عن روايته "مالك الحزين.

ابراهيم محمد توفيق
ولد في 13 ديسمبر 1923 بمحافظة الدقهلية. متزوج وله ابنان. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة 1949، والدكتوراه في الطب الباطني لامراض القلب 1959 من جامعة الاسكندرية. عمل معيدا بكلية الطب جامعة الاسكندرية 1952، وتدرج في سلك هيئة التدريس بها حتى درجة أستاذ الأمراض الباطنة 1975، ثم أستاذ ورئيس لقسم القلب والأوعية الدموية بجامعة الأزهر 1973، أستاذ متفرغ لكلية الطب جامعة الأزهر 1984. مدير المركز الاسلامي لأمراض القلب وجراحاته بجامعة الأزهر. شارك في اللجان الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات وجامعة الأزهر. واشترك في مؤتمرات جميعة أمراض القلب المصرية السنوية منذ نشأتها والعديد من المؤتمرات الاصة بأمراض القلب. حصل على درع النقابة العامة للأطباء في يوم الطبيب 1984.

ابراهيم محمد حسان
ولد في 25 مايو بمحافظة الدقهلية. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس هندسة كيميائية 1955، خريج أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية 1976. عمل بهيئة البترول وتولى المناصب الآتية: نائب رئيس هيئة البترول للعمليات 1980، رئيس مجلس ادارة شركة مصر للبترول ثم رئيسا لمجلس ادارة جهاز تخطط الطاقة. حصل على نوط الواجب من الدرجة الأولى 1967.

ابراهيم محمد راشد (ابراهيم راشد)
ولد في 30 اغسطس 1932. متزوج وله ابنان. حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة 1954، ماجستير في الاقتصاد السياسي. عمل محررا صحفيا، ثم مندوب جريدة الأخبار في وزارتي الصناعة والبترول ومحرر الشئون الاقتصادية، ثم رئيسا لقسم الأخبار بجريدة أخبار اليوم 1982، ونائبا لرئيس التحرير 1988، عضو بالمجلس الأعلى للشئون الاسلامية منذ 1985، عضو مجلس بحوث الصناعة بأكاديمية البحث العلمي. له ستة كتب هي: السد العالي حاضره ومستقبله، عبد الناصر والسد العالي، مستقبل الصناعة في مصر، صحفي في طائرة مخطوفة، 30 سنة أوراق صحفية، قصة البترول في مصر.
ابراهيم محمد شركس
ولد في 22 نوفمبر 1920 بمحافظة الاسكندرية. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالورويوس هندس قسم ميكانيكا من جامعة القاهرة 1944. تولى العديد من المناصب منها: كبير مهندسي شركة الملح والصودا المصرية 195501958، مدير عام الهيئة العامة للتخطيط الصناعي والبحوث الفنية بالهيئة 1971، انتدب مديرا عاما لمكتب الهيئة بموسكو 1977، عين نائبا لرئيس الهيئة ، مستشار وزير النصاعة والثروة المعندية لشئون الهيئة العامة للتصنيع 1981، مستشار وزارة التعليم 1983، عضو بمجلس ادارة اتحاد الصناعات 1972، عضو مجلس بحوث النصاعة بأكاديمية البحث العلمي 1972، عضو مجلس بحوث الصناعة بأكاديمية التخطيط الاقليمي لمحافظة أسوان، عين مديرا لمكتب التعاون الاقتصادي والفني بين جمهورية مصر العربية ويوغسلافيا بالقاهرة بجانب عمله، ممثلا لمصر ومقررا للتعاون الاقتصادي والفني الثلاثي بين جمهورية مصر العربية ويوغسلافيا والهند، عضو مجلس ادارة العديد من الهيئات ، رئيس مجلس ادارة العديد من المراكز العلمية منها مركز التنمية التصميمات الهندسية والصناعية، مركز البحوث وتطوير الصناعات الالكترونية، نائب رئيس ملجس بحوث الصناعات بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عضو مجلس رجال الأعمال المصرية الأمريكية، رئيس اللجنة الفنية للدول النامية بالاتحاد الدولي للتحكم الأتوماتي 1978-1981. له العديد من البحوث العلمة قدمت في مؤتمرات التنمية الصناعية والتكنولوجية ونشرت في المجلات العلمية المختصة، ومثل مصر في جميع المؤتمرات الدولية الخاصة بالاتحاد الدولي للتحكم الأتوماتي وشارك في عدة مؤتمرات علمية دولية ومحلية، حصل على وسام الجمهورية من الدرجة الأولى، وسام التجارة والنصاعة من الدرجة الثالثة، وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى، وسام فارس فرقة الشرف "الفرنسي" كأس الامتياز للهيئة العامة للتصنيع 1981، كأس الامتياز للجنة العليا للتحكم الأتوماتي.

ابراهيم محمد صبحي الصحن (ابراهيم الصحن)
ولد في 6 يونيو 1932. متزوج. حصل على ليسانس آداب قسم اللغة الانجليزية من جامعة القاهرة 1954. عمل مخرج أفلام تسجيلية ثم مخرج مسلسلات تلفزيونية ثم مراقبا عاما للتمثيليات. ثم رئيسا للادارة المركزية للانتاج السينمائي بقطاع الانتاج . ترجم كتاب في كتابة السيناريو. حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1986.
ابراهيم محمد علي العزب
ولد في 13 اغسطس 1933 محافظة المنوفية. متزوج. حصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة عين شمس 1957. عمل مهندسا 1957، مهندسا تنفيذيا 1963، مدير تنفيذ 1967، مدير منطقة 1970، مدير عام 1975، عضو مجلس ادارة 1982ـ رئيس مجلس ادارة شركة النيل العامة للانشاء والرصف 1985. عضو الأمانة، ولجنة النقل والمواصلات بالحزب الوطني. ساهم في تنفيذ مشروعات هامة بالدولة مثل رصف المطارات. شارك في مؤتمر الطرق بفيينا. حصل على كأس الانتاج وشهادة تقدير 1986، وشهادات تدريب من مركز وزارة النقل.

ابراهيم مسلم سليمان (ابراهيم مسلم)
ولد في 4 ديسمبر 1916 محافظة الاسكندرية. متزوج وله بنتان وابن. حصل على بكالوريوس طب وجراحة 1940، دبلوم أنف وأذن 1944، دبلوم الجراحة العامة 1951، دكتوراه الأنف والأذن والحنجرة 1951 من جامعة القاهرة وفؤاد الأول سابقا. عمل طبيبا بالقسم الطبي بالسكك الحديدية 1943، نائب أذن بالقصر العيني من 1943-1945، اخصائي أذن بمستشىف الدمرداش من عام 1945-1947، عين مدرس مساعد بكلية طب عين شمس من عام 1947-1951، وتدرج بسلك هيئة التدريس حتى درجة أستاذ ورئيس لقسم الأذن 1967-1977. ثم عين أستاذا متفرغا من 1977. عضو في كل من اللجان الدائمة بالمجلس الأعلى للجامعات للترقية لوظائف أستاذ وأستاذ مساعد. اللجنة العليا للاحتفال بيوم المعوقين بوزارة الشئون الاجتماعية 1986، والاتحاد النوعي لهيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين، والباحث الرئيسي في المشروعات المشتركة بين وزارة الشئون الاجتماعية المصرية والجهات الأمريكية في مجالات التأهيل المهني والتعليمي والتخاطبي والسمعي للصم والبكم منذ عام 1967. له العديد من المؤلفات منها: تطويرات جديدة في عمليات ترقيع الأذن، درسات عن بعض أنواع الصمم الوراثي، عن التشريح الدقيق للعضلات الداخلية للعجزه. مثل مصر في العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية. حصل على درع نقابة الأطباء للأطباء الرواد 1982، درع وميدالية تقدير من نقابة الأطباء في الاحتفال بيوم الطبيب 1984، حصل على نوط الامتياز من المرتبة الأولى من السيد رئيس الجمهورية 1986.

ابراهيم مصطفى كامل (ابراهيم كامل)
ولد في 10 يوليو 1938 بمحافظة الدقهلية. حصل على بكالوريوس هندسة قسم عمارة من جامعة عين شمس 1960، دبلوم كلية الفنون الجميلة العليا بباريس ، دكتوراه في العمارة من جامعة القاهرة 1968. رجل أعمال بدأ حياته بالعمل مساعد المهندس سيد الكومي 1956 . عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة عين شمس 1961-1962، المدير الاداري لاتحاد المعماريين بفرنسا 1967-1970 ، رئيس اخوان كامل المحدودة بسويسرا، استشار مستقل في مجال الاستثمار والبنوك والتأمين بفرنسا 1976-1978، نائب رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي لدار المال الاسلامي ترست بالولايات المتحدة الأمركية 1981-1983، الرئيس التنفيذي لمجموعة الأمة القابضة المحدودة بالولايات المتحدة 1983. شارك في مشروع تحويل مياه النيل من بحيرة السد العالي. له كتاب من أجل مصر 1981، وبحث عن الاصلاح الاقتصادي المصري، حصل على ميدالية في عيد العلم 1960، الوسام الوطني لحكومة غينيا 1980.
ابراهيم ممتاز موسى
ولد في 29 نوفمبر 1919 بميت غمر، محافظة الدقهلية. متزوج. حصل على بكالوريوس هندس ميكانيكية من جامعة القاهرة 1943، عمل مهندس بسكك حديد مصر 1943-1947، مفتشا بمكتب الحكومة لامصرية للتفتيش الهندسي في لندن 1947-1950 ثم مساعد للمدير العام 1950-1954، ثم عمل مدير للمكتب الدولي للتفتيش الهندسي انسكبوترويت بألمانيا الغربية من 1955، وقد اسكتب بمكتب انسكبوتروريت من 1956. وهو عضو كل من معهد المهندسين المفتشين بلندن من 1950، المعهد الأمريكي لاختبار المواد 1958، ومعهد المهندسين الميكانيكين لندن، ومعهد المهندسين الكهربائين الألماني 1960. اشترك في تأسيس نقابة المهندسين بمصر. حصل على شهادة تقدي رمن نقابة المهندسين 1985، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1985.
ابراهيم يحيى نصار (ابراهيم نصار)
ولد في 15 نوفمبر 1917 بدمنهور محافظة البحيرة. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة 1941، دبلوم الأمراض الباطنة العامة 1949، دكتوراه الأمراض الباطنة العامة 1953 من القصر العيني. عمل طبيب امتياز بمستشفى الدمرداش 1942، ثم عين طبيب مقيما للأمراض الباطنة 1949، اخصائيا باطنيا بوزارة الصحة، ثم مدرس أمراض باطنة بكلية الطب جامعة عين شمس 1956، وتدرج في سلك وظائف هيئة التدريس بها حتى درجة أستاذ 1971. ثم أستاذا متفرغا بطب عين شمس 1977. هو عضو اللجنة العليا للبحث بوزارة التعليم العالي واللجنة العليا بادارة المجالس المتخصة بوزارة الصحة، عضو اللجنة العليا الدائمة للأمراض الباطنة للأستاذة المساعدين والأساتذة. وله أبحاث علمية منشورة بالمجلات العلمية في مادة الأمراض الباطنة.



أبو بكر أحمد مراد
ولد في 29 اكتوبر 1923 بأبو حماد، محافظة الشرقية. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس الهندسة الكيماوية من جامعة القاهرة 1946، دكتوراه من جامعة جلاسجو "جامعة مستر ثكليد". ساهم في انشاء وتوسعات صناعة الحديد والصلب وشارك في الاشراف على تنفيذها وتشغيلها، حيث عمل مديرا للأفران العالية بشركة الحديد والصلب من 1955-1964، مديرا للانتاج وعضو مجلس ادارة بنفس الشركة 1964-1974، رئيس لمجلس ادارة شركة الحديد والصلب 1974-1977. قام بتأسيس أول شركة مصرية ايطالية مشتركة في مجال الهندسة والانشاءات بغرض تصنيع السلع الرأسمالية ومعدات وآلات المصانع. حيث تولى منصب رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية الايطالية للهندسة والانشاءات 1977-1978، ثم خبيرا للتصينيع بحكومة قطر وشارك في عضوية كثير من اللجان منها اللجنة المصرية الأمريكية 1975-1978، واللجنة المصرية اليابانية 1978، نائب رئيس مجلس ادارة الاتحاد العربي للحديد والصلب بالجزائر 1974-1978. شارك في العديد من المؤتمرات والاجتماعات منها عضو وفد مصر في مفاوضات الخطة الخمسية الأولى للتصنيع 1958، والخطة الخمسية الثانية 1964، بالاتحاد السوفيتي، كما شارك في مؤتمرات خاصة بصناعة الألومنيوم والبتروكيماويات ونظم المعلومات الصناعية في دول عديدة. نشر له العديد من البحوث في مجالات صناعة الحديد والصلب وصناعة السلع الرأسمالية ونقل التكنولوجيا والادارة. شارك في اقامة قواعد الصواريخ في فترة حرب الاستنزاف. حصل على وسام التجارة والصناعة من الدرجة الأولى 1960، ووسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى 1982.

أبو بكر محمد شريف
ولد في 4 مايو 1940 بمحافظة الاسكندرية. متزوج وله ابن وبنت. حصل على دبلوم الأمراض الجلدية والتناسلية ودبلوم الأمراض الباطنية، ودكتوراه الأمراض الجلدية والتناسلية من كلية طب الاسكندرية. عمل نائب الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة الاسكندرية 1968، ومعيد الأمراض الجلدية بطب طنطا 1970، تدرج بوظائف هيئة التدريس حتى درجة أستاذ من 1984، ثم رئيس قسم الأمراض الباطنة 1988. له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجال تخصصه، حضر العديد من المؤتمرات الطبية المحلية والعالمية.

أبو زيد علي أبو زيد أحمد
ولد في 1 يونيو 1933 بمحافظة أسيوط. حصل على دكتوراه الفلسفة في الميكروبيولوجيا من كلية العلوم جامعة القاهرة 1964. أستاذ بالمركز القومي للبحوث . تناولت بحوثه دراسات في مجال التخليق الحيوي للمضادات الحييوة وفيتامين ب 12 بسلالات من الفطر عزل أغلبها من التربة المصرية. وبدراسة أحسن الظروف لزيادة انتاجيتها. وقام بابتكار طريقة لونية لتقييم المضادات الحيوية، ونال جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الكيميائية.

أبو المجد عبد المعطي محمد
ولد في 10 فبراير 193 بالمنصورية محافظة أسوان. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على دكتوراه الفلسفة في الرياضيات من جامعة دلهي كلية الرياضيات 1971. عمل مدرسا بالمدارس الثانوية 1959-1971، وعضوا بهيئة التدريس بكلية المعلمين 1963، ثم أستاذا بالكلية وعضو الجمعية الأمريكية للرياضيات وعضوا مشاركا للمركز الدولي للطبيعة النظرية بتريستا بايطاليا التابع لهيئة الطاقة الذرية الدولية. ساهم في تكوين مدرسة علمية متميزة في موضوع "كهربة ديناميا الموائع"، شارك في تحكيم البحوث في الدوريات العلمية. له 14 بحثا منشورا في مجال الرياضيات التطبيقية. حصل على جائزة البحوث الممتازة من جامعة عين شمس 1975، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ، جائزة الدولة التشجيعية في الرياضيات 1985.
أبو المعاطي نبيه أحمد
ولد في 24 مايو 1929 بشبين الكوم، محافظة المنوفية. متزوج وله ابن وبنتان. حصل على بكالوريوس طب وجراحة من جامعة القاهرة 1951، دبلوم أمراض باطنة 1956، دكتوراه باطنة عامة 1960. عمل طبيب امتياز بالقصر العيني 1951-1952، طبيبا بالصحة القروية 1953، طبيبا مقيما بالقصر العيني قسم القلب 1953-1955، طبيبا بمصحة بلدية القاهرة 1955-1960، رئيس قسم الأمراض الباطنة العامة بمستشفى بولاق العام 1960-1962، مدرس أمراض باطنة عامة بكلية طب عين شمس 1962، تدرج في سلك الوظائف الجامعة حتى درجة أستاذ أمراض باطنة عامة 1974، ثم أستاذ متفرغ 1990. عضو لجنة الأساتذة المساعيدن والأساتذة بالمجلس الأعلى للجامعات، وعضو جمعية الاسكان، وعضو الجمعية الطبية جمعية القلب، جمعية الحساسية والمناعة المصرية والأمريكية، جمعية الغدد الصماء التطبيقية. له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العالمية والمحلية. شارك في العديد من المؤتمرات الدولةي . حصل على ميدالية تقديرية في عيد العلم 1960، درع نقابة الأطباء 1990.


أحمد ابراهيم رجب (أحمد رجب)
ولد في 1928 بمحافظة الاسكندرية. متزوج . حصل على ليسانس الحقوق من جامعة الاسكندرية 1951، عمل محررا بمؤسسة أخبار اليوم 1952، نائب رئيس مجلة الجيل 1954، مدير تحرير مجلة هي 1964، ثم كاتب عمود بجريدة أخبار اليوم 1969. له مؤلفات قصصية مثلت بعضها في التلفزيون المصري منها: فوزية البرجوازية ، محاكمة علي بابا، الوزي جاي.

أحمد ابراهيم عادل
ولد في 6 مارس 1932 بالقاهرة. متزوج . حصل على ليسانس آداب جامعة عين شمس والتحق بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية 1960. حيث عمل بسفارات وقنصليات مصر حتى درجة وزير مفوض في كل من طهران ونيويورك وواشنطن وبيونج يانج وطرابلس بليبيا ولندن، كما عمل مستشارا بمكتب الرئيس لشئون الأمن القومي 197301974، ومدير مكتب مساعد وزير الخارجية 1983، وسفيرا لمصر لدى الفاتيكان 1984، ثم مدير ادارة السلك الدبلوماسي والقنصلي بالوزارة عام 1988، ثم مفوضا لجامعة الدول العربية 1989، كما كان رئيسا لمجلس ادارة المركز الاسلامي في روما 1987-1988. حصل على وسام الجمهورية من مصر ونيشان بيوس التاسع من الفاتيكان ونيشان أمير فرسان مالطة.







آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 10:08 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: شخصيات مصريه بارزة

أحمد أحمد جويلي (أحمد جويلي)
ولد في 22 مارس 1937 بمحافظة البحيرة. متزوج وله أبناء. حصل على بكالوريوس زراعة من جامعة الاسكندرية، وماجستير الاقتصاد الزراعي 1962، وماجستير الاحصاء من جامعة كاليفورنيا ودكتوراه في الاقتصاد الزراعي 1964. تولى المناصب الآتية: أستاذ ورئيس قسم الاقصتاد الزراعي بكلية الزراعة، مستشار فنيا بوزارة الزراعة ورئيس لجنة السياسات الزراعية والتنمية بوزارة الزراعة ومدير مشروع تطوير النظم الزراعية، محافظة دمياط 1984، محافظة الاسماعيلية 1991، عضو مجلس بحوث الغذاء والزراعة بأكاديمية البحث العلمي، وعضو المعهد الدولي للتنمية بالبنك الدوي. له مؤلفات منها القواعد الاقتصادية الزراعية، التسويق الزراعي، اعداد وتصدير الحاصلات البستانية، هذا بالاضافة إلى عدد من البحوث الزراعية المنشورة في المجلات المتخصصة.

أحمد أحمد حمزة (أحمد حمزة)
ولد في 27 اغسطس 1940 بطنطا محافظة الغربية. متزوج . حصل على بكالوريوس وماجستير هندسة كيميائية 1966، ودبلوم هندسة انتاج جامعة الاسكندرية 1967، دكتوراه في الهندسة المدنية من الولايات المتحدة الأمريكية 1973. شغل وظيفة مدير مشروعات التلوث الصناعي بمعهد الصحة العمة 1975، واستاذ صحة البيئة بجامعة الاسكندرية 1983، رئيس وحدة البيئة بالأمم المتحدة 1984-1987، عضو الجمعية العلمية الأمريكية، عضو جمعية اختيار المواد الأمريكية، عضو جمعية المياه الأمريكية، عضو جمعية مكافحة التلوث الأمريكية، عضو جمعية المهندسين العرب، عضو مجلس بحوث البيئة، وعضو بأكديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، خبير منظمة الصحة العالمية في مجال النفايات الخطرة، خبير برنامج الأمم المتحدة للبيئة في مجال التلوث والبحوث، خبير لقسم المياه في الأمم المتحدة في مجال مراقبة نوعية المياه. له العديد من البحوث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية الدولية وتقارير استشارية للأمم المتحدة. شارك في العديد من المؤتمرات الدولية في مصر والدول العربية والآسيوية والاوروبية والولايات المتحدة الأمريكية. حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1982.

أحمد أمير فؤاد عزمي
ولد في 1 نوفمبر 1939 بكفر الشيخ. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس الطب من جماعة عين شمس 1964، الدبلوم في الجراحة 1966، درجة الزمالة من انجلترا 1975، ومن جلاسجو 1985، وعضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس 1964-1970، عمل بمستشفيات وزارة الصحة 1965، ثم سافر إلى انجلترا، وعمل مستشارا بمستشفاياتها 1971، حتى أصبح مستشار الجراحة لأمراض الأطفال بالمستشفى الملكي بانجلترا منذ عام 1980. كما عمل أستاذ بكلية الطب بجامعة الأزهر. عضو العديد من اللجان والجعيات الطبية بانجلترا. له نحو 74 بحثا طبيا في مجال أمراض وجراحات الأطفال بالملات العلمية العالمية المتخصصة.

أحمد أمين الجمل
ولد في 18 يناير 1926 بمحافظة قنا. متزوج وله بنت وثلاثة أبناء. حصل على بكالوريوس طب وجارحة 1949، دبلوم طب وجراحة العيون 1952، من كلية الطب جامعة القاهرة. تولى المناصب الآتية: وكيل وزارة الصحة لمحافظة القاهرة 1975، مسئول أول وزارة الصحة للشئون الوقائية 1983، وكيل أول بوزارة الصحة منذ 1984، ومستشار مجلس الشورى لشئون البيئة 9185، مستشار جهاز شئون البيئة بمجلس الوزراء 1986، عضو المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية 1984، نائب رئيس المجلس بها منذ 1985، زميل بكلية الجراحين الدوليين 1979، زميل لجمعية جراحي العيون الدولية 1982، عضو بمجلس الصحة بأكاديمية البحث العلمي 1984، رئيس لجنة وضع مشروع حماية الهواء من التلوث 1986. شارك في كثير من المؤتمرات الدولية والمحلية. له العديد من الأبحاث المنشورة في الدوريات المصرية العالمية عن التشريعات المنظمة لاستخادم المبيدات الحشرية في مصر وتاثير مياه الشرب والصرف الصحي على الصحة العامة، أهم ملوثات البيئة في مصر، أمراض العيون المعدية في مصر، بقايا المبيدات الحشرية في البيئة المصرية. حصل على الميادالية الذهبية للجمعية الرمدية 1979، درع نقابة الأطباء 1985، درع نقابة التمريض 1985، درع البيئة 1982، نوط الامتياز من الدرجة الأولى 1986.

أحمد أمين مختار
ولد في 9 مايو 1937 . متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على بكالوريوس هندسة معمارية من جامعة الاسكندرية 1947، بكالوريوس شرفية في تخطيط المدن والتخطيط الاقليمي من جامعة درهام بانجلترا 1955، دكتوراه فلسفة في التخطيط القومي 1953. عمل مهندسا بمصلحة المباني بوزارة الأشغال 1949-1950، معيدا بقسم العمارة بكلية الهندسة جامعة عين شمس 1950-1951، تدرج في سلك الوظائف الجامعة حتى درجة رئيس قسم العمارة والتخطيط بجامعة الأزهر 1963، ثم عميد الكلية 1971-1979، رئيس قسم التخطي بجامعة الأزهر ورئيس جمعية المخططين المصرييين 1963-1987، كما عمل مديرا لأعمال التخطيط بالادارة العامة للتخطيط والاسكان 1959-1960، مدير التخطيط والمباني بالمؤسسة المصرية العامة لتعمير الصحاري 1960، المستشار الهندسي لجامعة الأزهر، وعضو اللجنة العليا الاستشارية لتخطيط المدن وعضو مجلس ادارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني والهيئة العامة للتعاونيات. وعضو الأكاديمية المصرية للبحث العلمي ، رئيس لجنة المكاتب الاستشارية المعمارية بنقابة المهن الهندسية، وعضو اللجنة القومية المصرية للبيئة، استشاري الجمعية الدولية للسياحة والفنادق والمجلس الدولي لتنظيم الأسرة، زميل الجمعية الملكية لمخططي المدن بانجلترا، وعضو الجمعية الملكية لمهندسي الصحة العامة 1955، وجمعية المخططين الرسمية الأمريكية 1959، قام بتخطيط العديد من المدن والمحافظات. له العديد من البحوث المنشورة بالمؤتمرات والندوات والدوريات العلمية المحلية والعربية. حصل على اليوبيل الفضي من كلية الهندسة جامعة الأزهر 1989، ومن قسم التخطيط بجامعة الأزهر.
أحمد أمين مصطفى حسنين (أحمد أمين)
ولد في 29 يناير 1949 بالقاهرة. متزج وله ابنان. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة 1971، ودبلوم ثم دكتوراه أمراض النساء والتوليد من جامعة القاهرة. عمل طبيب امتياز بمستشفايت جامعة القاهرة 1971، ثم طبيب مقيم بقسم أمراض النساء والتوليد 1971، ثم طبيب مقيم بقسم أمراض النساء بكلية الطب جامعة القاهرة 1972، أستاذ مساعد لأمراض النساء والتوليد بالكلية 1986، أستاذ 1990. زميل جمعية أمراض النساء والتوليد الأمريكية، عضو جمعيتي أمراض النساء والتولدي العالمية والمصرية، أحد مؤسسي الجمعية العلمية لطلاب كلية الطب جامعة القاهرة منذ عام 1977، له نشاط رياضي بارز قبل اعتزاله حيث كان عضوا ثم رئيسا في الفريق القومي المصري للمصارعة وحضر الدورة العربية بالقاهرة 1965، وبطولة العالم في بلغاريا 1968. حاز على المركز الأول في البطولة الأفريقية للمصارعة 1969، وعلى المركز السادس على العالم في بطولة أبطال العالم في مسنك بروسيا البيضا 1972. له العديد من الدراسات والبحوث في مجال النساء والتوليد كما مثل مصر في مؤتمرات الاتحاد العالمي لطلاب الطب 1971، وجمعية أمراض النساء والتوليد المصرية 1971. حصل على نوط الرياضة من الطبقة الأولى من المغرب 1969، وعلى وسام الرياضة من الطبقة الأولى من إيران 1976، وعلى نياشين من عدد من النوادي المصرية ومن اتحاد المصارعة المصري.

أحمد أنور محرم زهران (أحمد أنور زهران)
ولد في 7 سبتمبر 1932 بالقاهرة. متزوج وله ابنان. حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة 1953، بكالوريوس العلوم العسكرية 1954، دراسات عليا للصناعات الحربية بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية 1958، ماسجتير العلوم 1962، الدكتوراه في الكيمياء العضوية التخليقية للمفرقعات 1964. شغل وظيفة رئيس قسم الكيمياء بالكلية الفنية العسكرية 1965، ورئيس قسم الكيمياء بادارة البحوث والتطورات الحربية 1967، رئيس تحرير النشرة العلمية للبحوث والتطورات الحربية 1967-1970، رئيس قسم البحوث الكيميائية بهيئة البحوث العسكرية 1971-1975، رئيس فرع المعلومات بمجلس ادارة شركتي أبي زعبل للكيماويات وأبي رواش للكيماويات الوسيطة، عضو مجلس بحوث العلوم الأساسية شعبة الكيمياء بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عضو مجموعة عمل الموسوعة العلمية وكتب العلم، عضو المجلس التنفيذي للثقافة العلمية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 199.. شارك في تصميم وتطوير الأسلحة والمعدات الحربية لاعداد القوات المسلحة لحرب أكتوبر 1973، ساهم في اعداد خطة تطوير القوات المسلحة في مجال ادخال الحواسب الالكترونية وميكنة المعلومات ، ساهم في دراسات اعادة تعمير سيناء بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 1982-1985. من مؤلفاته: الكيمياء العامة 1959، كيمياء المفرقعات 1961، الحواسب الالكترونية 1989، موسوعة نظم وأساليب الحرب الحديثة 1989. عدا العديد من البحوث العلمية المنشورة بالمجلات العسكرية بمصر والبلاد العربية والدول الاوروبية واليابان، سافر في زيارات تدريبية ومؤتمرات علمية إلى العديد من الدول الاوروبية. حصل على وسام الجمهورية 1981، وشهادة تقدير من وزير الدفاع والانتاج الحربي والقائدة العام للقوات المسلحة المصرية 1986.

أحمد بدوي حسين صقر
ولد في 13 اكتوبر 1931 بمحافظة قنا، متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس هندسة تخصص ميكانيكا من كلية الهندسة جامعة عين شمس 1958، دبلوم دراسات عليا في هندسة الانتاج من كلية الهندسة جامعة القاهرة 1963. شغل وظيفة مهندس بشركة السويس لتصنيع البترول 1958-1964، مهندس بمصانع الطائرات مصنع 135 حلوان 1964-1969، مهندس بشركة اليابان لوسائل النقل الخفيف 1969-1982، مدير ونائب رئيس مجلس الادارة بشركة السويس لتصنيع البترول 1982-1985، ونائب الشئون الهندسية ورئيس مجلس تكرير البترول بشركة أسيوط منذ 1989. خبير بالهيئة العامة للبرتول من 1985-1989، خبير بالأمم المتحدة (هيئة اليونيد)، وعضو مجلس ادارة شركة بتروجيت لمدة ثلاث سنوات، وعضو مجلس الادارة بشركة انبي لمدة ثلاث سنوات، وعضو لجنة الهندسة الميكانيكية بنقابة المهندسي، وعضو بالجمعية المصرية للغاز، وعضو بجمعية المهندسين الميكانيكية، حضر مؤتمرات واجتماعات خاصة بالنشاط البترولي بهيئة vop واجتماعات هيئة الأوابك "البترول للدول العربية".


أحمد بهاء الدين عبد العال (أحمد بهاء الدين)
ولد في 1 فبراير 1927 بمحافظة الاسكندرية. متزوج وله ابن وبنت. حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة 1946. عمل وكيل نيابة ادارية 1950، ثم بمجلس الدولة 1951، تفرغ لمهنة الصحافة في مجلة روزاليوسف 1952، أسس مجلة صباح الخير 1956، عمل رئيسا لتحرير جريدة أخبار اليوم 1959، رئيس مجلس ادارة دار الهلال 1964، رئيس تحرير جريدة الأهرام 1974، كاتبا في جريدة الأهرام 1975، نقيبا للصحفيين المصرييين 1967، رئيس اتحادات نقابات الصحفيين المصرييين 1967، رئيس اتحادات نقابات الصحف العربية 1968-1977، نائب رئيس اتحاد الصحافة العالمية لمدة أربع سنوات. كما اشترك في عدة لجان منها اللجنة التحضيرية للميثاق 1962، لجنة المواطنين من أجل المعركة 1968. له عمود يومي بجريدة الأهرام بعنوان يوميات يتناو فيه المشاكل القومية والعربية والعالمية. له عدة مؤلفات منها: أيام لها تاريخ، شهر في روسيا، اقتراح دولة فلسطين، فاروق ملكا، السلطة في الوطن العربي، إسرائيليات "جزءان"، أفكار معاصرة. وقد حضر العديد من المؤتمرات الأفريقية والآسيوية والندوات العربي والدولية. حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى مرتين 1964-1988.

أحمد تحسين علي شنن
ولد في 14 يوليو 1930 بالقاهرة. متزوجوله ثلاثة أبناء. حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، ثم ماجستير علوم عسكرية، زمالة كلية الحرب العليا لأكاديمية ناصر العسكرية. عمل قائد لواء مدرع مستقل من 1970-1975، ثم رئيس أركان فرقة مدرعة 1977-1978، قائد فرقة مدرعة في الاتجاه الشرقي من 1978-1979، قائد فرقة مدرعة في الاتجاه الغربي 1979-1981، ثم رئيس أركان الجيش الثالث 1981-1982، قائد الجيش الثالث الميداني 1982-1983، رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة 1983-1986، ومحافظ السويس 1986-1990. حضر ومثل القوات المسلحة في العديد من المؤتمرات في أفريقيا والدول العربية والآسيوية والاوربية والولايات المتحدة الأمريكية. له العديد من المؤلفات والترجمات للكتب الخاصة بالدبابات. حصل على نوط التدريب من الطبقة الأولى 1971، نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى 1974، ميدالية جرحى الحرب 1974، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1974، نوط التدريب من الطبقة الأولى 1980، نوط الخدمة الممتازة 1983، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية 1986.

أحمد جماد الدين حسن الشاذلي (جمال الشاذلي)
ولد في 26 اكتوبر 1941 بمحافظة سوهاج. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم (جيولوجيا). شغل وظيفة معيد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة أسيوط من 1963-1970، معيد بقسم البيولوجيا بكلية العلوم جامعة طنطا 1970-1971، تدرج في وظائف هيئة التدريس حتى درجة أستا 1982، ثم رئيس مجلس قسم الجيولوجيا من 1988. عضو العددي من اللجان الجامعية ، عضو اللجنة العلمية الدائمة لوظائف الأساتذة في الجيولوجيا، عضو الجمعية الجيولوجيا المصرية. له العديد من البحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة. حضر العديد من المؤتمرات الجيولوجية بالدول العربية.

أحمد جودة علي حسين (أحمد جودة)
ولد في 21 مايو 1942 بمحافظة الشرقية. متزوج وله أربعة أبناء. حصل على دكتوراه في الجيوفيزياء . عمل في سلك البحوث العلمية بالمعهد القومي للفلك والجيوفيزياء بحلوان منذ 1963، تدرج في الوظائف حتى درجة أستاذ المعهد 1985، ثم أستاذ بكلية علوم الأض بجامعة الملك عبد العزيز بالسعودية ، عضو الجمعية الجيوفيزيقية الألمانية، وعضو مؤسس للجمعية الجيوفيزقية المصرية. شارك في مؤتمرات الجيوفيزياء المحلية ومؤتمرات الجيوفيزياء السنوية في ألمانيا الغربية من 1973-1981. له بحوث في مجال اليومغناطيسية ، تحديد شكل صخور القاع لشمال مصر. أنشأ معمل مغناطيسية الصخور والمغناطيسية القديمة ومغناطيسية الآثار. حصل على منحة ألكسندرفون همبولدت بألمانيا الغربية، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى في العلوم والفنون، جائزة الدولة التشجيعية للعلوم الجيولوجية.

أحمد حازم تركي
ولد في 1 يونيو 1935. متزوج. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة 1957، دبلوم الجراحة، دبلوم جراحة المسالك البولية، دكتوراه جراحة المسالك البولية. أستاذ جراحة مسالك بولية ثم أستاذ ورئيس قسم جراحة المسالك البولية بجامعة القاهرة.

أحمد حافظ خميس
ولد في 13 يناير 1925 بالقاهرة. متزوج. شغل منصب مدير عام باتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري ثم استقال. عضو اتحاد الكتاب. له ديوان شعر بعنوان رباعيات أحمد خميس. له نشاط فني فهو يقوم بالتمثيل في السينما والاذاعة والتلفزيون منذ 1954 مثل مصر في المؤتمرات الأدبية بالخارج ، حصل على ثلاث جوائز من رئيس الجمهورية في الشعر.

أحمد حافظ مظهر (أحمد مظهر)
ولد في 8 اكتوبر 1917 بالقاهرة. وله ابن وثلاث بنات. ممثل سينمائي. حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية 1938. تدرج في المناصب العسكرية بسلاح الفرسان حتى منصب قائد وحدات الفرسان الخاصة 1956، ثم أحيل إلى المعاش بناء على طلبه. تفرغ للعمل في الحقل السينمائي. عضو لجنة ال14 بالسينما، عضو لجنة السينما في مركز البحوث، عضو لجنة مسابقة الأفلام المصرية عام 1988. قام بالعديد من الأفلام السينمائية مثل: رد قلبي، الطريق المسدود، الناصر صلاح الدين، وإسلاماه. حصل على جائزة المركز الأول في التمثيل عن أفلامه الزوجة العذراء، دعاء الكروان، الليلة الأخيرة. كما حصل على الجائزة الثالثة عن دوره في فيلم جميلة بوحريد. مثل مصر في مهرجان لبنان السينمائي ، مهرجان برلين السينمائي عن فيله الأيدي الناعمة، منح وسام الرياضة "فلسطين، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

أحمد حسن التاجي
ولد في 12 نوفمبر 1939 بالقاهرة. متزوج وله ثلاث بنات. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة 1961، دبلوم أمراض النساء والولادة 1964، دبلوم الجراحة العامة 1964، دكتوراه أمراض النساء والولادة 1979 من كلية الطب جامعة القاهرة. عمل مساعد باحث بالمركز القومي للبحوث 1965، معيد أمراض النساء والولادة بكلية الطب طنطا 1966-1969، مدرس بكلية طب الأزهر 1969-1974، أستاذ أمراض النساء بكلية الطب جامعة الأزهر 1979، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء 1982، سكرتير الجمعية العلمية لطب الأزهر 1983، سكرتير جمعية رعاية صحة الأسرة 1987. له جهود علمية واجتماعية في مجال تنظيم الأسرة وتنشيط السياحة العلاجية. له مؤلفان هما: أمراض النساء والولادة بالانجليزية، أسرار الحمل والولادة باللغة العربية. له بحوث عديدة منشورة في المجلات العلمية العالمية والمحلية خاصة في مجال العقم عند النساء. مثل مصر في العديد من المؤتمرات العلمية العالمية. حصل على وسام الجمعية الطبية المصرية، شهادات تقدير من نقابة الأطباء 1984،85،87، والجمعية الطبية المصرية 1986.

أحمد حسن زويل (أحمد زويل)
ولد عام 1946 في مدينة دمنهور محافظة الاسكندرية. متزوج . حاصل على بكالوريوس العلوم 1967، الماجستير في علم الأطياف 1968 من كلية العلوم جامعة الاسكندرية. حصل على الدكتوراه في بحوث كيمياء الليزر من معهد كالتيك للتكنولوجيا والعلوم في الولايات المتحدة. عمل معيدا بكلية العلوم جامعة الاسكندرية، ثم حصل على منحة من جامعة بيركل في كاليفورنيا، عمل بها لمدة سنتين، ثم عمل في جامعة هارفارد وجامعة كالتيك بكاليفورنيا وجامعة شيكاغو وجامعات أخرى. عين أستاذا مساعدا في جامعة كالتيك وبعد أربع سنوات أصبح أستاذا للفيزياء الكيمياء. أستاذ زائر مميز في أكثر من خمس جامعات في العالم إلى جانب الجامعة الأمريكية في مصر، حقق انجازا عمليا عالميا عندما اكتشف لحظة تكون الجزيئات في التفاعلات الكيميائية في الوهلة التي تتكون فيها وذلك باستخدام أشعة الليزر ويقدم هذا الاكتشاف للعالم فكرة أوضح عن عمر الكون على وجه الدقة كما يساعد في انتاج علاجات للسرطان. له أربعة مؤلفات في الكيمياء والليزر وأشعة الطيف. له 205 بحثا علميا في مجال الليزر ورئيس تحرير ثلاث مجلات متخصصة. ألفى أكثر من 300 محاضرة في جميع أنحاء العلام. حضر مؤتمر البحوث العليا في جامعة الاسكندرية، ممثلا لجامعة كالتيك 1983. رشح لجائزة نوبل العالمية. كما ورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة رقم 18 من بين 29 شخصية عالمية بارزة أثرت في تاريخ أمريكا من خارج الولايات المتحدة. كما حصل على أكثر من 20 جائزة علمية في أمريكا واوروبا عن أبحاثه في أشعة الليزر واستخداماتها الحديثة، فز بجائزة الملك فيصل في العلوم والفيزياء في يناير 1989.

أحمد حمدي أحمد عبيد (أحمد عبيد)
ولد في 1 فبراير 1920 طوخ مزيد مركز السنطا محافظة الغربية. حصل على بكالوريوس علوم عسكرية 1938. عمل قائد الكتيبة المسئول عن حراسة مجلس الثورة 1952، قائدة القوات المصرية في السودان 1954، عضو مجلس الشعب عن المحلة الكبرى 1957، محافظ كفر الشيخ 1960، وزير الادارة المحلية 1965. له جهود وطنية بارزة فقد شارك في حرب 1948، وهو حاليا بالمعاش، عضو اللجنة التأسيسية للضباط الأحرار والمسئول عن طباعة المنشورات السرية لتنظيم الضباط وأمين صندوق الضباط الأحرار.
أحمد خليل غنيم
ولد في 8 اغسطس 1939 بشرويدة بالزقازيق محافظة الشرقية. متزوج. حصل على بكالوريوس العلوم جامعة القاهرة 1962، دكتوراه في الكيمياء جامعة بلجراد يوغسلافيا 1969. عمل كيميائيا بمصلحة الكيمياء بوزارة النصاعة 1962-1965، ثم باحثا بمصلحة الكيمياء بوزارة الصناعة 1969، مدرس الكيمياء الفيزيائية وغير العضوية بكلية العلوم جامعة أسيوط 1970، أستاذ مساعد بكلية العلوم جامعة الزقازيق، أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة البصرة بالعراق 1975، رئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة الزقازيق 1979، وكيل الكلية 1981، المستشار الثقافي المصري لمنطقة شرق اوروبا "المر" 1983، أستاذ الكيمياء التحليلية بكلية العلوم جامعة الزقازيق 1988، عضو مجلس نقابة المهن العلمية 1970-1975، ثم 1988-1989، أمين الحزب الوطني الديموقارطي عن دائرة الزقازيق 1979-1983، عضو لجنة قطاع العلوم الأساسية شعبة الكيمياء بأكاديمية البحث العلمي ، عضو لجنة الترقيات لأساتذة الجامعات في الكيمياء غير العضوية، له ثلاثة بحثا علميا في الكيماء التحليلية، حضر وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والعربية والدولية في مجال الكيمياء التحليلية. حصل على وسام العلوم والفنون 1983.







آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 10:10 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: شخصيات مصريه بارزة

أحمد خيري أبو السعود
ولد في 5 يونيو 1935 . متزوج وله ابنان. حصل على بكالرويوس الهندسة الكهربية جامعة الاسكندرية 1957، ماجستير الهندسة الكهربية من جامعة نيويورك 1961، دكتوراه الهندسة الكهربية من جامعة نيومكسيكو بالولايات المتحدة. شغل وظيفة مدرس بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية ، تدرج في وظائف هيئة الترديس حتى درجة أستاذ 1978، عضو بمعهد الهندسة الكهربية والالكترونية الدولي، أمين لجنة فحص الانتاج العلمي للاساتذة والأساتذة المساعدين في تخصص الإلكترونيات والقياسات، عضو مجلس ادارة جمعية أصدقاء مرضى الأمراض العصبية. له العديد من البحوث العلمية المنشورة في موضوعات الخواص الكهربية للمواد، وتكنولوجيا شبه الموصلات. حضر ومثل مصر في العديد من المؤتمرات الدولية في مجال شبه الموصلات والطاقة المتجددة.


أحمد رشدي محمد ابراهيم عبده (أحمد رشدي)
ولد في 29 اكتوبر 1924 بشبين الكوم، محافظة المنوفية. متزوج وله ثلاثة أبناء. تخرج من كلية الشرطة 1946. علم بشرطة الجيزة، ثم بشرطة القاهرة، ثم بالمباحث الجنائية، التحق بمباحث أمن الدولة 1953، حيث تدرج في وظائفها حتى شغل وظيفة نائب مدير مباحث أمن الدولة، أختير في يوليو 1976 مساعد لأمن القاهرة ومساعد لوزير الداخلية للأمن الاقتصادي ثم للمنطقة المركزية، عين وزيرا للداخلية 1984. انتخب عضوا بمجلس الشعب في دورة 1990، حصل على نوط الواجب الفضي، نوط الواجب الذهبي، نوط الواجب من الطبقة الأولى 1958، وسام العرش من ملك المغرب 1960، وسام الجمهورية التونسية 1965، وسام الاستحقاق السوري ، وسام جاسا اوتاوا من اندونيسيا 1977، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية 1979.

أحمد رؤوف أسعد
ولد في 12 فبراير 1927 بلندن. متزوج وله ابن . حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية 1948. عمل ضابط بسلاح الفرسان 1946، ياور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر 1958، وبسكرتارية الرئيس عبد الناصر للمعلومات 1959، مساعد سكرتير عام رئاسة الجمهورية 1960، وكيل ديوان رئيس الجمهورية 1972، وكيل أمين عام رئاسة الجمهورية 1980، أمين عام رئاسة الجمهورية 1984-1987. حضر العديد من مؤتمرات القمة العربية 1964-1987. حصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى 1983، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى 1987، وعلى 28 وساما من الدول الأجنبية منها وسام مونيسا وافان من طبقة كوماندور، وسام مأرب من الطبقة الرابعة من اليمن، الوسام العلوي من الدرجة الثالثة من المغرب، وسام النيلين من السودان، وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية من السعودية، وسام الاستحقاق الألماني من طبقة كوماندور من ألمانيا الغربية ، وسام الاستحقاق الايطالي من طبقة جراند اوفيسيه، وسام النجم القطبي الملكي من طبقة الصليب الأكبر من السويد.

أحمد زاهر زغلول
ولد في 22 يوليو 1921 بالقاهرة. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية طب القصر العيني 1944، دبلوم الصحة العامة 1954، ماجستير الصحة العامة من جامعة جون هوبكنز 1955، دكتوراه الصحة العامة من جامعة توليه 1960 بالولايات المتحدة، شغل وظيفة مفتش بوزارة الصحة في محافظتي كفر الشيخ وأسيوط وفي الحجر الصحي من 1945-1951، واخصائي حميات في مستشفى العباسية بالقاهرة من 1951-1954، ثم عضو هيئة التدريس فأستاذ متفرغ بالمعهد العالي للصحة العامة بجامعة الاسكندرية من 1945، عضو الجمعية الصحية المصرية منذ 1945، عضو في اللجان العلمية الدائمة منذ 1954، عضو في الجمعية الصحية الأمريكية منذ 1954، عضو ملجس ادارة المعهد العالي للصحة العامة بالاسكندرية، عضو نقابة الأطباء المصرية، خبير بمنظمة الصحة العالمية من 1965-1970، ساهم في تأسيس تخصص الادارة الصحية والرعاية الطبية والتأمين الصحي في المعهد العالي للصحة العامة بالاسكندرية. شارك في مكافحة الأمارض الوبائية في مصر، ساهم في تنظيم وتشغيل المركز الصحي النموذجي في صفوي بالمملكة العربية السعودية. له العديد من الدراسات والبحوث والمقالات في مجال الصحة العامة منشورة بالدوريات الصحية العالمية محليا وعالميا. حضر العديد من الدورات العالمية والندوات، وقدم عدة أوراق عمل في هذه المؤتمرات. حصل على ميدالية ذهبية وشهادة تقدير من جامعة الاسكندرية 1982، ومن المعهد العالي للصحة العامة بجامعة الاسكندرية 1984، وشهادة تقدير الطبيب المثالي من نقابة الأطباء بالاسكندرية 1985.

أحمد زكي عبد الحليم
ولد في 2اكتوبر 1936 بمحافظة الشرقية. حصل على ليسانس الحقوق 1965، دبلوم في ادارة وتنظيم الصحف من ألمانيا الشرقية 1971. عمل محررا بمجلة التحرير ثم بمجلة الجيل بدار أخبار اليوم ثم انتقل إلى دار الهلال محررا بمجلة حواء، وتدرج في المناصب حتى تولى منصب مدير التحرير 1981، ثم مديرا عاما للتحرير بدار الهلال 1985. وهو عضو في نقابة الصحفيين – نائب مجلة الهلال، عضو مجلس ادارة اتحاد الكتاب، رئيس تحرير مجلة ادارة الأعمال، عضو المجلس الأعلى للشئون الاسلامية، عضو نادي القصة، ويشارك في اعداد عديد من المجلات النسائية في العالم العربي. له مؤلفات منها: أحمد شوقي شاعر الوطنية، مجموعة قصص للأطفال كتاب نساء فوق القمة، كتاب حكايات عاطفية جدا، شارك في العديد من المؤتمرات الصحفية والسياسية في مصر والدول العربية.

أحمد زكي عبد الرحمن بدوي (أحمد زكي)
ولد في 18 نوفمبر 1949 بالزقازيق محافظة الشرقية. له ابن. حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية 1974. ممثل. عمل موظفا بالثقافة الجماهيرية ثم تفرغ للتمثيل. قام ببطولة العديد من الأفلام السينمائية منها: عيون لا تنام، طائر على الطريق، الحب فوق هضبة الهرم، التخشيبة، زوجة رجل مهم، إمرأة واحدة لا تكفي، الإمبراطور، النمر الأسود، الهروب، كابوريا، الراعي. كما قام ببطولة العديد من المسلسلات التلفزيونية منها: الأيام، هو وهي، لا أكذب ولكني اتجمل، وفي المسرح قدم: مدرسة المشاغبين، وأيضا في الاذاعة قام ببطولة كل من: عبد الله النديم، دموع صاحبة الجلالة. حصل على العديد من الجوائز: جائزة عن فيلم طار على الطريق من مهرجان القاهرة 1981، جائزة عن فيلم عيون لا تنام من جمعية الفيلم 1983، جائزة عن فيلم لا أكذب ولكني أتجمل 1983، وعن فيلم زوجة رجل مهم من جمعية الفيلم 1988، وفيلم إمرأة واحدة لا تكفي من مهرجان الاسكندرية 1989، وعن فيلم البيضة والحجر من المركز الكاثوليجي 1990، وعن فيلم كابوريا من مهرجان القاهرة السينمائي الدولية 1990، ومن غرفة صناعة السينما جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق عن فيلم الامبارطور ، زوج رجل مهم 1990.

أحمد شوقي عبد السلام ضيف (شوقي ضيف)
ولد في 1910 بمحافظة دمياط. حصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة 1935، الماجستير 1939، الدكتوراه 1943. عمل بمجمع اللغة العربية محررا للمعجم الوسيط، ثم عمل بسلك وظائف هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة القاهرة وتدرج في وظائفها حتى درجة أستاذ، ثم عمل رئيس لقسم اللغة العربية خلال تلك الفترة، وعمل أستاذ بجامعة الكويت وأستاذ زائل في مختف البلاد العربية. أنتخب عضوا بمجمع اللغة العربية 1976. من مؤلفاته: أولا في التاريخ الأدبي عن العصور الأدبية: الجاهلي، الاسلامي ، العباسي الأول ، عصر الدول والإمارات. ثانيا: في الدراسات الأدبية: كتاب الفن ومذاهبه في الشعر العربي وفي النثر العربي والتطور والتجديد في الشعر العربي المعاصر ، البلاغة تطور وتاريخ، فصول في الشعر ونقده. ثالثا: تراجم عن البارودي وأحمد شوقي وابن زيدون والمقامة والرثاء والنقد والترجمة الشخصية والرحلات. رابعت: كتب محققة هي الشعر في القراءات العشر – السبعة في القراءات لابن مجاهد – الرد على النحاه المغرب لابن سعيد – وهذا بالاضافة غلى عدد كبير من البحوث والمالات. حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1980، وجائزة الملك فيصل في الأدب العربي 1982.

أحمد شوقي محمد أحمد الجمال
ولد في 28 اكتوبر 1938 بمحافظة أسيوط. متزوج. حصل على ماجستير فيزياء من جامعة جوبة 1966، دكتوراه الفلسفة في الفييزاء النووية. عمل معيدا بكلية العلوم جامعة أسيوط 1966، وتدرج في سلك الوظائف الجامعية حتى درجة أستاذ فيزياء نووية تجريبية 1980. رئيس قسم الطبيعة 1988. عضو اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة المساعدين، والمستشار العلمي في لجنة النشر العلمي بكلية العلوم أسيوط. له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العلمية العالمية والمحلية. شارك في العديد من المؤتمرات العلمية العالمية والمحلية.

أحمد صادق فراج (أحمد فراج)
ولد في 15 مايو 1932 بمركز شربين محافظة الدقهلية. حصل على بكالوريوس تجارة 1953. عين مذيعا محررا بادارة التنفيذ بالاذاعة المصرية 1954، كبير مذيعين ، عمل بالاقليم السوري للاذاعة في عهد الوحدة بين مصر وسوريا. ندب مشرفا على البرنامج الأول بالادارة العامة للتلفزيون المصري 1964، قم نقل إلى المؤسسة المصرية العامة للتأليف والأنباء والنشر 1965. عمل أمين عام منظمة الاذاعة الاسلامية ثم مستشارا للشئون العربية بمجلس الوزراء. ارتبط اسمه بالعديد من البرامج في الاذاعة والتلفزيون مثل: المائدة المستديرة، المصحف المفسر، عند نزول القرآن، نور على نور.
أحمد صالح ابراهيم (أحمد صالح)
ولد في 17 مارس 1935. متزوج وله انبان. حصل على بكالوريوس الهندسة "قوى كهربية" من كلية الهندسة جامعة عين شمس 1958، دبلوم الدراسات العليا في المحطات والشبكات الكهربية من كلية الهندسة جامعة القاهرة 1963، ماجستير في تخطيط شبكات التوزيع من جامعة عين شمس 1987. شغل وظيفة مهندس صيانة شبكات التوزيع بمعامل تكرير البترول بالسويس بالهيئة العامة للبترول 1958-1959، رئيس قسم الكهرباء بادارة المشروعات بالهيئة العامة للبترول 1960-1965، ثم كبير مهندسين بالمؤسسة المصرية العامة لتنفيذ المشروعات الكهربية بوزارة الكهرباء. تدرج في وظائف المؤسسة حتى تولى منصب مدير عام مشروعات المحولات بتفيش عام الجهد العالي بالهيئة من 1977-1980، ثم وكيل وزارة الكهرباء والطاقة لشئون مكتب الوزير من 1980-1985، نائب رئيس مجلس ادارة شركة توزيع كهرباء القاهرة للشئون الفنية 1985-1986، نائب رئيس مجلس ادارة هيئة القطاع العام لتوزيع القوى الكهربائية منذ 1986، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المشرف على مكتب الوزير منذ 1986، عضو فني بالشعبة المصرية للمنطقة الدولية الكهورتقنية منذ 1972، عضو الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للطاقة منذ 1980، عضو لجنة غرفة عمليات التغذية الكهربائية وتخطيط الطاقة بالشبكة الموحدة منذ 1980، عضو مجلس ادارة شركة مقاولات القوى الكهرابئية سكوب التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة، عضو مجلس ادارة الشركة المصرية الفنرسية لمنتجات الطاقة الجديدة والمتجددة رفيكو التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة منذ 1984، عضو اللجنة الدائمة لترشيد الطاقة الكهربائية منذ 1985، عضو للشعبة المصرية لمنظمات الشبكات العالمية السيجرية منذ 1985، عضو مجلس بحوث الكهرباء والطاقة بأكاديمية البحث العلمي منذ 1987، حضر العديد من المؤتمرات الخاصة بهندسة القوى الكهربائية، سافر ضمن وفود رسمية في مصر والدول العربية ، والاوروبية والولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي واليابان. حصل على شهادة تقدير من الدولة 1980، شهادة تقدير التفوق والامتياز في قيادة العمل 1982.

أحمد صادق مراد
ولد في 26 اغسطس 1929 بالقاهرة. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكية من جامعة القاهرة 1950. عمل مهندسا ، ثم رئيس قسم تخطيط الانتاج بمصانع الطائرات بوزارة الحربية 1950-1958، مدير انتاج بشركة أسمنت بورتلاند طرة المصرية 1958-1964، مدير عام المصانع وعضو مجلس الادارة بشركة 1964-1974، رئيس مجلس ادارة شركة المساكن سابقة التجهيز 1974-1989، مهندس استشاري منذ عام 1989. عضو بالعديد من اللجان والدراسات الخاصة بالاسمنت والاسكان من النواحي الفنية والاقتصادية، شارك في العديد من المؤتمرات المحلية والعربية والدولية، حصل على شهادة تقدير ميدالية ذهبية من نقابة المهن الهندسية 1986.

أحمد صفوت شكري
ولد في 28 يناير 1922 بالقاهرة. متزوج. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الاقهرة 1944، دبلوم طب الأطفال والرضع 1947، دكتوراه طب الأطفال من جامعة الاقهرة 1949. عمل مدرس طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة 1950-1960، وتدرج في وظائف هيئة التدريس حتى درجة أستاذ طب الأطفالب الكلية 1967، ثم رئيس قسم الأطفال 1979-1981، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث من 1979-1981. عضو مجلس ادارة معهد التغذية، عضو مجلس ادارة الجمعية المصرية للتغذية، وعضو لجنة البحوث الطبية ولجنة بحوث التغذية بأكاديمية البحث العلمي. وهو من المؤسسين للجمعية المصرية لطب الأطفال 1956، وأمين عام جمعية طب الأطفال ثم وكيل للجمعية 1983، كما أنشأ وحدة الأطفال حديثي الولادة والمبتسرين بمستشفى المنيل الجامعي بمعونة من هيئة اليونيسف والصحة العالمةي. شارك في انشاء المركز الوقائي للطب الاجتماعي بقسم الأطفال بجامعة القاهرة 1990. رأس الفريق المصري الجامعي في التخطيط لانشاء مستشفى الأطفال الجامعي الجديد "الياباني" 1983، له بحوث علمية عديدة شملت النواحي المختلفة لأمراض سوء التغذية وصحة التغذية وصحة الطفل في مصر. شارك في تخطيط برامج مشروع البيئة الحضرية بوزارة لاصحة مع هيئة المعونة الأمريكية. حضر ونظم المؤتمرات العلمية لطب الأطفال 1960، وكذلك حضر المؤتمرات العالمية لطب الأطفال في الأعوام التالية 1968، 71، 74، 1982.

أحمد طلعت توفيق
ولد في 9 يوليو 1921 بالقاهرة. متزوج وله أربعة أبناء. حصل على بكالوريوس هندسة مدنية 1942، شهادة الجدارة في تصميم الطائرات من أمريكا 1953، شهادة الجدارة في تطوير المطارات من أمريكا 1960، شهادة من المعهد القومي للتنمية الادارية في الادارة العليا والتنمية الادارية لقطاع المقاولات والادارة المالية لغير المحاسبين وخبراء الادارة بالأهداف والنتائج. عمل مدير الأقسام الهندسية والتخطيط بهيئة الطيران المدني 1959، رئيسا لمطار القاهرة الدولي 1960، رئيس لشركة النصر للمباني والانشاءات 1962، رئيس لشركة المشروعات المصرية لمقاولات الانشاءات المدنية 1975، مستشار وزير الاسكان 1976، وزير للاسكان. عضو لجنة وضع المواصفات القياسية للطرق والمطارات بالهيئة العامة لبحوث البناء والاسكان، عضو لجنة التشييد بأكاديمية البحث العلمي وبنقابة المهندسين عضو اللجنة العليا لسياسية الطيران المدني. رئيس اللجنة العليا لتطوير المطارات المصرية ، عضو اللجنة الاستشارية العليا لبناء مطار القاهرة الجوي، من أوائل من تخصص في تصميم وانشاء المطارات في مصر والشرق الأوسط، قام بتدريس علم هندسة المطارات في كليات الهندسة بجامعة القاهرة وعين شمس والاسكندرية وأسيوط والأزهر. الكلية الفنية العسكرية 1955، له مؤلف: هندسة المطارات. شارك في جميع المؤتمرات الخاصة بالاسكان والمرافق التي عقدت في مصر وفي الخارج. حصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الرابعة ووسام الاستحقاق من الطبقة الثالثة ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

أحمد طلعت عبد الفتاح الملاح
ولد في 11 يناير 1944 بمحافظة بورسعيد. متزوج وله بنتان. حصل على بكالوريوس هندسة الفلزات 1967، ماجستير 1972، دكتوراه 1976، وتدرج في الوظائف الأكاديمية حتى درجة أستاذ باحث بقسم الهندسة الكيميائية والتجارب نصف الصناعية بالمركز القومي للبحوث، زميل لمعهد تشطيب السطوح بانجلترا. عضو الجمعية الدولية لطلاء النيكل اللاكهربية بالولايات المتحدة، عضو الجمعية الأمريكية لطلائي وشطبي أسطح الفلزات بأمريكا، نائب رئيس جمعية المبتكرين والمخترعين المصريين، رئيس المكتب الفني ثم مستشار فني لجهاز تنمية الابتكار والاختراع بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 1979-1983، و1983-1984، عضو لجنة الاعداد للندوات بالمركز القومي للبحوث، أستاذ زائر لكلية الهندسة جامعة قطر 1984. له أكثر من ثلاثون بحثا علميا منشورا بالمجلات العلمية بالخارج في مجال الطلاء اللاكهربي للفلزات ومعالجة أسطح الفلزات، وشارك في بعض المعارض والمؤتمرات العالمية. حصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية 1983، الجائزة الثالثة مكرر والميدالية الفضية عن براءة اختراع رقم 11511 عام 1984، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1985.

أحمد طلعت محمود طلعت
ولد في 27 يوليو 1934 بالقاهرة. متزوج. حصل على بكالرويوس طب وجراحة من جامعة القاهرة عام 1957، ماجستير أمراض باطنة من جامعة عين شمس 1962، عضو كلية الأطباء الملكية بأدنبرة 1964، زميل معهد القلب بتكساس 1966، زميل الكلية الدولية لأمراض الأوعية الدموية بنيويورك 1971، زميل الأطباء الملكية بأدنبرة 1975، زميل كلية القلب الأمريكية 1982. رئيس قسم القلب بمستشفى القوات الجوية 1965، رئيس قسم القلب بمستشفى القوات المسلحة بالمعادي 1968، رئيس وأستاذ القلب بالأكاديمية الطبية العسكرية 1978، عضو مؤسس لجمعية القلب المصرية وعضو مجلس ادارتها من 1976-1981، انتخب نائبا لرئيس الجمعية الدولية لأمراض الأوعية الدموية من 1976، عضو رئاسة تحرير مجلة أمراض القلب الأمريكيية، مجلس أبحاث القلب الأمريكية. له حوالي ثلاثين بحثا نشرت في المجلات العلمية العالمية والمحلية عن أمراض القلب. كما حضر وشارك في العديد من المؤتمرات العلمية والمحلية والدولية في مجال تخصصه، واشترك في أول جراحة قلب ناجحة يستعمل فيها القلب الصناعي 1965، حصل على نوط الواجب من الطبقة الأولى 1965، وسام مأرب من اليمن 1965، وسام النيلين من السودان 1970.

أحمد عبد الحليم عامر (أحمد عبد الحليم)
ولد في 19 سبتمبر 1931 بالقاهرة. متزوج . حصل على بكالرويوس المعهد العالي للفنون المسرحية 1956 دبلومين من الأكاديمية الملكية لفن الدراما بلندن في التمثيل والاخراج عامي 1965-1966، شغل وظيفة موظف بمصلحة الأملاك 1949، مشرف مسرحي 1958، مدير مسرح الطليعة 1970، مدير المسرح القومي من 1990، مدرس بالمعهد العالي للفنون المسرحية ، ممثل مسرحي وسينمائي، عضو لجنة المسرح بالمنظمة العربية للفنون والثقافة بالكويت، رئيس لجنة تحكيم في مهرجان الكويت المحلي المسرحي 1988-1989. له عدد من المقالات عن فن الاخراج المسرحي، حضر عدد من مهرجانات الشعر في مصر والدول العربية. حصل على جائزة فضية في الاخراج المسرحي من الكويت 1979، وعلى عدد من شهادات التقدير.







آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 10:10 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: شخصيات مصريه بارزة

أحمد عبد الحميد حمروش
ولد في 4 سبتمبر 1921 بمحافظة بني سويف. حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية ، ثم أركان حرب 1953. علم بالقوات المسلحة حتى 1956، ثم انتقل للعمل في الصحافة في دار التحرير من 1956، ثم مدير للمسرح القومي 1956، مدير لمؤسسة المسرح من 193-1665، ثم رئيس لتحرير مجلة روزاليوسف 1964، نائب رئيس منظمة التضامن الأفروأسيوي، قدم العديد من المؤلفات مثل: ثورة 23 يوليو (ثمانية أجزاء)، ومن الكتب السياسية: مصر والسودان كفاح مشترك، ثورة يوليو وعقل مصر، الانقلابات العسكرية، ومن الكتب الصحفية: نبض التاريخ، لعبة السياسة، من طوكيو إلى لندن، الدانوب الجددي. ومن الكتب الأدبية: الأزمة، كومبارس، مجموعة قصص قصيرة، ومن الكتب المسرحية: خمس سنوات في المسرح، المسرح من الكواليس، ومن الكتب العسكرية: حرب العصابات، خواطر عن الحرب.

أحمد عبد الخالق مطاوع
ولد في 30 مارس 1924 القاهرة. متزوج وله ابن وثلاث بنات. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة القاهرة 1947، زميل كلية الجراحين الملكية بلندن 1951. عمل مدرسا مساعدا، ثم مدرس جراحة جامعة عين شمس من 1949-152، وطبيب جراحة بالمستشفى الأميري بالكويت 1955-1967، ورئيس وحدة الجراحة بمستشفى الصباح بالكويت 1964، ثم رئيس أقسام الجراحة بمستشفى الصباح الأميري بالكويت 1956، رئيس قسم الجراحة ومدير مستشفى هادي بالكويت 1976، عضو مجلس ادارة الجمعية الطبية الكويتية 1982. نائب مجلس ادارة اتحاد مزاولي المهن الطبية الحرة بالكويت 1984، نائب رئيس الجمعية الطبية الكويتية 1986-1988.

أحمد عبد الرحمن نصر
ولد في 29 مارس 1934 بالقاهرة. متزوج وله بنتان. حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية والطيران 1956، دورة قادة ألوية جوية من الاتحاد السوفيتي 1973، دورة أركان حر 1977. خدم في أسراب المقاتلات 1956، تدرج في الوظائف العسكرية حتى قائد لواء جوي مقاتل من 1967-1975، ثم عين ملحقا حربيا بهران من 1975-1978، قائدة قاعدة بني سويف وقائدة قاعدة غرب القاهرة من 1979-1982، نائب رئيس شعبة التدريب، ثم رئيس شعبة التفتيش ورئيس شعبة العمليات الجوية من 1982-1987، رئيس أركان القوات الجوية من 1987-1990، عين قائد للقوات الجوية 1990، اشترك في حروب 1956-1967-1973. حصل على نوط الشجاعة 1970، وسام الجمهورية 1971، نوط التدريب من الطبقة الأولى ووسام النجمة العسكرية 1974، نوط الخدمة الممتازة 1976، نيشان التاج من امبارطور ايران 1976، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1977، وسام الجيش الامبراطوري من الطبقة الثالثة من الحكومة الايرانية 1978، نوط الخدمة الممتازة 1986.


أحمد عبد العزيز أبو الوفا (أحمد أبو الوفا)
ولد في 31 اكتوبر 1931 بمحافظة الاسكندرية. متزوج وله بنتان. حصل على بكالرويوس هندسة كهربية شعبة قوى من جامعة الاسكندرية 1956. دبلوم الدراسات العليا في الغزل والنسيج من جامعة ليدز بانجلترا 1959، بكالوريوس تجارة من جامعة الاسكندرية 1978. شغل وظيفة مدير الانتاج بشركة الدلتا للغزل والنسيج طنطا 1960-1962، ومدير مصنع البطاطين بشركة ستيان 1962، تدرج في وظائف الشركة حتى رئيس قطاع المصانع وعضو مجلس الادارة 1978، المفوض العام على شركة مصر العامرية للغزل والنسيج والملابس من 1988، رئيس مجلس ادارة شركة فستيا للملابس الجاهزة من 1984، رئيس مجلس ادارة شركة النصر للأصواف والمنسوجات الممتازة ستيا منذ 1984. له العديد من الدراسات العلمية في مجال الخواص الطبيعية للخيوط القطنية والخامات اصوفية والأنسجة. حضر العديد من المؤتمرات الدولية بالدول الاوروبية والآسيوية.
أحمد عبد الغني نجم
ولد في 30 نوفمبر 1938. متزوج. حصل على ليسانس وماجستير ودكتوراه فلسفة في الحشرات من جامعة لويزيانا الأمريكيية 1968. عمل معيد بكلية الزراعة جامعة أسيوط 1961، تدرج في وظائف هيئة التدريس حتى درجة أستاذ بالكلية منذ عام 1980. عمل أستاذ بجامعة الرياض 1983-1987، عضو عدد من اللجان العلمية بجامعة أسيوط. وله ما يقرب من ثمانين بحثا علميا في مجال مكافحة الآفات الحشرية والمشاكل البيئية. حضر مؤتمرات جمعيتي الحشرات الأمريكية والمصرية.

أحمد عبد الفتاح نافع (أحمد نافع)
ولد في 21 مارس 1918 بمحافظة السويس. متزوج وله أبناء. كاتب صحفي. بدأت حياته بالعمل في المعمل الكيميائي لشركة آبار الزيوت المصرية الانجليزية، والتحق بالعمل الصحفي بجريدة المصرية 1949، ثم عمل مراسلا محليا لوكالة رويتر، ثم انتقال إلى جريدة الجمهورية 1955، فوكالة أنباء الشرق الأوسط 1956. حيث رأس الوكالة في الخرطوم، ثم في دمشق، ثم انتقال إلى جريدة الأهرام 1959، وتدرج في وظائف الجريدة حتى أصبح مشرفا على قسم الشئون العربية منذ عام 1980. سافر خلال عمله في الأهرام للاشراف على تطوير جريدة الوحدة في الإمارات العربية، عمل أستاذ غير متفرغ لمادة الصحافة بالجامعة الأمريكية 1971-1972. حضر كل مؤتمرات القمة العربية منذ 1964، ومؤتمرات القمة الاسلامية منذ 1969. اشترك في ترجمة كتاب الهدنة الدامية لهتشيسون 1957، وكتب العديد من المقالات والبحوث في القضايا العربية والقومية.

أحمد عبد الله حسام الدين
ولد في 23 مايو 1944 بمحافظة الدقهلية. متزوج وله ثلاثة بنات. حصل على بكالوريوس هندسة كهربائية من جامعة الاسكندرية 1965، ماجستير 1969، دكتوراه الهندسة الالكترونية من جامعة هيروت وات أدنبرة ببريطانيا 1972. عمل معيدا ، ثم مدرسا مساعدا بقسم الهندسة الكهربائية من 1965-1972، عضو هيئة تدريس بجامعة هيروت وات بأدنبره ببريطانيا عامي 1972-1973، مدرس بقسم الهندسة الكهربائية 1974. وتدرج بوظائف هيئة التدريس حتى درجة أستاذ بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية 1984، أستاذ مشرف بالجامعة العالمية المفتوحة بولاية كاليفورنيا بأمريكا حيث يقوم بالتدريس والاشراف على الرسائل العلمية بالمراسلة منذ 1979 وأستاذ مشارك في جامعة الملك عبد العزيز 1976-1980. عضو كل من جمعيتي المهندسين الكهربية والالكترونية وجمعية العوازل الكهربائية بأمريكا، وجمعية المهندسين الكهربية ببريطانيا، وجمعية مهندسي المواد العازلة الكهربية ببريطانيا، وممثل رابطة خريجي جامعة هيروت وات بأدنبرة بمصر، وعضو استغلال الطاقة الشمسية الوطنية بمصر والسعودية، وعضو جمعية الفيزيائيين ببريطانيا، وعضو جمعية المعارف والمعلومات العربية. حامل لقب صاحب براءة اختراع بريطاني مسجل رقم 44645/1971 لتصنيع كابل ضاغط عالي. شارك ومثل مصر في العديد من المؤتمرات العلمية بمصر واوروبا وأفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية. له العديد من الأبحاث العلمية في المواد الكهربية وتطبيقاتها والطاقة الشمسية ومعداتها واستخدامها وتلوث البيئة الناتج عن تأثير المجالات الكهربية والمغناطيسية نشرت في الدوريات المصرية والعالمية. حصل على جائزة أحسن بحث علمي لعام 1976 من جمعية المهندسين الكهربية والالكترونية بمدينة مونتريال بكندا، وجائزة التشجيع العلمي بجامعة الاسكندرية 1981، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية 1984، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1985.

أحمد عبد الله السماحي
ولد في 16 ديسمبر بمحافظة الاسكندرية. متزوج وله ابنان. حصل على دكتوراه في فلسفة العلوم كيمياء من الولايات المتحدة الأمريكية. عمل معيدا بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة أسيوط 1957، ثم تدرج في الوظائف الجامعة حتى درجة أستاذ 1975، ثم عميد مؤسس لكلية العلوم بسوهاج 1978، ثم نائب رئيس الجامعة فرع سوهاج 1985. عضو كل من لجنة قطاع العلوم الأساسية ولجنة قطاع البحوث ولجنة تطوير العلوم واللجنة الدائمة لترقية أساتذة الكيمياء. له 36 بحثا منشورا في المجلات العلمية المتخصصة. حضر غالبية مؤتمرات الكيمياء المحلية والخارجية. مثل جامعة أسيوط في مؤتمر الطاقة المتحددة بولاية كاليفورنيا الأمريكية في اغسطس 1983.

أحمد عبد المعطي حجازي
ولد في 14 يونيو 1935 بتلا محافظة المنوفية. متزوج وله أربعة أبناء. حصل على دبلوم الدراسات العليا للدراسات الاجتماعية ودبلوم الدراسات المتعمقة في الأدب العربي من جمعة السوربون بباريس. شغل المناصب الآتية: رئيس القسم الثقافي في مجلة رزواليوسف من 1965-1970، أستاذ الشعر العربي جامعة باريس وجامعة السوربون الجديدة منذ عام 1974، كاتبا في جريدة الأهرام منذ 1988، رئيس تحرير جريدة ابداع 1991، عضو نقابة الصحفيين ، المجلس الأعلى للثقافة لجنة لاشعر، عضو المنظمة العربية لحقوق الانسان، حضر العديد من المؤتمرات العالمية. ألف مجموعات شعرية :مدن بلا قلب، لم يبق الا الاعتراق، مرتبة للعمر الجميل، كائنات مملكة الليل، العودة من المنفى. قدم دراسات نقدية مثل: محمد وهؤلاؤ، عروبة مصر، حديث الثلاثاء، الشعر رفيقي، قصيدة الظل، بالاضافة إلى العديد من المقالات السياسية بجريدة الأهرام.

أحمد عبد المقصود عرفة
ولد في ابريل 1930 شبين الكوم بالمنوفية. متزوج وله ابنان وبنت. حصل على بكالوريوس الطيران الجوي ببلبيس، ثم أكاديمية ناصر العسكرية. عمل طيار في القوات الجوية وشارك في الحروب 1959-1967-1973، ثم استقال عام 1974. اتجه للعمل في التجارة الداخلية والخارجية حتى عام 1983، ثم اتجه إلى الصناعة حيث تولى رئاسة مجلس ادارة شركة جولدنتكس لغزل ونسج الصوف، ثم اختير رئيسا لمجلس ادارة الشعب العامة للمستثمرين والتنمية الصناعية ورئيسا لمجلس ادارة شركة بورسعيد للاستثمار والتنمية الصناعية ورئيس لمجلس ادارة الشركة السويسرية للملابس الجاهزة. شارك في اللجان الاقتصادية على مستوى الدول وعضوية مجلس اتحاد عام الغرف التجارية. حضر المؤتمر الاسلامي العربي لاتحاد عام الغرف التجارية. حصل على نوط الشجاعة 1964، ونوط القوات الجوية 1958، نوط العبور 1973، نوط الاستقلال 1957.

أحمد عبد الهادي مسعود (أحمد مسعود)
ولد في 20 اغسطس 1933 بالقاهرة. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس هندسة في العمارة من كلية الهندسة جامعة الأزهر 1957، ماجستير العمارة 1962، دكتوراه في العمارة 1965 من الجامعة الكاثوليكية الأمريكية – واشنطن الولايات المتحدة. عمل أستاذا مساعدا بالمعهد الفني العالي 1971، أستاذ ورئيس قسم بكلية الندسة 1975، وكيل الكلية 1977، ثم عين عميدا لكية الهندسة – بنها – جامعة الزقازيق، ورئيس لقسم العمارة بها 1980، نائب رئيس جامعة الزقازيق فرع بنها 1984. عضو جمعية المهندسين المصرية، عضو جمعية المهندسين المعماريين المصرية، عضو هيئة التنمية والاستثمار العلمية، عضو الاتحاد الدولي للمستشفايت بلندن، عضو المجلس الأعلى للجامعات "لجنة القطاع الهندسي"، عضو اللجنة الهندسية لمشروع تكامل الخدمة لاصحية بوزارة الصحة، عضو المجلس الأعلى للثقافة "لجنة العمارة". له أبحاث في مجال تخصصه منها: بحث عن العقيم والتلوث بالمستشفيات، وتطوير التعقيم المعماري، كما شارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية.
أحمد عبد الوهاب خفاجي
ولد في 8 يناير 1934 بالقاهر. حصل على بكالوريوس هندسة مدنية من كلية الهندسة جامعة القاهرة 1956، دبلوم الدراسات العليا في ميكانيكا التربة والأساسات 1960، ماجستير في ميكانيكا التربة ولاأساسات 1960، ماجستير في الهندسة جامعة القاهرة 1965، دكتوراه فلسفة في الهندسة من جامعة ليدز بانجلترا 1967. عين مهندس تصميم كباري بتفتيش عام الكباري بمصلحة أبحاث البيئة بمحطة التجارب والبحوث بوزارة الري 1967-1970، مهندس استشاري بالهيئة المصرية لتنمية موارد المياه بليبيا 1971-1974، أستاذ باحث مساعد بمعهد بحوث الشواطيئ بأكاديمية البحث العلمي 1974-1979، أستاذ باحث ومدير معهد بحوث الشواطئ منذ 1979، مدير معهد بحوث الانشاءات ومركز البحوث المائية بوزارة الأشغال العامة والموارد المائية منذ 1981، بالاضافة إلى عمله له العديد من البحوث العلمية المنشورة.

أحمد عز الدين هلال
ولد في 5 ديسمبر 1934 بمحافظة الاسكندرية. متزوج وله بنتان. حصل على بكالوريوس هندسة كيميائية من جامعة القاهرة 1946، وخريج كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا 1967. عمل مهندسا كيميائية بمعمل التكرير بالسويس من 1946-1962، ثم عمل بالمؤسسة المصرية العامة للبترول من 1963، تدرج في الوظائف بالمؤسسة حتى تولى منصب رئيس مجلس ادارتها 1971، وزير البترول 1972، وزير الصناعة والبترول والثروة المعدنية 1977، وزير البترول 1978، نائب رئيس مجلس الوزراء للانتاج ووزير البترول من 1980-1984، رئيس مجلس ادارة شركة الملاحة الوطنية منذ 1986، رئيس اللجنة الوزارية للانتاج 1980-1984، رئيس المجلس الأعلى للطاقة 1976-1984، رئيس مجلس بحوث البترول والطاقة والثروة المعدنية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 1979-1984. مثل مصر في اجتماع الأمم المتحدة بنيويورك 1974-1975، اجتماع باريس 1977 لدول الشمال والجنوب، اجتماع نيروبي للطاقة لدول الأمم المتحدة 1980. بالاضافة إلى حضور مؤتمرات بترولية عديدة في مصر ومعظم الدول الاوروبية والولايات المتحدة. كما قام بالعديد من الزيارات والدورات التدريبية في هندسة البترول والادارة والتنمية الاستراتيجية القومية في مصر ومعظم الدول الاوروبية والولايات المتحدة. حصل على نوط الواجب من الدرجة الأولى 1969، وسام الجمهورية من الطبقة لاأولى 1974 بمناسبة حرب اكتوبر، وسام فارس الصليب الأكبر 1976 من الحكومة الايطالية، وشاح النيل 1980، تكريما في عيد المهندس، ثم وشاح النيل 1984 بمناسبة انتهاء الخدمة الوزارية.

أحمد عصمت عبد المجيد (عصمت عبد المجيد)
ولد في 22 مارس 1923 بمحافظة الاسكندرية. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على ليسانس الحقوق جامعة الاسكندرية 1944، دبلوم دراسات عليا في القانون 1947، دبلوم دراسات عليا في الاقتصاد 1948، دبلوم معهد القانون المقارن 1948، دبلوم معهد العلوم السياسية 1949، دكتوراه في القانون الدولي 1951 من جامعة باريس. عمل محامي لدى مجلس الدولة 1949، ملحقا وسكرتيرا بسفارة مصر بلندن، رئيس قسم المملكة المتحدة بوزارة الخارجية بالقاهرة 1954-1957، مستشار بالبعثة الدائمة لمصر بجنيف 1957-1961، وزير مفوض بالسفارة المصرية بباريس 1963-1967، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ومتحدث رسمي للحكومة لامصرية 1969، سفير مصر لدى فرنسا 1970، وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء 1970-1973، سفير ومندوب دائم لجمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك 1971-1983، وزير خارجية 1983، ثم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية حتى مايو 1991، ثم انتخب أمينا عاما لجامعة الدول العربية من مايو 1991، عضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة، عضو جمعية الصداقة الفرنسية المصرية، رئيس المجموعة القومية المصرية التابعة لمركز السلام العالمي من خلال القانون، زميل رئاسي معهد أسين للدراسات الانسانية، عضو اتحاد القانون الدولي بلندن. مثل مصر في العديد من المؤتمرات والاجتماعات وعلى سبيل المثال وليس الحصر، عضو الوفد المصري في المفاوضات حول الانسحاب البريطاني من قناة السويس 1954-156، رئيس الوفد المصري في مؤتمر الأمم المتحدة بشأن قانون المعاهدات فيينا 69، أول وزري مصري يلقي خطابا أمام المجلس الاوروبي ستراسبورج مايو 1970، رئيس مجموعة ال77 بالأمم المتحدة بنيويورك 1972-1973، اشترك في جميع الدورات الخاصة والعادية للجمعية العامة للأمم المتحدة من سبتمبر 1981 – يناير 1983، واشترك في جميع جلسات مجلس الأمن بالأمم المتحدة (مارس 1972- يناير 1983)، رئيس الوفد المصري في المؤتمر التمهيدي للاعداد لمؤتمر جنيف للسلام بالقاهرة ديسمب ر1977، عضو الوفد المصري في محادثات السلام التي عقدت بالاسماعيلية ديسمبر 1977، رئيس وفد الأمم المتحدة الخاص بمجلس ناميبيا في الصين واليابان وباكستان وتركيا يناير 1979، رئيس الوفد المصري في الدور 20 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية أديس أبابا 1984، رئيس المؤتمر الرفيع المستوى للجنة الحكومة المتابعة والتنسيق للتعاون الاقتصادي بين الدول النامية لمجموعة ال77، رئيس وفد مصر في مؤتمر القاهرة من 18-23 اغسطس 1986. له مؤلفات منها: التطور الحالي للعلاقات الفرنسية العربية 1969، الفرص المفقودة للسلام في الشرق الأوسط 1975، اتجاهات جديدة في قانون المعاهدات 1970، تقرير الى المجلس الاوروبي 1971. حصل على أوسمة عديدة منها وسام جراند كروا من الحكومة الفرنسية، وسام الجمهورية من الدرجة الأولى من جمهورية مصر العربية، وسام من الحكومة اليوغسلافية، وسام الاستحقاق "جراند كوردن" من اليونان، وسام الاستحقاق "كافيلييه دوجراند كروس" من الجمهورية الايطالية، وسام جراند دود اينرج من المحكومة الدنماركية، وسام "جراند كروبويكا" من حكومة المكسيك، وسام تاج بورنان من سلطنة بروناي، وسام جراوند كروا جمهورية ألمانيا الفدرالية، وأعلى وسام من سلطنة عمان مايو 1991.
أحمد علي الجارم
ولد في 27 فبراير 1928 بالقاهرة. متزوج وله أربعة أبناء. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة القاهرة 1950، دبلوم طب المناطق الحارة وصحتها من طب القاهرة 1954، دبلوم الباطنة العامة 1955، دكتوراه في الأمراض الباطنة العامة 1958. عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة القاهرة، حيث كان معيدا 1955، وتدرج في الوظائف الجامعية حتى درجة أساذ منذ 1972، ثم مدير لمعهد تيودور بلهارس، عضو اللجنة الدائمة لفحص الانتاج العلمي لترقية الأساتذة بالجامعات، عضو اللجنة العليا لمكافحة البلهارسيا بوزارة لاصحة، عضو لجنة الأدوية بوزارة الصحة، رئيس تحرير مجلة البلهارسيا التي يصدرها مركز التوثيق والاعلام بأكاديمية البحث العلمي. أشرف على انشاء وأداء معهد تيودور بلهارس بأكاديمية البحث العلمي وعلى انشاء وأداء قسم طب الأمراض المتوطنة بطب القاهرة بطنطا. له عدة مؤلفات باللغة العربية والانجليزية منها: الأمراض المتوطنة في أفريقيا وآسيا ، وله أيضا العديد من البحوث في مجال تليف الكبد والبلهارسيا، حضر العديد من المؤتمرات العلمية العالمية والعربية. حصل على جائزة بلهارس من مؤسسة بهرنج بألمانيا الاتحادية.







آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 10:11 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: شخصيات مصريه بارزة

أحمد علي فاضل
ولد في 19 نوفمبر 1938. متزوج وله ابن. حصل على ماجستير في الملاحة البحرية من الاتحاد السوفيتي 1967، ماجستير في العلوم العسكرية تخصص بحرية 1978، زمالة كلية الحرب العليا 1986. خدم بلواء المدمرات حتى تولى قيادة اللواء، ثم عين ملحقا حربيا بأثينا من 1983-1985، قائد لقوات السويس البحرية، ثم رئيس شعبة العمليات البحرية ورئيس أركان القوات الجوية 1989، قائد القوات البحرية منذ 1990، رئيس المجموعة البحرية التي قامت باعادة فتح قناة لاسويس وتيسير الملاحة منها. حضر عدة مؤتمرات عسكرية في الدول الاوربية والاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية. حصل على الوسام التذكاري لقيام الجمهورية العربية المتحدة 1948، ميدالية الاستحقاق العسكري اليوغسلافي 1961، نوط الشجاعة العسكري من الطبقة لاأولى 1969، وسام درجة فارس من الطبقة لاأولى من تونس 1976، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1983، وسام الاستحقاق والجدارة لايوناني 1985، نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية 1988، نوط الخدمة الممتازة 1990، رقي إلى رتبة فريق مايو 1991.

أحمد علي كمال
ولد في 2 مايو 1912 بدمنهور محافظة البحيرة. متزوج وله أربعة أبناء. حصل على بكالوريوس هندسة جامعة القاهرة 1935. عمل مهندس بوزارة الأشغال العمومية 1935-1939، سكرتير عام أول وزارة الأشغال 1958-1963، وكيل أول الوزارة 1962-1970، رئيس الجهاز التنفيذي للتوسع الزراعي على مياه السد العالي ورئيس الهيئة المصرية العامة للصرف المغطى ومستشار فني بوزارة الأشغال 1970-1974، عين وزير للري 1974-1975، نائب رئيس المكتب العربي للاستشارات الفنية والاقتصادية 1976-1980، عضو مجلس ادارة بنك الأهرام 1980-1981، رئيس مجلس ادارة بنك المهندس 1981. وهو نقيب المهندسين الأسبق، عضو جمعية المهندسين المصرية ورئيس جمعية مهندسي الري، عضو بمجلس الانتاج وبلجنتي الزراعة والري والبحث العلمي والتكنولوجيا، رئيس اللجنة القومية للهيدرولوجيا بوزارة الأشغال والموارد المائية ورئيس اللجنة القومية للبرنامج الدولي الهيدرولوجي، وعضو بالمجلس الأعلى للشئون الاسلامية، عضو بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، نائب رئيس اتحاد المهندسين العرب الأسبق، وعضو لجنة بناء السد العالي ورئيس لجنة الآثار الجانبية للسد العالي، وعضو بمجلس التنسيق الحكومي وهيئة اليونسكو بباريس، عضو مؤسس جمعية احياء التراث الاسلامي، وعضو اللجان الدولية لبحث اقامة السد العالي بفرنسا وألمانيا والاتحاد السوفيتي. له مؤلف:توزيع المياه في مصر، وله بحوث عن تحوي الحياض والآثار الجانبية للسد العالي. شارك في مؤتمرات الري ولاصرف الهيدروميتروبولجي العالمية. حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وسام الاستحقاق من الدرجة الأول، نوط الاميتاز، وسام العمل السوفيتي.
أحمد علي مازن
ولد في 12 ديسمبر 1931 محافظة الاسكندرية. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة القاهرة 1953. عمل مهندس ري تدرج في الوظائف حتى عين مفتش ري 1953-1973، مدير المكتب الفني لوكيل وزارة الري 1962-170، مدير عام المكتب الفني لوزير الري 1972-1975، وكيل وزارة الري للتخطيط والمتابعة، رئيس مجلس ادارة الهيئة العمة لحماية الشواطئ 1984-1986، رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لمشروعات الصرف 1987، وكيل أول وزارة الأشغال العامة والموارد المائية ورئيس مصلحة الري 1987. اختير لعضوية هيئة مكتب أمانة المهنيين، عضو اللجنة الأهلية للري والصرف، عضو بالعديد من اللجان الفنية التابعة لوزارة الأشغال، وعضو أمين عام ووكيل نقابة المهندسين. ساهم في نهضة العمل النقابي بنقابة المهندسين 1963، له العديد من النشرات الفنية الخاصة بوزارة الري والسياسات الخاصة بها. حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.


أحمد عمر هاشم
ولد في 6 فبراير 1941 في بني عامر محافظة الشرقية. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على الدكتوراه من كلية أصول الدين جامعة الأزهر. شغل وظيفة مدرس، أستاذ مساعد، ثم رئيس قسم الحديث، ثم عميد كلية أصول الدين بالزقازيق، أستاذ ورئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين ، نائب رئيس جامعة الأزهر 1989. عضو كل من: المجلس الأعلى الصوفي واتحاد الكتاب، ومجموع البحوث الاسلامية، وعضو اللجنة العليا بوزارة الثقافة، عضو مجلس الشعب في الدورات 1987-1990، رئيس لجنة الشئون الدينية والاجتماعية والأوقاف بالمجلس 1990، اسهم بندوات علمية في الحوار الفكري في وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروءة ، كما حضر ومثل الأزهر في العديد من المؤتمرات الاسلامية. له أربعون مؤلفا منها كتب مؤلفه وأخرى محققة وبحوث علمية في المؤتمرات الدولية فمن كتبه المؤلفة: دعائم الاسلام، الاسلام والشباب، الأمن في الاسلام، مناهج المحدثين، معالم على طريق السنة، ومن التحقيقا: تحقيق بقية مسند الامام أحمد.

أحمد فاروق الطويل
ولد في 2 فبراير 1937 بزفتى محافظة الغربية. متزوج وله ثلاث بنات. حصل على ليسانس الآداب قسم الصحافة 1958. عمل محرر تحقيقات ، ثم محررا اقتصاديا ومراسلا حربيا ورئيس القسم العسكري لمجلة آخر ساعة، رئيس القسم العسكري لمؤسسة أخبار اليوم وآخر ساعة 1968-1971، مندوب الأخبار في رئاسة الجمهورية 1971-1972، مراسلا حربيا لآخر ساعة 1973، رئيس قسم التحقيقات الصحفية فنائب رئيس التحرير التنفيذي، ثم كاتبا صحفيا ومدير التحرير بمجلة آخر ساعة. له مؤلفان هما: حرب الصحراء، ديموقارطية الانتخابات، وله مقال أسبوعي في مجلة آخر ساعة تحت عنوان "ولنا كلمة" منذ 1984.

أحمد فتحي اسماعيل كوكب
ولد في 6 يوليو 1929 بمحافظة سوهاج. متزوج ويعول. حصل على بكالوريوس علوم عسكرية 1950، ليسانس حقوق من جامعة عين شمس 1956. عمل ضابط بسلاح المدفعية بالقوات المسلحة 1950-1957، ثم مراقب عام بشركات مصر للتجارة الخارجية 1959-1964، مصر لتصدير الحاصلات الزراعية 1964-1966، النيل لتصدير الحاصلات الزراعية 1966-1967، ثم مدير ادارة وعضو مجلس ادارة شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة 1967، مدير اداري وعضو مجلس ادارة، مدير تجاري لشركات مطاحن جنوب القاهرة ثم المخابز الكبرى ثم مطاحن شمال القاهرة، ثم تولى منصب رئيس مجلس ادارة شركة مطاحن شمال القاهرة منذ 1983، عضو بلجنة التموين والتجارة بالحزب الوطني 1985، عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية، عضو مجلس ادارة هيئة القطاع العام للمطاحن والصوامع. حضر العديد من مؤتمرات التأمينات الاجتماعية مع الاشتراك في عمليات تجارية للمطاحن والمخابز في الولايات المتحدة وانجلترا وسويسرا وكندا.


أحمد فتحي سرور
ولد في 9 يوليو 1932 بمحافظة قا. متزوج وله ثلاثة ابناء. حصل على ليسانس الحقوق 1953، دكتوراه في الحقوق 1959 من جامعة القاهرة. علم وكيل النائب العام 1953-1959، ثم عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق جامعة القاهرة 1959 وتدرج في وظائفها حتى درجة أستاذ ورئيس قسم القانون الجنائي، ثم انتخب عميدا للكلية 1983، نائب رئيس الجامعة 1985. عمل محاميا حتى 1986، وعين وزير للتربية والتعليم 1986، رئيس مجلس الشعب من دور ديسمبر 1990. عمل ملحقا ثقافيا في سويسرا ومستشار ثقافي في فرنسا 1964-1967، مندوب دائم بجامعة الدول العربية لدى اليونسكو 1972-1978، وانتخب عضوا بمجلس اليونسكو التنفيذي ونائب لرئيس المجلس 1989، رئيس الجمعية المصرية للقانون الجنائي ونائب رئيس الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع والاحصاء، انتخب مرتين لعضوية مجلس الشعب 1987-1990، وأثناء توليه وزارة التربية والتعليم وضع استراتيجية جديدة لتطوير التعليم. له نحو 45 بحثا ومؤلفا ترجم منها إلى الفرنسية منها: الشرعية والاجراءات الجنائية 1979، استراتيجية تطوير التعليم 1987. حضر ومثل مصر في العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية. حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1964-1983، جائزة الدولة التشجيعية في القانون الجنائي 1963.

أحمد فتحي السيد حسين عبد الرحمن
ولد في 9 مايو 1940 بالقاهرة. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة 1962، دبلوم الجراحة العامة 1965، دبلوم الأنف والأذن والحنجرة 1965، دكتوراه جراحة الأنف والأذن والحنجرة 1979. عمل معيد جراحة الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة 1966-1970، وتدرج في وظائف هيئة التدريس بها حتى درجة أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة 1980، رئيس وحدة لاأنف والأذن والحنجرة 1987. مقرر اللجنة الفنية لاتحاد الطلاب 1979، عضو اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة المساعدين ، سكرتير مساعد جمعية جراحة الأنف والأذن والحنجرة المصرية منذ 1980، سكرتير عام تحرير المجلة المصرية للأنف والأذن والحنجرة، رئيس شعبة أصدقاء الأطفال ضحايا البوتاس. له العديد من الكتب والبحوث العلمية المنشورة باللغات الانجليزية ومثل مصر في العديد من المؤتمرات العلمية في مصر والدول العربية.

أحمد فريد السهريجي
ولد في 1 يوليو 1934 بمحافظة الاسكندرية. متزوج وله بنت. حصل على بكالوريوس هندس ميكانيكية من كلية الهندسة جامعة الاسكندرية 1956، ماجستير هندسة زراعية من جامعة كاليفورنيا "ديفيز" بالولايات المتحدة 1960 ، دكتوراه الهندسة الزراعية من نفس الجامعة 1963. شغل وظيفة معيد في قسم الهندسة الميكانيكية جامعة الاسكندرية 1958، عمل مساعد باحث، ثم باحث بقسم الهندسة الزراعية جامعة كاليفورنيا الأمريكية 1958-1960، ثم مهندس باحث بنفس الجامعة 1961-1963، مدرس الهندسة الزراعية بكلية الزراعة جامعة عين شمس 1963-1969، وتدرج في وظائف هيئة التدريس إلى أن شغل وظيفة أستاذ الهندسة الزراعية بكلية الهندسة جمعة عين شمس منذ 1974، أعير لجامعة الموصل بالعراق، وجامعة الفاتح بطرابلس وجامعة الملك فيصل بالسعودية، عضو جمعية سجما كاي الأمريكية للارتقاء بالبحث العلمي 1963، عضو الجمعية الأمريكية لهلندسة الزراعية، وعضو اللجنة العليا لاستصلاح الأراضي بمصر، مستشار الشركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز بالقاهرة 1964-1969، مستشار المؤسسة المصرية العامة للصناعات الغذائية بالقاهرة 1964-1969، مستشار شركة بسكو مصر بالقاهرة 1970-1971، مستشار الشركة العامة لتجفيف المنتجات الزراعية بسوهاج 1971-1972، عضو الجمعية المصرية للهندسة الزراعية منذ انشائها 1980. من مؤلفاته: محركات الجرارات 1967، وآلات مقاومة الآفات 1968، البساتين "بالاشتراك" 1971، هندسة التصنيع الزراعي 1980، عدا العديد من الأبحاث العلمية المنشورة بالدوريات المتخصصة، حضر العديد من المؤتمرات المحلية والدولية ومؤتمرات الأمم المتحدة في مجالات الهندسة والميكنة الزراعية، وتطوير التعليم الجامعي. حصل على جائزة التفوق في البحث العلمي من جامعة كاليفورنيا 1961، وجائزة أحسن المؤلفات الزراعية من وزارة الزراعة 1973.

أحمد فؤاد ابراهيم راشد
ولد في 21 مارس 1929 بالاسكندرية. متزوج وله أربعة أبناء. حصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكية من جامعة الاسكندرية 1950، دكتوراه الفلسفة في مجال القياسات الدقيقة جامعة مانشستر ببريطانيا 1954، عمل معيدا بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة الاسكندرية 1950، ثم خبير باليونسكو في القياسات الدقيقة 1968، ثم أستاذ بقسم الهندسة الانتاجية بهندسة الاسكندرية 1970، ثم رئيس للقسم 1978، وكيل للكلية 1974-1981، ثم أستاذ بقسم هندسة الانتاج منذ عام 1981، وفي عام 1985، أعير لجامعة الملك عبد العزيز بجدة بالسعودية كرئيس لقسم هندسة الانتاج وتصميم النظم الميكانيكية حتى عام 1988، ثم أستاذ غير متفرغ بقسم هندسة الانتاج بهندسة الاسكندرية منذ عام 1989. ساهم في انشاء وتطوير قسم هندسة الانتاج بجامعة الاسكندرية والهيئة المصرية للتوحيد القياسي بوزارة الصناعة والمعهد القومي للقياس والمعايرة بوزارة البحث العلمي. له أكثر من مائة وثمانين بحثا علميا منشورا وثلاثة وعشرون كتاب باللغة العربية وخمسة كتب بالانجليزية وثمانية عشر كتاب بالاسبانية. حضر العديد من مؤتمرات الاتحاد الدولي للقياسات، بالاضافة الى العديد من المؤتمرات والاجتماعات الدولية في دول العالم المختلفة. حصل على جائزة الدولة التشجيعية الهندسية 1966.

أحمد فؤاد تيمور
ولد في 14 اغسطس 1920 بمحافظة الاسكندرية. متزوج. حصل على ليسانس الحقوق. عين بديوان كبي رالأمناء برئاسة الجمهورية 1949، أمين ونائب 1959، أمين أول برئاسة الجمهورية 1964، ثم كبير الأمناء 1974. له مؤلفات أدبية مثل: أمومة حائرة، اعترف اليك، ثلاث زهرات، صلوات الحب، أسرار. حضر العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية. حصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الرابعة 1955، ومن الطبقة الأولى 1981. كما حصل على عدد 42 وسام من دول عربية وافريقية وآسيوية وأدبية منه على سبيل المثال: وسام العلم اليوغسلافي طبقة رابعة 1956، وسام العرش من الدرجة الأولى من المغرب 1960، وسام الكوكب الأردني من الدرجة الثانية 1964، وسام الاستحقاق الوطني من الفضة من ألمانيا الغربية 1965، وسام الاستحقاق الوطني الموريتاني من طبقة كونادور من موريتانيا 1967، وسام الاستحقاق من طبقة جراندا اوفيسة من فرنسا 1975.

أحمد فؤاد الجوهري
ولد في 10 مارس 1931 بالقاهرة. متزوج وله بنتان. حصل على بكالوريوس هندسة عمارة جامعة القاهرة 1952. عمل مدير عام للهيئة العامة لتعاونيات البناء والاسكان 1976، ثم وكيل وزارة الاسكان لمحافظة القاهرة 1978، ثم مساعد محافظ القاهرة للشئون الهندسية والفنية 1980، ثم رئيس مجلس ادارة شركة ايجيكو 1983، وكيل أول وزارة الاسكان والمرافق 1984، رئيس مجلس ادارة هيئة القطاع العام للاسكان 1986. شارك في تخطيط وتنفيذ مدينة السلام بمحافظة القاهرة وانشاء العديد من الكباري العلوية والأنفاق بمحافظة القاهرة. حضر عدد من المؤتمرات العالمية في مجال الاسكان، أعد بحثا قدم للأمم المتحدة عن المستوطنات البشرية بناء على طلبها 1978، حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1981، شهادة تقدير من السيد رئيس ملجس الوزراء لقيادة وتوجيه العمل بوزارة الاسكان والمرافق 1985.

أحمد فؤاد حسن
ولد في 12 يونيو 1926 بالاقهرة. متزوج. حصل على دبلوم معهد فؤاد الأول للموسيقى العربية 1946، بكالوريوس المعهد العالي للموسيقى 1949، عمل مدرس للموسيقى بوزارة المعارف 1946، مساعد أستاذ بالمعهد العالي للتربية الموسيقية، ثم أستاذ بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان: منشئ ورئيس الفرقة الماسية للموسيقى ورئيس فرقة موسيقى الاذاعة. ساهم في ارساء قواعد المجتمع الموسيقي في مصر. له 100 قطعة موسيقية منتشرة محليا ودوليا وأكثر من عشرة ألحان غنائية لأشهر المطربين والمطربات. نقيب المهن الموسيقية لدورتين 1979-1984، تخرج على يديه أجيال من الموسيقيين والعازفين المهرة من خلال عملهم بالفرقة الماسية، نائب رئيس جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين وعضو المجلس الأعلى للثقافة ولجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى للفنون والآداب. حص لعلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1967، شهادة تقدير من أكاديمية الفنون 1987، كما حصل على العديد من الأوسمة من بلاد عربية.







آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 10:11 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: شخصيات مصريه بارزة

أحمد فؤاد سليم
ولد في 5 يناير 1936 بمحافظة الفيوم. درس بكلية الحقوق وبمعهد ليوناردو دافنشي وبمرسم الفنان سيف وانل. عمل بالرسم الصحفي، ثم مدير لقاعة المعارض بالمركز الثقافي التشيكوسلوفاكي بالقاهرة 1967-1973، ثم عمل بالهيئة العامة للفنون والآداب مشرفا على مجمع الفنون بالزمالك وقاعة اخناتون 1976، عضو مجلس ادارة نقابة الفنانين التشكليين ولجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة. شارك في المعارض العامة والجماعية بمصر والخارج 1958 وأقام العديد من المعارض الخاصة بمصر وافريقيا واوروبا. له مقتنيات بمتحف الفن الحديث بالقاهرة وبعض الهيئات الرسمية بالاضافة الى بعض الجهات العالمية والمجموعات الخاصة بكثير من دول العالم.

أحمد فؤاد سليمان
ولد في 6 ديسمبر 1928 بالقاهرة. متزوج وله ابناء. حصل على بكالوريوس هندسة من جامعة عين شمس 1959. عمل مهندس بشركة ميتالكو وتدرج في وظائفها حتى تولى منصب رئيس مجلس ادارة الشركة منذ عام 1986. عضو مجلس ادارة هيئة القطاع العام للصناعات الهندسية، ساهم في تنفيذ معدات وكباري العبور في حرب السادس من اكتوبر. حضر جميع المؤتمرات السنوية لحملة خريجية المعهد القومي للادارة العليا. حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1969.


أحمد فؤاد الشيخ
ولد في 12 مايو 1940 بداقوس – ميت غمر – دقهلية. متزوج. حصل على بكالوريوس هندسة مدنية من كلية الهندسة جامعة عين شمس ودبلوم ثم ماجستير ، ثم الدكتوراه في المساحة الجوية من جامعة لندن. عمل معيد بقسم الهندسة المدنية كلية الهندسة جامعة عين شمس، ثم مدرس بقسم المساحة بالمعهد العالي الفني بشبرا وتدرج في وظائف هيئة التدريس حتى عميد كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها 1984. شارك في مشروع اعادة تخطيط مدينة قليوب بالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني وفي مشروع اعادة تخطيط مدينة الخانكة وفي مشروع اعداد التخطي التفصيلي وشبكات البنية الأساسية للمنطقة الصناعية شمال شرق مدينة الخانكة. عضو نقابة المهندسين المصرية، عضو جمعية المساحة الجيولوجية بلندن، وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية وظائف الأساتذة المساعدين ، عضو لجنة فحص جوائز الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية أعوام 1987-1988-1989، محكم في نشرة البحوث العلمية للقوات المسلحة، له العديد م البحوث العلمية المنشورة . حصل على ميدالية من نقابة المهندسين.

أحمد قدري سلامة
ولد في 4 نوفمبر 1933 بمحافظة الدقهلية. متزوج وله ابن وبنت. حصل على دبلوم كلية الشرطة 1954، ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس 1981، عمل بوزارة الخارجية، تدرج في وظائف السلك الدبلوماسي فعمل سكرتير ثاني في تركيا 1964-1968، ثم سكرتير أول فمستشار في تونس 1970-1975، قنصل عام في دبي 1976-1982، قنصل عام في لندن 1985-1986، سفير مصر في اليونان 1986-1987، سفير مصر في الإمارات العربية المتحدة 1987-1989، أمين عام وزارة الخارجية، مستشار أمين عام جامعة الدول العربية من 1991. مثل مصر في العديد من الاجتماعات والمؤتمرات. حصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الثالثة من جمهورية مصر العربية ووسام الجمهورية التونسية من الطبقة الثانية.

أحمد كامل محمد كامل (أحمد كامل)
ولد في 25 مارس 1927 بالمنصورة محافظة الدقهلية. متزوج. حصل على بكالوريوس هندسة كهربية واتصالات من جامعة الاسكندرية 1951، دورات تدريبية في شركات الاتصالات بالولايات المتحدة الأمريكية والشركات اليابانية. عمل في هيئة الاتصالات السلكية حيث تولى المناصب الآتية: مدير عام 1987، رئيس قطاع الاتصالات الدولية 1979،نائب رئيس مجلس ادارة هيئة الاتصالات للتشغيل والصيانة 1980، رئيس مجلس ادارة الهيئة 1981 ، وكيل أول وزارة المواصلات 1983، عضو شعبة الاتصالات ولجنة النقل والمواصلات بأكاديمية البحث العلمي. عضو لجنة النقل والمواصلات باحزب الوطني الديموقراطي، عضو لجان تخطيط مشروعات التليفونات للخطة الخمسية. مثل مصر في العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية. حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية 1978.


أحمد كمال أبو الفتوح
ولد في 1921. حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية 1942، خدم في كتائب المشاة، ثم عمل بالكلية الحربية، قام بانشاء وتأسيس المعسكر الخاص لتدريب الفدائيين بانشاص 1953، عين رئيس لأول بعثة عسكرية أرسلت إلى اليمن 1954-1955، ثم نقل إلى ادارة المخابرات العامة وتدرج فيها حتى عين وكيل رئيس المخابرات العامة 1962، عين محافظة للقليوبية 1968.

أحمد كمال عزيز كمال
ولد في 4 اكتوبر 1928 بالاقهرة. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربية من جامعة القاهرة 1951، ماجستير العلوم في الهندسة 1953، دكتوراه في نفس التخصص من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية. عمل معيد بكلية الهندسة جامعة القاهرة وتدرج في وظائف هيئة التدريس بها حتى درجة أستاذ بالكلية 1972، مدير مركز بحوث الحسابات العلمية والاحصائية 1974، وكيل الكلية من 1977-1980، ثم عميد الكلية 1981. عضو مجلس ادارة هيئة الصناعات الهندسية بوزارة الصناعة ونائب رئيس وأمين لجنة قطاع التعليم الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات، عضو المكتب التنفيذي بالعديد من اللجان الأكاديمية ، شارك في تعريب العديد من الكتب العلمية في مجال الحاسبات الالكترونية من أهمها: قاموس الحاسبات الالكترونية . حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة 1972، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1983.

أحمد كمال الدين سعد الدين الشافعي
ولد في 2 مارس 1944 بمحافظة سوهاج. متزوج وله بنت وثلاثة أولاد. حصل على الدكتوراه في فلسفة العلوم "كيمياء" جامعة أسيوط 1974. عمل معيدا بالمركز القومي للبحوث 1966. معيدا بكلية علوم جامعة أسيوط 1970، أستاذ ورئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم بسوهاج جامعة أسيوط 1983، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب منذ 1986. عمل أستاذ زائر بكلية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية 1981-1982، أستاذ زائر بكلية العلوم جامعة مرسيليا بفرنسا في الأعوام 1983-1984-1986، دعي من وزارة الخارجية الفرنسية لزيارة أهم معاهد وجامعات فرنسا في فبراير 1982، وممتحن خارجي لرسالة دكتوراه مقدمة إلى جامعة مرسيليا بفرنسا اكتوبر 1986. عضو لجنة اعداد الاتفاقية الثقافية للتبادل والتعاون بين كلية العلوم بسوهاج وجامعة مرسيليا بفرنسا. له اثنان وثلاثون بحثا منشورا في المجلات العلمية العالمية في مجالات الكيمياء العضوية التحليلية، شارك ومثل بلاده في كثير من المؤتمرات العلمية العالمية. حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ، جائرة الدولة التشجيعية في العلوم الكيميائية 1983.

أحمد لطفي الخولي (لطفي الخولي)
ولد في 2 اغسطس 1929 بقليوب محافظة القليوبية. متزوج وله بنت. حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة 1949. عمل محاميا من 1949-1965، مشرفا على صفحة الرأي العام بالأهرام 1961-1966، ثم رئيس تحرير مجلة الطليعة 1965-1977، أمين عام اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا من 1988، عضو لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للآداب، عضو مجلس نقابة الصحفيين. له نشاط سياسي فقد كان مقرر الشئون الخارجية بالاتحاد الاشتراكي (اللجنة المركزية) من 1971-1973 وعضو مجلس ادارة مركز دراسات حوض البحر الأبيض المتوسط (فرنسا)، أمين الشئون العربية بحزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي وعضو مؤسس للجبهة العربية المشاركة في الثورة الفلسطينية، أمين عام اللجنة الوطنية المصرية لدعم الانتفاضة الفلسطينية (بجميع الأحزاب)، له العديد من المؤلفات السياسية والأدبية منها: دراسات في الواقع المصري المعاصر، عام الانكسار في العالم الثالث، 5 يونيو الحقيقة والمستقبل، الانتفاضة والدولة الفلسطينية. له مجموعات قصص منها: رجال وحديد، المجانين ومسرحيات منها: قهوة الملوك، الأرانب. حضر العديد من المؤتمرات السايسية والفكرية والأدبية المحلية الدولية.

أحمد لطفي عوض الجنزوري (أحمد لطفي عوض)
ولد في 5 ابريل 1931 بالقاهرة. متزوج. حصل على بكالوريوس طب وجراحة 1953، دبلوم البكتريولوجي 1959 من جامعة القاهرة، دكتوراه الفلسفة في الفيروسات والمناعة 1967 من جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة. عمل طبيب امتياز بالقصر العيني 1955، ملازم أول طبيب بالخدمات الطبية بالقوات المسلحة 1977، طبيب بالمعامل المركزية بالقوات المسلحة 1977، رئيس قسم الميكروبيولوجي ومستشار التحاليل الطبية بمستشفة الجمعية الخيرية الاسلامية بالعجوزة ومستشفى المعلمين بالجيزة. سكرتير اتحاد تنس الطاولة 1980-1985، عضو مجلس البحوث الطبية. له العديد من المؤلفات والبحوث الطبية، حضر العديد من المؤتمرات العلمية والعالمية. شارك في حرب 1957-1967-1973، اختارته هيئة الصحة العالمية كمستشار في فرع التخصص وأوفدته في مهمة علمية إلى صنعاء 1983. حصل على النياشين والأوسمة العسكرية المصاحبة للخدمة وآخرها وسام مرور عشرين عام على ثورة يوليو 1972.

أحمد لطفي واكد
ولد في 1920 كفر صقر محافظة الشرقية. متزوج وله بنت. حصل على بكالوريوس علوم عسكرية 1941. عمل ضابطا بالقوات المسلحة 1941-1956، مدير مكتب رئيس الجمهورية 1954-1957، رئيس جريدة الشعب اليومية 1957-1959، رئيس تحرير جريدة الأهالي 1978، ثم رئيس مجلس ادارة ورئيس تحرير جريدة الأهالي منذ 1987، أحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار الذي قام بثورة 23 يوليو ، عضو مؤسس اللجنة المصرية للتضامن 1954، نائب مجلس الأمة 1957، نائب رئيس مجلس أمة الجمهورية العربية المتحدة 1958، ثم في قيادة التنظيم السياسي 1961، أمين عام مساعد حزب التجمع منذ عام 1983، له العديد من المقالات التي نشرت في مجلات الطليعة والكاتب والأهالي وبعض المجلات العربية. شارك في مؤتمرات عالمية وعربية.


أحمد ماهر السيد (أحمد ماهر)
ولد في 14 سبتمبر 1935. متزوج. حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة. تدرج في وظائف السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية من ملحق 1957 إلى درجة سفير. عمل بسفارات مصر في كنشاسا، وباريس وفي القنصلية العامة في زيورخ. عمل بمكتب مستشار الرئيس لشئون الأمن القومي من 1971-1974، ومدير لمكتب وزير الخارجية من 1978-1980، سفير في البرتغال، ثم في بلجيكا معتمدا لدى دول السوق المشتركة وحاليا سفير مصر في الاتحاد السوفيتي. عضو لجنة الشئون البريطانية والفرنسية والاسترالية 1957، عضو مباحثات كامب ديفيد 1978، عضو مباحثات طابا 1987-1988. حضر ومثل مصر في العديد من المؤتمرات . حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وسام الجمهورية من الدرجة الثانية، وسام الاستحقاق من الدرجتين الثالثة والرابعة وعلى أوسمة من فرنسا والبرتغال.

أحمد ماهر عبد الرؤوف
ولد في 3 يونيو 1937 بالقاهرة. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكية من الكلية الفنية العسكرية 1965، دبلوم الدراسات العليا في تحليل القياسات الديناميكية 1968، ماجستير في الهندسة الميكانيكية 1973، دكتوراه في الهندسة 1975. عمل معيد بقسم الميكانيكا بالكلية الفنية العسكرية 1965، تدرج في الوظائف العلمية بالكلية حتى تولى منصب مساعد المدير للدراسات العليا والبحوث بالكلية 1988، ثم عمل أستاذ الميكانيكيا التطبيقية بقسم هندسة الانتاج والتصميم الميكانيكي بكلية الهندسة والتكنولوجيا بشبين الكوم 1989، ثم عين رئيس بنفس القسم ، مقرر اللجنة الخاصة بالألقاب العلمية لأعضاء هيئة تدريس الكلية الفنية العسكرية ومحكم البحوث والدراسات بالمجلة العلمية العالمية الأمريكية. زميل فخري بقسم الميكانيكا الهندسية بجامعة وسكنسن للقوات المسلحة. عضو مجلس كلية الهندسة والتكنولوجيا جامعة القناة من الخارج. مهندس استشاري بالنقابة الهندسية. له أكثر من عشرين بحثا منشورا في الدوريات العلمية المصرية والأجنبية. شارك في عشرين مؤتمر هندسي عقد بجامعات مصر المختلفة والكلية الفنية العسكرية، كما أنه عضو مقرر اللجنة العلمية لمؤمر الهندسة الميكانيكية التطبيقية. عضو اللجنة العليا واللجنة العلمية لمؤتمر علوم تكنولوجيا الطيران وهما مؤتمران يقعدان كل عامين بالكلية الفنية العسكرية. حصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية 1985، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية بالإضافة إلى ثلاثة عشرة شهادة تقدير ونوطا عسكريا.

أحمد مجدي أمين فؤاد
ولد في 16 يوليو 1941 بالزقازيق محافظة الشرقية. متزوج وله ابنتان. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة القاهرة 1963، دبلوم الجراحة العامة 1969، زمالة كلية الجراحين بادنبرة 1974. عين طبيبا بكلية طب القصر العيني 1964، اخصائي جراحة القلب بمستشفى المعادي 1975، رئيس قسم جراحة قلب الأطفال 1984، ثم رئيس قسم جراحة القلب والصدر بمستشفى المعادي للقوات المسلحة 1989، عضو الجمعية الطبية المصرية للقلب 1975، زميل معهد القلب والصدر جامعة لندن 1979، عضو جمعية جراحي القلب والصدر الاوروبية 1987. حضر العديد من المؤتمرات الطبية للدول الاوروبية والولايات المتحدة. له العديد من البحوث الطبية المنشورة في الدوريات العلمية ، حصل على شهادة الطبيب المثالي 1966، شهادة تقدير من مستشفى المعادي لحسن آداء الخدمة من 1971-1985، شهادة تقدير من سفير مصر في سريلانكا.

أحمد محرم
ولد في 6 ديسمبر 1913 بمحافظة أسيوط. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة القاهرة 1936، ماجستير 1946، دكتوراه من جامعة لندن 1949. عمل مهندس لكباري السكك الحديدية 1936-1937، معيد بكلية الهندسة جامعة القاهرة 1937، أستاذ بهندسة عين شمس 1955، ثم أستاذ غير متفرغ بها. عين نائب لوزير الاسكان والمرافق 1962، وزير للاسكان والمرافق 1962-164، رئيس جمعية المهندسين المصرية من 1973-1977، 1981-1985. عضو بمجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 1980-1986، رئيس مجلس التشييد والاسكان والتعمير بالمجالس القومية المتخصصة منذ انشائه وحتى الآن، عضو معهد المهندسين الانشائيين ببريطانيا وعضو الجمعية الدولية للكباري والانشاءات بسويسرا وعضو ومجلس المباني العالمي والاستيطان الحضري التابع لليونسكو، ويشمل جمعية المهندسين المدنية الأمريكية والجمعية الدولية للكباري والانشاءات بسويسرا المعهد الأمريكية للمخططين الدولي للاسكان والتخطيط، الاتحاد الدولي للمعماريين، أشرف على قطاع المقاولات الذي أتم المرحلة الأولى للسد العالي وتولى الاشراف المباشر لانجاز بناء 23 قرية جديدة لتهجير أهالي النوبة 1964، شارك كمهندس استشاري في كثير من المشروعات منها نفق أحمد حمدي، كوبري 6 اكتوبر، مشروع مترو الأنفاق بالقاهرة، كباري الدقي. له العديد من البحوث والمقالات العلمية المنشورة في مجالات علمية عالمية ومصرية في مجال تخصصه. قام بتنظيم ورئاسة العديد من المؤتمرات الدولية. حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة 1960، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى 1965، جائزة الدولة التقديرية في العلوم 1983، وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى 1986، وسام الرياضة من الطبقة الأولى لتصميمه استاد القاهرة الرياضي.

أحمد محمد ثابت
ولد في 18 نوفمبر 1920 بعرب جهينة مركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية. متزوج. حصل على بكالوريوس علوم عسكرية ، ماجستير علوم عسكرية . تدرج خلال عمله بالقوات المسلحة حتى تولى منصب رئيس هيئة اعداد وتكوين القوات المسلحة 1969، ثم مساعد وير الدفاع 1971، ثم مساعد وزير الدفاع 1971، ثم عين وزير التموين والتجارة الداخلية 1973، ثم مستشار المجالس القومية المتخصصة 1974، ثم سفير بوازرة الخارجية حتى 1980. حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى ووسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة من الطبقة الأولى عن خدمته بالقوات المسلحة، نوط التدريب من الطبقة الأولى، نوط الواجب العسكري من الطبقتين الأولى والثانية.

أحمد محمد صدقي
ولد في 14 سبتمبر 1933. متزوج وله ابن . حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة 1955. عمل بوزارة العدل، ثم انتقل إلى الخارجية. سكرتير ثاني بنيويورك ، سكرتير أول بسفارة مصر في بوركسل. سفير مصر في روما، سفير مصر في لشبونة، سفير مصر في باريس، حصل على العديد من الأوسمة الاوروبية والأفريقية والمصرية منها ، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية 1976، وسام الاستحقاق من الطبقة الثانية من مصر ، وسام فارس الصليب الأعظم من ايطاليا 1982. وسام الاستحقاق القومي من ساحل العاج.


أحمد محمد عثمان
ولد في 22 مارس 1944 بصهرجت الكبرى ميت غمر دقهلية. حاصل على درجة الدكتوراه في الطبيعة النووية 1870. عمل مدرس بكلية العلوم جامعة القاهرة 1970، أستاذ مساعد بالكلية 1975، ثم أستاذ الطبيعة النووية بقسم الفيزياء بالكلية منذ عام 1981. عضو في عشر هيئات وجمعيات دولية خاصة بعلم الطبيعة النووية. أشرف على انشاء كلية العلوم جامعة القاهرة فرع بني سويف، مدير نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة. عضو مجلس ادارة ورئيس شعبة الطبيعة والرياضة والفلك بنقابة المعلمين. له أحد عشر كتابا في الفيزياء باللغتين العربية والانجليزية ومائة وسعبة وأربعون بحثا علميا منشورا في المجلات العلمية العالمية المتخصصة. حضر وألفى بحوثا في حوالي مائة وسبعة عشر مؤتمرا علميا عالميا في الدول العربية والأجنبية إلى جانب مصر. حصل على جائزة أحسن بحث علمي بجامعة القاهرة 1970، وجائزة الدولة التشجيعية في الطبيعة، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1972.







آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 10:12 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: شخصيات مصريه بارزة

أحمد محمد لبيب الجويني
ولد في 9 مايو 1929 بمحافظة الاسكندرية. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس العمارة من كلية الهندسة جامعة القاهرة 1952. عمل مهندس بمصلحة المباني بوزارة الأشغال العمومية 1953-1956، مهندس بالادارة العامة للمباني بوزارة الشئون البلدية والقروية 1962، ثم بوزارة الاسكان 1974، رئيس القطاع الهندسي بالشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق 1980، نائب رئيس مجلس ادارة الشركة 1986، ثم رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية العالمية للسياحة ولافنادق. عضو المجالس القومية المتخصصة، عضو الهيئة المصممة المشرفة على تنفيذ مشروع توسعة الحرم المكي الشريف 1956-1960، الهيئة التي وضعت التصميمات وأشرفت على تنفيذ مدينة المؤتمرات بنادي الصنوبر بالجزائر والجامعة الاسلامية بقسطنطينة، عين رئيس اللجنة العليا التي أشرفت على تنفيذ مشروع فندق ماريوت القاهرة، عضو لجنة الإشراف لصالة مؤتمرات مدينة نصر. شارك في مؤتمرات دولية.

أحمد محمد سوليم (أحمد سويلم)
ولد في 9 ديسمبر 1942 بتلا محافظة كفر الشيخ. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الأزهر 1966، عمل مدير مكتب دار القلم، مدير التسويق في الهيئة العامة للكتاب 1974، مدير ادارة النشر بدار المعارف 1984. عضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة والمجالس القومية المتخصصة، عضو اتحاد الكتاب، عضو نقابة الصحفيين، عضو اتحاد الأدباء العرب، سكرتير تحرير مجلة الشعر 1976-1977. له العديد من الأعمال الأدبية منها: الطريق والقلب الحائر 1967، الليل وذاكرة الأوراق 1977، أطفالنا في عيون الشعراء 1985، عشر مسرحيات شعرية 1987، قراءة في كتاب الليل 1989. شارك في العديد من المؤتمرات العربية والعالمية، مثل كتاب مصر وشعرائها في المهراجانات الدولية العربية . حصل على جائزة شباب العالم العربي في الشعر 1965، كأس القباني في الشعر 1967، جائزة الدولة التشجيعية في الشعر 1989.

أحمد محمد موسى
ولد في 14 فبراير 1939 بالقاهرة. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على بكالوريوس طب وجراحة من جامعة القاهرة 1963، دبلوم الأمراض الجلدية والتناسلية 1965، دبلوم الأمراض الباطنة 1967، دكتوراه الأمراض الجلدية والتناسلية 1971. عمل معيد بكلية الطب جامعة القاهرة 1965، تدرج في سلك الوظائف الجامعية حتى درجة أستاذ بالكلية 1980. عضو اللجنة العلمية الدائمة لوظائف الأساتذة المسعدين بالجامعات. اشترك في حرب الاستنزاف وحرب اكتوبر 1973. له أكثر من 50 بحثا منشورا في مجال الأمراض الجلدية بالمجلات والدوريات العلمية العالمية والعربية والمحلية. شارك في الكثير من المؤتمرات العلمية بمصر وبعض الدول العربية منذ 1975.

أحمد محمد النزهي
ولد في 26 اغسطس 19940 بسمالوط محافظة المنيا. متزوج وله ثلاثة أبناء. حصل على بكالوريوس هندسة التعدين من جامعة أسيوط 1962، دبلوم هندسة تشكيل المعادن من جامعة كلاوستال بألمانيا الغربية 1967، دكتوراه الهندسة من ألمانيا الغربية 1971. عمل معيد بكلية الهندسة 1962-1964، باحث بجامعة كلاوستال بألمانيا الغربية 1964-1971، رئيس أقاسم المشروعات بالمؤسسة المصرية 1972-1976، مدير الدراسات بشركة اجيتالك 1977-1984، مدير عام الشركة 1985. عضو العديد من اللجان على مستوى وزارة الصناعة والخاصة بتقويم ودراسة المشروعات الصناعية التصنيع المحلي للمعدات الاستثمارية. عضو شعبة الصناعة وشعبة التصنيع المحلي بمجلس بحوث الصناعة بأكاديمية البحث العلمي. شارك في العديد من المؤتمرات والاجتماعات المحلية والعالمية. نشر اسمه في موسوعة Who’s who in the world في الأعوام 1987-1988، 1988-1989.

أحمد محمد وهدان
ولد في 15 يوليو 1938 بمنشأة قاسم مركز ديرب نجم محافظة الشرقية. متزوج وله ابن وبنت. تخرج في الدورة السابعة حرب ومنح درجة زميل، ثم من دورة كلية القادة والأركان. شغل وظيفة قائد كتيبة مردعات، ثم رئيس عمليات لواء مدرع، مدرس بكلية القادة والأركان، ثم رئيس أركان، فقائد لواء مدرع وملحق حربي في مقديشيو، ثم رئيس أركان فقائد فرقة مدرعة، ورئيس أركان قم قائد الجيش الثاني، ومساعد أركان حرب القوات المسلحة. حصل على نوط الواجدب العسكري من الطبقة الثانية، ونوط الخدمة من رئيس العراق، وميدالية الخدمة الطويلة من الطبقة لاأولى، ونوط التدريب من الطبقة الأولى، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، ونوط الخدمة الممتازة.

أحمد محمود عمر
ولد في 4 يونيو 1933 بالقاهرة. حصل على بكالوريوس هندسة 1956، دكتوراه هندسة 1964 من جامعة شيفلد بانجلترا. عمل معيد بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وتدرج في وظائف هيئة التدريس بها حتى درجة أستاذ 1975، عضو ملجس الشورى ورئيس لجنة الانتاج الصناعي والطاقة والقوى العالمة بالملجس حتى ابريل 1989، عضو الجمعية الملكية للمعادن بانجلترا 1962. له مؤلف أصول الميتالوجيا الفيزيائية باللغة الانجليزية.

أحمد محمود عكاشة (أحمد عكاشة)
ولد في 2 فبراير 1925 بالقاهرة. متزوج. حصل على بكالوريوس طب 1957، دبلوم الطب النفسي بلندن 1961. تدرج بوظائف هيئة التدريس بجامعة القاهرة حتى درجة أستاذ الطب النفسي بها منذ 1976، عضو كلية الأطباء الملكية بأدنبره 1963،/ زميل كلية الأطباء النفسسين الملكية بلندن 1974، مستشار وخبير بهيئة الصحة العالمية بجنيف، عضو اللجنة التنفيذية للجمعية العالمية للطب النفسي، رئيس الجمعية المصرية الفرنسية للطب النفسي، ممثل الجمعية العالمية لمنع الانتحار في مصر. عضو محكمة القيم العليا، مستشار وزير العدل للطب النفسي، عضو لجنة شعبة القانون والصحة النفسية والعلاج النفسي بوزارة الصحة. مؤلفاته: علم النفس الفسيولوجي، المرشد في الطب النفسي، بالاضافة إلى مجموعة من الكتب والأبحاث العلمية المنشورة في الدوريات المحلية والعالمية، حضر العديد من مؤتمرات الطب النفسي في الدول الافريقية والاوروبية، وكندا والدول الاسلامية . حصل على جائزة الدولة التقديرية 1986.

أحمد مدحت حتاتة
ولد في 25 يونيو 1935 بمحافظة الغربية. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس هندس ميكانيكية من جامعة الاسكندرية 1958، ماجستير ميكانيكا الموائع من جامعة جلاسجو 1964، شغل وظيفة رئيس ادارة صيانة الآلات بشركة السويس لتصنيع البترول 1958-1961، ثم مدير المشروعات في المكتب الفني بالشركة من 1964-1970، مدير عام المشروعات الخارجية بالشركة 1970-1972، مدير فرع الشركة بطرابلس 1972-1979، مدير عام المشروعات، ثم مدير عام العمليات بشركة السويس للزيت 1979-1989، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والغازات 1989-1990، ثم رئيس مجلس ادارة الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية منذ 1990.

أحمد ميرغني أحمد عوض
ولد في 14 اكتوبر 1933 بمحافظة الاسكندرية. متزوج . حصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكا قوى 1959، دبلوم دراسات عليا محطات قوى 1962. تقلد العديد من المناصب بشركة النحاس المرية، حيث عمل مهندسا بقسم رقائق الألومنيوم 1959-1964، مدير الدرفلة والتجهيز بشرائط الألومنيوم 1979-1981، ممدير عام صهر ودرفلة الألومنيوم 1981-1983، رئيس قطاع شرائط الألومنيوم 1983-1985، رئيس قطاعات المصانع 1986-1987، ثم رئيس مجلس ادارة الشركة 1987. عضو مجلس ادارة كل من هيئة القطاع العام للصناعات المعدنية ، غرفة الصناعات المعدنية، مركز بحوث وتطوير الفلزات بمعهد التبين، شركة الاسكندرية الوطنية للحديد والصلب، عضو لجنة التنسيق والمشتريات المحلية والخارجية للخردة الحديد، عضو لجنة الصناعة باتحاد الصناعات الصمرية، عضو لجنة الحراريات ولجنة المعادن بهيئة القطاع العام للصناعات المعدنية، شارك في المؤتمر العربي للألومنيوم والذي يعقد بصفة دورية كل عام.
أحمد مستجير مصطفى (احمد مستجير)
ولد في 1 ديسمبر 1934 بدكرنس محافظة الدقهلية. متزوج وله ثلاثة أولاد. حصل على بكالوريوس زراعة من جامعة القاهرة 1954، ماجستير تربية دواجن 1958، دبلوم وراثة الحيوان من ادنبرة 1961، دكتوراه وراثة العشائر 1963. عمل مدرسا بكلية الزراعة جامعة القاهرة 1964، تدرج في سلك الوظائف الجامعية حتى درجة أستاذ 1974، عميد الكلية 1986. عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية أساتذة الانتاج الحيواني بالجامعات، عضو لجنة الترقي لباحثي وزارة الزراعة، وعضو لجان الزراعة والغذاء بأكاديمية البحث العلمي، عضو لجان تقييم المتقدمين لجوائز البحث العلمي، وعضو لجان تقييم المتقدمين لجوائز الدولة التشجعيية للعلوم الزراعية، لجنة تقييم المتقدمين لجوائز الدولة التقديرية. له أربعة كتب في مجال التحسين الوراثي لحيوانات المزرعة والدواجن وعشر كتب مترجمة في مجالات العلوم والبيئة والفلسفة والهندسة الوراثية والأدب، له أيضا أكثر من أربعين بحثا علميا في مجال انتاج الألبان واللحم والدواجن والتقييم والوراثة للحيوانات. شارك في العديد من المؤتمرات العلمية العالمية والعربية والمحلية. حصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الزراعية. وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1974.

أحمد مصطفى بسيوني
ولد في 3 يناير 1944 بمحافظة المنوفية. متزوج وله بنتان وابن. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة العامة 1964، دبلوم الجراحة 1969، دبلوم الأنف والأذن والحنجرة 1969، دكتوراه الأنف والأن والحنجرة 1972 من جامعة القاهرة. عمل نائبا لأمراض الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب القاهرة ومستشفيات القصر العيني 1967-1970، مدرسا مساعدا للأنف والأذن بكلية طب القاهرة 1970-1972، أستاذا 1982. مقرر اللجنة العلمية الخاصة بتلوث البيئة بأكاديمية البحث العلمي. له 40 بحثا منشورا في المجلات العلمية العالمية. له مؤلفان باللغة الانجليزية يدرسان في معظم الجامعات العربية. حصل على جائزة عيد العلم 1966، جائزة الدولة التشجعية، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1982.

أحمد مصطفى البصيلي
ولد في 12 مايو 1938 بميت غمر، محافظة الدقهلية. متزوج وله ابن وبنتان. حصل على بكالوريوس علوم 1969، ماجستير في الجيولوجيا 1966، دكتوراه في الجيولوجيا 1969 من كلية العلوم جامعة الاسكندرية. عين معيدا بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة الاسكندرية 1960، تدرج في سلك وظائف هيئة التدريس بالكلية حتى درجة أستاذ 1976، أعير إلى الجامعة المستنصرية بالعراق من 1975-1979. عضو الجمعية الجيولوجية المصرية، وعضو وممثل مصر في المجموعة العالمية لدراسة رواسب الذهب بانجلترا. له العديد من الكتب في مجال الجيولوجيا منها: الجيولوجيا العامة (بالاشتراك مع آخرين) 1975، المعادن والصخور (بالاشتراك مع آخرين) 1980. له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العلمية في مجال الجيولوجيا. حضر وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية بمصر والخارج.

أحمد مصطفى الشربيني
ولد في 7 ابريل 1965 بالقاهرة. متزوج و له ابن وبنت. حصل على بكالوريوس هندسة كهربية من كلية الهندسة جامعة القاهرة 1977، ماجستير هندسة الاتصالات 1980، دكتوراه في الهندسة الكهربية من جامعة كيس ويسترن باوهايو بالولايات المتحدة الامريكية. شغل وظيفة مدرس بهندسة القاهرة 1984، أستاذ مساعد 1987، عضو جمعية المهندسين المصرية، عضو جمعية الكهرباء والالكترونيات، عضو الجمعية العلمية المصرية الأمريكية، عضو اللجنة الاستشارية للهيئة العامة للتوحيد القياسي، عضو لجنة المعالجة الإلكترونية للمعلومات بمجمع اللغة العربية المصري لترجمة المصطلحات العلمية في مجال المحاسبات ونظم المعلومات إلى اللغة العربية. شارك في تخطيط ودراسة شبكة الاتصالات لمدن محافظة الاسماعيلية ، السويس، بورسعيد، الشرقية، سيناء. اشترك في تصميم وتنفيذ مشروك مركز المعلومات بمجلس الوزراء لدعم اتخاذ القرارات الاقتصادية والسياسية، وتنفيذ مشروع شبكة الاتصالات لوزارة الري، وفي الأعمال الاستشارية لمركز معلومات وزارة التعمير، شارك مع الهيئة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية والمجلس الأعلى للجامعات في مشروع دراسة تخطيط الاتصالات في المدن والقرى النائية . له براءة اختراع، معجم المصطلحات للحاسبات الالكترونية 1987، معجم الحاسبات 1987. له 34 بحثا علميا منشورا في الدوريات المصرية والعالمية. حضر عددا من المؤتمرات العلمية مثل الجامعة في المؤتمرات الدولية، العربية والمحلية. حصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية 1987.

أحمد مصطفى عبد الوارث
ولد في 2 يناير 1924 بمحافظة سوهاج. متزوج وله ابن وبنت. حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة القاهرة 1946، ماجستير 1949، دكتوراه الهندسة الصحية 1951 من جامعة هارفارد. تدرج في وظائف هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة عين شمس من مدرس 1951 حتى عميد الكلية 1968-1970، نائب لرئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث 1974-1977، عضو في اللجنة الاستشارية للهيئة الصحية العالمية، عضو في لجان الخطة العلمية الخمسية للمجلس الأعلى للجامعات. بذل جهودا بارزة في تكوين مدرسة علمية جديدة في أعمال الصرف الصحي وهندسة البيئة . مثل مصر في العديد من المؤتمرات الدولةي والمحلية بالداخل والخارج. حصل على وسام التجارة والصناعة 1963، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية 1965.

أحمد مصطفى يس
ولد في 1 يناير 1923 بالمنصورة محافظة الدقهلية. متزوج وله ثلاثة ابناء. حصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة القاهرة 1945، ماجستير 1950، دكتوراه في العلوم الفنية من المعهد العالي للهندسة بزيورخ، سويسرا 1953، شهادة تمرين عملي بمصلحة الري الأمريكية 1956-1957. عمل بالمكتب الفني للاشارات بهندسة السكة والأشغال بمصلحة السكك الحديدية 1945-1646، معيدا بكلية الهندسة جامعة القاهرة 1946-1949، ثم بمحطة التجارب والبحوث بوزارة الري 1954-1962، أستاذ كرسي هندسة الري بكلية الهندسة جامعة أسيوط 1962، وكيل الكلية 1965-168، رئيس قسم الهندسة المدنية 1966-1969، 1972-1974، 1981-1983، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث 1977-1979، أستاذ متفرغ 1983. عمل أستاذ بجامعة الموصل بالعراق 1974-1977. عضو لجنة تطوير نظم الري بمصر 1972، عضو اللجنة الأهلية للري والصرف والسدود والقناطر الكبرى واللجنة المصرية للهيدرولوجيا والمصادر المائية ومنشآت الري والصرف. عضو مجلس بحوث الأراضي والموارد المائية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. عضو اللجنة الفنية لهيئة النقل المائي الداخلي، عضو نقابة المهندسين، وعضو المجلس الأعلى للنقابة، نقيب المهندسين بأسيوط. له مؤلفان باللغة الانجليزية وكتاب هندسة الري والصرف. له أيضا العديد من الأبحاث العلمية المنشورة.


أحمد نظمي مصطفى
ولد في 13 يناير 1934 بالقاهرة. حصل على دبلوم كلية الشرطة 1954، ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة 1960، دبلوم الدراسات الاستراتيجية من كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العليا 1978. عمل ضابط شرطة بمحافظة القاهرة 1955-1958، مدير لمكتب وزير الداخلية للعلاقات العامة 1958-1961، مدير لمكتب نائب رئيس الجمهورية للعلاقات العامة 1961-1962، مدير العلاقات العامة بالمعهد القومي للادارة العليا 1962، سكرتير ثاني بوزارة الخارجية، سكرتير ثاني بسفارة مصر في برن 1964-1968، سكرتير أول بادارة المعلومات 1968-1972، مستشار سفارة مصر في نيودلهي بالهند 1972-1967، مستشار ادارة المعلومات 1978-1986، سفير مصر في جمهورية الجابون 1984-1987، مدير الادارة القضائية بوزارة الخارجية 1987، عضو مؤسس جمعية الصداقة المصرية اليونانية وعضو لجنة الرقابة على تصدير الأفلام المصرية، مثل مصر في العديد م المؤتمرات العلمية. حصل على نيشان الجمهورية من الطبقة الثانية 1979، نيشان فينكس من طبقة جراند كوماندوز من الحكومة اليونانية 1982، نيشان النجمة الاستوائية من جمهورية الجابون 1987.

أحمد هدايت العسلي (أحمد العسلي)
ولد في 4 اكتوبر 1931 بالشهداء، شبين الكوم، محافظة المنوفية. متزوج وله أبناء. حصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكية من جامعة الاسكندرية 1956. عمل مهندسا بمعمل تكرير البترول 1956، ثم بالهيئة العامة للبترول 1964، ثم بشركة أنابيب البترول 1989. له العديد من الدراسات والبحوث في مجال الصيانة والهندسة الميكانيكية والنقل بالأنابيب قدمت للعديد من المؤتمرات الخاصة بتطوير الصناعات البترولية والتي عقدت في كل من ايطاليا وأمريكا وانجلترا وهولندا بالاضافة إلى المؤتمرات الداخلية. حصلت شركة أنابيب البترول أثناء رئاسته لها على كأس الانتاج 1989.







آخر مواضيعي 0 الفريق شفيق: المصريون شعب واحد ولا بد من تنحية الخلافات جانبا
0 الأشياء الجميله موجوده في كُل مكان
0 مبروك عليا انتى يا عمرى
0 حجابك على الموضة فى صدفة
0 أيمن نور: لهذه الأسباب سأتقدّم للرئاسة يوم 6 إبريل
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator